تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد 2 نوفمبر 2008 م

العطية: مطلوب جهود جماعية لوضع سياسات خليجية في مجال الأمن الغذائي
 خلال افتتاح ندوة الأمن الغذائي بدول التعاون
الاتجاه لانتاج الوقود الحيوي ضاعف من أزمة الغذاء عالمي

 - قنا:
افتتح سعادة السيد عبد الرحمن بن حمد العطية الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس بمقر الامانة العامة للمجلس ندوة الامن الغذائي في دول المجلس تحت عنوان  الامن الغذائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. التحديات والحلول .
وقال العطية لدى افتتاحه أعمال الندوة لقد طرأت احداث عالمية واقليمية ذات صلة بالامن الغذائي وما نتج عن ارتفاع الاسعار حيث اصبحت دولا عديدة تشكو من قلة المنتجات الزراعية الرئيسية.. كما ان قلة الانتاج وزيادة الطلب أثرا على عملية استيراد المنتجات الزراعية مما ادى الى ارتفاع أسعارها الأمر الذي يتطلب منا تضافر الجهود في وضع استراتيجيات مشتركة لمواجهة تلك التحديات وخاصة في موضوع الأمن الغذائي.
واضاف انه قد زاد من التأثيرات السلبية على الامن الغذائي اتجاه العديد من الدول إلى انتاج الوقود الحيوي فبدل ان يكون حلا أصبح مشكلة إذ تم تحويل الانتاج الزراعي إلى إنتاج الوقود الحيوي وبالتالى
حرمان الكثير ممن يعتمدون على هذه المنتجات الزراعية منها مما أثر سلبا على توفر الغذاء لعدد كبير من شعوب العالم.
ونوه سعادته بهذا الصدد بان السعي الحثيث لإيجاد بدائل للطاقة رغم تكاليف هذه الجهود أثرسلبا على معيشة الناس خصوصا في دول العالم الثالث.. مبينا ان الازمة الاقتصادية العالمية جعلت الوضع اكثر سوءا سواء بالنسبة لمواطني هذه الدول او مواطني الدول الاخرى ذوي الدخول المتباينة الذين تأثروا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية مما دفع بدول المجلس الى العمل على توفير المواد الغذائية بأسعار في متناول الجميع.
وأكد الامين العام لمجلس التعاون في كلمته ان الجهود الجماعية لوضع سياسات خليجية مشتركة في
مجال الامن الغذائي اصبحت ضرورة ملحة .. لافتا في هذا الخصوص الى ان توجه قادة دول المجلس بالاهتمام بهذا الجانب كان له الاثر الواضح في قرار المجلس الوزاري في دورته (108) وقرار لجنة التعاون الزراعي التاسع عشر الذي عقد في مدينة (الدوحة) في شهر يوليو الماضي حول وضع تصور شامل ورفع توصيات واضحة للقمة الخليجية القادمة.
وحث العطية على القيام بعمل منسق على المستوى الخليجي لتوفير الامن الغذائي داخليا من خلال تبني استراتيجية تتفق مع موارد وقدرات دول المجلس ووضع سياسات وتنفيذ برامج للوصول بطريقة سليمة اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا إلى المستوى الأمثل من الانتاج الزراعي والسمكي والرعوي المستدام من أجل ترتيب حلول جماعية لقضايا الأمن الغذائي مع الأخذ في الاعتبار المعوقات الطبيعية التي تحد من هذه القدرات كمحدودية المياه وتوفر الأراضي القابلة للزراعة بما في ذلك التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.
وفي جانب من كلمته اوضح انه تم وضع خمسة محاور اساسية ليتم مناقشتها خلال اعمال هذه الندوة بما يكفل تغطية كافة الجوانب المتعلقة بالأمن الغذائي.. مشيرا الى ان هذه المحاور شملت في تشخيص أزمة الأمن الغذائي واسبابها ودور القطاعين العام والخاص في تأمين الغذاء ومواجهة طوارىء نقص الغذاء الى جانب التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية ونحو سياسة خليجية مشتركة في مجال الأمن الغذائي.
الجدير بالذكر ان الندوة تستمر يومين ويشارك في اعمالها عدد من كبار المسؤولين في الوزارات والهيئات المعنية بالزراعة في دول المجلس وتناقش خلالها احدى عشرة ورقة عمل.
كما يأتى تنظيمها بناء على اقتراح من قبل كل من الامين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ولجنة التعاون الزراعي وذلك خلال اجتماعها التاسع عشر في (الدوحة) في شهر يوليو الماضي.

قانون رقم (1) لسنة 1985م في شأن الصحة الحيوانية
مرسوم رقم (17) لسنة 1997 بتأسيس الشركة الوطنية للتصنيع والتسويق الغذائي والزراعي (شركة مساهمة قطرية/ مقفلة)
قرار وزير الصحة العامة رقم (16) لسنة 1996بتنظيم تداول المواد الغذائية الخاصة
قرار رقم (16) لسنة 1967 بنقل بعض اختصاصات دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة ودائرة الزراعة إلى بلدية قطر
قرار أمير دولة قطر رقم (10) لسنة 1976 بتشكيل لجنة لتنظيم الرقابة على الأسعار، وتنمية الإنتاج الزراعي ودعم السلع الضرورية
البلدية تتلقي طلبات للقروض الزراعية
الحاق التنمية الزراعية والحيوانية بوزارة البيئة
لجنة التعاون التجاري تبحث الأمن الغذائي الخليجي وقوانين التأمين
قطر والسودان يتفقان علي قيام شركة للإنتاج والتصنيع الزراعي والحيواني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك