تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق - الإثنين3/11/2008 م

الجنسية القطرية ..متى تعطى للمقيمين؟ ..أو يجب ألا تعطى؟
هل هناك قانون واضح ومحدد لمنح الجنسية القطرية؟
هل يحق للمقيم التقدم لطلب الجنسية؟
هل يجب أن تقتصر قطر على ابنائها فقط؟!
ما رأيكم في الجنسية التي يحصل عليها اللاعبون؟

أيها الإخوة والأخوات نتناول اليوم قضية مهمة تدور في مجتمعنا المحلي وهي قضية الجنسية القطرية، فالكثير من الناس يتكلم بها والكثير يحلم بها والكثير محروم منها، فما هي هذه الجنسية؟ ولمن تعطى وكيف تعطى؟ وما قوانينها ومتطلباتها؟
فيعيش بيننا أشخاص مجهولي الهوية، أي ليس لهم جنسية معينة، ومنهم من أجبر على أن تكون له جنسية بعدما كان بلا جنسية ومنهم من لا يزال معلقاً أو معه وثيقة مؤقتة، الكثير والكثير من الأسئلة تدور في أذهان البعض عن هذه الجنسية، فهل هناك قانون محدد وواضح لمنح الجنسية القطرية للمقيم على هذه الأرض أم ان المسألة غامضة ولا تحمل صفة قانونية، فما أود أن أتناوله معكم بالطرح في هذه القضية هو ان نعرف حجم هذه القضية في مجتمعنا وما مدى تأثيرها على المقيمين والمواطنين بحد سواء.
فهل يحق للمقيم التقدم لطلب الجنسية القطرية، علماً أن القانون يجيز التقدم (دفع مبلغ كبير للحصول على الطلب فقط) ولكن ماذا بعد التقدم.
هناك من يوجد في البلد لأكثر من أربعين سنة ولم يحصل على هذه الجنسية، وهناك أيضاً من حصل عليها خلال أيام من وجوده.
هل يجب أن تقتصر قطر على أبنائها فقط؟!
ولا يحق لغيرهم مشاركتهم فيها؟!
ما رأيكم في الجنسية التي يحصل عليها اللاعبون؟!
هذه أسئلة من كم هائل من التساؤلات والافتراضات عن موضوع الجنسية القطرية.
فأرجو منكم المساهمة بما يمكن أن تكتبوه في هذا المجال ولنتعرف جميعاً على الأوضاع والأحوال التي يعيشها بعض المقيمين المحرومين من الحصول على الجنسية على الرغم من تلك السنوات الطويلة التي قضوها في قطر، لنتعرف كذلك عن مدى ما يمكن أن تسلب من صلاحيات وحقوق من القطريين في حال أعطي من المقيمين هذه الجنسية وغير ذلك مما يمكن أن تودوا طرحه وتستفسروا عنه لنقدم خدمة وطنية للمجتمع ونعلم من خلالها مدى عمق هذه المأساة ونطلع ذوي الاختصاص ما يمكن أن نقدمه لهم من معلومة لعل وعسى تساهم في زيادة فرص منح الجنسية القطرية بطريقة سهلة وسريعة، أو أن تبعد من لا يستحق من مجرد التفكير حتى في الحصول على الجنسية، فإنني أرحب بكم وأتمنى مشاركتكم بأية وسيلة ترونها مناسبة، سواءً بالكتابة عن طريق الإيميل أو الفاكس أو صندوق البريد أو الرسائل القصيرة التليفونية، أو حتى المناقشة وطرح آرائكم عبر الهاتف، وكذلك على استعداد لمن لديه معاناة من هذا الأمر لزيارته والاطلاع عن قرب عما أفرزته له هذه القضية، كما ترون وسائل الاتصال بي أسفل الصفحة، فأهلاً بالجميع.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (22) لسنة 2006 بإصدار قانون الأسرة
قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
مرسوم رقم (37) لسنة 2003 بمنح الجنسية القطرية
مرسوم رقم (5) لسنة 2001 بإسقاط الجنسية القطرية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
انتهاء الدوام المسائي بإدارة الجنسية الأحد المقبل
مشروعات طموحة تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر
د. واثبة : القانون مقصِّر في منح أبناء القطريات الجنسية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك