تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الشرق - الأربعاء19/11/2008 م

وكلاء العمل ناقشوا تسهيل تنقل وتنظيم دخول العمالة والتأمين الصحي عليها

- يحيى عسكر :
عقد وكلاء وزارات العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماع الدورة 30 للتحضير لاجتماع الدورة 25 لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية قطاع العمل.
وقد أكد سعادة السيد حسين الملا وكيل وزارة العمل أن الاجتماع التحضيري لوكلاء وزارات العمل بخصوص الدورة الخامسة والعشرين لمجلس وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي قد ناقش مع المكتب التنفيذي عددا من الموضوعات على قدر كبير من الأهمية كان منها بعض القرارات التي صدرت العام الماضي وبعض القرارات الأخرى التي تمت دراستها وسوف العام المقبل.
وأوضح سعادته أن من أبرز الموضوعات التي تمت مناقشتها إصدار تقرير سنوي بشأن برامج العمل لزيادة فرص توظيف العمالة الوطنية في دول المجلس وقد تمت دراسته من قبل الدول الأعضاء وقد تم عرض بعض التجارب الخاصة ببعض الدول في هذا الصدد للاستفادة منها، وكذلك تمت مناقشة صدور بعض القرارات التنفيذية بشأن السلامة والصحة المهنية وهناك تجارب سواء كانت في عمان أو قطر أو في البحرين وهناك إصدارات أو قوانين خاصة بالصحة والسلامة والمهنية، كما تمت مناقشة موضوع التأمين الصحي على العمالة الوافد بدول المجلس بالتنسيق مع وزراء الصحة وذلك من خلال حث وزراء العمل بدول الخليج على تبني مشروعات قوانين خاصة بالتأمين الصحي على العمالة بشكل عام سواء كانوا عمالا أو موظفين.
كما تمت مناقشة اقتراح من منظمة العمل العربية بإنشاء لجنة لدراسة أوضاع العمالة العربية بين الدول العربية، وكان هناك تأييد لهذا الطرح وهناك بعض الدول التي تريد الدخول في هذه اللجنة.
وأشار سعادته إلى أن سلطنة عمان قد قامت بعرض التجربة الخاصة ببرنامج سند المتعلق بتوطين الوظائف في سلطنة عمان من أجل إيضاح الكيفية التي يمكن من خلالها الاستفادة من هذه التجربة التي حققت نتائج جيدة في هذا الشأن، كما تم استعراض تجارب بعض دول الخليج في توطين الوظائف وكذلك تسهيل تنقل العمالة العربية وذلك من خلال المناقشات العامة.
كما تمت مناقشة تنظيم دخول القوى العاملة الوافدة إلى دول المجلس وما هي الطرق التي كيف يمكن تنفيذها من خلالها، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات المطروحة على الاجتماعات العربية والدولية حيث إن دول مجلس التعاون تعمل دائما فيما بينها أن تتفق على الأشياء التي تطرح في المحافل الدولية بحيث يكون هناك رأي واحد تطرحه دولة الرئاسة أو الدولة المعنية بالاجتماع نيابة عن جميع دول المجلس.
وكان سعادة السيد حسين يوسف الملا وكيل وزارة العمل رئيس الدورة الحالية للجنة الوكلاء قد افتتح أعمال الاجتماع بكلمة أكد فيها على الدور الذي تضطلع به لجنة وكلاء وزارات العمل من خلال الحوارات الجادة والمناقشات البناءة حول الموضوعات التي تعرض عليها لبلورة التوجهات المشتركة والتوصيات العملية وما تتطلبه من آليات التنفيذ والمتابعة ورفع تلك التوصيات إلى أصحاب المعالي الوزراء للنظر واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها. وأعرب عن ثقته بأن اللجنة ستواصل عملها بذات النهج المتأني والرؤية المتبصرة للتصدي للمسؤولية الملقاة على عاتقها فى تعزيز العمل الخليجي المشترك. واستعرض سعادة وكيل وزارة العمل أهم الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال.. مشيرا إلى تنوع تلك الموضوعات استجابة لتعدد القضايا التي هي محل اهتمام القطاع العمالي فى دول مجلس التعاون.
من جانبه أكد سعادة الدكتور عبدالله بن عقله الهاشم الأمين العام المساعد لشؤون الإنسان والبيئة بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أهمية الموضوعات المطروحة على الاجتماع والهادفة إلى دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك فى جميع المجالات ومنها مجال العمل. ولفت إلى انه سيتم تكريم عدد من الشركات والمؤسسات الخليجية المتميزة فى مجال الإحلال والتوطين وذلك على هامش اجتماع أصحاب السعادة وزراء العمل..مؤكدا أن هذه الشركات سعت بكل جهد لتنفيذ توجيهات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس فيما يتعلق بتوطين الوظائف وزيادة نسب التوظيف للمواطنين.

قانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قانون رقم (23) لسنة 1994 بنظام الصلح في الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم (14) لسنة 1992 بشأن تنظيم استقدام عمال من الخارج لحساب الغير
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
لوضع حلول مؤقتة انتظاراً لقانون العمالة
مشروع تطبيق نظام التأمين الصحي في البلاد
قانون العمل القطري أرسي حقوق العمالة المؤقتة
تعميم التأمين الصحي أصبح ضرورة لمواجهة الغلاء
د.الدوسري يوقع اتفاقية لتنظيم استخدام العمالة الفلبينية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك