تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - السبت27/12/2008 م

17 إدارة بالهيكل المقترح لوزارة الشؤون الإجتماعية
إدارات جديدة للمرأة والمسنين والطفولة والشباب والمعاقين

- محمد عبدالمقصود :
علمت الراية ان الهيكل المقترح لوزارة الشؤون الاجتماعية يتضمن 17 ادارة بينها إدارات جديدة بجانب ادارة اخرى نتيجة لفصلها عن وزارة العمل.
ومن بين الادارات الجديدة المقترحة لوزارة الشؤون الاجتماعية ادارات رعاية الشباب ورعاية شؤون المرأة ورعاية المسنين ورعاية الطفولة الى جانب ادارة اخرى لرعاية ذوي الاعاقة.
كما يتضمن الهيكل بحسب المعلومات التي حصلت عليها  الراية  ادارات للتنمية الاجتماعية والضمان الاجتماعي وهي الادارات التي كانت تابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية قبل فصلها الى وزارتين او من التي ستلحق بها من جهات أخرى بالدولة ذات صلة بالعمل الاجتماعي.
وبحسب ملامح الهيكل المقترح لوزارة الشؤون الاجتماعية فإنها سوف تتولى ملفات إدارة الشؤون الاجتماعية التي تقوم بدورها بتنظيم عملية صرف استحقاقات الضمان الاجتماعي لآلاف المستفيدين من المواطنين والمواطنات شهريا فضلا عن إمكانية توسيع دورها خلال الفترة المقبلة بعد إضافة مهام جديدة إليها.
وتتولى وزارة الشؤون الاجتماعية ملف الإسكان والذي تقوم عليه إدارة الإسكان في الوقت الذي سوف تشهد فيه الفترة المقبلة العديد من الإجراءات التي سوف تيسر حصول المنتفعين على قرض الاسكان بحسب الضوابط التي اقرت بالقانون الجديد.
ومن الإدارات المهمة التي تؤول الى وزارة الشؤون الاجتماعية كذلك ادارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بما تحمله من ملفات ذات اهمية كبيرة تخص تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني واشهار العديد من الجمعيات في غضون الفترة المقبلة لاسيما وان عددا منها مر على تقديم طلبات الاشهار سنوات ومنها جمعية الصحفيين
كما تشرف وزارة الشؤون الاجتماعية على ادارة رعاية الاحداث التي تحظى باهتمام كبير خلال السنوات الاخيرة من خلال توفير امكانيات كبيرة لتقديم التدريب اللازم للأحداث وتحويلهم الى مهن تساعدهم على الحصول على وظائف بقطاعات عديدة بالدولة.
وتعتمد الشؤون الاجتماعية على عدة ادارات فنية لتيسير امور موظفيها وضبط علاقتها بالجهات الاخرى بينها إدارات العلاقات العامة والشؤون المالية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية والشؤون القانونية فضلا عن ادارة خاصة لنظم المعلومات.
ويمكن وصف الفترة الحالية بانها فترة المشاورات التي يجرى خلالها اختيار شخصيات وكفاءات لترشيحها لمناصب سوف تحتاجها الوزارة الجديدة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (9) لسنة 1963 بتنظيم الضمان الاجتماعي
قانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 1995 بإلغاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (21) لسنة 1990م بتنظيم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار وزير شؤون الخدمة المدنية والإسكان رقم (8) لسنة 2003 بالموافقة على تأسيس وتسجيل وشهر المؤسسة القطرية لرعاية المسنين
قرار رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة رقم (7) لسنة 2007 بتحويل المؤسسة القطرية لرعاية المسنين إلى مؤسسة خاصة ذات نفع عام
ملامح الهيكل الجديد لوزارة العمل
تفاصيل الهيكل الإداري للشؤون الاجتماعية
تعيين 117 منتفعاً من منتفعى الضمان الاجتماعي
قلة رواتب المطلقات الممنوحة من الشؤون الاجتماعية
موظفو الشؤون الاجتماعية يشاركون في دورة الرقابة المالية
مشروع قانون الضمان الاجتماعي يزيد قيمة الاستحقاقات الشهرية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك