تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 الراية - الأحد18/1/2009 م

التنمية الإدارية يدشن 4 برامج اليوم
في تكنولوجيا المعلومات والتقارير وإدارة الذات
المعهد يدعو الوزارات والمؤسسات للمشاركة في برامج تحسين الموازنات

الدوحة – الراية:
يفتتح في معهد التنمية الإدارية اليوم أربعة برامج تدريبية جديدة، من بينها برنامجان في مجال الحاسوب والمعلومات وهما، برنامج securing information technology (الحصول على تكنولوجيا المعلومات) وبرنامج مايكروسوفت وورد 2007، المتوفر ضمن حزمة أوفيس وهو مخصص لمعالجة الكلمات بحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراجها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم.
  ويهدف البرنامج الى تعريف المشاركين بالخصائص الجديدة لبرمجيات اوفيس 2007، وبأساسيات معالجة النصوص وورد 2007، بالاضافة الى تعريف المشاركين بطرق إنشاء وحفظ وتنسيق المستندات.
  وعلى صعيد البرامج الخاصة يفتتح برنامجان: الأول بعنوان كتابة التقارير الإدارية لصالح الهيئة القطرية للأوقاف، والثاني بعنوان إدارة الذات لصالح الهيئة الوطنية للصحة.
  من جهة ثانية، ينفذ معهد التنمية الإدارية دورة جديدة من برنامج القيمة مقابل التكلفة، الذي يهدف الى تحسين سبل الاستفادة من موازنات وزارات ومؤسسات الدولة، عبر تدريب موظفي أقسام الشؤون المالية والمعنيين بإعداد الموازنات، على مفهوم القيمة مقابل التكلفة.
  كما يهدف البرنامج الذي يبدا يوم الاحد 25 يناير الجاري الى الارتقاء بالمهارات الخاصة بإعداد الموازنات واعتماد موازنة البرامج والأداء بدلاً عن موازنة البنود التقليدية، في ظل مفهوم القيمة مقابل التكلفة، والذي يسعى إلى التحقق من مدى توافر شروط الاقتصاد والفعالية والكفاءة في الخدمات المقدمة من قبل أجهزة الدولة المختلفة، وذلك باتباع أساليب من شأنها تحقيق أعلى مردود على النفقات المنصرفة والتي ستؤدي إلى تطوير نظام إعداد الموازنة العامة وفقا لموازنة البرامج والأداء.
  ودعا معهد التنمية الإدارية كافة الوزارات والمؤسسات إلى الاستفادة من هذا البرنامج نظرا لأهميتها في رفع إنتاجية المؤسسات والأجهزة الحكومية، وتنمية قدرات المشاركين فيما يتعلق بمفهوم القيمة مقابل التكلفة للمساهمة في صياغة الأهداف وتحديد النتائج المرجوة من موازنات وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، وذلك لتحقيق أعلى قيمة ممكنة مقابل الموارد المتاحة، بما يمكن الموظفين من  متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية.
  ويهدف برنامج القيمة مقابل التكلفة إلى أن يتعرف المشاركون على هذا المفهوم وصياغة وتحديد الأولويات، وضع مؤشرات الأداء، تفهم نظم تقييم أداء الموازنات العامة، وتبني مفهوم القيمة مقابل التكلفة في إعداد الموازنات. ويشمل البرنامج عدة محاور من بينها مبررات ظهور المفهوم، عناصر القيمة مقابل التكلفة، أهداف القيمة مقابل التكلفة، ومتطلبات القيمة مقابل التكلفة، كما يشمل أنواع الموازنات وخصائصها، وموازنة البرامج والأداء من حيث المفهوم والأهمية ومتطلبات التطبيق.
 ويتضمن البرنامج العلاقة بين الأهداف والإنفاق والنتائج في الموازنات، من خلال مفهوم وأهمية الأهداف، صياغة الأهداف، علاقة الأهداف بمؤشرات تحقيق النتائج، مفهوم وأسس الإنفاق الحكومي، أنواع النفقات الحكومية، ماهية وأهمية النتائج، علاقة النتائج بالأهداف والنفقات.
 ويتناول البرنامج تطوير المؤشرات، من حيث مفهوم المؤشرات، الأسس والمبادئ التي تحكم تطوير المؤشرات، نماذج لصياغة المؤشرات، إشكاليات تطوير المؤشرات، وتطبيقات عملية وأمثلة على المؤشرات. بالإضافة إلى قياس وتقييم الأداء من خلال التعرف على مفهوم وخصائص القياس والتقييم، أساليب القياس والتقييم، المتطلبات الأساسية للقياس والتقييم، إشكاليات القياس والتقييم، تطبيقات عملية لقياس وتقييم الأداء.
 وفي نفس السياق، نفذ معهد التنمية الإدارية سلسلة من برنامج موازنة البرامج والأداء، الذي يهدف إلى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمعارف الخاصة بموازنة البرامج والأداء وتنمية مهاراتهم في كيفية التعامل مع هذا النوع من الموازنات من حيث الإعداد والتنفيذ والمراقبة.
 ويتضمن البرنامج التعرف على مفهوم الموازنة وأنواع الموازنات، التعرف على مفهوم وأهداف ومزايا موازنة البرامج والأداء، إدراك متطلبات التحويل إلى موازنة البرامج والأداء، التعرف على مراحل إعداد موازنة البرامج والأداء  والمقدرة على تطبيقها، القدرة على تقدير النفقات والإيرادات طبقا لمعايير موازنة البرامج والأداء، اكتساب المهارات اللازمة لقياس وتقييم الأداء (الانجاز) في موازنة البرامج والأداء، تطبيق موازنة البرامج والأداء واستخدامها عند تبني وزارات ومؤسسات الدولة لهذا النوع من الموازنات. ويشارك في البرنامج موظفو أقسام الشؤون المالية والمعنيون بإعداد موازنة المشاريع وموازنات وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة.
   على صعيد متصل، اختتم في معهد التنمية الإدارية الخميس الماضي خمسة برامج تدريبية، من بينها أربعة برامج ضمن الخطة السنوية للمعهد في مجالات الحاسوب والمعلومات والمالية وإدارة التغيير، فيما تم تنفيذ برنامج ضمن البرامج الخاصة التي يعقدها المعهد بناء على رغبة الجهات والمؤسسات المختلفة تلبية لاحتياجاتها التدريبية.
  فعلى صعيد البرامج المالية عقد برنامج إعداد المناقصات والعطاءات، وهو موجه للموظفين المعنيين بإعداد العطاءات والمناقصات. أما على صعيد برامج الحاسوب والمعلومات فعقد برنامجoracle discoverer ، وهو موجه للموظفين الذين لديهم خبرة في مجال أوراكل، وبرنامج أساسيات الحاسوبwindows vista ، الموجه للموظفين الذين ليس لديهم خبرة في مجال الحاسوب. وعلى صعيد البرامج الخاصة، عقد برنامج حوكمة الشركات، بالتعاون مع الهيئة العلمية للمحاسبة بجامعة قطر، من 11-13يناير الحالي، وقدمه استاذ زائر.
وشارك في البرنامج 15 مشاركا من عدة جهات في القطاعين العام والخاص كما شارك خبراء تدريب من معهد التنمية الادارية في هذا البرنامج لتأكيد اهميته وحرص المعهد على عقد مثل هذا النوع من البرامج المميزه والتي تحظى باهتمام واسع محليا واقليميا ودوليا. وقد قام بتنفيذ البرنامج الخبير المالي السيد صالح حسين الذي حضر من مملكة البحرين لهذا الغرض.
وقد دارت فعاليات البرنامج التدريبي على مدار يومين تضمن اليوم الأول :مفهوم ومعنى الحوكمة، الأطراف ذات العلاقة بالشركات، دواعي ظهور التطورات في أساليب حوكمة الشركات،نتائج الممارسات الجيّدة لحوكمة الشركات،دعائم حوكمة الشركات ومعايير منظمة التعاون والتنمية الإقتصادية OECD.
كما تضمن اليوم الثاني من البرنامج المواضيع المتعلقة بمسؤولية مجلس الإدارة، مسؤوليات رئيس مجلس الإدارة، مسؤولية الرئيس التنفيذي، مسؤولية المدير المالي. وكذلك تناول البرنامج شرحا وتوضيحا يتعلق بلجان المجلس الرئيسية كاللجنة التنفيذية ولجنة التدقيق والمراقبة ولجان مراجعة الحسابات واختيار الأعضاء ولجنة المزايا والتعويضات والإفصاح والشفافية.
واشتمل البرنامج على التعريف بقواعد السلوك والأخلاقيات المهنية ومنافع الالتزام بتطبيق مفاهيم حوكمة الشركات وأثرها على تحسن الأداء المؤسسي لتلك الشركات اذا ما التزمت به.
  اما برنامج إعداد المناقصات والعطاءات فقد هدف إلى إكساب المشاركين المهارات المتعلقة بإعداد العطاءات والمناقصات ودراسة شروط ومواصفات كل منهما للحصول على الخدمات والمواد بأفضل الأسعار وبجودة عالية للوصول إلى درجة عالية من الأداء المؤسسي المبني على حسن اختيار وإدارة جميع موارد الوحدات الحكومية. ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها: طرق الشراء، إعداد وتقييم طلب العطاءات والمناقصات، مراحل إعداد العطاءات والمناقصات، إعداد وثائق العطاءات والمناقصات، الشروط العامة والشروط الخاصة، جداول الكميات والأسعار والملاحق، قرارات الإحالة، والأوامر التغييرية وتمديد وإلغاء العطاءات.
  أما برنامج اساسيات الحاسوبwindows vista ، فيهدف إلى تعريف المشاركين بأساسيات نظم تشغيل الحاسوب واستخداماتها وأهم تطبيقاتها. وتم في هذا البرنامج التركيز على التطبيقات العملية في نظام تشغيل النوافذ Windows Vista، كتنظيم سطح المكتب والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة. وتضمن البرنامج فكرة عامة عن نظم تشغيل الحاسوب، تشغيل نظام النوافذ ويندوز Vista، التعامل مع مكونات سطح المكتب والنوافذ الفرعية، الواجهات الرسومية، نظام الملفات، التعامل مع عناصر لوح التحكم، البحث عن الملفات بدلالة الاسم أو المحتوى، استخدام إمكانيات مستكشف النوافذ، تقنيات الأمان، التعامل مع البرامج الملحقة لنظام التشغيل، التعامل مع وحدات التخزين، والميزات الإضافية والمحدثة لنظام نوافذ Vista.
  ويهدف برنامج ادارة التغيير الى تنمية قدرات واتجاهات المشاركين في إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التطوير الإداري في مؤسساتهم، بشكل ينعكس إيجابياً على تحسين مستوى الخدمات الحكومية ورفع مستوى الأداء بشكل عام. ويركز البرنامج على تنمية مهارات وقدرات وإتجاهات القيادات الإدارية والتنفيذية والإشرافية لموظفي القطاع العام، بما يمكنهم من الإدارة الفعالة لمؤسساتهم والتكيف مع التحولات الاقتصادية والتقنية والإجتماعية التي تحدث في بيئة الأجهزة الحكومية.
  ويتكون البرنامج من ثلاث وحدات تدريبية، تركز الوحدة التدريبية الأولى على عدة محاور هي: كل منا قائد، الضغوط لفعالية أكثر، التغيير في أدوار القيادة، إستراتيجيات القيادة للنجاح، تطبيق إستراتيجيات القيادة، والتقييم الذاتي والتخطيط للمستقبل.
  اما الوحدة التدريبية الثانية فهي تحت عنوان: المبادئ الأساسية للتعاون في مواقع العمل، وتركز على المبادئ الأساسية للتعاون، تطبيق المبادئ الأساسية للتعاون، التقييم الذاتي للمشاركين، والتخطيط للمستقبل. وتتناول الوحدة التدريبية الثالثة: إستراتيجية الأفراد لتوجيه التغيير، وتركز على الإستراتيجيات الأربع لتوجيه التغيير، تطبيق الإستراتيجيات، والتخطيط للمستقبل.
  وتتنوع الأساليب التدريبية في برنامج ادارة التغيير ما بين المحاضرة القصيرة، الحالات العملية، التمارين، المناقشة الموجهة، وفرق العمل. يشار الى ان المشاركة في البرنامج مفتوحة لكافة موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني الذين يشغلون أياً من الوظائف التالية: مديرو إدارات، مساعدو مديرو إدارات، رؤساء وحدات إدارية، رؤساء الأقسام، والمشرفين.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك