تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء27/01/2009م

معهد التنمية الإدارية يدرب 150 موظفاً على تقييم الأداء
افتتاح 4 برامج جديدة .. وورشة عمل بمشاركة جهات حكومية
ورشة عمل حول الوصول إلى الأداء المتميز.. وبرنامج خاص لخدمة العملاء بالهاتف

الدوحة - الراية :
افتتح في معهد التنمية الادارية امس 4 برامج تدريبية جديدة وورشة عمل بعنوان مفاتيح الوصول الى الاداء المتميز، بمشاركة حوالي 150 موظفا من عدة جهات حكومية. فعلى صعيد برامج الخطة التدريبية السنوية افتتح برنامج القيمة مقابل التكلفة، وبرنامج تقييم أداء الموظفين، وبرنامج مايكروسوفت اكسل 2007.
اما على صعيد البرامج الخاصة فافتتح برنامج خدمة العملاء عن طريق الهاتف، الذي ينفذ لصالح المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء".
وتستمر فعاليات هذه البرامج خلال الفترة من 25 الى 29 يناير الحالي.
ويهدف برنامج القيمة مقابل التكلفة الى تحسين سبل الاستفادة من موازنات وزارات ومؤسسات الدولة، عبر تدريب موظفي أقسام الشؤون المالية والمعنيين بإعداد الموازنات، على مفهوم القيمة مقابل التكلفة.
كما يهدف البرنامج الى الارتقاء بالمهارات الخاصة بإعداد الموازنات واعتماد موازنة البرامج والأداء بدلاً عن موازنة البنود التقليدية، في ظل مفهوم القيمة مقابل التكلفة، والذي يسعى إلى التحقق من مدى توافر شروط الاقتصاد والفعالية والكفاءة في الخدمات المقدمة من قبل أجهزة الدولة المختلفة، وذلك بإتباع أساليب من شأنها تحقيق أعلى مردود على النفقات المنصرفة والتي ستؤدي إلى تطوير نظام إعداد الموازنة العامة وفقا لموازنة البرامج والأداء.
ويعتبر هذا البرنامج مهما على صعيد رفع انتاجية المؤسسات والاجهزة الحكومية، وتنمية قدرات المشاركين فيما يتعلق بمفهوم القيمة مقابل التكلفة للمساهمة في صياغة الأهداف وتحديد النتائج المرجوة من موازنات وزارات وهيئات ومؤسسات الدولة، وذلك لتحقيق اعلى قيمة ممكنة مقابل الموارد المتاحة، بما يمكن الموظفين من متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الحكومية.
ويهدف برنامج القيمة مقابل التكلفة الى ان يتعرف المشاركون على هذا المفهوم وصياغة وتحديد الأولويات، وضع مؤشرات الأداء، تفهم نظم تقييم أداء الموازنات العامة، وتبني مفهوم القيمة مقابل التكلفة في إعداد الموازنات.
ويشمل البرنامج عدة محاور من بينها مبررات ظهور المفهوم، عناصر القيمة مقابل التكلفة، أهداف القيمة مقابل التكلفة، ومتطلبات القيمة مقابل التكلفة، كما يشمل أنواع الموازنات وخصائصها، وموازنة البرامج والأداء من حيث المفهوم والأهمية ومتطلبات التطبيق.
ويتضمن البرنامج العلاقة بين الأهداف والانفاق والنتائج في الموازنات، من خلال مفهوم وأهمية الأهداف، صياغة الأهداف، علاقة الأهداف بمؤشرات تحقيق النتائج، مفهوم وأسس الإنفاق الحكومي، أنواع النفقات الحكومية، ماهية وأهمية النتائج، علاقة النتائج بالأهداف والنفقات.
ويتناول البرنامج تطوير المؤشرات، من حيث مفهوم المؤشرات، الأسس والمبادئ التي تحكم تطوير المؤشرات، نماذج لصياغة المؤشرات، إشكاليات تطوير المؤشرات، وتطبيقات عملية وأمثلة على المؤشرات. بالاضافة الى قياس وتقييم الأدا، من خلال التعرف على مفهوم وخصائص القياس والتقييم، أساليب القياس والتقييم، المتطلبات الأساسية للقياس والتقييم، إشكاليات القياس والتقييم، تطبيقات عملية لقياس وتقييم الأداء.
وفي نفس السياق، نفذ معهد التنمية الادارية سلسلة من برنامج موازنة البرامج والأداء، الذي يهدف الى تزويد المشاركين بالمفاهيم والمعارف الخاصة بموازنة البرامج والأداء وتنمية مهاراتهم في كيفية التعامل مع هذا النوع من الموازنات من حيث الإعداد والتنفيذ والمراقبة.
ويتضمن البرنامج التعرف على مفهوم الموازنة وأنواع الموازنات، التعرف على مفهوم وأهداف ومزايا موازنة البرامج والأدا، إدراك متطلبات التحويل إلى موازنة البرامج والأداء، التعرف على مراحل إعداد موازنة البرامج والأداء والمقدرة على تطبيقها، القدرة على تقدير النفقات والإيرادات طبقا لمعايير موازنة البرامج والأداء، اكتساب المهارات اللازمة لقياس وتقييم الأداء (الانجاز) في موازنة البرامج والأداء، تطبيق موازنة البرامج والأداء واستخدامها عند تبني وزارات و مؤسسات الدولة لهذا النوع من الموازنات.
ويشارك في البرنامج موظفو أقسام الشؤون المالية والمعنيين بإعداد موازنة المشاريع وموازنات وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة.
ويهدف برنامج تقييم أداء الموظفين الى تنمية مهارات المشاركين في مجال تقييم أداء الموظفين، من خلال تعريفهم بمفهوم وأهمية وأساليب ومعايير تقييم الأداء، وتطبيقاتها في الأجهزة الحكومية.
ويحتوي البرنامج على عدة محاور هي:
العملية الإدارية وتقييم أداء الموظفين.
 أساليب وطرق تقييم أداء الموظفين.
التجربة القطرية في تقييم أداء الموظفين.
مشاكل ومعوقات تقييم أداء الموظفين.
ومقومات نظام تقييم أداء الموظفين الفعال.
ويهدف برنامج مايكروسوفت اكسل 2007 إلى تعريف المشاركين بنظام اكسل 2007 واستخداماته والتعريف بأهم مكوناته وكيفية تصميم وتطوير الجداول والأشكال البيانية وإجراء العمليات الحسابية من خلال هذا النظام. ويحتوي البرنامج على عدة محاور من بينها التعريف بنظام اكسل 2007، إدارة المصنفات وتنسيق ورقة العمل، إجراء العمليات الحسابية والمنطقية، التعامل مع الدالات، التعامل مع النماذج، التحقق من صحة البيانات المدخلة، إنشاء المخططات والأشكال البيانية، وتحليل البيانات باستخدام الجداول المحورية.
والبرنامج موجه الى مستخدمي الجداول المالية والإحصائية وبرمجيات التخطيط.
اما برنامج خدمة العملاء عن طريق الهاتف فيهدف الى تنمية مهارات المشاركين في مجال إدارة علاقات العملاء عبر الهاتف وبيان أهمية وظيفة علاقات العملاء في بناء نظم وتقنيات لإدارة علاقة كهرماء بالمشتركين للتواصل معهم ومعالجة مشاكلهم بانسيابية عالية تدل على ثقافة المؤسسة.
ويتوقع في نهاية البرنامج أن يكون المشارك قادراً على تحديد مفهوم إدارة علاقات العملاء وأهميتها داخل مؤسسة كهرماء .
التعامل بفعالية مع مفهوم العميل يدير المنظمة من منطلق كهرماء .
تحديد عملاء كهرماء عبر الهاتف وأساليب التعامل معهم.
استخدام أساليب وسلوكيات الاتصال الفعال في تعامله مع العملاء وتقديم خدمة متميزة لهم.
فهم أتمتة خدمة العميل وأتمتة الرقابة عليها لتحقيق الجودة.
تحديد الجوانب الأساسية لرضاء العملاء.إدارة ومعالجة شكاوى واعتراضات العملاء وحالات التوتر بفعالية.
التمييز بين أنواع الشكاوى وأنواع العملاء الشاكين وتحديد إجراءات التعامل معهم.
التعامل مع شكاوى واستفسارات العملاء .
تمارين وتطبيقات وتمثيل ادوار.
تطبيق بروتوكول وإتيكيت كهرماء لخدمة العملاء عن طريق الهاتف.
تحقيق وبلوغ الخدمة المميزة لعملاء كهرماء وإكتساب ولائهم.
ويعتمد تنفيذ هذا البرنامج على مجموعة من الأساليب التدريبية التي تهدف إلى تحقيق التفاعل الكامل مع المادة التدريبية المطروحة، والاستخدام الفعال للوقت، وذلك من خلال الأساليب التالية :
المحاضرات القصيرة
.الحالات العملية والتمارين على تسجيلات وحالات دراسية حية.
تمثيل أدوار "محاكاة العمل الفعلي".
وفرق العمل.
وتهدف ورشة مفاتيح الوصول إلى الأداء المتميز التي تستمر يومين، الى تعزيز الاتجاهات السلوكية والإنسانية لدى المشاركين في تناول القضايا المحورية في إدارة الأجهزة والمؤسسات الحكومية وفق منظور وغايات التفكير الإبداعي والممارسة الإدارية المتميزة لتحقيق الأهداف المرجوة.
ويحتوي برنامج الورشة على محاور من بينها التميز الإداري:
المفهوم والأهمية والتحديات.
التفكير الإبداعي في تحليل إشكاليات العمل واتخاذ القرار.
القيادة والتفويض.
وتقنيات المعلومات كمدخل في استقراء التطوير المؤسسي.
من جهة اخرى، اختتمت في معهد التنمية الادارية الاسبوع الماضي اربعة برامج تدريبية، من بينها برنامجان في مجال الحاسوب والمعلومات.
وهما برنامج securing information technology (الحصول على تكنولوجيا المعلومات) وبرنامج مايكروسوفت وورد 2007، المتوفر ضمن حزمة أوفيس وهو مخصص لمعالجة الكلمات بحيث يتيح إدخال الكلمات بصيغة إلكترونية على وثائق افتراضية ومن ثم معالجتها وإخراحها بالشكل المطلوب حسب حاجة المستخدم.
ويهدف البرنامج الى تعريف المشاركين بالخصائص الجديدة لبرمجيات اوفيس 2007، وباساسيات معالجة النصوص وورد 2007، بالاضافة الى تعريف المشاركين بطرق انشاء وحفظ وتنسيق المستندات.
وعلى صعيد البرامج الخاصة اختتم برنامجان:
الاول بعنوان كتابة التقارير الادارية لصالح الهيئة القطرية للاوقاف، والثاني بعنوان ادارة الذات لصالح الهيئة الوطنية للصحة.
ويهدف هذا البرنامج الى تعريف المشاركين بمفهوم إدارة الذات وإكسابهم القدرات والمهارات السلوكية اللازمة للتعامل مع الذات وقيادة الآخرين.
ويتضمن عدة اهداف تفصيلية من بينها:
تحديد مفهوم وأهمية إدارة الذات وتعديل السلوك.
 تحديد مفهوم وأهمية إدارة الوقت.
والتواصل مع الآخرين وفقاً للمجالات الرئيسية لفهم الذات.
اما الموضوعات الرئيسية للبرنامج فهي:
مفهوم إدارة الذات.
مفهوم إدارة الوقت.
المجالات الرئيسية لفهم الذات.
تغيير الذات.
 إدارة الذات.
أنت والآخرون.
ويعتمد تنفيذ هذا البرنامج على مجموعة من الأساليب التدريبية التي تهدف إلى تحقيق التفاعل الكامل مع المادة التدريبية المطروحة، والاستخدام الفعال للوقت، وذلك من خلال المحاضرة القصيرة.
المناقشة والحوار.
فرق العمل.
تبادل الخبرات والتجارب. التدريبات والتمارين.
وتستخدم في التدريب الوسائط المتعددة.
وعلى صعيد ورش العمل اختتمت ورشة التدريب والمسار الوظيفي، التي انطلقت في 18 يناير الجاري.
ويأتي انعقاد الورشة في اطار اهتمام المؤسسات والأجهزة الحكومية على اختلاف توجهاتها وتقنية العمل التي تستخدمها في إنتاج منتجاتها أو تقديم خدماتها، بتطوير وتمكين العنصر البشري حاضرا ومستقبلا.
بحيث تعطي قدرا من الاهتمام لتخطيط مسار التقدم الوظيفي للعاملين بما يخدم تحقيق أهدافها على المدى القصير والاستراتيجي.
ومن ناحية أخرى فقد أضحى الاهتمام بتخطيط مسار التقدم الوظيفي للعاملين أمرا ذا قيمة حقيقية حيث يشارك العاملون في رسم مسارهم الوظيفي وتحديد معالم نوعية ومستوى تطوير قدراتهم الوظيفية.
والهدف العام لهذه الورشة هو "تنمية وتعزيز قدرات ومهارات المشاركين في مجالات رسم وتخطيط مسار التقدم الوظيفي للعاملين بما يحقق أهداف المؤسسات والأجهزة الحكومية".
على أن الورشة اتجهت بصورة أكثر تحديدا لتحقيق عدة اهداف من بينها تعريف المشاركين بمفهوم وإبعاد ومتطلبات وخطوات تخطيط المسار الوظيفي.
توضيح الترابط الموضوعي التنظيمي بين تخطيط المسار الوظيفي والمسار التدريبي في تطوير قدرات الموظفين.
منح المشاركين مهارات رسم وتخطيط المسار الوظيفي للعاملين.
والتعرف على الإشكاليات العملية التي تواجه جهد الربط بين المسارين لمصلحة العمل.
وتضمنت الورشة عدة محاور من اهمها مفهوم وأهمية واحتياجات ومتطلبات تخطيط المسار الوظيفي.
خطوات تخطيط المسار الوظيفي.
مفهوم وأهمية واحتياجات ومتطلبات تنمية الموارد البشرية.
العلاقة بين المسارين الوظيفي والتدريبي. وإشكاليات تخطيط المسار الوظيفي.
اما المشاركون في ورشة العمل فهم مسؤولو التطوير الإداري وشؤون الموظفين بالمؤسسات والأجهزة الحكومية.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك