تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد 8 فبراير 2009

صندوق الزكاة ينظم الدورة التاسعة لحساب زكاة الشركات
بمشاركة 120 محاسباً من الجنسين

الدوحة – قنا:
تبدأ غدا فعاليات الدورة التاسعة لحساب زكاة الشركات بدولة قطر التي ينظمها صندوق الزكاة على مدى خمسة أيام بفندق شيراتون الدوحة ويشارك فيها عدد كبير من محاسبي الشركات بالدولة من الجنسين يفوق عددهم 120 مشاركاً.
يحاضر في الدورة الدكتور عصام أبوالنصر رئيس قسم المحاسبة بجامعة الأزهر والشيخ محمد محيي الدين الأصفر الخبير الشرعي بالصندوق. وقال السيد إبراهيم عبدالعزيز السويدي رئيس اللجنة المنظمة للدورة ان محاورها المختلفة ستتناول مواضيع شتى حول كيفية حساب زكاة الشركات..
حيث سيتم بهذا الصدد من خلال النقاش والحوار العلمي والشرعي الهادف التركيز على الجوانب والمسائل الشرعية والمالية والإدارية ذات الصلة بهذا الموضوع الحيوي.
واضاف في تصريح صحفي أن الصندوق يستهدف كذلك من عقده للدورة تفعيل دوره في التوعية ونشر الثقافة الشرعية بفقه الزكاة في أوساط المجتمع بشتى شرائحه ومن مختلف الأعمار رجالا ونساء وذلك من حيث التعريف باستحقاقات الزكاة وقنواتها الشرعية وكيفية إخراجها ومقدارها وحسابها ومن تجب عليهم ومستحقيها.
كما تهدف الدورة إلى تنمية وتوطيد العلاقة بين الصندوق والمؤسسات والشركات داخل قطر والتعريف بأنشطة الصندوق وبالنظام المحاسبي المعاصر والتطبيق الشرعي للزكاة.
وأوضح أن محاسبي الشركات وبحكم عملهم لديهم تعاملات مالية عديدة ومتشعبة الأمر الذي يستوجب إلمامهم بالجوانب الشرعية المحاسبية التي تمكنهم من تقدير وحساب زكاة الأموال أيا كان نوعها.. مضيفا أن صندوق الزكاة من هذا المنطلق يفتح أبوابه وفي أتم الجاهزية لاستقبال تلك الزكاوات وتحمل أمانة ومسئولية إيصالها لمستحقيها الشرعيين.
وتوجه السيد السويدي بخالص الشكر للهيئة القطرية للأعمال الخيرية لرعايتها لهذه الدورة التي تعقد بتنظيم وإشراف صندوق الزكاة. وبين أن المشاركين في الدورة هم من محاسبي الشركات ممن يتمتعون بخبرة محاسبية كبيرة ويجمعون في ذات الوقت بين العلم الشرعي وتخصص المحاسبة وهو ما يجعل استفادتهم من الدورة ايجابية وأكثر فائدة.. لافتا الى ان عدد المشاركين في هذه الدورة التي تبدأ كل يوم في الخامسة والنصف مساء وتنتهي في التاسعة مساء، هو الأكبر منذ انطلاق هذه الدورات.
ونوه بأن الدورات التدريبية الثماني التي عقدها صندوق الزكاة من قبل وشارك في بعضها عدد من المحاسبين من الدول الإسلامية الشقيقة ، قد حققت نجاحا كبيرا وحظيت بإقبال وتفاعل لافت من جانب المشاركين وكان لها دور مميز في تثقيف المحاسبين وتعريفهم وإلمامهم بكافة الأمور المتعلقة بحساب زكاة الشركات مما شجع الصندوق على الاستمرار في عقد مثل هذه الدورات.
وأشار إلى أن صندوق الزكاة اتخذ كافة الترتيبات لمتابعة فعاليات هذه الدورة مباشرة على موقعه بشبكة الانترنت عبر رابط معين مستعينا في ذلك بإحدى الشركات المتخصصة والفنيين لديه علما أن موقع الصندوق هو www.zf.org.qa ويأتي عقد هذه الدورات التدريبية إيمانا بدور وأهمية الزكاة في تحقيق التكافل الاجتماعي وحسابها وإخراجها على الوجهة الشرعية السليمة وتوثيق العلاقة القائمة بين الصندوق والشركات والمؤسسات المعنية بما يحقق المنفعة العامة والتوعية الشرعية بحساب الزكاة لدى هذه الجهات.

قانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء (صندوق الزكاة)
قانون رقم (11) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قانون رقم (21) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2000 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1997 بتعديل أحكام القرار رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة
قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (9) لسنة 1995 بتشكيل مجلس إدارة صندوق الزكاة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك