تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد 15 من فبراير 2009م

الملتقي السنوي للتعليم يلقي الضوء علي الهوية الثقافية
يعقد في 16 مارس المقبل :

كتب - محمد عبد المقصود :
يعقد المجلس الأعلي للتعليم ملتقاه السنوي في السادس عشر من شهر مارس المقبل، بعنوان: " التعليم والهوية الثقافية في زمن العولمة " وذلك بفندق الفورسيزون، قاعتي المرقاب والخيمة.
وستلقي سعادة الأمين العام للمجلس الأعلي للتعليم، وزيرة التعليم والتعليم العالي، الفاضلة شيخة أحمد المحمود، كلمة في الملتقي.
كما يتحدث الدكتور البروفيسور ياسر سليمان مدير مركز الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية ورئيس قسم دراسات الشرق الأوسط وأستاذ كرسي الدراسات العربية الحديثة في جامعة كامبردج في بريطانيا، والخبير الدولي في مجال التعليم والهوية الثقافية كمتحدث رئيس يدير النقاش ويجيب عن الأسئلة حول موضوع الملتقي.
ويأتي تناول موضوع التعليم والهوية الثقافية في ظل المؤثرات الخارجية التي تبرز نتيجة للعولمة التي تشهدها مجتمعات العالم بأكملها ومن بينها المجتمع القطري. ولأن المدرسة تلعب دوراً هاماً في تعزيز القيم والثقافة واللغة لدي الأجيال الناشئة، يهتم المسؤولون في المجلس الأعلي للتعليم بضمان فهم وتقدير أطفال قطر لقيم وتراث وثقافة آبائهم وأجدادهم واستيعابها كما توارثوها عن الأجداد. كما يأتي تناول الملتقي لمثل هذه الموضوعات الهامة تأكيداً لسعي دولة قطر لبناء نظام تعليمي قوي من خلال دمج أفضل الممارسات في التعليم في مختلف أنحاء العالم بينما تأتي الأولوية لتعليم وتعلم القيم الثقافية والدينية، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عملية التطوير في نظام التعليم.
وفي هذا السياق قالت الدكتورة نوال الشيخ، مديرة مكتب الاتصال والإعلام بالمجلس الأعلي للتعليم: " نحن فخورون جداً بالتزامنا القوي بهويتنا الثقافية. ونحن إذ نعمل نحو تحقيق هدفنا المتمثل في تطوير واحد من أفضل أنظمة التعليم في العالم، لا بد لنا من الاستمرار في ذلك التطوير مع الحفاظ علي تراثنا ، وتقاليدنا وقيمنا.
كما أن الملتقي السنوي للمجلس يمنحنا الفرصة لإدارة حوار صريح ومفتوح حول أفضل السبل لتحقيق ذلك مع التربويين في الداخل والخارج".
والبروفيسور سليمان كان قد ترأس العديد من لجان الاعتماد في وزارات التعليم العالي في عدد من دول العالم العربي. كما ساهم في جهود تطوير التعليم في قطر حيث شارك في وضع معايير مادة اللغة العربية مع المسؤولين في هيئة التعليم وهي معايير توضع للمرة الأولي لمادة اللغة العربية علي مستوي العالم العربي.
وللدكتور سليمان مؤلفات مثل: حرب الكلمات، اللغة والصراع في الشرق الأوسط (2004)، واللغة العربية والهوية الوطنية ودراسة في الفكر (2003).
كما يستعرض الملتقي دور المدارس التي عملت علي تطبيق أفضل الممارسات التعليمية لدمج اللغة والدين والقيم والثقافة في المناهج الدراسية.بالإضافة إلي انعقاد معرض مصاحب للملتقي لاستعراض المنتجات التعليمية الطلابية في المدارس المستقلة التي تدعم تدريس الثقافة والهوية ضمن المناهج.
وكان المجلس الأعلي للتعليم قد درج علي جمع كبار الخبراء الدوليين في مجال التعليم من جميع أنحاء العالم للعمل بجانب الخبراء التربويين القطريين لمناقشة ومعالجة أهم وأحدث قضايا التعليم. كما ناقشت ملتقيات المجلس السابقة قضايا متعددة مثل الإبداع في عملية التعليم والتعلم، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم والتعلم، بجانب أهمية الشراكة الوالدية في تعليم الأبناء.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1996 بشأن فرض رسوم دراسية ورسم إقامة بالسكن الجامعي على الطلبة غير القطريين بجامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (15) لسنة 1999 بشأن فرض رسوم دراسية ومقابل إقامة بالسكن الجامعي على الطلبة غير القطريين بجامعة قطر
قرار المدير العام رقم (88) لسنة 2006م باعتبار مشروع تطوير المنطقة التعليمية المرحلة (13) (منطقة الناصرية) من أعمال المنفعة العامة
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
التحايل على قرارات المجلس الأعلى للتعليم بمنع تقاضي رسوم من الطلبة
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها   

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك