تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس19 من فبراير 2009م

هيئة التقييم تبدأ الاستطلاع التربوي الشامل للمدارس
المدارس الدولية تشارك لأول مرة

  الدوحة - الراية :
بدأت هيئة التقييم بالمجلس الأعلي للتعليم  الاستطلاع التربوي الشامل لعدد 252 مدرسة من المدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس الدولية والمدارس العربية بمراحلها الثانوية والإعدادية والابتدائية، ويدرس بها حوالي 81484 طالباً وطالبة من الصف الأول الابتدائي - فيما يخص استطلاع أولياء الأمور - ومن الصف الرابع الابتدائي إلي الصف الثاني عشر - فيما يخص استطلاع الطلبة. ويستمر الاستطلاع التربوي الشامل حتي التاسع عشر من مارس القادم.
وصرح السيد جمال عبد الله المدفع، مدير مكتب جمع وإدارة البيانات بالقول إن الاستطلاع التربوي الشامل الذي تجمع بياناته خلال شهري فبراير ومارس من كل عام، يشمل جمع البيانات التي تتعلق بالطالب فيما يعرف ب"استبيان الطالب " وتلك التي تتعلق بولي الأمر " استبيان ولي الأمر " وبيانات ترتبط بالمدرس فيما يعرف ب " استبيان المدرِّس ". وكان مشرفو مكتب جمع وإدارة البيانات قد فرغوا من جمع البيانات الخاصة باستبيانات " مدير المدرسة " واستبيان " المدرسة " و " ملف مواصفات المدرسة " في شهري أكتوبر ونوفمبر من العام الماضي.
ويشير السيد جمال المدفع إلي أن الاستطلاع الشامل، الذي تجمع بياناته في سرية تامة، يتم تنفيذه سنويا لرصد رؤي مديري المدارس وأولياء الأمور والمعلمين والطلاب بشأن نظام التعليم في دولة قطر. وتنشر نتائج البيانات، فيما بعد، من خلال عدد من إصدارات الهيئة مثل بطاقة تقرير الأداء المدرسي التي تصدر في شهر سبتمبر، والتقرير الإحصائي الذي يصدر في نوفمبر، والدراسات التحليلية التي تجريها هيئة التقييم حول ثلاثة من المجالات التربوية هي الانجازات الأكاديمية ورضي أولياء الأمور ومصادر التعليم في المدارس. وقد قام مكتب جمع وإدارة البيانات بإعداد قاعدة بيانات ضخمة بمرحلة التعداد تمهيدا لأداء جميع الأنشطة المرتبطة بهيئة التقييم التي أجريت في شهر أكتوبر الماضي وشملت عملية جمع المعلومات الخاصة بالطلبة والهيئتين التدريسية والإدارية عن طريق برنامج خاص لجمع البيانات. وقد وصل عدد الطلبة الذين جمعت معلوماتهم إلي 168234 طالباً وطالبة.
ويبلغ عدد المدارس المستقلة التي ستشارك في الاستطلاع الشامل 85 مدرسة بها حوالي 38183 طالباً وطالبة، بينما يقدر عدد مدارس وزارة التعليم والتعليم العالي ب93 مدرسة بها حوالي 22137 طالباً وطالبة. ووصل عدد المدارس العربية الخاصة والدولية إلي 74 مدرسة بها 21164 طالباً وطالبة. بينما يقدر عدد المدرسين الذين يشملهم الاستبيان حوالي 13  ألف مدرس. ويشير السيد المدفع إلي أن الاستطلاع التربوي الشامل سيشمل مدارس الجاليات بدولة قطر العام القادم 2010م.
ويقول السيد عمر النعمة، كبير مسؤولي الميدان إن الاستطلاع التربوي الشامل يتكون من " استبيان الطالب" - الذي يجمع معلومات عن الطلاب من الصف الرابع الابتدائي وحتي الصف الثاني عشر الثانوي، تتعلق بأنشطة الطالب داخل الصف الدراسي وخارجه. ومن " استبيان أولياء الأمور " الذي يستعرض رؤيتهم لأداء المدرسة ورضاهم عن مستوي التعليم الذي يقدم لأبنائهم والخدمات التعليمية التي يجدها الطالب داخل المدرسة. أما " استبيان المدرس " فيقدم معلومات عن دور المدرس في الصف الدراسي وخارج الصف، ورأيه في البيئة المدرسية، وعلاقته بالطلبة، والمعايير المهنية التي يتمتع بها. وعادة ما تجمع الهيئة بيانات المدير والمدرس عن طريق الكمبيوتر المحمول " اللابتوب " بينما تجمع بقية البيانات في ملفات ورقية.
يذكر أن هيئة التقييم تخضع جميع المشرفين الميدانيين المسؤولين عن جمع البيانات لدورة تدريبية لمدة أسبوعين قبل البدء في جمع البيانات من المدارس حيث يصل عدد هؤلاء المشرفين إلي 140 مشرفاً ميدانياً.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك