تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الخميس  19 من فبراير 2009م

 البلديات تكثف الحملات علي المطاعم والمنشآت الصحية
تفعيلاً لقرار حظر استخدام أكياس البلاستيك السوداء

 الدوحة-الراية:
كثفت الشؤون الصحية بالبلديات الحملات التفتيشية علي المرافق الصحية المختلفة للتأكد من التزامها بالقرار الأميري الخاص بحظر استخدام أكياس البولي ايثلين سوداء اللون أو أوراق الصحف والمطبوعات المختلفة في تعبئة وتغليف الاغذية الآدمية
ووضعت الإدارة العامة للشؤون الصحية خطة تفصيلية لتطبيق القرار الأميري تشمل تفصيلات بالمواد المحظور استخدامها في تعبئة وتغليف المواد الغذائية.
وكان السيد محمد لحدان الكعبي مساعد مدير بلدية الدوحة للشؤون الصحية قد أكد أن البلدية ستبدأ علي الفور في تكثيف الحملات التفتيشية علي المحلات والمطاعم والمنشآت المختلفة للتأكد من التزامها بالقرار الأميري الخاص بحظر استخدام استخدام أكياس البولي إيثلين سوداء اللون أو أوراق الصحف أو المطبوعات المختلفة في تعبئة أو تغليف الأغذية الآدمية وان يتم تعبئتها في أكياس ورقية غير قابلة للتدوير وفقاً للمواصفات القياسية المعتمدة.
وقال الكعبي: إن مفتشي البلدية علي استعداد تام لتطبيق القرار الأميري الذي يهدف في المقام الأول الي الحفاظ علي صحة المواطن والمقيم وذلك بالتنسيق مع الجهات المختلفة سواء في وزارة الصحة أو في الهيئة العامة القطرية للمواصفات والمقاييس لمعرفة المواصفة الخاصة بأكياس تعبئة المواد الغذائية.
وقال: إن دور البلدية لن يقتصر علي الدور الرقابي فقط وضبط المخالفين، بل يشمل الدور التوعوي لافتا الي قيام مفتشي البلدية بتوعية وتثقيف أصحاب المنشآت الغذائية والعاملين بها علي احدث الطرق لضمان سلامة الغذاء والاشتراطات الصحية التي تحددها البلدية
وقال يوسف الكاظم أمين السر العام بمركز اصدقاء البيئة ونائب الاتحاد العربي للشباب والبيئة ان المركز سبق وان حذر من وجود أكواب وأطباق بلاستيكية تم انتاجها بإعادة التدوير ويستخدمها العديد من المطاعم والكافتيريات داخل الدوحة، وأكد أن هذه المنتجات لها آثار صحية خطيرة عند صب المشروبات والمأكولات الساخنة فيها.
وقال: إن المركز قام بالتعاون مع عدد من المتطوعين التابعين لمركز قطر للعمل التطوعي بعمل مسح عام يشمل المطاعم والكافتيريات لمعرفة حجم الأكواب والأطباق الموجودة في هذه المحلات التي أنتجت بإعادة التدوير وذلك من خلال الأسهم الدائرية التي توجد تحت الكوب أو الطبق.
ودعا الكاظم المواطنين والمقيمين الي التأكد من أن الأكواب والأطباق التي تقدمها لهم المطاعم ليست من إعادة التدوير وأكد أن شكاوي خطيرة وردت الي المركز تنبه الي خطورة هذه المنتجات التي تستخدم لنقل المأكولات والمشروبات الساخنة. وأشار الي أن معظم المطاعم تستخدم الأواني البلاستيكية وتضع المأكولات الساخنة عليها وتغطيها بالقصدير وهي مسألة أكثر خطورة إذ أن البخار المختلط بالمواد الكيميائية المصنعة منها الأواني يختلط بالمواد الغذائية.. والمعروف في مجال صناعة البلاستيك أنه يستعمل في تحضير المواد البلاستيكية مركبات تسمي البوليمرات Polymers  وهي تتكون من وحدات من مادة عضوية واحدة أو أكثر ذات وزن جزيئي كبير قابلة للتشكيل. 
حسب الرغبة ويكون الكثير منها عبارة عن مركبات بتروكيماوية. ويضاف إليها مواد dditves  لإكسابها خواص معينة كالمرونة والليونة ومقاومتها للكسر وشفافيتها للضوء. وهي الأكثر عرضة للاتهام بدورها الضار 
بصحة الإنسان نتيجة تلويثها الاغذية المحفوظة او المغلفة بالبلاستيك.
ويتوفر في الأسواق حوالي خمسين نوعا من البوليمرات المستخدمة في صناعة البلاستيك يمكن تصنيفها الي 
مجموعتين رئيستين هما:
  لدائن حرارية Thermoplastics: وهي نوع من البلاستيك يكون صلبا علي درجة الحرارة العادية. ويمكن إذابته وإعادة تصنيعه، وتشمل الأكريليك والنايلون وعديد الإيثلين وعديد البرويلين وعديد الستايرين 
Polystyrene  وعديد الاستر وعديد كلور الفينايل P.V.C  وعديد ميثايل ميثا اكريلات واكريلونتريل Acrylonitrile وثنائي فينولات Biphenols وغيرها.
  لدائن صلدة حراريا Thermosetting Plastic وهي نوع من البلاستيك لا ينصهر بالحرارة. فلا يمكن إعادة تشكيله مثل الميلامين

قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (21) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1990م بشأن الوقاية من الأمراض المعدية
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (13) لسنة 2005 بإنشاء الهيئة الوطنية للصحة
قرار أميري رقم (14) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للصحة
قرار وزاري رقم (4) لسنة 1988م بشأن تطعيم وتحصين الأطفال ضد بعض الأمراض المعدية
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1979 بإنشاء إدارة (القومسيون الطبي العام) في وزارة الصحة العامة، وتنظيم اختصاصاتها
قرار وزير الصحة العامة رقم (21) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام الجدول رقم (4) الملحق بالقانون رقم (7) لسنة 1996 بشأن تنظيم العلاج الطبي والخدمات الصحية في الداخل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك