تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


 

الراية - الثلاثاء24/2/2009 م

د. حمدة السليطي: التقييم الشامل يحدد تطور أداء المدارس
خلال مشاركتها في أسبوع الدوحة الرابع للتعليم
الدوحة الثانوية تحصد المركز الأول في أولمبياد الفيزياء

الدوحة - الراية:
تواصلت فعاليات "أسبوع الدوحة الرابع للتعليم" الذي يقام في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين للعام الرابع علي التوالي ،والذي انطلق يوم الأحد برعاية كريمة من سعادة الشيخة عائشة بنت فالح بن ناصر آل ثاني عضو المجلس الأعلي للتعليم ،ودعم مصرف قطر الاسلامي.
ويأتي هذا الأسبوع في اطار حرص المدرسة علي تعزيز أواصر التعاون مع مؤسسات الدولة وهيئاتها المختلفة ،ومن أجل ربطها بالمجتمع المدرسي بما يعود بالنفع علي أبنائنا الطلاب الذين هم محور العملية التعليمية والتربوية ،وابراز النهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر في شتي المجالات لاسيما في مجال التعليم ،ومن أجل تحقيق أهدافها التعليمية والتربوية في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها وخطتها الاستراتيجية. ويشمل الأسبوع العديد من اللقاءات الحوارية والندوات والورش التعليمية وأولمبياد المواد الدراسية والمسابقات التعليمية المتخصصة تحت اشراف كلية طب وايل كورنيل في قطر .
وقد استضاف هذا الحدث التعليمي السنوي الفاضلة الدكتورة حمدة حسن السليطي مساعد مدير هيئة التقييم في المجلس الأعلي للتعليم .
وحاورتها الاعلامية المشهورة الفاضلة بثينة عبد الجليل من اذاعة وتلفزيون قطر.وقد تحدثت الدكتورة مساعدة رئيس هيئة التقييم عن دور هيئة التقييم ومسؤولياتها المختلفة بما يخدم أبنائنا الطلاب وعن اختبارات التقييم التربوي الشامل في دولة قطر واختبارات الشهادة الثانوية المستقلة وطرائق التقييم المستمر للطلاب وتقييم المدارس المستقلة و منح الرخص للمعلمين وقادة المدارس واكدت الدكتورة حمدة السليطي أن من واجبات هيئة التقييم اعداد الاختبارات التربوية واختبارات التقييم التربوي الشامل وتقييم المدارس من خلال التقييم الدوري وجمع البيانات والمعلومات من الأطراف كافة واصدار التقارير والدراسات التي تصدر عن الهيئة واصدار الرخص للمعلمين وقادة المدارس .وتحدثت عن التقييم التربوي الشامل الذي ينبغي أن يقيس مدي تحقق المعايير ومدي تطور أداء المدرسة.
من جهة أخري وضمن أولمبياد المواد الدراسية تم اجراء أولمبياد الفيزياء واللغة الانجليزية التي يشرف عليها كلية طب وايل كورنيل فأولمبياد الفيزياء -التحكيم والاشراف من قبل -الدكتور / ماركو أميديوري والدكتور / ليث أبو ردّاد من كلية طب وايل كورنيل في قطر.وأولمبياد اللغة الانجليزية التحكيم والاشراف من قبل الدكتورة / كرستينا جولكوسكا والدكتور / رودني شاركي كلية طب وايل كورنيل في قطر.
وقد فاز بالمركز الأول مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين الطلاب: بيتر أنطون عزت - ناظم خالد- أشرف بشير محجوب.وفاز بالمركز الثاني المدرسة الهندية الطلاب: منيب اشرف -لارييل جوزيف بنتو -مانيكانادان اناناث.وفاز بالمركز الثالث المركز الباكستاني التعليمي الطلاب: سلام طاهر-زبير شاهد -سليمان أنور.
وفاز بالمركز الرابع المدرسة الايرانية الطلاب: مهدي شادمند -احسان أراسته - محمد نوري زاده.وفاز بالمركز الخامس المدرسة اللبنانية الطلاب: محمد مكي - ألبرت توما -نسيم أفيوني.وفاز بالمركز السادس مدرسة الاستقلال الثانوية للبنين الطلاب: خالد أحمد بو هزاع -أحمد محمد عبد المحسن -عمر محمود الجمل.
وفاز بالمركز السابع مدرسة خليفة الثانوية المستقلة الطلاب : أحمد عماد أحمد -رامي صيام -عمر فيصل.وفاز بالمركز الثامن مدرسة التقنيات الصناعية الطلاب : علي سليمان - أحمد السعدي - داوود محمد الأنواري.وفاز بالمركز التاسع مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية المستقلة الطلاب :سعد عبدالهادي المري -محمد طلال حمد علي -سلمان رمضان عبد المهدي.
أولمبياد اللغة الانجليزية:
وفي أولمبياد اللغة الانجليزية فاز بالمركز الأول المدرسة الهندية -الطلاب: منيب أشرف- رالستون فيرنانديز - لاريل جوزيف بينيتو.وفاز بالمركز الثاني مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين الطلاب : داوود عبيدات- هشام عبد الناصر داوود- خالد أبو بكر.
وفاز بالمركز الثالث مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين الطلاب : بيتر أنطون عزت- مهاب شدو- ناظم خالد.
وفاز بالمركز الرابع مدرسة خليفة الثانوية المستقلة للبنين الطلاب: سلطان السليطي - مازن كمباشي- هيسم وليد. والمدرسة اللبنانية: محمد مكي - محمد حرب- علي عساف.
وفاز بالمركز الخامس المركز التعليمي الباكستاني: وسيم شهيد- دانيال عارف- شاجيل سلامات.
وفاز بالمركز السادس مدرسة التقنيات الصناعية .
ومدرسة أحمد بن محمد آل ثاني الثانوية المستقلة للبنين الطلاب: أحمد جبران عبد القوي- محمد زين أحمد عبد الله- محمد شاه عصام جول.وفاز بالمركز السابع مدرسة ناصر بن عبد الله العطية المستقلة للبنين الطلاب : عبد العزيز صابر الصفدي- حمد ناصر النعيمي- أحمد خير علي ديريا. ومدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية المستقلة للبنين الطلاب: الحسن مبيوع عبد الرحمن- ناصر راشد- عبد الله حين الهاجري.وفاز بالمركز مدرسة الاستقلال الثانوية للبنين: خالد أحمد حسين النعمة- عبد الله أحمد رجب- علاء محمود عبد السلام.
وأكد الأستاذ سامر قبرصلي منسق الفيزياء المنسق العام للأولمبياد أن هذا العام قد تميز باستخدام بوابة المعرفة (k.Net) بالتعاون مع المجلس الأعلي للاتصالات في دولة قطر لاجراء المسابقات والحصول علي نتائج فور الانتهاء من المسابقات بشكل آلي محسوب.
وقد أشرف علي عملية البرمجة وادخال الأسئلة من المدرسة قسم الفيزياء والأستاذ علي عبد الخالق منسق قسم الحاسوب وبوابة المعرفة في المدرسة ، والأستاذ حقي اسماعيل وماجد فتح الله من القسم الفني والتقني والجودة في المدرسة والأستاذ محمد البرغوثي من قسم الحاسوب في المدرسة.
واشار الأستاذ بابكر محمد صالح المدير الأكاديمي في المدرسة الي أن تجربة الأولمبياد أثرت معارف طلابنا وأضافت لخبراتنا الكثير من حيث اختيار وتنظيم وحوسبة الأسئلة واشاعة جو من التنافس العلمي الهادف البناء بين أبنائنا الطلبة.
والأمل معقود لتوسيع دائرة المشاركة في السنوات القادمة بحيث تعم الفائدة، ومن جانب أخر فإن التعاون الوثيق بين المدرسة ونخبة من أساتذة الجامعات العالمية فتح المجال لتوسيع آفاق التعاون لصالح الطالب وتعريفه بامكاناته وقدراته.
وقال الأستاذ حقي اسماعيل: تتم المنافسة في الأولمبياد بين فرق مكونة من ثلاثة طلاب يمثلون كل مدرسة من المدارس المشاركة حيث تجري المسابقات علي ثلاث مراحل متدرجة وفق صعوبة الأسئلة يتخللها استراحات قصيرة ثم تعلن النتائج الكترونياً في كل مرحلة.
وقال الأستاذ علي عبد الخالق منسق قسم الحاسوب : لقد استغرقت التجهيزات لهذا الأولمبياد أكثر من ثلاثة شهور.
وقد أسهمت فيها المدرسة بخبراتها العلمية والتقنية من خلال قسم الحاسوب وبالتعاون مع المجلس الأعلي للاتصالات في قطر.
وقال الدكتور صالح أبو نحلة منسق اللغة الانجليزية في المدرسة: لقد حرصنا خلال فترة التجهيز والاعداد للأولمبياد علي اختيار أسئلة تعتمد المهارات وتقيس بداهة المتسابقين وقدراتهم مع حل المشكلات وضمن اطار المعايير الوطنية للمناهج في دولة قطر.
زارت المعرض والأولمبياد الدكتورة حمدة السليطي مساعدة رئيس هيئة التقييم والدكتورة جان ويلسون مديرة مكتب التطوير المهني في المجلس الأعلي للتعليم وقد أطلعتا علي المعروضات والأجنحة المختلفة وسجلتا الكلمات في سجل نادي أصدقاء الفاخورة دعماً لأهلنا في غزة.
كما زار المعرض وفد من آي سي تي قطر يضم المخرج كيربي كيرنز والمنتجة ريم بيدس والمصممة سمر سمعان للاطلاع علي تجهيزات المدرسة في الأولمبياد.
وزار المعرض طلاب من مدرسة عبد الرحمن بن جاسم الاعدادية المستقلة للبنين في الوكرة برفقة المشرف باسم حسن حشكي وطلاب مدرسة الدوحة الاعدادية المستقلة للبنين وطلاب المدرسة.
ويخصص المعرض اليوم للسيدات وطالبات المدارس ويجري أولمبياد الكيمياء وأولمبياد الرياضيات للذكور في مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين ، وللاناث في مدرسة الايمان المستقلة للبنات. وتجربة طالب متميز من كلية طب وايل كورنيل هو الطالب عبد الهادي الساعي الذي تخرج من مدرسة الدوحة الثانوية المستقلة للبنين.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك