تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء24/2/2009 م

الراية تنشر التفاصيل الكاملة للمنح الدراسية بجامعة قطر
بدء قبول الطلاب الجدد 15 مارس المقبل
20 منحة تقدمها المكرمة الأميرية لأبناء المقيمين المتفوقين في الثانوية القطرية
تعليم أبناء القطريات لأب أجنبي واستقطاب الطلاب المؤهلين
إعفاء طلاب البطاقة المؤقتة من رسوم المقررات الدراسية
الجدارة والمنافسة الأكاديمية والحاجة .. أهم معايير تقديم المنح

كتبت - هناء صالح الترك :
مع اقتراب مواعيد بدء القبول إلي جامعة قطر للطلبة الجدد للفصل الدراسي خريف 2009 في 15 مارس المقبل، ارتأت الراية أن تعرض ما تقدمه الجامعة من منح دراسية مختلفة لاستقطاب الطلاب المؤهلين تأهيلاً عالياً.
وبخاصة أولئك الذين قد تحول ظروفهم المادية دون حصولهم علي تعليمهم الجامعي، ورغم أن الكثير من المنح تمنح علي أساس الجدارة والمنافسة الأكاديمية، فإن الجامعة تقدم أيضاً منحاً دراسية علي أساس الحاجة.
والجدير بالذكر أن جميع هذه المنح الدراسية تغطي تكاليف الرسوم الدراسية، وتمتد مزايا بعض المنح الدراسية إلي ما وراء مجرد الإعفاء من الرسوم لتشمل واحدة أو أكثر من المزايا كالإقامة المجانية بالإسكان الجامعي، الانتقال من الجامعة وإليها، تذكرة سفر سنوية إلي بلد الطالب الأصلي ممن لا يقيمون في قطر.
وعرف دليل المنح الدراسية لعام 2008-2009 أن المنحة الدراسية هي حصول الطالب علي تعليم مجاني في الجامعة ومزايا أخري تعتمد علي نوع المنحة وشروطها.
فالمنح الداخلية هي المنح التي تقدمها الجامعة للطلبة الموجودين في دولة قطر والمقيمين مع أسرهم ولا تشمل السكن الجامعي وتذاكر السفر، والمنح الخارجية هي التي تقدمها الجامعة للطلبة الذين يحضرون للدولة بغرض الدراسة في الجامعة ويكونون علي كفالتها وتشمل بعض المزايا الأخري مثل السكن الجامعي وتذاكر السفر والإعفاء من رسوم الكتب.
بالإضافة إلي السكن الجامعي وهو سكن مجاني للطالب الذي تتحقق فيه الشروط التي تحددها الجامعة ويشمل السكن الوجبات الغذائية والتنقل من وإلي الجامعة، وتذاكر السفر للذهاب والعودة إلي الدوحة وتصرف لمرة واحدة في السنة للطلبة الذين تتحقق فيهم الشروط التي تحددها الجامعة للحصول علي هذه التذاكر.
أنواع المنح الدراسية
أولاً منح العالم الإسلامي والدول الأخري وهي منح تقدمها الجامعة للطلبة من العالم الإسلامي والدول المختلفة ويستثني منها دول مجلس التعاون الخليجي وهي تنقسم إلي منح داخلية ومنح خارجية.
المنح الداخلية تقدمها الجامعة للطلبة الموجودين في دولة قطر والمقيمين مع أسرهم ولا تشمل السكن الجامعي وتذاكر السفر.
وشروط التقديم عليها هي أن يكون الطالب حاصلاً علي الثانوية العامة القطرية أو ما يعادلها، أن يكون محقاً للمعايير المطلوبة للبرنامج الذي يود الالتحاق به ليتمكن من الاستفادة من إحدي هذه المنح.
أما المنح الخارجية التي تقدمها للجامعة للطلبة الذين يحضرون للدولة بغرض الدراسة في الجامعة ويكونون علي كفالتها وتشمل بعض المزايا الأخري مثل السكن الجامعي وتذاكر السفر والإعفاء من رسوم الكتب. وشروط التقديم عليها، الحصول علي ما يعادل الشهادة الثانوية العامة القطرية، والحصول علي 450 درجة في اختبار اللغة الإنجليزية التوفل الدولي، أن يحقق المعايير المطلوبة للبرنامج الذي يود الالتحاق به.
ويسمح للطلبة المرشحين الاستفادة من هذه المنح خلال الفصل الأول أو الثاني في نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنحة إلي العام الأكاديمي التالي، ولكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة ويحق للطلبة من هذه الدول التقدم للاستفادة من هذه المنح وتقوم الجامعة بتحديد الطلبة الذين يقع عليهم الاختيار للاستفادة من هذه المنح بين الطلبة المتقدمين بصفة شخصية أو من المرشحين من سفارات دولهم.
منح التفوق العلمي
وهي منح للطلبة من أبناء المقيمين الحاصلين علي أعلي المعدلات في الثانوية القطرية بناء علي مكرمة من سمو أمير البلاد المفدي للطلبة المتفوقين بحيث يتم اختيار عشرة طلاب وعشر طالبات وفقاً لأعلي المعدلات في الثانوية القطرية من المتقدمين للاستفادة من هذه المنحة.
وشروطها الحصول علي الشهادة الثانوية القطرية، ألا تقل النسبة المئوية في الشهادة الثانوية عن 95%، أن يكون الطالب قد أكمل المرحلة الثانوية في السنة نفسها التي تقدم فيها للاستفادة من المنحة، أن تكون الاستفادة في الفصل الدراسي الأول فقط من ذلك العام، أن يكون الطالب مسجلاً لمقررات دراسية في الفصل الدراسي خريف والذي تم قبوله فيه، كما يمكن للطلبة المستفيدين من هذه المنح التحويل إلي منح خارجية إذا تركت أسرة الطالب دولة قطر وانتقلت إلي دولة أخري حيث توفر الجامعة لطلبة المنح الخارجية السكن الجامعي وتذاكر السفر.
ولكي يستمر الطالب في الاستفادة من هذه المنحة فلا بد أن يحقق الشروط المطلوبة للاستمرار في المنحة.
وفيما يخص منح الأداء المتميز فهي منح دراسية تعطي للطلبة من جامعة قطر ممن يدفعون رسوماً دراسية ويكون أداؤهم متميزاً في المقررات الجامعية وشروطها أن يكون الطالب مقيداً في جامعة قطر، أن يكون قد تجاوز البرنامج التأسيسي بالكامل بالنسبة للطلبة المطلوب منهم تجاوز البرنامج، أن يكون الطالب قد أنهي 30 ساعة مكتسبة علي الأقل، ألا يكون معدله التراكمي أقل من 3.50 من 4.00، يتم اختيار الطلبة الحاصلين علي أعلي معدل تراكمي وإذا تساوي المعدل التراكمي لأكثر من طالب فسوف يتم اختيار الطالب الذي اجتاز عدداً أكبر من الساعات المكتسبة. ويمكن للطالب الذي تقدم في أي فصل دراسي ولم يتم اختياره أن يتقدم في الفصل الدراسي الذي يليه إذا كان ما زال محققاً لشروط المنحة. ولكي يستمر في الاستفادة من هذه المنحة لا بد أن يحقق الطالب جميع الشروط المطلوبة للاستمرار في الاستفادة من المنحة.
منح دول التعاون
وهي منح مخصصة للطلبة من أبناء دول مجلس التعاون الخليجي الذين حصلوا علي الشهادة الثانوية أو ما يعادلها من دولهم أو أية دولة أخري غير دولة قطر ويتم تخصيص عدد من المنح لكل دولة من دول الخليج وشروطها الحصول علي ما يعادل الشهادة الثانوية القطرية، كتاب ترشيح من سفارة بلد الطالب في دولة قطر، أن يكون الطالب محققاً لشروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به ويمكن تأجيل الاستفادة من هذه المنح إلي الفصل الدراسي الثاني في نفس العام الأكاديمي ولكن لا يمكن تأجيلها إلي العام الأكاديمي الذي يليه ويعفي الطلبة المستفيدون من هذه المنح من دفع رسوم
المقررات الدراسية كما يحصلون علي سكن مجاني من الجامعة.
ومنح أبناء مجلس التعاون الخليجي هي منح متخصصة لأبناء دول المجلس الذين حصلوا علي الثانوية العامة القطرية وكذلك أبناء دول مجلس التعاون من أمهات قطريات والطالبات من أبناء دول المجلس المتزوجات من قطريين شروطها أن يكون الطالب محققاً للمعايير المطلوبة للبرنامج الذي يود الالتحاق به ويعني الطلبة المستفيدين من هذه المنح من دفع رسوم المقررات الدراسية فقط ولا توجد أية مزايا أخري مع هذه المنح.
..ومنح سكان قطر
وهي منح مخصصة للطلبة من حملة البطاقة المؤقتة سكان قطر شروطها أن يكون الطالب محققا للمعايير المطلوبة للبرنامج الذي يود الالتحاق به، ويعني الطلبة المستفيدين من هذه المنح من دفع رسوم المقررات الدراسية فقط ولا توجد أية مزايا أخري مع هذه المنح.
وبالنسبة لمنح العاملين في الجامعة فهي منح مخصصة لأبناء العاملين في الجامعة بحيث توفر الجامعة منحتين لاثنين من أبناء العاملين كحد أقصي في وقت واحد شروطها الحصول علي الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، أن يكون الأب أو الأم أو كلاهما من أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة، أن يكون المتقدم للمنحة، محققاً لشروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به ويمكن للعاملين بالجامعة اعادة الاستفادة من المنحة نفسها بعد أن يكمل الابن الذي استفاد منها أولاً دراسته في الجامعة ولا يمكن تحويل المنحة بين الأبناء قبل أن يكمل الابن الذي بدأ في الاستفادة من المنحة دراسته ويحصل علي متطلبات الدرجة العلمية أو يترك الجامعة بصورة نهائية. فإذا كان الأب والأم من العاملين بالجامعة فسيتم تخفيض الرسوم علي الابن الثالث بواقع 50% وتدفع رسوم دراسية كاملة عن ما جاوز ذلك من الأبناء.
منح أبناء القطريات هي منح مخصصة للطلبة من أبناء القطريات في حال كون الأب غير قطري فيتم في هذه الحالة وبناء علي جنسية الأم توفير منح لأبناء الأم القطرية بصرف النظر عن جنسية الأب شروطها الحصول علي الشهادة الثانوية من دولة قطر، انهاء المرحلة الثانوية كاملة الأول والثاني والثالث ثانوي في دولة قطر، أن تكون الاسرة مقيمة في دولة قطر، أن يكون المتقدم للمنحة محققاً لشروط القبول في البرنامج الذي يود الالتحاق به ويعني الطلبة المستفيدين من هذه المنح من دفع رسوم المقررات الدراسية فقط ولا توجد أية مزايا أخري مع هذه المنح.
وفيما يخص المنح القصيرة التي تقدمها الجامعة للطلبة الملتحقين ببرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها علي أن يقوم قسم اللغة العربية باقتراح عدد المستفيدين من هذه المنحة ثم يعتمدها رئيس الجامعة ويمكن للطلبة المستفيدين من هذه المنح التحويل للاستفادة من المنح الأخري بعد اجتياز برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها شريطة أن تتوفر فيهم الشروط اللازمة للاستفادة من هذه المنح.
ويمكن للطلبة المستفيدين من المنح القصيرة التسجيل في مواد دراسية من خارج برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بناء علي اقتراح من قسم اللغة العربية وموافقة من عميد كلية الآداب والعلوم وبحد أقصي 9 ساعات مكتسبة في الفصل الدراسي.
قد تخضع الموافقة للترشيح علي بعض المنح الدراسية للمنافسة الشديدة من الاداء الأكاديمي للطالب والمنافسة في معدل الشهادة الثانوية ويمكن معرفة المستندات المطلوبة لهذه المنح من النموذج المخصص لكل منحة في قسم نماذج وطلبات المنح.
شروط المنح
وحول كيفية التقديم علي المنحة يجب علي الطالب أو الطالبة إكمال طلب القبول قبل التقدم للمنحة الدراسية، يقوم الطالب بتعبئة النموذج المخصص للمنحة الدراسية التي يرغب في التقدم لها ويمكن الحصول علي النماذج الخاصة بالمنح في قسم المنح الدراسية بمبني القبول والتسجيل أو عن طريق صفحة ادارة القبول بموقع جامعة قطر علي الانترنت، يقوم الطالب بتسليم نموذج المنحة الدراسية بعد تعبئته وإرفاق المستندات الثبوتية اللازمة معه الي موظفي قسم المنح الدراسية ويمكن للطلاب معرفة المستندات الثبوتية التي يحتاج الي إرفاقها مع الطلب عن طريق قراءة النموذج المخصص للمنحة الدراسية تحت بند المستندات المطلوبة، في حالة عدم استيفاء طلب المنحة لشروط التقديم أو في حالة نقص أي من المستندات المطلوبة لنموذج المنحة فسوف يتم استبعاد الطلب، وسوف يتم عرض جميع طلبات المنح المستوفية لشروط التقديم علي لجنة القبول والمنح ومن المتوقع عقد لجنة القبول والمنح بعد أسبوعين من آخر موعد تسليم طلبات المنح ويتم اعلام جميع الطلبة المتقدمين للمنح الدراسية بالبريد الالكتروني أو بالهاتف بقرار لجنة القبول والمنح بشأن طلباتهم سواء تمت الموافقة علي الطلب أم لم تتم وذلك بعد أربعة أسابيع تقريباً من آخر موعد لتسليم طلبات المنح.
هذا ومن شروط الاستمرار في الاستفادة من المنحة لابد أن يحقق عدد من الشروط مع العلم أن هذه الشروط يتم تطبيقها علي أنواع معينة من المنح وهي منح العالم الإسلامي والدول ومنح التفوق العلمي ومنح الأداء المتميز والشروط هي أولا إذا كان الطالب مقيداً في البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فقط.
لا يحاسب الطالب علي معدله خلال دراسته في البرنامج التأسيسي في حالة عدم تجاوز الطالب البرنامج التأسيسي خلال فصلين دراسيين فيطبق عليه بالنسبة لطلبة المنح الداخلية يتم ايقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع امكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية أما بالنسبة لطلبة المنح الخارجية يتم ايقاف المنحة الدراسية عن الطالب ويطلب منه التحويل من الجامعة بعد إلغاء إقامة الطالب كونه علي كفالة الجامعة.
ثانيا: بعد اجتياز الطالب البرنامج التأسيسي سواء بالاعفاء التام منه أو إنهائه في فصلين دراسيين تطبق عليه الشروط التالية، ألا يقل عدد الساعات المجتازة في نهاية كل فصل دراسي عن 16 ساعة نكتسبة، ألا يقل معدله الفعلي والتراكمي في نهاية أي فصل دراسي عن 2.50 من 4.00 إذا قل معدل الطالب التراكمي أو الساعات التي اكتسبها في نهاية الفصل الدراسي عن ما هو موضح في البندين السابقين فيوجه للطالب انذار لمدة واحدة، في حال حصوله علي انذارين سواء بشأن المعدل أو الساعات فيطبق علي الطالب بالنسبة للمنح الداخلية يتم ايقاف المنحة الدراسية عن الطالب مع امكانية استمرار الطالب في الدراسة برسوم دراسية، ويتم ايقاف المنحة الدراسية عن الطالب ويطلب منه التحول من الجامعة بعد الغاء اقامة الطالب كونه علي كفالة الجامعة، تكون أقصي مدة ممكنة أن يستمر الطالب فيها علي المنحة هي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتخفيف متطلبات التخرج ويضاف إليها الفصول التي يقضيها الطالب في السنة التأسيسية بحد أقصي فصلان دراسيان بالنسبة للطلبة الذين يطلب منهم اجتياز السنة التأسيسية ولا تشمل المدة القصوي الفصول التي انسحب منها الطالب أو اعتذر أو انقطع عنها، وإذا حرم الطالب من المنحة فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتي لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققا لشروط المنحة من جديد.

قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
جامعة بقطر تناقش قضايا العمالة الوافدة
تعديل جدول الكليات والأقسام بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك