تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء25/2/2009 م

بدء اجتماع مجلس الاختصاصات التمريضية بالدوحة اليوم
لإيجاد آلية للتواصل مع تنفيذي وزراء الصحة بالتعاون
د. محمد بن حمد: دول الخليج تعاني من قلة الكوادر التمريضية والصحية الوطنية

الدوحة - قنا :
عقدت الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون مع أعضاء مجلس الاختصاصات التمريضية اجتماعا تنسيقيا أمس تحضيرا للاجتماع الثامن لمجلس الاختصاصات التمريضية الذي يبدأ اليوم ويستمر يومين، بحضور الدكتور محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون والدكتور توفيق احمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي والدكتورة فوزية النعيمي الأمين العام لمجلس التمريض والاختصاصات التمريضية الخليجي، واعضاء مجلس الأمناء.
وتوجه سعادة الدكتور الشيخ محمد بن حمد بن جاسم آل ثاني بالشكر في كلمته التي ألقاها أمام مجلس الأمناء علي جهودهم المخلصة التي بذلوها في الاعداد لهذا الاجتماع وتوفير كافة الوثائق واوراق العمل التي ستساهم في الوصول الي افضل الصيغ للتعاون بين المجلس والمكتب بما يخدم الاهداف ويحقق الطموحات المرجوة.. مشيرا الي أن جدول الاعمال يتضمن العديد من البنود المهمة التي تتطلب جهدا كبيرا ومداولات مثمرة.
وأضاف سعادته في تصريحات صحفية أن اللجنة التي تكونت في اجتماع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الذي عقد في اليمن مؤخرا تهدف الي تنسيق العلاقة بين مجلس وزراء الصحة ومجلسي الاختصاصات التمريضية والاختصاصات الصحية بما يخدم دور المجلسين وضمان تحقيق الرؤي المطلوبة من مجلس وزراء الصحة.. موضحا أن صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند وسعادة الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرة الصحة العامة قد وجهتا المسؤولين باحتضان مقار المجلسين بالدوحة، مما أعطي قطر دورا رياديا ومسؤولا في تعزيز دور المجلس بدول مجلس التعاون، والتشجيع علي هذه الاختصاصات التي يحتاجها المجتمع الخليجي.
وأشار إلي أن دولة قطر ودول مجلس التعاون تعاني من قلة الكوادر الصحية والتمريضية الوطنية، وأن هذه المجالس تعطي حوافز للتخصص بهذه المهن الإنسانية النبيلة، وتشجع الشباب عن طريق الجامعات وغيرها لمستقبل باهر للممرضات وتطوير الكفاءة المهنية والعلمية لها.
ومن جانبها، رحبت الدكتورة فوزية النعيمي الأمين العام لمجلس الاختصاصات التمريضية بدول مجلس التعاون بأعضاء المجلس.. مشيرة في كلمتها إلي أن ما تحقق من إنجاز جاء نتيجة لجهودهم في تحقيق التطلعات المستقبلية ..
واكدت علي ان عقد هذا الاجتماع مع اعضاء المجلس يدل علي مدي الاهتمام بشؤون المجلس ترسيخا للأسس والقواعد التي وضعها أصحاب المعالي وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي ..مضيفة أن الأمانة العامة تهنئ الجميع علي التعاون المثمر والتواصل المنشود والحرص البالغ علي إنجاح أعمال المجلس.
ومن جهته أوضح الدكتور توفيق بن احمد خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون أن قطاع التمريض الذي يشكل 50 الي 60 بالمائة من القوي العاملة في تقديم الخدمات الصحية يشكل ركيزة مهمة جدا لتقدم الدول والمجتمعات ..مشيرا الي أن مجلس اختصاصات التمريض يهدف إلي تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون وتحسين جودة الخدمات الصحية وتبادل وصقل الخبرات، ورفع المستوي العلمي والعملي للممارسة التمريضية المبنية علي البراهين في مختلف المجالات التمريضية، ووضع وتطوير الاستراتيجيات والسياسات والأنظمة الصحية التعليمية التي تهدف إلي تطوير الخدمات التمريضية التخصصية بدول المجلس اضافة الي تنظيم وتبادل الخبرات في مجالات التعليم والتدريب التمريضي التخصصي.
وبين خوجة أن الاجتماع يهدف إلي إيجاد آلية للتواصل بين المكتب التنفيذي لوزراء الصحة مع مجلس الاختصاصات التمريضية والصحية، ووضع مهام ومسؤوليات لكلا المجلسين، وإيجاد وصف وظيفي واضح والعمل علي تفعيل مسؤوليات المجلسين، وحل بعض القضايا العالقة بين هيئتة التنفيذية وكلا المجلسين والعمل علي صيغة لتعزيز العمل وتوطيد العلاقة بين المجلس والهيئة التنفيذية ومجلس وزراء الصحة، والعمل علي إيجاد السبل والإجراءات التي تكفل سرعة إنجاز هذين المجلسين وتحقيق الانسجام بين كل الأطراف المعنية بتطوير الكوادر العلمية العاملة في دول مجلس التعاون، وحث الدول الأعضاء علي الإسراع في إنشاء المجالس المتخصصة لديها، وربط وتطوير الكفاءات الخليجية.
وأشار خوجة الي وجود قوائم سوداء للمصنفين بأنهم غير قادرين علي العمل بهذه المهن وتعميمها علي الدول الأعضاء،.. مضيفا أن من أبرز انجازات هذا المجلس تسريع التخصص وإيجاد فئات لتدريب الكوادر الوطنية ورفع مستواها وإعطاء فرصة للخليجيات للعمل بهذه المهنة النبيلة.
وبينت الدكتورة فاطمة عبد الواحد رئيس مجلس الأمناء لمجلس الاختصاصات التمريضية أن الاجتماع يستعرض انجازات المجلس وبرامجه ونظمه ولوائحه،.. كما سيناقش التوجهات المستقبلية، ويسعي لإقرار برامج التخصصات التمريضية والبالغة حوالي 10 تخصصات، حيث أقر بالمرحلة الأولي المجلس العلمي لبرنامج العناية المركزة، وفتح الزمالة في العناية المركزة.

قانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 2005 بإلغاء القانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (39) لسنة 2006 بالتصديق على اتفاقية إنشاء كلية علوم التمريض
قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (74) لسنة 2003 بإعادة تشكيل مجلس إدارة مؤسسة حمد الطبية
قرار أميري رقم (18) لسنة 2006 بإنشاء لجنة لتسيير مشروع كلية علوم التمريض
قرار وزير الصحة العامة رقم (28) لسنة 1996 بشأن تخويل بعض موظفي وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية صفة مأموري الضبط القضائي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك