تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الرايه - الإثنين2/3/2009 م

تدريب ضباط الدفاع المدني على اتخاذ القرار
في دورة تدريبية للدكتور محمد العامري

الدوحة - الراية:
نظمت الإدارة العامة للدفاع المدني بفندق فور سيزونز برعاية سعادة الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشئون الداخلية دورة تدريبية حول (تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات) حاضر فيها الدكتور محمد علي العامري المدرب والاستشاري الإداري - رئيس مجلس مؤسسة مهارات النجاح بالمملكة العربية السعودية، وشارك فيها أكثر من 75 ضابطا من مختلف الإدارات بوزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي (لخويا).
هدفت الدورة إلى إلمام الدارسين بالطرق العلمية في تشخيص المشكلات مع اهتمام خاص بالمشكلات الإدارية والتنظيمية والمالية وكذلك الإلمام بالمنهج العلمي في اتخاذ القرارات في الفكر الإداري المعاصر وإدراك أهمية النمط القيادي في تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات وإدراك أهمية عناصر الموقف الإداري في صناعة قرارات فعالة والتعرف على أساليب التفكير الابتكاري والإبداعي في تشخيص المشكلات واتخاذ القرارات.
وقد استعرض الدكتور العامري خلال الدورة أساليب تشخيص المشكلات والأساليب الحديثة في علم الإدارة وطرق التغيير والتطوير وإستراتيجية اكتشاف المشكلات وتحديدها، وكذلك استعرض أساليب تحديد معايير التميز والانجاز ومفهوم الجودة في العمل وكيفية تفويض السلطة والقدرة على التعامل مع المواقف الحرجة في العمل الإداري وكيفية تحفيز الموظفين على حل المشكلات.
وقد تميزت الدورة بالتفاعل بين المحاضر والمشاركين عبر مجموعات في ورش عمل ساهمت إلى حد كبير في إيجاد الاستفادة من الدورة من خلال التحاور وتبادل الآراء والأفكار.
وفى نهاية الدورة قام العميد الركن عبد الله محمد السويدي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني وبحضور مديري الإدارات بالإدارة العامة بتسليم المشاركين شهادات المشاركة في الدورة.
وقدم مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني الشكر للدكتور محمد العامري على الجهد الذي بذله خلال فترة انعقاد الدورة ، كما تقدم بالشكر إلى جميع المشاركين لحرصهم على الاستفادة من الدورة والتجاوب مع موضوعاتها متمنيا لهم التوفيق في مهام عملهم.
وأكد العميد عبد الله السويدي إن الإدارة العامة للدفاع المدني حرصت على تنظيم الدورة نظرا لأهمية التدريب والتطوير لرجال الشرطة ، خاصة في ظل اهتمام سعادة وزير الدولة للشئون الداخلية وحرصه الدائم على تنفيذ البرامج التدريبية التي تساهم في تطوير أداء رجال الأمن وتأهيلهم تأهيلا علميا سليما ، بما يعود بالنفع على أمن الوطن والمواطن ولكل من يعيش على أرض قطر الحبيبة.
وقد أشاد المقدم هادي حمد الهاجري أحد المشاركين في الدورة بالمستوى الجيد للدورة وحرص المحاضر على تقديم خبراته بأسلوب مشوق ينعكس ايجابيا على المشاركين , موضحا أن مشاركة العدد الكبير من الضباط في الدورة يدل على حرص جميع الإدارات في السعي لإيجاد أساليب متطورة في حل المشكلات والتعامل وفق أساليب إدارية حديثة تساهم في القدرة على التعامل مع المشكلات القائمة والمحتملة.
وقد أكد المقدم مبارك النعيمي على أهمية الدور الذي تلعبه الدورات التدريبية في رفع مستوى منتسبي الوزارة وتأهيلهم مهنيا وعمليا ، ليكونوا قادرين على أداء عملهم وفق الأساليب الإدارية المتطورة والحديثة بما يتوافق مع التطورات الهائلة في مجالات العمل المختلفة.
ومن ناحيته أكد النقيب حسين أمان العلي أن أهمية الدورة تأتي من كون معظم المشاركين فيها من الضباط من رؤساء الأقسام وبالتالي هم من المنوط بهم التعامل مع المشكلات التي تواجههم واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها في حدود الاختصاصات، موضحا أن الدورة لا تفترض التعامل مع المشكلات القائمة فقط بل تهدف إلى جعل المشاركين فيها قادرين على التعامل مع كافة المشكلات والسيناريوهات من خلال التعرف على الأساليب الابتكارية والإبداعية في التفكير وحل المشكلات.
وويقول الملازم أول مبارك سالم البوعينين: تتوافق الدورة مع نهج وخطة وزارة الداخلية الرامية إلى الاهتمام بالعملية التدريبية لمختلف المستويات بالوزارة وبما يحقق أفضل معدلات الأداء الأمني والإداري, موضحا أن عملية صقل المهارات والخبرات للضباط من خلال المشاركة في الدورات التدريبية وورش العمل تحقق العديد من الفوائد على كافة المستويات، وتساهم في تطوير وتحديث أساليب التفكير في التعامل مع المشكلات.

قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك