تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الاحد 8 من مارس 2009م

د. غالية: قوانين وإجراءات جديدة لتعزيز الرقابة على الخدمات الطبية

د. عبد المطلب صديق:
أعلنت الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزير الصحة العامة عن خطط جديدة لتطوير الخدمات الطبية وتعزيز الدور الرقابي للوزارة على المؤسسات والخدمات الطبية في القطاعين العام والخاص وذلك من خلال القوانين الجديدة المتوقع صدورها في ابريل المقبل.
والتقت وزيرة الصحة امس الاول رؤساء تحرير الصحف القطرية المحلية بحضور السيد عبداللطيف عبد العزيز البقيشي مدير ادارة العلاقات العامة بوزارة الصحة العامة ، وبحثت معهم خطط التواصل مع أجهزة الاعلام بما يحقق المصلحة العامة في تمكين الاعلام من اداء مهمته الرقابية على القطاعات الخدمية المختلفة وعكس وجهات نظر الجمهور تجاه ما يقدم لهم من خدمات.
وأكدت الدكتورة غالية ان العلاقة بين وزارة الصحة العامة واجهزة الاعلام المختلفة يجب ان تعتمد على الشفافية والوضوح ورعاية الصالح العام ، وقالت انها ترحب بالنقد الاعلامي البناء القائم على كشف الاخطاء، لان ذلك يساعد على تطوير الاداء، لاننا اذا لم نعرف اين وكيف وقعت الاخطاء لا نستطيع معالجتها، لكنها اشارت الى ضرورة ان يتوخى الصحفيون الدقة في نشر المعلومات التي يحصلون عليها ويستقونها من المصادر الرسمية .
تفاصيل
لقاء تشاوري لوزير الصحة العامة مع رؤساء تحرير الصحف .. د. غالية: قوانين وإجراءات جديدة لتعزيز الرقابة على الخدمات الطبية الشهر المقبل
"لبيه" مشروع اليكتروني للرد على الشكاوى والاستفسارات الطبية للمواطنين والمقيمين
العلاقة بين وزارة الصحة ووسائل الإعلام تعتمد على الشفافية والوضوح ورعاية الصالح العام
نرحب بالنقد الإعلامي البناء القائم على كشف الأخطاء لأن ذلك يساعد على تطوير الأداء
نشر بيانات غير صحيحة عن انتشار مرض سيؤدي إلى وقوع خسائر فادحة في القطاع الطبي
عقد اجتماعات دورية كل ثلاثة أشهر مع القيادات الإعلامية لمناقشة مسيرة العمل و تقديم المقترحات
تكليف إدارة العلاقات العامة بالرد على استفسارات الصحفيين على مدار الساعة بعد الرجوع إلى الإدارات المعنية
د. عبد المطلب صديق :
أعلنت الدكتورة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزير الصحة العامة عن خطط جديدة لتطوير الخدمات الطبية وتعزيز الدور الرقابي للوزارة على المؤسسات والخدمات الطبية في القطاعين العام والخاص وذلك من خلال القوانين الجديدة المتوقع صدورها في ابريل المقبل.
والتقت وزيرة الصحة امس الاول رؤساء تحرير الصحف القطرية المحلية بحضور السيد عبداللطيف عبد العزيز البقيشي مدير ادارة العلاقات العامة بوزارة الصحة العامة ، وبحثت معهم خطط التواصل مع أجهزة الاعلام بما يحقق المصلحة العامة في تمكين الاعلام من اداء مهمته الرقابية على القطاعات الخدمية المختلفة وعكس وجهات نظر الجمهور تجاه ما يقدم لهم من خدمات.
واكدت الدكتورة غالية ان العلاقة بين وزارة الصحة العامة واجهزة الاعلام المختلفة يجب ان تعتمد على الشفافية والوضوح ورعاية الصالح العام ، وقالت انها ترحب بالنقد الاعلامي البناء القائم على كشف الاخطاء لان ذلك يساعد على تطوير الاداء ، لاننا اذا لم نعرف اين وكيف وقعت الاخطاء لا نستطيع معالجتها، لكنها اشارت الى ضرورة ان يتوخى الصحفيون الدقة في نشر المعلومات التي يحصلون عليها ويستقوها من المصادر الرسمية ، نظرا لحساسية القطاع الطبي والضرر الكبير الذي يمكن ان يحدث في حالة نشر بيانات غير صحيحة. واكدت ان نشر بيانات غير صحيحة عن انتشار مرض سيؤدي الى وقوع خسائر فادحة في القطاع الطبي الذي سيتكلف اعباء مالية كبرى لمعالجة ردود الافعال والانعكاسات السالبة للاخبار غير الصحيحة.
وجددت الدكتورة غالية بنت محمد آل ثاني وزيرة الصحة ثقتها في الدور الكبير الذي تقوم به الاجهزة الاعلامية في خدمة المؤسسات القطرية كافة وتوعية الجمهور بالبيانات المتوافرة خاصة وان الاعلام يقوم بدور رقابي كبير يساعد على معالجة نقط الضعف ويساعد المسؤولين على اتخاذ القرار المناسب.
وقالت الدكتورة غالية ان متابعة الشكاوى ستتم من خلال طريقتين، الاولى تتعلق بشكاوى الموظفين وهذه تعالج من خلال صندوق خاص بتلقي الشكاوى وسأتولى الاشراف عليه بصفة شخصية ، والجانب الآخر يتعلق بشكاوى المرضى حيث اعلنت وزيرة الصحة عن مشروع جديد للتواصل مع المرضى والمواطنين والمقيمين واجهزة الاعلام وقد اطلق على هذا البرنامج مسمى "لبيه" وسيتم انشاء قسم متكامل خاص بتلقي الشكاوى والاستفسارات عن القطاع الصحي العام والخاص وتتلخص مهام هذا البرنامج في استلام المواضيع المطروحة من قبل وسائل الاعلام وكذلك الشكاوى المقدمة من المراجعين والجمهور والرد عليها خلال وقت وجيز وبأسرع وقت من الجهة المختصة ذات الصلة بالموضوع.
وتشمل الاجراءات الخاصة بهذا المشروع وفقا للترتيبات التي اتخذتها الوزارة تصميم صفحة خاصة لهذا الغرض ضمن موقع وزارة الصحة على شبكة الانترنت وسيتم الرد على هذا الموقع او من خلال وسائل الاتصال الاخرى حسب طلب مقدم الاستفسارات او الشخص صاحب العلاقة بالموضوع.
وقد اوكلت وزارة الصحة هذا المشروع الى الاستاذ جاسم فخرو المعروف بخبرته الطويلة في مجال الاعلام والعلاقات العامة، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع خلال الاسابيع القليلة المقبلة وعلى مراحل تبدأ بالتواصل مع اجهزة الاعلام اولا ، ثم عامة الجمهور.
وسيواكب هذا المشروع التطوير الذي تم حاليا على خدمات الاتصال الموجودة في الوزارة من تحديث للاجهزة والموقع الخاص بها على الشبكة العنكبوتية وغيرها من وسائل الاتصال والمعلومات الحديثة.
وكانت الدكتورة الشيخة غالية قد استمعت الى مقترحات رؤساء تحرير الصحف القطرية المحلية التي تساعد على تطوير التعاون بين الوزارة والمؤسسات الاعلامية المختلفة بما يحقق الفائدة للجمهور وللمؤسسات القائمة على امر تقديم الخدمات الطبية المختلفة.
وفي مستهل اللقاء قال الاستاذ صالح بن عفصان الكواري رئيس تحرير صحيفة الراية ان الشفافية وتدفق المعلومات على وجه من السرعة هما الحل الامثل الذي يمكن الصحفيين من الحصول على المعلومات وتقديمها للجمهور بوجه السرعة للاجابة على التساؤلات المطروحة حول اي قضية من القضايا الصحية.
واشار الى تجربة خبر انتشار مرض السحايا في قطر وما ترتب على ذلك من انتشار الذعر بين المواطنين والمقيمين الى الاسراع الى الصحة الوقائية والسعي للحصول على جرعات المصل المطلوبة للوقاية من المرض في حين لا توجد ضرورة الى تلقي المصل لعدم انتشار المرض في الاصل.
واكد ان توافر المعلومة يساعد على قتل الشائعات في مهدها ، وتوطيد العلاقة بين الوزارة والمؤسسات الاعلامية المختلفة.
واضاف الكواري ان الصحافة ملزمة بقيام واجبها الرقابي وسوف تتعامل مع المعلومات التي تحصل عليها لانها مطالبة بتقديم معلومات للجمهور وعلى الفور. ودعا الى تحديد جهة يتم التواصل معها حول الاستفسارات المطلوبة.
وقدم السيد احمد بن عبد الله السليطي رئيس تحرير صحيفة الوطن مقترحات ركزت على اهمية تغليب المصلحة العامة للدولة على ما عداها من مكاسب صحفية قصيرة النظر ، وثمن اهتمام وزيرة الصحة بالحوار مع القيادات الاعلامية والصحفية ومد جسور الثقة معها مشيرا الى اهمية تنوير المسؤولين في الاجهزة الاعلامية بالسياسات والاستراتيجيات التي تطبقها الوزارة حتى تكون الصحف على علم بها مما يساعد على منع نشر المعلومات والبيانات غير الدقيقة .
وقال ان الاخطاء في الاداء تحدث في الوزارات جميعها وفي الصحافة وفي كل مكان ولكن العبرة في الكيفية التي تعالج بها.
واعتبر السليطي قضية المواقف الشخصية لبعض الصحفيين تجاه قضية ما من الاخطاء التي يرتكبها البعض ولكن الرقابة الادارية الصارمة تساعد على الحد من مثل هذه الاختراقات.
وقال اننا في المؤسسات الصحفية القطرية مطالبون بدعم الاستراتيجيات التي تسعى الوزارات القطرية الى تطبيقها بل ونساعدها على انجاحها ولكننا في ذات الوقت نسعى للقيام بدورنا الرقابي ونحتاج الى التواصل والشفافية.
وطالب الاستاذ محمد حجي نائب رئيس تحرير صحيفة العرب بأهمية التواصل الفعال بين الوزارة والاجهزة الاعلامية، مشيرا الى ان عصر الانترنت والرسائل القصيرة اصبح يشكل عبئا على الصحفيين، اذ يؤدي الى سرعة انتشار الشائعات الصحية مما يتعين على الصحافة والصحفيين الرد عليها، فاذا لم يحصلوا على المعلومات الصحيحة والدقيقة والعاجلة جاءت موضوعاتهم الصحفية غير مفيدة وربما ادت الى نتائج عكسية وتسببت في اضرار بالغة للدولة او للقطاع الصحي على وجه الخصوص.
وتحدث د. عبد المطلب صديق سكرتير تحرير صحيفة الشرق حول معاناة الصحفيين مع القطاع الصحي، حيث تتركز المعلومات لدى القيادات العليا للوزارة مما يؤدي الى طول الفترة التي تصل فيها المعلومة للصحفيين وهذا هو السبب الرئيسي لانتشار الشائعات.
وقال ان ادارات العلاقات العامة مطالبة بالعمل على تنشيط دورها بما يؤهلها للقيام بوظيفتها الاساسية وهي تحسين العلاقات بين الجمهور الداخلي للمؤسسات الصحية والجمهور الخارجي الذي يمثل الاعلام رأس الرمح فيه ، وقال ان شائعة السحايا خير مثال على اهمية المعلومة في دحض البيانات غير الصحيحة.
وثمن مدير ادارة العلاقات العامة بوزارة الصحة العامة دور مختلف وسائل الاعلام في ايصال رسالة الوزارة الى المجتمع القطري ودعا مراسلي ومندوبي الصحافة الى التفاعل مع ادارة العلاقات العامة والتعاون المشترك لتحقيق المصلحة العامة ومنح الادارة الفرصة المناسبة لتوفير المعلومات بعد الرجوع الى الجهات المعنية بالوزارة.
وأمنت الدكتورة غالية آل ثاني وزيرة الصحة العامة على المقترحات التي قدمها رؤساء التحرير لتطوير علاقات التعاون مع الوزارة وقررت عقد اجتماعات دورية كل ثلاثة اشهر مع القيادات الاعلامية لمناقشة مسيرة العمل وتقديم المقترحات المناسبة لمد جسور التعاون، كما وجهت ادارة العلاقات العامة بالرد على استفسارات الصحفيين على مدار الساعة بعد الرجوع الى الادارات الصحية المعنية بالاستفسار المطلوب.

قانون رقم (13) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة
قانون رقم (14) لسنة 2002 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (35) لسنة 1979م في شأن مؤسسة حمد الطبية
قرار أميري رقم (45) لسنة 2005 بتنظيم مؤسسة حمد الطبية وتعيين اختصاصاتها
قرار رقم (9) لسنة 1964 بتنظيم دائرة الخدمات الطبية والصحة العامة وتحديد اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك