تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد15/3/2009 م 

معهد التنمية الإدارية يدرب الموظفين علي المحاسبة الحكومية
افتتاح 9 برامج اليوم في الإدارة والمالية والمعلومات بمشاركة 220 موظفا
دورتان جديدتان في "إدارة التغيير".. وبرنامج لتنمية مهارات السكرتارية

الدوحة - الراية :
تفتتح في معهد التنمية الإدارية اليوم، 9 برامج تدريبية جديدة في المجالات الادارية والمالية والمحاسبية وفي مجال الحاسوب والمعلومات.
فعلي صعيد البرامج التي تنفذ ضمن الخطة السنوية للمعهد تفتتح برامج ادارة شؤون الموظفين، المحاسبة الحكومية، ونظم دعم القرارات، في حين يتواصل تنفيذ برنامج Microsoft Office 2007.
وتفتتح دورتان جديدتان من برنامج ادارة التغيير، بالاضافة الي تنفيذ برنامج خاص بعنوان تنمية مهارات السكرتارية التنفيذية، وبرنامج آخر بعنوان إدارة الوقت لصالح مصرف قطر الإسلامي.
ويبلغ عدد المشاركين في البرامج التدريبية لهذا الاسبوع 220 موظفا وموظفة. ويهدف برنامج إدارة شؤون الموظفين الذي تفتتح منه دورتان، الي تنمية مهارات واتجاهات المشاركين في مجالات سياسات ونظم وإجراءات شؤون الموظفين بالأجهزة والمؤسسات الحكومية بما يحقق استقطاب الموارد البشرية المرغوبة ويعمل علي الاحتفاظ بها لتحقيق الأهداف المطلوبة.
ويحتوي البرنامج علي عدة محاور من بينها: سياسات ووظائف شؤون الأفراد بالأجهزة والمؤسسات، تخطيط الموارد البشرية علي مستوي المؤسسة، الاختيار والتعيين، التدريب وتنمية الموارد البشرية، الإجراءات القانونية في نظم الترقيات والنقل والإعارة وإنهاء الخدمة، وحفز وتقييم أداء الأفراد.
والبرنامج موجه إلي رؤساء أقسام شؤون الموظفين ونوابهم والموظفين ومساعديهم والعاملين في وحدات شؤون الموظفين.
اما برنامج المحاسبة الحكومية فيهدف الي تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات المتعلقة بالحسابات الحكومية وتنمية قدراتهم في تطبيق القواعد والمبادئ المحاسبية المتعارف عليها في إثبات قيود الإيرادات والمصروفات والحسابات الجارية.
ويتضمن البرنامج: المحاسبة الحكومية من حيث المفهوم والأهداف، نظرية الأموال المخصصة، إثبات قيود الإيرادات والمصروفات، إثبات قيود الحسابات الجارية.
وهذا البرنامج موجه إلي العاملين في الوظائف المالية والمحاسبية بالاجهزة الحكومية، والعاملين في وظائف التدقيق والرقابة المالية.
ويهدف برنامج نظم دعم القرارات الي توفير الدعم لمتخذي القرارات لتحسين جودة قراراتهم، حيث تمكنهم من التعامل مع المشاكل شبة الهيكلية وغير الهيكلية بمنهجية توصلهم إلي قرار مناسب أو مجموعة من البدائل، وذلك من خلال استرجاع وتحليل واستخلاص البيانات من هذه النظم.
ويحتوي البرنامج علي تعريف بطبيعة ومفهوم نظم دعم القرارات، خصائص وقدرات نظم دعم القرار، الفرق بين نظم دعم القرارات ونظم المعلومات الإدارية، خطوات بناء نظام دعم القرارات، عوامل نجاح نظام دعم القرارات، والمعوقات والإشكاليات.
أما برنامج Microsoft Office 2007 فيهدف الي إكساب المشاركين المهارات العملية لبرمجيات مايكروسوفت, بحيث يكونون قادرين علي تطويع هذه البرمجيات بما يتناسب مع طبيعة عملهم.
في حين يهدف برنامج ادارة التغيير الي تنمية قدرات وإتجاهات المشاركين في إدارة التغيير، وتمكينهم من إعداد خطط وبرامج التطوير الإداري في مؤسساتهم، بشكل ينعكس إيجابياً علي تحسين مستوي الخدمات الحكومية ورفع مستوي الأداء بشكل عام.
ويتكون البرنامج من ثلاث وحدات تدريبية، تركز الوحدة التدريبية الأولي علي عدة محاور هي: كل منا قائد، الضغوط لفعالية أكثر، التغيير في أدوار القيادة، إستراتيجيات القيادة للنجاح، تطبيق إستراتيجيات القيادة، والتقييم الذاتي والتخطيط للمستقبل.
اما الوحدة التدريبية الثانية فهي تحت عنوان: المبادئ الأساسية للتعاون في مواقع العمل، وتركز علي المبادئ الأساسية للتعاون، تطبيق المبادئ الأساسية للتعاون، التقييم الذاتي للمشاركين، والتخطيط للمستقبل.
وتتناول الوحدة التدريبية الثالثة: إستراتيجية الأفراد لتوجيه التغيير، وتركز علي الإستراتيجيات الأربع لتوجيه التغيير، تطبيق الإستراتيجيات، والتخطيط للمستقبل.
وتتنوع الأساليب التدريبية في برنامج ادارة التغيير ما بين المحاضرة القصيرة، الحالات العملية، التمارين، المناقشة الموجهة، وفرق العمل.
يشار الي ان المشاركة في البرنامج مفتوحة لكافة موظفي وموظفات الأجهزة الحكومية والمؤسسات الخاصة وهيئات المجتمع المدني الذين يشغلون أيا من الوظائف التالية: مديرو إدارات، مساعدو مديرو إدارات، رؤساء وحدات إدارية، رؤساء الأقسام، والمشرفون. والمشاركة في البرنامج مجانية لكل القطريين والقطريات العاملين في الأجهزة الحكومية.
 ويتم قبول المرشحين بموجب كتاب رسمي من جهة العمل مصحوباً باستمارة الترشيح المعتمدة، علي أن تصل طلبات الترشيح قبل أسبوعين علي الأقل من موعد عقد البرنامج. وتعقد الدورة التدريبية للبرنامج لمدة ثلاثة أيام بواقع أربع ساعات يومياً.
من جهة ثانية اختتمت في معهد التنمية الادارية الخميس الماضي، 6 برامج تدريبية في المجالات الادارية والمالية والمحاسبية، فعلي صعيد البرامج التي تنفذ ضمن الخطة السنوية للمعهد اختتمت برامج: تحليل المشكلات واتخاذ القرارات، اعداد وكتابة التقارير، ادارة وتنظيم المخازن الحكومية. كما اختتم برنامج اعداد المدربين الذي نفذ ضمن البرامج الخاصة للمعهد.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (4) لسنة 1995 بشأن ديوان المحاسبة
قانون رقم (5) لسنة 1973م بإنشاء ديوان المحاسبة
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
مرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1999 بتشكيل مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (37) لسنة 2004 بإصدار لائحة العاملين بمعهد التنمية الإدارية
قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 2008 بتسمية أعضاء مجلس إدارة معهد التنمية الإدارية
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 1978م بشأن تقرير بدل طبيعة عمل لموظفي ديوان المحاسبة
قانون المهنة ومستقبل مكاتب المحاسبة الوطنية
برنامج في الإعداد لشهادة زمالة المحاسبين القانونيين
جمعية المحاسبين القانونيين القطرية تنتخب أول مجلس إدارة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك