تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الإثنين16/3/2009 م

تحديات الهوية الثقافية في ملتقى مجلس التعليم اليوم
يستضيف البروفيسور ياسر سليمان

كتب - محمد عبد المقصود:
يعقد المجلس الاعلى للتعليم صباح اليوم الملتقى السنوي للمجلس تحت عنوان " التعليم والهوية الثقافية في زمن العولمة " لمناقشة القضايا المهمة التي ترتبط بالتعليم والهوية الثقافية.
وقالت سعادة الفاضلة شيخة أحمد المحمود، وزيرة التعليم والتعليم العالي، الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم :
" نحن في بلادنا نسعى إلى الاهتمام بالتعليم وتطويره، حيث تُرصد له الإمكانات والدعم والمساندة من قيادتنا الرشيدة لتكون قطر منارة للعلوم ومصدراً للمعارف.. وسننجح إذا تمكنا من الحفاظ على هويتنا وقيمنا.. إذا اعتزَّ المواطن بانتمائه وحرص على كينونته من أن تذوب وتتلاشى.. إذا حافظ على دينه ولغته.. ولغتنا العربية هي مدخلنا لمعرفة ديننا.. هي الأساس الذي يحفظ وجودنا ويعزز وطنيتنا ويحفظ هويتنا."
ومن خلال تطوير نظام التعليم " تعليم لمرحلة جديدة " تسعى دولة قطر إلى بناء نظام تعليمي يعمل على دمج أفضل الممارسات التعليمية في مختلف أنحاء العالم ونسجها مع المعتقدات والثقافة والقيم القطرية بهدف الوصول إلى إطار تربوي فريد يلبي احتياجات وطموحات الطلبة القطريين.
ويعتبر تركيز عملية التعليم على دراسة اللغة العربية والعلوم والقيم الإسلامية والثقافة جزءاً لا يتجزأ من نظام تطوير التعليم.
وسيكون المتحدث الرئيسي للملتقى البروفيسور ياسر سليمان وهو واحد من أبرز علماء اللغة العربية، وهو مدير لمركز الدراسات الشرق أوسطية والإسلامية ورئيس قسم دراسات الشرق الأوسط .
وقد ترأس البروفيسور سليمان العديد من لجان الاعتماد بوزارات التعليم العالي في عدد من الدول العربية وهو من الخبراء في شؤون التعليم والهوية الثقافية ، ومن الخبراء الأوائل الذين عملوا في تطوير نظام التعليم بدولة قطر منذ بدايات مبادرة التطوير حيث ساهم في وضع معايير اللغة العربية بمكتب معايير المناهج بهيئة التعليم.
وللبروفيسور سليمان عدة مؤلفات باللغة الانجليزية منها، حرب الكلمات: اللغة والصراع في الشرق الأوسط ( 2004م ) وكتاب اللغة العربية والهوية الوطنية: دراسة في الايديولوجيا (2003م).
ويشتمل الملتقى السنوي للمجلس على جلسة مفتوحة للنقاش وفقرة لطرح الأسئلة وتلقي الإجابات، بجانب مشاركات وعروض تعزز الثقافة والهوية لطلبة المدارس المستقلة.
وسوف يقدم كل من السيد محمد تيمور مدير الشؤون الأكاديمية بمدرسة اليرموك الإعدادية المستقلة للبنين، والفاضلة سلوى عبد الله أحمد السادة، منسق اللغة العربية بمدرسة الوكرة الإعدادية الثانوية للبنات- التطبيقات التعليمية التي طورتها مدرستاهما لتعزيز الهوية الثقافية والشعور بالانتماء لدى طلبة المدرسة.
تعتبر هذه الاحتفالية الملتقى السادس للمجلس الأعلى للتعليم منذ انطلاق مبادرة تطوير التعليم " تعليم لمرحلة جديدة" ، ويستضيف كبار خبراء التربية في قطر والعالم لمناقشة أحدث قضايا التعليم. وكانت الملتقيات السابقة قد ركزت على أهمية تطوير التفكير الإبداعي لدى الطلبة وإثراء التعليم بالتكنولوجيا ومشاركة أولياء الأمور في تعليم الأبناء.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (2) لسنة 2004 بشأن ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (1) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم بقانون رقم (34) لسنة 2004 بتنظيم جامعة قطر
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 1977 بإنشاء جامعة قطر
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية
جامعة بقطر تناقش قضايا العمالة الوافدة
تعديل جدول الكليات والأقسام بجامعة قطر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك