تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق 5 من أبريل 2009م

 العطية: قطر حريصة على محاربة الفساد

أيمن صقر :
أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان وضع الشركات القطرية جيد مطالبا جميع الشركات بضرورة الاعتماد على التدقيق وتقوية التدقيق الداخلي لانه يأتي في العمق وبدونه لن تكون هناك رقابة والحد من عمليات الفساد والقضاء عليها أولا بأول.
مشيرا إلى أن تجربة التدقيق الداخلي أثبتت نجاحها في العديد من الشركات القطرية مثل قطر للبترول والمحافظة على المال العام والحد من الفساد .
ونوه سعادته فى تصريحات صحفية امس بالدور الذي تقوم به اللجنة العليا للشفافية في قطر والتي يرأسها سمو ولى العهد لمحاربة الفساد .
التفاصيل
خلال افتتاح المؤتمر الوطني الأول للمدققين الداخليين.. العطية: التدقيق الداخلي يلعب دورا حيويا في نجاح أي مؤسسة
للمدققين دور مهم فى محاربة الفساد ودفع قطر نحو الشفافية
شيخة المسند: التدقيق الداخلى من أهم خطوط الدفاع التي تعتمد عليها الاقتصادات العالمية
أيمن صقر :
أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أهمية العمل الذي يقوم به المدققون الماليون في دعم الاقتصاد الوطني ودعم التنمية الشاملة فى قطر تحت الادارة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى امير البلاد المفدى.
جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها سعادة نائب رئيس الوزراء فى افتتاح المؤتمر الوطني الأول للمدققين الداخليين تحت عنوان (المدققون كأداة للتغيير وبناء الثروة) الذي نظمته الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر بالتعاون مع معهد المدققين الداخليين – فرع قطر برحاب جامعة قطر وبحضور الدكتور شيخة المسند رئيس جامعة قطر.
ونوه بتأكيد حضرة صاحب السمو ان تحقيق اهداف قطر فى التنمية المستدامة ليس مسؤولية الدولة فقط وانما مسؤولية وطنية نشترك فيها جميعا وهذا يتطلب بناء القدرات المؤسسية.
وقال ان هذا المؤتمر الذى يشارك فيه الكثير من الخبراء فى مجال التدقيق الداخلى من داخل قطر وخارجها سيساهم بلا شك فى تطوير المؤسسات .. معربا عن امله ان يخرج عن المؤتمر توصيات تساعد فى تطوير مهنة التدقيق الداخلى فى قطر وزيادة الوعي المحاسبي كأداة هامة من أدوات الشفافية الاقتصادية التي تحمي الاقتصاد الوطني.
وأضاف العطية ان التدقيق الداخلي يلعب دورا حيويا في نجاح أي مؤسسة من خلال تقديم المدققين الاستشارات والدعم اللازم لصانع القرار في المؤسسة وهو مايساهم في حماية الأصول واتخاذ قرارات مناسبة وتحقيق اهداف الشركات من خلال تقديم التوصيات البناءة.
وقال ان قطر قامت بالتصديق على معاهدة الامم المتحدة ضد الفساد، والمدققون لديهم دور حيوى من اجل محاربة الفساد ودفع التزام البلد نحو الشفافية والمساءلة .. معربا عن ثقته بان المدققين الداخليين هم مرشدون ويجب أن يكونوا على مستوى المسؤولية لحماية مؤسساتهم من الانهيارات المالية.
وتطرق سعادته الى الأزمة المالية وتداعياتها وماتلاها من انهيار لمؤسسات عملاقة ومحاولة الدول حاليا من اجل استعادة الحيوية الى اقتصاداتها .. مجددا التأكيد على أهمية الدور الذي يلعبه المدققون في ضبط المخاطر وتقديم الحلول لها.
واعرب عن اعتقاده بان دور المدقق الداخلى ضروري فى كل مؤسسة لضمان الحوكمة الجيدة فى الشركات ويجب على الشركات ان يكون لديها الاستعداد لمراجعة أعمال المدقق الداخلي من اجل تحسين فعاليتها والبحث عن كافة المخاطر ومن اجل القضاء على الفساد الاداري والمالى فيها.
وفى ختام كلمته وجه سعادة نائب رئيس الوزراء الشكر لجامعة قطر لاستضافتها هذا المؤتمر الذى يتناول العديد من الجوانب الهامة فى الاقتصاد ودور جامعة قطر في تعزيز مهنة المحاسبة وكافة الذين يدعمون الانشطة التى تقوم بها الدولة.
وفي كلمتها بهذه المناسبة رحبت الدكتورة شيخة بنت عبد الله المسند رئيس جامعة قطر بسعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة وبسعادة وزير الدولة لشئون الطاقة والصناعة د. محمد السادة، وقالت إن أهمية هذا المؤتمر تنبع من كونه يسعى إلى زيادة الوعي المحاسبي بأهمية التدقيق الداخلي ودوره في خدمة الاقتصاد الوطني، ومناقشة الصعوبات التي تعوق المدقق الداخلي عن أداء عمله بموضوعية واستقلالية، واستعراض المخاطر الأمنية الناتجة عن استخدام تكنولوجيا المعلومات وأهمية دور المدقق الداخلي في التعامل مع تلك المخاطر، ومسئوليته في اكتشاف ومنع الغش والاختلاس.
وقالت رئيس الجامعة إن الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم اليوم وحجم الضرر الناتج عن الأزمة العالمية الحالية يضيف إلى التدقيق المحاسبي أهمية استثنائية باعتباره واحدا من أهم خطوط الدفاع التي تعتمد عليها الاقتصادات سواء المتقدمة أو الناشئة منها في المحافظة على أداء اقتصادي آمن ومراقبة مسؤولية لهذا الأداء.
وتحدثت الدكتورة المسند عن أهمية هذا المؤتمر في التأكيد على مكانة مهنة التدقيق وسبل تطويرها ، مؤكدة أن عقد هذا النوع من المؤتمرات العلمية التخصصية خير سبيل لإثراء المعرفة العلمية وتوسيع قاعدتها بما يحقق الفائدة المنشودة لكل الأطراف ذات العلاقة.
وقالت إن دعم المؤتمرات العلمية الرصينة أصبح أحد الاستراتيجيات الأساسية لجامعة قطر، وأشادت بالجهود التي تقوم بها الجمعية العلمية للمحاسبة في هذا المجال.
وتحدث في هذا المؤتمر كذلك السيد سوندريشان راجيشوار فألقى كلمة معهد المدققين الداخليين – فرع قطر، حيث أشاد بالحضور الكبير في هذا المؤتمر والرعاية الكريمة من قبل سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس جامعة قطر،
وقال إن الجمعية سعيدة بأن تكون أحد المنظمين لهذه الفعالية الهامة، حيث يكافح معهد المدققين الداخليين ليكون على مستوى تطلعات المسؤولين وصناع القرار بدولة قطر.
وتحدث عن تطور المكتب الذي بدأ مزاولة أعماله في قطر منذ خمس سنوات، وأشاد بما قامت به الجمعية العلمية للمحاسبة بجامعة قطر من جهود في سبيل تطوير المهنة.
فيما أعرب السيد كرستيان ادمز الرئيس السابق لمجلس امناء معهد المدققين الداخليين فرع قطر وعضو مجلس الامناء الحالى عن سعادته لافتتاح سعادة نائب رئيس الوزراء هذا المؤتمر الاول، مما يؤكد اهمية التدقيق الداخلى والدور الذى يقوم بها فى محاربة الفساد
وأشار الى ان قطر تنظم مؤتمرا خليجيا للتدقيق الداخلى سيكون الاول على مستوى دول الخليج لمناقشة احدث ما تم التوصل اليه فى هذا المجال.
وأوضح ان الوطني الأول للمدققين الداخليين سيناقش العديد من الموضوعات الهامة المتعلقة بالتدقيق الداخلى كاداة للتغيير من اجل تعزيز الفاعلية فى المؤسسات والشركات القطرية ونشر ثقافة التدقيق
وقال "نحن كمدققين يجب علينا التفكير بطريقة مختلفة والقيام بتوجيه المديرين والموظفين من خلال التحليل الموضوعى وتحليل انشطة الشركات بحيث نكون قيمة مضافة للشركات، لذلك علينا زيادة عدد المؤتمرات والتفاعل ودعم جهود جامعة قطر لتخريج اجيال من المدققين".
وأكد ان وظيفة المدقق لن تكون سهلة لان هناك العديد من التغيرات، لذلك يجب على المدقق تطوير نفسه لكى يكون اكثر احتراما.
وبعد هذه الكلمات تم تقديم دروع معهد المدققين الداخليين لسعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ، ولرئيس جامعة قطر والدكتور خالد الخاطر رئيس جمعية المحاسبة العلمية بجامعة قطر تقديرا لجهودهم في دعم المهنة وإنجاح هذا المؤتمر الهام.
وتضمن المؤتمر الذي حضره أكثر من 200 خبير مالي ومهتم بشئون التدقيق من دول الخليج وأمريكا وبريطانيا عددا من المحاور المتعلقة بنشر الوعي المحاسبي بأهمية التدقيق الداخلي ودوره في خدمة الاقتصاد الوطني، والتحديات التي تواجه قيام المدقق الداخلي بأداء عمله بموضوعية واستقلالية ، ومخاطر التدقيق الداخلي مع مناقشة حوكمة الشركات كمتطلب للإدارة لتقييم تلك المخاطر، واستعراض المخاطر الأمنية الناتجة عن استخدام تكنولوجيا المعلومات مع التركيز على أهمية دور المدقق الداخلي في عمليات سرقة البيانات، والغش والاختلاس ومسئولية المدقق الداخلي في اكتشافها ومنعها، المدقق الداخلي كوظيفة ذات قيمة مضافة للمؤسسة.
مؤكدا أن وضع الشركات القطرية جيد.. العطية للصحفيين: تجربة التدقيق الداخلي أثبتت نجاحها في العديد من الشركات القطرية
غياب التدقيق الداخلي فى الشركات احد أسباب الأزمة المالية الحالية
قطر حريصة على محاربة الفساد وتركيز القيم الحقيقية للعمل
الدوحة- الشرق:
أكد سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والصناعة أن التدقيق الداخلي يلعب دورا رئيسيا في حماية المصالح العامة والمال العام .. مشيرا إلى أن تجربة التدقيق الداخلي أثبتت نجاحها في العديد من الشركات القطرية مثل قطر البترول والمحافظة على المال العام والحد من الفساد..
وقال فى تصريحات للصحفيين على هامش المؤتمر الوطني الأول للمدققين الداخليين ان المدققين الداخلين هم العين الساهرة على حماية المال العام وفرض الرقابة المالية والإدارية الحقيقية والمساعدة على الشمولية
ووجه سعادة نائب رئيس الوزراء الشكر لجامعة قطر على الدور الذي تقوم به في خدمة الاقتصاد وبالتعاون بينها وجمعية المدققين الداخلين بقطر في تفعيل هذا الدور.
واشار إلى أن هذا المؤتمر يؤكد أهمية التدقيق الداخلي على مستوى الدولة وهو الدور الذي بدأت الدولة في تفعيله خلال السنوات القليلة الماضية ..موضحا ان كل الشركات والمؤسسات في قطر بدأت في الاعتماد على التدقيق الداخلي بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
ونوه بالدور الذي تقوم به اللجنة العليا للشفافية في قطر والتي يرأسها سمو ولي العهد لمحاربة الفساد، مما يؤكد حرص قطر على محاربة الفساد وتركيز القيم الحقيقية للعمل.
وشدد على أهمية أوراق العمل التي ستتم مناقشتها خلال الجلسات العلمية للمؤتمر والتي ستركز على أهمية التدقيق الداخلي وتفعيله .. راجعا سبب الأزمة المالية الحالية والانهيار المالي العالمي إلى غياب التدقيق الداخلي.
وقال إن العالم كله الآن يدفع ثمن الأزمة المالية التي سجلت اكبر انهيار اقتصادى في تاريخ البشرية الحديث ...مؤكدا انه إذا كان هناك تركيز على موضوع التدقيق الداخلي لما وصلت الأزمة المالية لهذه المرحلة، لان الوقاية خير من العلاج والتدقيق هو نوع من الوقاية وليس هو العلاج ومن خلاله يمكن إعطاء ترددات حول الفساد.
ورأى سعادة نائب رئيس الوزراء أن من بين الحلول أيضا تفعيل الرقابة المالية والإدارية حتى لا تتكرر هذه الانهيارات .. مشيرا إلى أن عدم الاعتماد على التدقيق الداخلي وتهميشه عجل بانهيار الاقتصاد العالمي
وحول وضع الشركات القطرية أكد أن الوضع جيد ومطالبا جميع الشركات بضرورة الاعتماد على التدقيق وعلى تقوية التدقيق الداخلي وليس فقط الاكتفاء بالتدقيق الخارجي لان التدقيق الداخلي يأتي في العمق وبدونه لن تكون هناك رقابة والحد من عمليات الفساد والقضاء عليها أولا بأول.
رئيس الجمعية العلمية للمحاسبة د. خالد الخاطر للصحفيين: المؤتمر هدفه التركيز على دور التدقيق الداخلي في حماية أصول المنشأة
الدوحة - الشرق:
قال د. خالد الخاطر رئيس الجمعية العلمية للمحاسبة ان هذا المؤتمر يعد أول مؤتمر وطني للمدققين الداخليين ونحن كجامعة يقع على عاتقنا واجب خدمة المجتمع وهذه المهنة، الأمر الذي يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.
وأضاف د. الخاطر فى تصريحات للصحفيين أنه عندما أنشأت جامعة قطر الجمعية العلمية للمحاسبة منذ 4 سنوات كان هدفها نشر الوعي بأهمية مهنة المحاسبة والمراجعة، ودورها في حماية الاقتصاد الوطني ، ويأتي تنظيم هذا المؤتمر ليصب في هذا الإطار.
وذكر د.الخاطر أن المؤتمر يهدف إلى تبيان أهمية دور التدقيق الداخلي في حماية أصول المنشأة وممتلكاتها، وهذا دور مهم جدا ولا بد أن يؤخذ في الاعتبار، والهدف هو خدمة المنشأة نفسها، ودائما يدفع نحو الأفضل، وأيضا تكوين ثروة متميزة لهذه المنشأة.
وعن أهمية دور المدقق الداخلي قال د.خالد الخاطر رئيس الجمعية العلمية للمحاسبة إننا شاركنا في جامعة قطر مع معهد المدققين الداخليين في هذا المؤتمر الوطني الأول من نوعه، لخدمة المدقق الداخلي وبيان أهمية دوره، وبالتالي هذا يصب في نشر الوعي المحاسبي.
وقال ان دور المدقق يصب في النهاية لتحقيق مصلحة المنشأة وأهدافها، فالشركات الكبيرة عندما يكون لها مدقق داخلي على مستوى تقني عال ومؤهل بشكل جيد، ويفهم دوره الحقيقي الذي يتجاوز مجرد اكتشاف الأخطاء، فهذا يساعد المنشأة الاقتصادية في المقام الأول، والاقتصاد الوطني بالتالي.
الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي في "موبايلي" للصحفيين: المدقق الداخلي حصن الأمان لأى شركة
الدوحة -الشرق:
أكد الأستاذ عبدالله عبدالرحمن عويس الرئيس التنفيذي للتدقيق الداخلي في "موبايلي" وهي ثاني شركة تقدم خدمة اتصالات الجوال بالمملكة العربية السعودية وأحد المحاضرين بالمؤتمر أن هذا المؤتمر سيساهم بالتأكيد فى خلق نوع من الوعي بأهمية التدقيق الداخلي، وأهميته للشركات، وأهميته لصناع القرار، كما أكد على أهمية شعار المؤتمر بأن التدقيق أداة للتغيير ووسيلة لتكوين الثروة، والدعم الذي حظي به المؤتمر من قبل سعادة السيد حمد بن عبدالله العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة يدل على أهمية قضية التدقيق الداخلي، ويساعد على نجاح المؤتمر.
وأضاف عويس أن اهتمام الشركات وقطاعات الأعمال في دول الخليج ليس على مستوى الطموحات من قبل المتخصصين في هذا المجال، وأكد أن القوانين والتنظيم الحكومي هو الذي سيؤكد أهمية التدقيق الداخلي، بالنسبة لقطاع الأعمال، وأضاف أن كثيرا من الشركات العائلية في السعودية أدركت أهمية التدقيق الداخلي وفوائد هذا التدقيق الداخلي، وباتت توظف موظفين متخصصين لأداء هذه المهمة.
وعن الفرق بين التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي ذكر عويس أن المدقق الخارجي يأتي إلى الشركة لفترة محددة قبل إعداد القوائم المالية، ويعتمد على البيانات التي يحصل عليها من قبل الشركة، وبالطبع لا يستطيع الحكم على مدى دقتها وصحتها، ولا يغوص في التفاصيل الدقيقة، في حين أن المدقق الداخلي هو موظف بالشركة ويمثل حصن الأمان للشركة، ويطلع على كل التفاصيل الدقيقة واليومية، بحكم وجوده الدائم.
هذا وسيتقدم عبدالله عبدالرحمن عويس بورقة عمل حول "تأسيس إدارة تدقيق فعالة ذات قيمة مضافة للشركة" ، تهدف إلى تقديم الخطوات الأساسية لتأسيس هكذا إدارة، وتشجع مختلف الجهات في الشركة على التعاون معها، وهذا نتاج عمل وخبرة تجاوزت 18 سنة.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
النظام الأساسي المؤقت المعدل
مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
النائب العام :لا خطوط حمراء في قطر في محاربة الفساد
فهد بن فيصل: قطر تتميز بأقل معدلات الفساد في المنطقة
الفعاليات الاقتصادية تطالب بتحديث قوانين مكافحة الفساد
استراتيجية لمكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة بدول التعاون
استراتيجية مكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة لدول مجلس التعاون الخليجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك