تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية 5 من أبريل 2009م

 35 ألف طالب يؤدون اختبارات التقييم التربوي اليوم
هيئة التقييم: أعدت قاعدة بيانات بنتائج المدارس
د. حمدة السليطي: توعية الطلاب لأداء الاختبارات بجدية

كتب - محمد عبد المقصود:
يؤدي 35 الفا و294 طالبا وطالبة من الصف الرابع الابتدائي وحتي الثاني الثانوي بالمدارس المستقلة اختبارات التقييم التربوي الشامل اليوم وتستمر لمدة 3 أسابيع.
وقالت هيئة التقييم انها اعدت قاعدة بيانات يتم تحديثها سنوياً من خلال برنامج التعداد الذي يشمل جميع المدارس والطلبة الملتحقين برياض الأطفال وبالمدارس الحكومية والخاصة بجميع مراحلها في دولة قطر، والمعلمين، ومديري ومديرات تلك المدارس، وكذلك أولياء أمور الطلبة.
أضافت ان هذه البيانات تستخدم في أنشطة التقييم المتنوعة التي تقوم بانجازها هيئة التقييم، كما تعد الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها جميع المشاريع المرتبطة بأعمال مكتب جمع وإدارة البيانات:
وعقدت هيئة التقييم بالمجلس الاعلي للتعليم ملتقي لاصحاب تراخيص الفوج الرابع والخامس للتعريف بأهمية التقييم التربوي الشامل وأهدافه. حضر اللقاء الدكتورة حمدة السليطي مساعدة مدير هيئة التقييم وعدد من قيادات المجلس الاعلي للتعليم واصحاب التراخيص.
أوضحت الدكتورة حمدة السليطي ان هذا اللقاء يهدف الي توعية المدارس باهمية الاختبارات وحثهم علي القيام بدور فعال لتوعية الطلاب لاداء الاختبارات بجدية وان تعمل المدارس علي الاستفادة من خبرات المدارس الاخري خاصة التي حققت نجاحات في الاختبارات السابقة.
وأضافت ان المدارس تعد مصنعا ينتج لنا الخبرات لهذا يجب ان نستفيد منها في اعداد الطلاب الذين يمتلكون قدرات ومهارات تمكنهم من مواصلة تعليمهم وتلبية احتياجات سوق العمل مؤكدة ضرورة ان تستفيد المدرسة من الخبرات السابقة والممارسات التي قامت بها المدارس الاخري مشيرة الي ان هيئة التقييم قامت خلال الفترة الماضية بجهود للتوعية منها ورشة تدريبية لبناء قدرات المعلمين بالمدارس المستقلة علي إعداد أسئلة تتواءم مع أسئلة اختبارات التقييم التربوي الشامل في مواد العلوم والرياضيات للمرحل الثلاث (ابتدائي - إعدادي - ثانوي).
وقد قامت مريم عبدالله أحمد كبير مسؤولي تقييم الطلبة بمكتب تقييم الطلبة بتقديم عرض حول الاختبارات الوطنية موضحة انها مجموعة من الاختبارات المقننة ذات مرجعية قائمة علي معايير المناهج وتوفر هذه الاختبارات طريقة قياس موحدة لكفاءة الطلبة وفقا لمعايير المجلس الأعلي للتعليم كما تعطي صورة عامة عن الأداء التعليمي للنظام التربوي والمدارس والطلبة ويوفر آليات مختلفة للتحليل والبحث والتطوير وتساعد المجلس الأعلي للتعليم علي اتخاذ القرارات المناسبة.
مطالبة المدارس بضرورة استخدام النتائج بأفضل صورة لتحسين عملية التعلم.
كما تسمح لأولياء الأمور وللمجتمع باكتساب فهم أفضل لمدارسنا لتمكينهم من اختيار المدارس الأنسب لتعليم أبنائهم.
وأضافت ان التقرير الوطني لنتائج التقييم التربوي الشامل يقدم رؤية واضحة عن نتائج التقييم التربوي الشامل، وما حققه طلبة المدارس المستقلة من نتائج في اختبارات المواد الأربع ( اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - الرياضيات - العلوم ) ومستوي أدائهم فيها. كما يعطي تحليلاً علمياً لنتائج هذا الأداء ومقارنة ذلك مع السنوات السابقة مشيرة الي  ان تقرير الطالب يتضمن نتائج تفصيلية يستفيد منها الطالب لمعرفة مستواه في كل مادة من المواد الأربع كما يعطي دلائل ومؤشرات لولي الأمر حول نقاط قوة وضعف الطالب.وان تقرير الفصل للمعلم تتضح فيه نتائج التقييم التي تساعد معلم المادة علي معرفة مستويات الطلبة في المادة التي يقوم بتدريسها اما تقرير المجلس الأعلي للتعليم فيتناول هذا التقرير الذي يتم رفعه للجنة التنفيذية للمجلس الأعلي للتعليم رؤية شاملة عن نتائج اختبارات التقييم التربوي الشامل وعن الاختبارات الدولية. ويعد بمثابة دراسة تحليلية نهائية وخلاصة كاملة لتلك الاختبارات الداخلية والخارجية.
مشيرة الي ان نتائج التقييم التربوي الشامل 2008 جاءت منخفضة بوجه عام. وكان أداء بعض الطلبة في أعلي مستويات الأداء، في حين كان أداء معظم الطلبة في مستويات الأداء المتوسطة، علي أفضل تقدير. وأداء الطلبة في اللغة الإنجليزية أفضل نسبياً من المواد الثلاث الأخري التي تم اختبارها. وجاء أداء نسبة قليلة من الطلبة في مستوي الأداء - حقق المعايير - (وهم تقريبا 10% من الطلبة في اللغة الإنجليزية، و 5% من الطلبة أو أقل تقريباً في اللغة العربية، وما يقرب من 0% من الطلبة في كل من الرياضيات والعلوم). وذلك لجميع الصفوف، مع وجود بعض الاستثناءات.
بالنظر علي المدي الزمني (وبفحص نتائج الأعوام 2004 - 2008) فإن صورة الأداء تبدو متذبذبة وهناك تفاوت في الأداء عبر مختلف الصفوف، والمواد، والأعوام وحتي هذا التذبذب لا يصل في قمته إلي مستوي تحقيق المعايير. وزادت نسبة الطلبة في مستوي - قريب من تحقيق المعايير .
مستوي الأداء في اللغة العربية - باعتبارها اللغة الأم - متدني وتطوره تباطأ.
وحول الأدوار والمهام المطلوبة من المدارس قالت انه لابد من التوعية بأهمية البيانات والتقييمات التي تقوم بها هيئة التقييم والاستفادة من النتائج ومؤشراتها في تطوير أداء الطلبة والمدرسة وانه يجب علي ولي الأمر الاطلاع علي النتائج والمعلومات التي أسفرت عنها التقييمات المختلفة والاستفادة منها والمشاركة في عملية توعية أبنائه الطلبة بأهمية الأدوات المختلفة للتقييم والاستفادة منها في تحقيق المحاسبية ودعوة المدرسة لمعالجة أدائها ونتائجها والشراكة مع المدرسة في اتخاذ القرارات التي تساهم في تحسين أداء المدرسة وتحقيق أهداف مبادرة تطوير التعليم.
واقترحت ضرورة التوعية بالاختبارات من خلال الطابور الصباحي والتأكد من مدي تحقيق الطلبة للمعايير المطلوبة ومراجعتها وعمل اجتماع لأولياء الأمور للتعريف باختبارات التقييم التربوي الشامل ومشاركة بعض الطلبة في حملة التوعية بأهمية التقييم التربوي الشامل من ذوي القدرة علي الإقناع والمصداقية بين جموع الطلبة وعمل مجموعة متنوعة من الشعارات والملصقات التي تحث الطلبة علي المشاركة بفاعلية واهتمام ونشرها في كافة أرجاء المدرسة.
ثم تحدثت سعاد العبيدلي كبير مسؤولي الميدان بمكتب جمع وادارة البيانات عن دور مكتب جمع وإدارة البيانات قائلة انه أحد المكاتب التابعة لهيئة التقييم في المجلس الأعلي للتعليم، ويعد الجهة المسؤولة عن كافة العمليات الميدانية الخاصة بجمع البيانات ذات الصلة بالعملية التعليمية وعن إعداد قاعدة بيانات يتم تحديثها سنوياً من خلال برنامج التعداد الذي يشمل جميع المدارس والطلبة الملتحقين برياض الأطفال وبالمدارس الحكومية والخاصة بجميع مراحلها في دولة قطر، والمعلمين، ومديري ومديرات تلك المدارس، وكذلك أولياء أمور الطلبة. وتستخدم هذه البيانات في أنشطة التقييم المتنوعة التي تقوم بإنجازها هيئة التقييم، كما تعد الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها جميع المشاريع المرتبطة بأعمال مكتب جمع وإدارة البيانات:
واوضحت ان المكتب يقوم بتنفيذ عدة استطلاعات موزعة علي عدة فترات خلال العام الدراسي منها استبيان المدرسة واستبيان مدير المدرسة: (باستخدام الكمبيوتر المحمول) للمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس العربية والدولية الخاصة بالاضافة الي المعلومات التي يتم الحصول عليها من ملف مواصفات المدرسة: للمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس العربية والدولية الخاصة .كذلك هنا استبيان الطالب واستبيان ولي أمر الطالب للمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس العربية والدولية الخاصة واستبيان المدرسين: (باستخدام الكمبيوتر المحمول) للمدارس المستقلة ومدارس وزارة التعليم والتعليم العالي والمدارس العربية والدولية الخاصة.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
مرسوم رقم (27) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية التعاون التربوي والعلمي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية كوبا
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
مرسوم رقم (34) لسنة 1991 بالتصديق على اتفاقية التعاون في مجالات التعليم والبحث العلمي بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية
قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2001 بتحديد رسوم منح وتجديد تراخيص مزاولة أعمال مراكز الخدمات التعليمية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك