تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء14/4/2009 م

الجهات المشاركة تتلقى مئات طلبات التوظيف
دعت الشباب لاختيار ما يناسب إمكانياتهم
المانع: كهرماء تستقبل 240 طلباً والرد خلال أسبوع

كتب- السيد عبد السلام :
أكد عدد من المشاركين بمعرض قطر المهني وجود حركة فعالة لدى الشباب القطري في الرغبة في التوظيف من خلال معرض قطر الذي يقام للعام الثاني على التوالي.
وقالوا ان اعداد الملتحقين بالوظائف من خلال اليوم الثاني تبين مدى اهتمام الشاب الى هذا الفرصة للبحث عن الاعمال التي تتناسب مع مؤهلاتهم وطموحاتهم.
غير ان البعض من المشاركين اخذ على بعض الشباب عدم الالتزام بقواعد التوظيف التي تفيد المؤسسات وتفيد راغب الوظيفة في نفس الوقت من خلال التقدم الى اكثر من جهة للالتحاق بوظيفة معينة.
وقالوا ان تسجيل طالب الوظيفة في اكثر من جهة سواء للالتحاق بالوظيفة او تعديل وضعه يضيع على الكثير من الشباب القطري فرصة العمل هذا العام وعدم الاستفادة من المعرض والتواصل الوظيفي بين الجهات الموظفة وطلاب الوظيفة.
وكانت الراية قامت بجولة في المعرض الذي يقام للعام الثاني على التوالي ولاحظت الاقبال الكبير على التوظيف من خلال اجنحة الوزارات والهيئات والمؤسسات وحتى البنوك العاملة بالدولة.
في البداية تحدث المهندس بن خالد بن محمد المانع مديرادارة الموارد البشرية بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء " كهرماء " ان الفارق في المعرض بين العام الماضي والعام الحالي كبير من جوانب متعددة فهناك على سبيل المثال زيادة في المساحة وهناك موقع كهرماء الذي يعتبر افضل المواقع.
وقال ان مشاركة كهرماء بالباقة الماسية التي تخصص لشركات ومؤسسات معينة هذا العام عكس هذا التطور على مدى الاقبال والرغبة لدى الشباب القطري لعملية التوظيف من خلال المؤسسة.
واشار المانع الى ان عدد الذين سجلوا للحصول على الوظيفة حتى صباح امس 240 طالب وظيفة شاملة التقدم عن الطريقة التقليدية وهي تعبئة النماذج من خلال معرض كهرماء او من خلال موقع المؤسسة الذي يستقبل ايضا الوظائف على مدار العام.
وقال مدير ادارة الموارد البشرية بكهرماء ان هناك رسائل تعطى لمن تقدم الى المؤسسة خلال اسبوع حيث تستقبل لجنة متخصصة جميع الطلبات وتقوم بفحصها ثم تخبر الادارة المختصة بهذه الوظائف وهذا يتم خلال اسبوع واحد على الاكثر ومن ثم تقوم المؤسسة بارسال الرسائل التي تبين ان طلب الموظف رقمه قبل في الادراة المعينة ومن ثم تتم عمليات المقابلة وتحديد العروض.
وعن الفئات التي تستهدفها كهرماء من خلال المعرض قال المانع ان جميع الفئات مستهدفة بدءا من حملة الشهادات الاعدادية و الثانوية وغير ذلك من المؤهلات لافت الى الموازنة بين العنصرين الرجالي والنسائي في التوظيف
والمح المانع الى ان هدف كهرماء من خلال المعرض استقطاب مهندسين ايضا يعملون في الادارات المختلفة التي تتبع المؤسسة ونأمل استقطاب المزيدد من جميع التخصصات الاخرى لان هذا المعرض لابد ان نستفيد منه كمؤسسة في توظيف اكبر فئة من الشباب القطري لافتا الى ان وجود الانترنت خاصة الصفحة الانجليزية المفتوحة على مدار العام.
وقال المانع ردا على سؤال لالراية عن مدى الالتزام بعمليات التوظيف خاصة ان بعض الشباب ربما ينظر اليها على انها نوع من المشاركة فقط قال المانع اننا هنا لسنا لعرض الوظائف قط لكن لدينا التزام وتوجه للتقطير ونسير بخطوات متسارعة ومدروسة في هذا المجال والدليل على ذلك اننا وصلنا الى نسبة 40 % من التقطير في المؤسسة الامر الذي يجعلنا هدفا للتوظيف.
وعن حجم الوظائف التي تركز عليها كهرماء من خلال المعرض المقام حاليا قال مدير ادارة الموارد البشرية بكهرماء اننا نركز هذا العام على 300 وظيفة في الادارات المختلفة بالمؤسسة بدءا من المهندسين وصولا الى حملة الشهادات الاعدادية.
الاقبال الكبير
من جانبه اكد المهندس ناصر بن علي المهندي مدير ادارة العلاقات العامة على دور الادارة وتواجدها بالجناح للاجابة عن أي استفسار لدى الشباب القطري خلال عرض الوظائف لافتا الى ان جديد هذه العام في كهرماء هذا الاقبال الكبير بعد ان شعر الشباب جدية المؤسسة في توظيف القطريين اضافة الى الوعي المكتسب من خلال المعرض السابق.
وقال المهندي ان استراتيجية المؤسسة خلال الفترة القادمة هو استقطاب العنصر القطري ووصلنا في هذه الاستراتيجية الى 40 % من نسبة التقطير ونتمنى زيادة الاعداد سواء من خلال هذا المعرض او من خلال الصفحة التي اعدتها كهرماء على موقعها طوال العام.
فرص التوظيف
وفي جناح وزارة العدل اكد السيد عيسى المعضادي مدير ادراة العلاقات العامة بالوزارة ان الوزارة تطلب تخصصات معينة وتركز على حملة ليسانس الحقوق للعمل بالادارات المختلفة لافتا الى ان فرص التوظيف لحملة الثانوية العامة في وزارة العدل قليلة.
واشار المعضادي الى ان عددا من الادارات المختلفة تحتاج الى تخصصات معينة ومن هنا سعت الوزارة الى المشاركة في المعرض للحصول على الاحتياجات الضرروية خاصة في ادارة قضايا الدولة وادارة الفتوى اضافة الى ادارة التوثيق العقاري والحاسب الآلي ونظم المعلومات لكن لابد لهذه الادارات من خبرة بجانب المؤهلات المطلوبة.
واشار الى ان المصداقية في هذا المعرض وما تطرحه الوزارات والمؤسسات والشركات مهمة جدا مطالبا ان تتم برمجة نظام للتوظيف يستقبل الرقم الشخصي لاي شاب في 3 جهات فقط على ان يترك فرصة للشباب الاخر.
الفصل بين الرجال والنساء
وقال ان من تقدم للعمل بوزارة العدل حتى 360 طلبا حيث قمنا بتوجيه كتب الى جميع الادارات بالوزارة لامدادنا باحتياجاتها ومن ثم وضع بعض الشوط التي تفيد الموظف والجهة المتقدم لها ونركز كما سبق على عنصر الخبرة.
واشار الى المميزات التي تتميز بها وزارة العدل فاكد على اهتمام سعادة الوزير بمبدأ الفصل بين الرجال والنساء الامر الذي يعطي حرية اكبر في العمل للجانبين اضافة الى الاماكن الخاصة وتوظيف عدد كبير من النساء في الادارات المختلفة.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 1979م بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة
قانون رقم (6) لسنة 1992 بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1976م بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتحديد اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (28) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (6) لسنة 1992 بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (89) لسنة 1990 بتأسيس شركة الكهرباء والماء القطرية (شركة مساهمة قطرية)
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون العمل الصادر بالقانون رقم (14) لسنة 2004
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2001
توظيف 1298 مواطناً خلال 3 شهور

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك