تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء14/4/2009 م

افتتاح أعمال ندوة معالجة عجز الموارد البشرية في الصناعات النفطية
تنظم بالتعاون بين منتدى الطاقة الدولي وقطر لبترول
العطية : 73 % الزيادة في القوة العاملة في قطر للبترول في ثمان سنوات
نوح : نقص الموارد البشرية تهديد حقيقي لتوسع صناعة النفط

كتب - طارق الشيخ :
بدات يوم امس بمنتجع شرق بالدوحة أعمال الندوة التي ينظمها منتدى الطاقة الدولي وقطر للبترول وذلك لبحث سبل معالجة العجز في الموارد البشرية في الصناعات النفطية وتستمر لمدة يومين .
وفي كلمة افتتح بها الندوة عبر سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة عن أمله في أن لاتشهد الصناعات النفطية في هذه المرحلة وفي ظل مايشهده العالم من ازمة اقتصادية أي نوع من العزوف عن الأنشطة المتعلقة بالصناعات النفطية كما حصل في منتصف ثمانينات القرن الماضي .
مشيرا الى ان النقص في القوة العاملة المتخصصة الذي واجهته الصناعة في أثناء فترة الأزدهار خلال بداية العقد الحالي تعود اسبابه الى ما حصل في الثمانينات عندما لم تعد الصناعات النفطية المقصد المفضل لدى الكثيرين خاصة بعد أن أصبحت تكنولوجيا المعلومات والأعمال التجارية تحتل مركز الصدارة.
وقال العطية أن وضع الصناعة النفطية في قطر والتي تعتبر الاسرع نموا بين مثيلاتها في عالم الطاقة فان ذلك يجعلها الاكثر اهتماما - بما يقدمه المشاركون في المنتدى - من ملاحظات وآراء حول الخطط والمناهج القطرية في التعامل مع موضوع الموارد البشرية .
مشيرا في هذا الصدد الى ان القوة العاملة في قطر للبترول وخلال السنوات الثمان الماضية قد سجلت زيادة بنسبة 73 % في حين بلغت نسبة الزيادة في شركاتها التابعة 181% ( وفي كلا الحالتين كان ذلك مناصفة في العدد بين الفنيين وغير الفنيين ) .
وقال سعادة وزير الطاقة والصناعة أن قطر للبترول تقدم منحا دراسية مكثفة وهامة محليا وفي الخارج للقطريين ، كما تلعب دورا كبيرا في دعم برنامج تقطير الوظائف وفي تطوير البنية البشرية في قطر.
وكان العطية في بداية كلمته قد أشار الى أن طرح الموارد البشرية كمشكلة تواجهها الصناعات النفطية قد تم من قبل ممثلي شركات النفط العالمية في الإجتماع التمهيدي لمنتدى الطاقة الدولي العاشر والذي استضافته دولة قطر في عام 2006 .
واضاف ان قد جرى ادراج الموضوع ضمن جدول أعمال المنتدى العاشر كما تمت مناقشتها بشكل أوسع في المنتدى الوزاري الحادي عشر والذي انعقد في روما العام الماضي ، حيث تضمنه البيان الختامي للجهات المضيفة والمشاركة .
وتناول عبدالله بن حمد العطية الظرف الراهن ومايعيشه العالم من أزمة مالية والانهيار في أسعار النفط ، مما أدى إلى اللجوء إلى قدر كبير من إعادة البرمجة والجدولة بل حتى إلى الإلغاء لبعض مشاريع النفط والطاقة . وقال ان ذلك ( سوف يسبب مشاكل جديدة في مسألة الموارد البشرية في الصناعات النفطية ) .
وفي كلمة افتتاحية أشار السيد نوح فان هولست السكرتير العام لمنتدى الطاقة الدولي الى أن المنتدى الحالي ياتي كثمرة لتوصيات المؤتمر الوزاري الحادي عشر لمنتدى الطاقة .
واضاف ان عقد المنتدى قد دفعت اليه ايضا تقدم العمر بالقوى العاملة في الوقت الراهن وقلة الاقبال من جانب الشباب المؤهل على هذه الصناعة مما تسبب في نقص في الخبرات والمهارات في هذا القطاع.
مشيرا الى ان 90 % من المسئولين التنفيذيين في الموارد البشرية في أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز يعتبرون أن مسألة القوى العاملة في هذه الصناعة بين اهم التحديات التي تواجه هذه الشركات .
وان نتائج استطلاع حديث أظهرت ان معدل اعمار الخبراء والاختصاصيين في صناعة النفط حوالي الخمسين عاما ، بينما نسبة 15 % فقط من القوى العاملة هم من الشباب حديثي العهد بالعمل.
وقال ان الموارد البشرية تبدو كتهديد حقيقي لتوسع الصناعة أكثر من توفر الموارد الطبيعية نفسها .
مضيفا ان طبيعة الصناعة قد تبدلت مع دخول المزيد والمزيد من التقنيات المتقدمة التي تتطلب التاقلم مع التقنيات وتطورها وما تتطلبه ادارة المشاريع الحديثة من خبرات .
وقال نوح ان سنوات الثمانينات والتسعينات قد شهدت تقليص العديد من الجامعات لمناهجها الخاصة ببرامج البترو- تكنيك وذلك عندما واجهت الصناعة فائضا في طاقتها الاستيعابية .
وان هناك عدد أقل من الخريجين في مجال البتروكيماويات خلال العقدين الاخيرين .
وفي الولايات المتحدة خلال عام 2007 وحده كان هناك حوالي 430 خريجا جيولوجيا و279 خريجا فقط من مهندسي البترول ، وذلك مقارنة مع 43 ألف طالب من كليات القانون .
واشار نوح الى ما تواجهه صناعة النفط من تأثيرات سالبة في الحقل البيئي ، وعلى الرغم مما بذل ويبذل من جهود في هذا الصدد الا أن ذلك لايبو كافيا .
 مشيرا الى أهمية التعاون بين الشركات خاصة في مجال التحديث والتطور التقني .
واختتم نوح حديثه مشيرا الى ان نتائج المنتدى سوف ترفع الى المؤتمر الوزاري الثاني عشر لمنتدى الطاقة الدولي .

 قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (4) لسنة 1971 بزيادة العلاوات الاجتماعية الشهرية الخاصة بالموظفين والعمال القطريين
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2001
قانون رقم (8) لسنة 2004 بشأن حماية منشآت النفط والغاز البحرية
قانون رقم (4) لسنة 2003 بمنح شركة قطر للوقود (وقود) امتياز تسويق وبيع ونقل وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية
مرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1977 بشأن المحافظة على الثروة البترولية
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2002 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 1977 بشأن المحافظة على الثروة البترولية
مرسوم رقم (33) لسنة 2003 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى الاتفاقية الدولية للمسؤولية المدنية عن التلوث النفطي لسنة 1992
مرسوم رقم (39) لسنة 2003 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية الصندوق الدولي لتعويضات التلوث النفطي لسنة 1992

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك