تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق الخميس 23 من أبريل 2009م

يبدأ 3 نوفمبر المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أيام بمركز الدوحة للمعارض
دار الشرق تنظم معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثاني
مسؤولو الدفاع المدني يشيدون بجهود دار الشرق لإنجاح المعرض للمرة الثانية
العميد الركن عبدالله السويدي: قطر تتبع أحدث الأنظمة في مجال الأمن والسلامة
العميد الركن عبدالله فخرو: ورش عمل خلال مؤتمر الدفاع المدني للتعرف على أحدث النظم
عز الدين عبد الرحمن: نتوقع مشاركة عدد كبير من الشركات في المعرض

أيمن صقر :
أكد العميد الركن عبدالله بن محمد السويدي مدير ادارة الوقاية بإدارة الدفاع المدني القطري رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الدفاع المدني الثاني 2009 انه سيتم تنظيم المعرض المؤتمر خلال الفترة من 3 الى 5 نوفمبر المقبل .. مشيرا الى أن المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام سيشهده العديد من المسؤولين من دول عربية واجنبية ويتضمن العديد من المعروضات التي تختص في مجال الامن والسلامة.
وقال إن الهدف الرئيسي من معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثاني 2009 هو التأكيد على ان دولة قطر تسعى الى توفير السلامة في جميع منشآت الدولة، سواء الحكومية او القطاع الخاص وعلى جميع المستويات.. مشددا على ضرورة التعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي لتحقيق افضل طرق السلامة.
وأشاد العميد السويدي بتنظيم دار الشرق لمعرض الدفاع المدني الاول عام 2007 وبالتعاون القائم بين ادارة الدفاع المدني ودار الشرق وبالجهود التي تقوم بها الدار لإنجاح المعرض للمرة الثانية منذ انعقاده عام 2007.
وقال انه بناء على النهضة العمرانية الكبيرة التي تشهدها قطر حاليا ووجود عدد كبير من الشركات القائمة على تنفيذ الكثير من المشاريع العملاقة التي واكبها تطور كبير في امور السلامة لذلك يجب على تلك الشركات ان تكون على اطلاع بالمنتجات الحديثة في امور السلامة، وهذا يصب ضمن توجهات وزارة الداخلية وادارة الدفاع المدني بشكل خاص.
وأضاف انه بسبب الاقبال الكبير من قبل الشركات خلال معرض ومؤتمر الدفاع المدني الاول 2007 قررت وزارة الداخلية وبتوجيهات من سعادة الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية تنظيم المعرض الثاني لما فيه مصلحة للشركات وضرورة الاطلاع على احدث التكنولوجيات في ما يتعلق بأمور السلامة وهو مطلب اساسي في الدولة.
وقال إن الدولة مقبلة على مشاريع كبيرة مما يتطلب وجود انظمة حديثة، وهذه الاجهزة يجب ان تكون الشركات على علم بها، سواء كانت محلية او عالمية، خصوصا ان الشركات المحلية تمثل توكيلات شركات في امريكا وآسيا واوروبا..مشيرا الى أن قطر تتبع أحدث الأنظمة في مجال السلامة، التي يجب توافرها في جميع المباني.
وقال إن هذا المعرض فرصة للتواصل بين المكاتب الاستشارية والادارة للتعريف بالنظم الحديثة، حيث سيتم بالتزامن مع المعرض تنظيم ورش عمل تستهدف المكاتب الاستشارية للتعريف بكود البناء الخاص بأمور السلامة وايضا لاطلاع الاستشاري على المعدات التي تنتجها الشركات، بحيث يستخدمها في المشاريع وايضا فرصة كبيرة لمهندسي الدفاع المدني لالتقاء مهندسي الدفاع المدني بدول العالم ومهندسي المكاتب الاستشارية بالدولة لتلافي اي ثغرات موجودة، وهذا سيكون من خلال ورش العمل المصاحبة للمعرض.
وأكد العميد السويدي ان الدفاع المدني في تطور مستمر، لذلك فان فترة انعقاد المعرض سيتم عرض ما تم انجازه خلال الفترة السابقة وخطط العمل للفترة المقبلة، وايضا عرض للمعدات الجديدة التي ستدخل الخدمة قريباً.
وحول الدول المشاركة في المعارضة قال إن اللجنة المنظمة للمعرض على تواصل مع الشركات المحلية والعالمية للمشاركة في المعرض، متوقعاً مشاركة كبيرة من تلك الشركات، ترقى الى مستوى المشاريع القائمة في قطر، خصوصا ان المشاريع قائمة ومستمرة في قطر، وهذا يتطلب وجود شركات السلامة في البلد.
وقال إن من ايجابيات المعرض الأول للدفاع المدني إقبال الملاك والمستثمرين للتعرف على متطلبات السلامة في المباني، وهذا يؤكد ضرورة استخدام أنظمة السلامة في المشاريع..مؤكدا أن الإدارة كانت حريصة على أن يتم استخدام الأنظمة الحديثة في المشاريع وفق المواصفات العالمية التي تحرص الشركات الموردة على استخدامها لان طبيعة المشاريع تستدعي وجود هذه الأنظمة الحديثة.
واضاف ان كل هذه الايجابيات كانت الدافع للمحافظة على استمرارية المعرض لعرض احدث نظم السلامة على مستوى العالم.
وحول الكود الأمريكى للسلامة الذي تطبقه قطر حاليا، وعدم معرفة بعض المكاتب الاستشارية به أكد العميد السويدي ان جميع المكاتب الاستشارية على علم بهذا الكود ومطبق في قطر منذ فترة كبيرة، وهو ليس جديدا، وهذا الكود متعارف عليه دوليا، ويتم تكيف هذا الكود بناء على طبيعة كل دولة..مشيرا ان ادارة الدفاع المدني تطبق نفس الكود المستخدم في امريكا واوروبا وشرق آسيا ويسمى على حسب الدولة.
وقال إن الكود هو إجراءات يتبعها المهندس لتوفير أنظمة سلامة وأمن للمشروع الذي سيقوم بتصميمه، والشركات المنتجة أيضا تقوم بتصنيع منتجاتها بناء على هذا الكود والدفاع المدني مهمته التأكد من أن هذه الأنظمة موجودة بناء على أساس الكود المستخدم عالمياً.
وأضاف أن كود السلامة يتغير بناء على الأنشطة وبناء على التطور العمراني والتكنولوجي، ولكن الأساسيات واحدة لذلك لا يوجد أي اختلاف
من جهته أعلن العميد الركن عبدالله فخرو رئيس مؤتمر الدفاع المدني الثاني الذي تنظمه دار الشرق بالتزامن مع معرض الدفاع المدني 2009، خلال الفترة من 3 الى 5 نوفمبر المقبل انه سيتم عقد ورش عمل يتم خلالها استعراض نظام الدفاع المدني الذي تطبقه قطر وهو نظام الهيئة الأمريكية للسلامة nfba، وهي هيئة مستقلة في أمريكا تصدر إجراءات الوقاية من الحريق في جميع المباني وهي من أقدم وأكبر الهيئات في هذا المجال على مستوى العالم.
وقال انه نظرا لحداثة استخدام هذا النظام في قطر سيتم التركيز خلال ورش العمل بالمؤتمر على تعريف الاستشاريين العاملين بقطر على هذا النظام وعرض الدليل الاسترشادي الخاص بالنظام لزيادة الوعي، خصوصا في ما يتعلق بنظم الدفاع المدني خلال التعامل مع الحرائق مثل مضخات المياه وإدارة الدخان في المبنى عند الاحتراق.
وقال إن الهدف من هذه الورشة وضع الأسس اللازمة عند إقامة أي مبنى واشتراطات الدفاع المدني في المباني، خصوصا ذات الارتفاعات العالية، والمصانع، وذلك بالتنسق مع مهندسي ادارة الوقاية..مؤكدا أن هذه الورشة ستساعد بشكل كبير في التعريف بالنظام الجديد.
وأضاف أن هذه الورشة ستساعد في ارتفاع مستوى السلامة.. مشيرا إلى أن كود السلامة تم إقراره منذ فترة كبيرة، وتم تطبيقه فعلياً منذ عامين.
ووجه الدعوة لجميع الاستشاريين لحضور ورشة العمل، خصوصا للذين ليس لديهم اية معرفة بهذا النظام..مشيرا الى ان لدى الادارة حصرا بالشركات التي تطبق أنظمة الدفاع المدني، وستتم دعوة الجميع للمشاركة في الورشة.
وأضاف ان الكود الجديد يشمل الكثير من الارشادات الا انه سيتم التركيز على جزءين اساسيين هما المحافظة على حياة الاشخاص والاطفاء والانذار لانهما هما الاكثر استخداما، هذا بالاضافة الى اشياء اخرى ولكنها تتعلق بالمصانع.
واشار الى ورش العمل ستكون خلال فترة معرض الدفاع المدني الثاني وتستمر ما بين يومين و5 أيام ..داعيا جميع الاستشارين الاستفادة من الكود الجديد الذي يعتبر اكثر امانا وسهل التعامل مع الحرائق.
وقال إنه خلال العامين الماضيين تم عقد ورشة عمل لكثير من الاستشاريين للتعريف بالكود الجديد، وتأكيدا على نجاحه سيتم خلال معرض ومؤتمر الدفاع المدني الثاني عقد العديد من ورش العمل للتعريف بالكود الجديد والتأكيد على اهميته.
وحول مدى النجاح الذيي حققه مؤتمر ومعرض الدفاع المدني الاول 2007 أكد ان النجاح تخطى كل التوقعات بالنسبة للشركات التي شاركت في المعرض وبالنسبة لورش العمل والحضور والافتتاح وعقد المؤتمر والمعرض للمرة الثانية يؤكد هذا النجاح.
وأعرب عن مشاركة عدد كبير من الشركات العالمية خلال المؤتمر والمعرض الثاني من جميع دول العالم.
من جهته أكد السيد عز الدين عبد الرحمن المدير التنفيذي لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثاني 2009 الذي تنظمه دار الشرق خلال الفترة من 3 إلى 5 نوفمبر المقبل أهمية عقد المعرض نظراً للنجاح الكبير الذي حققه المعرض السابق، الذي شارك فيه عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الدفاع المدني في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين.
وأضاف أن الهدف من المعرض هو عرض أفضل الخدمات والمنتجات الخاصة بالسلامة مع التركيز على احتياجات سوق العمل في هذا المجال والالتقاء المباشر بين العارضين وصانعي القرارات في المؤسسات المحلية العامة والخاصة خلال المعرض وتوطيد وتعزيز خدمات الشركات المحلية، بالإضافة إلى إيجاد الأرضية المثالية من أجل إنشاء روابط تجارية بين الطرفين.
وأشار إلى أن المعرض سيقام بمركز الدوحة للمعارض على مساحة كبيرة.. مؤكدا وجود إقبال كبير من الشركات المتخصصة في هذا المجال للمشاركة في المعرض.
وأوضح ان المعرض الاول الذي نظمته دار الشرق عام 2007 تم خلاله إجراء تعاقدات لـ 80 % من الشركات المشاركة والإعلان عن صفقات تزيد على 100000000 دولار امريكي، كما شارك فيه اكثر من 500 مشارك على الصعيدين المحلي والدولي، ووصل عدد الزائرين المهنيين على الصعيدين المحلي والدولي الى 2500 زائر. وتوقع السيد عز الدين عبد الرحمن المدير التنفيذي لمعرض ومؤتمر الدفاع المدني الثاني ان يشارك عدد كبير من الشركات في المعرض نظرا للتنظيم الجيد الذي تعمل دار الشرق دائما عليه.
وأكد أن المعرض يقام بالتزامن معه مؤتمر الدفاع المدني، الذي يهدف إلى تطوير إمكانيات الشركات الاستشارية، وليس احتفالية سنوية كيوم الدفاع المدني، حيث إن يوم الدفاع المدني احتفالية توعوية هدفها الإرشاد والتوعية.
وقال إنه سيتم التركيز هذا العام من خلال المؤتمر على الشركات الاستشارية وشركات البناء والإنشاء، وكذلك ملاك العقارات والمستفيدين من اختصاصات المعرض وتطوراته الحديثة.

قانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني
مرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 1997 بشأن الدفاع المدني

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك