تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت25/4/2009 م

أصحاب تراخيص المستقلة محبطون
بسبب عدم زيادة رواتبهم
35 ألف ريال لإدارة المجمع و30 ألفاً للإشراف على مدرسة واحدة
العلاوات والتأمين الصحي والمكافآت.. مميزات مفقودة
رواتب المعلمين والنواب تزيد.. وثابتة للمديرين
غياب الحوافز المادية يهدد بهروب أصحاب التراخيص للقطاع الخاص

تحقيق - منال خيري:
لم يتوقع أصحاب تراخيص المدارس المستقلة ان يكونوا مغيبين في قانون الموارد البشرية الذي صدر مؤخرا، فأصحاب تراخيص المستقلة يتقاضون راتبا مقطوعا يصل اجماله الى 30 الف ريال وقد ينظر البعض الى هذا الراتب بأنه كبير ولكن بنظرة سريعة الى التغيرات التي طرأت على الرواتب مؤخراً وشدة التنافس بين المؤسسات ومراعاتها للخبرات والكفاءات يستطيع ان يعرف ان هذا الراتب يعد بمفهوم الواقع قليلا جدا وفقا للجهود المبذولة في تلك المدارس والعطاء الكبير الذي يقوم به صاحب الترخيص بل ان الامر وصل الى ان صاحب الترخيص الذي يدير مدرستين او مجمعا يزيد راتبه الى 5 آلاف ريال فقط أي الفارق بينه وبين صاحب ترخيص مدرسة واحدة هو 5 آلاف ريال.
وقد اشار عدد من اصحاب تراخيص المستقلة الى انهم حتى الان لم يصلهم أي شيء يفيد زيادة رواتبهم وفقا لقانون الموارد البشرية على الرغم من توقع بعضهم بان تشملهم الزيادات وخاصة انها شملت موظفي المجلس الاعلى للتعليم فهل صاحب الترخيص ليس من موظفي المجلس؟
في حين اشار اصحاب تراخيص اخرين الى ان رواتبهم لم تتغير مطلقا منذ اول يوم لقيادة مؤسساتهم التعليمية فالراتب مقطوع ولا يتغير تماما فليس هناك مكان للعلاوات والترقيات والتأمين الصحي وتذاكر السفر المجانية التي تمنحها الهيئات لجميع الموظفين مؤكدين بدورهم ان هذه الاجواء قد تدفع البعض الى ترك المجال التعليمي والتوجه الى أماكن أخرى تعطي امتيازات اعلى في ظل التنافس الشديد بين الموظفين وهذا بالفعل مع حدث مع احدهم ومن المتوقع ان يحدث مع الاخرين وقالوا الزيادة التي قررتها الدولة لجميع الموظفين وبلغت 40 % وطبقت العام الماضي شملت جميع موظفي الدولة الا اصحاب التراخيص ايضا وطالب اصحاب التراخيص بضرورة وضع مسمى وظيفىا لهم ودرجة وظيفية تحدد لهم الحد الادنى والاعلى لرواتبهم مؤكدين انهم لا يعرفون هل هم موظفو حكومة ام اصحاب تراخيص ام مديرو مدارس.
فوزية اشكناني مديرة مدرسة الإيمان الثانوية المستقلة للبنات تؤكد انه حتى الآن لم تصل اية تعميمات من المجلس الأعلى تفيد بتغير وضعنا او ادراجنا ضمن قانون الموارد البشرية الجديد وحتى الان لم يزد راتب صاحب الترخيص منذ تسلم عمله وحتى الآن لا نعرف اين مكاننا تحديدا ففي بداية توقيع العقد مع المجلس الأعلى للتعليم للمدرسة قالوا لنا اننا أصحاب مؤسسة ولنا رخصة عمل وهناك ميزانية للمدارس وفائض ايضا نستطيع ان نديره بالشكل الذي نراه يخدم الصالح التربوي ثم فيما بعد عاملونا كموظفين فالفائض يعود مرة أخرى للمجلس الاعلى ولا يمكن ان نتصرف في ريال واحد ولم يتغير الوضع حتى الآن.
فنحن موظفون من وجهة نظرهم فأخذت منا جميع الصلاحيات ولم يتغير المسمى الوظيفي فصاحب الترخيص يأخذ راتبا مقطوعا فقط وليس لديه شيء آخر وهو ثابت لا يتغير ويصل الى 30 الف ريال بل ان صاحب الترخيص الذي لديه اكثر من مدرسة مثل المجمعات يزيد راتبه 5 آلاف ريال فقط وليس هناك أي اعتبارات للخبرة ولا يوجد اية علاوات او مكافآت او حوافز وهناك جهات عديدة تعرض على اصحاب التراخيص ان يذهبوا اليها مقابل ضعف هذا الراتب لأن أصحاب التراخيص يعتبرون خبرات وكفاءات تستحق الاهتمام والدعم ولا نطلب فقط الا المساواة اسوة بجميع الموظفين.
حزام الحميداني مدير مدرسة الرازي الإعدادية المستقلة للبنين يقول حتى الآن لا نعرف ان كنا سنكون ضمن من يشملهم القانون ام لا؟ حيث اصبح الموضوع بالنسبة لنا غامضا جدا فالموظفون في المجلس الاعلى قيل لهم انهم تابعون للقانون الجديد ولكن المشكلة هل المجلس ينظر الينا على اننا ضمن موظفي المجلس ام لا؟
فالراتب الذي ناخذه هو 30 الف ريال وهو راتب مقطوع لا يزيد أي ريال ومهما عملنا ايام إجازات او ساعات عمل إضافي فلا يوجد مكافآت او علاوات او اية منح اخرى والمشكلة ان الموضوع يؤثر في نفسيات الجميع لانه ليس من العدل ان يزيد الكل ولا نزيد نحن كاصحاب التراخيص والمفارقة الغريبة انه بعد تطبيق قانون الموارد البشرية سيكون بعض المعلمين رواتبهم أعلى من صاحب الترخيص نفسه وهذا ما يقلل من معنويات الجميع وذلك على الرغم من كون اصحاب التراخيص هم اساس نجاح مبادرة تطوير التعليم لان هناك دور وعبء كبير ملقى على كاهلنا وما نحتاجه هو ان نشعر بالدعم والتشجيع وكيف يكون ذلك اذا شعرنا اننا غير متساوين مع غيرنا من الموظفين فمع القانون الجديد ستزداد رواتب المعلمين انفسهم الى 27 الف ريال ويعمل من 7 حتى 12 بدون تعب او معاناة اما نحن كمديرين فاننا نعمل حتى يوم السبت وليس المبدأ مبدأ ماديا لأن التعليم لا يجتمع مع التجارة لأن ما نقدمه هو رسالة كبيرة لا يوازيها أي مقابل ولكن في النهاية يبحثون لماذا يعزف البعض عن الحقل التربوي فليس هناك تذاكر او علاوات او بدلات اخرى وهناك جهات أخرى تعطي امتيازات لا مقارنة لها مع ما نأخذه.
هيا الدوسري مديرة مدرسة الشحانية الاعدادية الثانوية للبنات تقول لقد وصلتنا التعاميم التي تفيد بضرورة تقديم المعلمات استقالتهم بالوزارة تمهيدا ليصبح الجميع ضمن المجلس الاعلى حيث سيطبق عليهم قانون الموارد البشرية الجديد أما نحن كأصحاب تراخيص فلا نعرف اين سيكون مكاننا ووضعنا الجديد ولم يصلنا حتى الآن أي افادة حول هذا الموضوع وتضيف تكمن مشكلتنا انه لا توجد اشياء مكتوبة خاصة بنا من قبل المجلس او مرجع نستطيع الرجوع اليه فإذا تحدثنا عن الرواتب لا يوجد شيء محدد نستند اليه فعندما اتفقنا على مبلغ ال 30 الف ريال كراتب مقطوع لا يتغير ابدا قالوا لنا فيما بعد وزعوه بحيث لا يزيد الراتب الاساسي على 20 الف ريال اما ال 10 آلاف الباقية وزعوها على التنقل والأخرى والمشكلة أننا ليس لدينا كادر او درجة وظيفية فالدرجة يمكن من خلالها ان نحدد حقوقنا المادية والحد الأدنى والأعلى ايضا للرواتب ففي الوزارة الجميع وضع على درجات وظيفية ولهم أرقام وظيفية وعندما تسلمنا المدارس المستقلة قمنا بوضع درجات وظيفية لتحديد السلم الوظيفي للمعلمات وقد رجعنا فيه لقانون الخدمة المدنية وادارة العمل فلائحة شؤون الموظفين وجداول الرواتب تعود اليهما والان مع قانون الموارد البشرية كيف سيكون الوضع؟ فنحن المرجع الرئيسي لنا هو قانون الخدمة المدنية وكل مدرسة تتفاوت في التطبيق.
وأشارت منى الانصاري مديرة مدرسة أم القرى النموذجية للبنين المستقلة الى أن عدم زيادة رواتب اصحاب التراخيص وفقا لقانون الموارد البشرية يصيب المديرين بالاحباط فنحن نعمل في ايام الاجازات وخارج ساعات العمل وليس لنا حق اخذ أي اضافي ولا مكافآت فالراتب مقطوع اما التزامات العمل فهي لا تحصى ولا تعد.
وتضيف هل نصف انفسنا باننا فئة مغضوب علينا فكيف يمكن ان نتساوى مع موظفي الدولة الا من خلال زيادة رواتبنا ونحن موظفون في الدولة.
تضيف حتى الزيادة ال 40% لم نزدها مثل الجميع ولا نعرف لماذا هذا التفاوت مع الباقين كما ان جميع من يعمل بالمدرسة سيزيدون فكيف سيكون الحال عندما تكون النائبة والمعلمات رواتبهم تقارب او تعادل صاحب الترخيص وهو الذي عليه اعباء كثيرة.
إبراهيم العيدان مدير مدرسة اليرموك الإعدادية المستقلة للبنين اتفق ايضا مع أصحاب التراخيص في انه لم يصل حتى الآن أي شيء يفيد بتغير الوضع وقال من الصعب ان يتصور البعض ان رواتب المعلمين ستقترب بشكل كبير من رواتب المديرين والسؤال الذي يطرح نفسه هل نحن كمدارس مستقلة تابعون للدولة ام الهيئة ام مؤسسات خاصة وسيشمل القانون موظفي المجلس ومعلمي المدارس ونحن أين موقعنا - لا نعلم؟
وفي كل عام يطالبوننا باستقطاب القطريين للعمل بالمستقلة ويتم تحديد نسب حسب كل مرحلة للتقطير وبهذا الشكل والوضع لن يقبل احد على العمل بالمستقلة لانه لا توجد اية امتيازات فالمعار سيقول اعود مرة اخرى الى مدارس الوزارة وأخذ راتبا أكبر وراحة اكثر ايضا.
حسن الباكر مدير مدرسة احمد بن محمد الثانوية المستقلة للبنين يقول عندما اقروا الزيادة 40 % لجميع الموظفين تم تطبيقها على الجميع الا أصحاب التراخيص وحتى قانون الموارد البشرية لا نعلم هل سيطبق علينا ام لا؟ فحتى الآن لم يصل الينا أي شيء خاص بهذا الموضوع واذا لم يطبق علينا فسيكون ذلك ظلما كبيرا لنا كاصحاب تراخيص فجميع الموظفين يتم زيادتهم مرتين ونحن لا.. لماذا؟
ولا نعرف حتى الآن ماهو وضعنا هل نحن موظفو حكومة ام اصحاب تراخيص أم مديرون وقائمة الممنوعات على اصحاب التراخيص قائمة طويلة جدا والمطلوب وجود قوانين او قواعد توضح لنا اين نحن؟
درع الدوسري مدير مدرسة الاحنف بن قيس الاعدادية للبنين المستقلة يقول جميع مديري المدارس المستقلة من أصحاب الفوج الاول حتى الان لم يزيدوا ريالا واحدا على راتبهم المقطوع وسيرفع القانون الجديد راتب المعلم ليصل الى مبالغ كبيرة قد تزيد على راتب المدير ونائبه ايضا وهذا وضع سيكون ليس لائقا وغير مقبول معنوياً.
ولا نعلم هل نحن موظفون في المجلس فنعامل مثل الموظفين الذين سيطبق عليهم القانون ام لا فنحن نعامل كموظفين اداريا فقط وليس ماليا فلماذا لا يطبق علينا القانون المالي ايضا؟
ويطرح الدوسري موضوع التأمين الصحي لان اصحاب التراخيص محرمون منه ايضا ويشير الى ان شقيقه يعمل في احدى المؤسسات الخاصة منذ 3 سنوات وياخذ مثل راتبه وهو مضى عليه اكثر من 15 عاما في عمله وهذا في حد ذاته احباط للموظفين ونوع من التنافس بين الجهات لجذب الموظفين اليها. فليس هناك اية امتيازات للشهادات او الخبرات والكفاءة فاين التقدير النفسي لهؤلاء الذين يعملون ليل نهار في مدارسهم وعلمنا ان هناك هيكلا جديدا للمجلس ونحن في انتظاره حتى لا يظلم اصحاب الخبرات والشهادات ونتمنى الا يؤثر ذلك على العمل الميداني التربوي فرواتبنا ستكون اقل بكثير من موظفين في جهات اخرى كما تعطي المؤسسات منحا للدراسة لابناء موظفيها وتذاكر سفر وامتيازات اخرى كثيرة اما نحن فلا مجال لنا.
ويشير نحن كاصحاب تراخيص نوازي رؤساء الاقسام في الجهات والمؤسسات ولكننا للاسف لا نوازيهم في الرواتب والامتيازات على الرغم من ان عملنا هو الضعف حتى ان بدل التمثيل لا يتساوى مع باقي الموظفين وقد وصل الى 1500 ريال بدلا من 2500 ريال.

 قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (7) لسنة 1999 بتنظيم وزارة شؤون الخدمة المدنية والإسكان وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (4) لسنة 1971 بزيادة العلاوات الاجتماعية الشهرية الخاصة بالموظفين والعمال القطريين
مرسوم رقم (3) لسنة 2004 بتعيين وكيل لوزارة التربية والتعليم
مرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980م في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
مرسوم بقانون رقم (25) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم (1) لسنة 2001
مرسوم بقانون رقم (23) لسنة 2007 بتعديل بعض القوانين ذات الصلة بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار أميري رقم (44) لسنة 2006 بزيادة رواتب الموظفين المدنيين
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار أميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
قرار أميري رقم (32) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام القرار الأميري رقم (45) لسنة 2006 بزيادة الرواتب التقاعدية والمعاشات
إيقاف 92 شركة لتأخير رواتب العمال
نظام التأمين الصحي سيشمل المواطنين والمقيمين
 مشروع تطبيق نظام التأمين الصحي في البلاد
تعميم التأمين الصحي أصبح ضرورة لمواجهة الغلاء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك