تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الخميس14/5/2009 م

أكاديميتان لسيسكو في معهد التنمية الإدارية
توقيع اتفاقية شراكة مع شمال الأطلنطي
د. مازن حسنة: الأكاديمية الإقليمية بالجامعة تسعي لتأسيس أكاديميات أخري
د. عمرو محمد: تدريس أحدث برامج في تقنية المعلومات والشبكات
د. السالمي: خطوة مهمة لتطوير برامج المعهد

كتبت - هناء صالح الترك::
وقعت الأكاديمية الإقليمية لمنظمة سيسكو في جامعة قطر صباح امس اتفاقية شراكة، لإنشاء أكاديميتين محليتين لسيسكو في معهد التنمية الإدارية، وكلية شمال الأطلنطي.
وذلك بحضور الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيس جامعة قطر والدكتور حسن الدرهم نائب رئيس الجامعة لشؤون البحث.
والعمداء واعضاء هيئة التدريس والضيوف.
وأكاديمية سيسكو الإقليمية هي نتاج شراكة بين كلية الهندسة في جامعة قطر ومنظمة سيسكو العالمية، تمنح شهادات علمية معتمدة في مجال تقنية المعلومات ونظم الشبكات، عبر مناهج دراسية ومقررات علمية يتم تدريسها في جامعة قطر، كما أن جزءا من مقررات الأكاديمية أصبحت من ضمن الخطة الدراسية لقسم هندسة وعلوم الحاسب.
ووقع ممثلا عن جامعة قطر د. مازن حسنة عميد كلية الهندسة بجامعة قطر، وعن معهد التنمية الإدارية د. علاء السالمي مدير البحوث والاستشارات في المعهد، وعن كلية شمال الأطلنطي د. جاري تولك عميد تكنولوجيا الهندسة.
وقال د.مازن حسنة عميد كلية الهندسة بجامعة قطر بهذه المناسبة: اتفاقية اليوم هي عبارة عن بدء شراكة استراتيجية بين جامعة قطر من جهة، وبين كلية شمال الأطلنطي، ومعهد التنمية الإدارية، وهذا يدل علي التطور والتقدم في مجال تقنية المعلومات بجامعة قطر، ومما لا شك فيه أن وجود أكاديمية سيسكو الإقليمية بالجامعة، يمثل إنجازا طيبا للجامعة، إذ يساعد علي تنمية وتطوير قدرات ومهاراتهم في مجال تقنية المعلومات، ومثل هذا البرنامج يؤدي بالضرورة إلي مساعدة خريجي الجامعة من كلية الهندسة وغيرها من الكليات علي تلبية متطلبات سوق العمل.
وأضاف د.مازن قائلا: ان الأكاديمية الإقليمية لسيسكو في جامعة قطر كانت قد وقعت سابقا اتفاقية لتأسيس أكاديمية إقليمية في وزارة الداخلية، وانضم لها الآن معهد التنمية الإدارية، وكلية شمال الأطلنطي، والحوار جار حاليا لتأسيس أكاديميات أخري.
وتعد أكاديمية سيسكو لربط شبكات الحاسب الآلي برنامجا متطورا قامت بإنشائه شركة سيسكو لترويج تعليم تقنية المعلومات وربط الشبكات حول العالم ، والأكاديمية موجودة في 164 دولة حتي الآن، ويزيد عدد الأكاديميات عن 12000 أكاديمية، كما أن له حضورا قويا ونشطا بدول مجلس التعاون الخليجي.
ومن أبرز مهام الأكاديمية الإقليمية توسيع رقعة البرنامج عن طريق إضافة أكاديميات محلية، وتوفير مدرسين إقليميين قادرين علي تدريب مدرسي الأكاديمية المحلية، وتعد جهة مركزية للعمل مع سيسكو لتنظيم وترويج الفعاليات والمؤتمرات والندوات الخاصة بأكاديمية سيسكو، ومن مهام الأكاديمية الإقليمية التعاون مع سيسكو لضمان جودة البرنامج من خلال مراقبة صحة التقييم، كفاءة المدرسين، وسجلات الطلاب.
وبالمناسبة التقينا بمنسق أكاديمية سيسكو الإقليمية د. عمرو محمد الذي قال: كلية الهندسة في شراكة مع شركة سيسكو لإنشاء أكاديمية إقليمية في قطر، ومنها تتفرع أكاديميات محلية، وعلي عاتق الأكاديمية الإقليمية تقع مهمة دعم الأكاديميات الإقليمية فيما يتعلق بتدريب الطلبة، أو تجهيز الأدوات، وتلبية الاحتياجات الإدارية والفنية.
وعن أبرز البرامج التي تقدمها أكاديمية سيسكو قال د.عمرو: تقدم الأكاديمية عدة برامج في مجالين أساسيين، مجال تقنية المعلومات ، ومجال الشبكات، بالنسبة لتقنية المعلومات حاليا عبارة عن مسار واحد حيث يدرس الطالب أساسيات تقنية المعلومات، ويعد الطلبة للتعامل مع التقنيات الحديثة، كما يتم إعدادهم للتعامل مع الشبكات.
وأكد د.عمرو: أن مجال تقنية المعلومات يعد مجالا متميزا، وهو يصلح للجميع سواء كانوا من المتخصصين في مجال الحاسب الآلي أوغير المتخصصين، إذ يتعرف الطالب من خلاله علي أجزاء الكمبيوتر المختلفة Hardware، والبرامج المختلفة وكيفية التعامل معها بالشكل الأمثل، وكيفية ربط الجهاز بالشبكة.
وأضاف د.عمرو: وبالنسبة لمجال الشبكات فهناك برنامج CCNA للشبكات، وينقسم إلي مسار ابتدائي، والمسار المتقدم، حيث يتعرف الطالب علي شبكات الكمبيوتر وأنواعها وطرق التعامل معها وبنائها، وحاليا هذه هي المسارات المتوفرة، وقريبا ستضاف مسارات أخري.
ومن جانبه قال د.علاء السالمي مدير البحوث والاستشارات في معهد التنمية الإدارية: إن توقيع هذه الاتفاقية بالنسبة للمعهد خطوة متميزة في إطار جهوده لتطوير برامجه، وسبق للمعهد ان وقع اتفاقيات مماثلة مع جهات ومعاهد عالمية أخري، وتمثل الاتفاقية فرصة للمعهد لتقديم المزيد من البرامج والمقررات المعتمدة والحديثة.
وأضاف د. علاء في كلمته بهذه المناسبة: المعهد قام في العام الماضي بتدريب نحو 5800 موظف وموظفة، ونؤمن في المعهد بأن الاستثمار في البشر استثمار طويل الأجل، وأكد أيضا علي اعتزاز معهد التنمية الإدارية بهذه الاتفاقية والشراكة مع جهة عالمية مثل سيسكو، كما نتقدم بالشكر لجامعة قطر علي جهودها في إنجاز الاتفاقية.
وأشار الدكتور قتيبة ملوحي رئيس قسم هندسة وعلوم الحاسب بكلية الهندسة في تصريح ل الراية ان الاتفاقية تسعي للتواصل مع المجتمع عن طريق الاكاديميات المحلية الي جانب الاكاديمية الاقليمية الموجودة في جامعة قطر لاعطاء المسارات الدراسية في القسم والجامعة موضحا ان طلاب القسم والجامعة لديهم مقررات شبكات واتصالات وجزء من هذه المقررات تتعرض لبعض مسارات السيسكو من اجل ذلك يسعي الطالب لاخذ مواد تساعده علي التخرج لان هذه الشهادة تفيده عند بدء العمل في الشركات فالخريج الحاصل علي الشهادة يكون قد اجتاز مرحلة او خلفية تؤهله ان يعمل كمهندس في الشركات.
وأوضح الدكتور معتز صالح خبير في السيسكو علي مستوي العمل التقني في تصريح ل الراية ان كلية الهندسة بدأت ب4مسارات 2 داخل جامعة قطر وتم اختياري لتنفيذ مسارين اخرين في الجامعة الامريكية كون تخصصي يتمحور حول الشبكات مشيرا انه أنهي المسارين بنجاح واستطاع تدريس الاساتذة في كلية الهندسة وقال نحن الان نسعي لتدريسها في المجتمع ونقوم بتدريب بعض عناصر وزارة الداخلية ومعهد التنمية الادارية.
وكشف انه في سبتمبر القادم سوف نقوم بتدريب الطلاب في شمالي الاطلنطي وقريبا ستكون هناك مؤسسات اخريقي الدولة للتدريب علي الشبكات مؤكدا انه تم الانتهاء من 75% من التدريب في معهد التنمية الادارية لافتاً ان تدريب الطلاب يتم بسعر خاص 1500ريال قطري للمسار الواحد و550 دولارا أمريكيا للمسار الخارجي.
وتم في نهاية حفل توقيع الاتفاقية تقديم جوائز الأكاديمية الإقليمية للمتميزين في مجال التدريس، والطلبة، وفي المجال الإداري، حيث فاز بالجائزة في مجال هيئة التدريس د. معتز صالح كافضل مدرب سيسكو في قطر، وبالنسبة لفئة الطلاب فاز الطالب سلمان الرئيسي، وبالنسبة للمجال الإداري فازت نورة النعيمي.
وكانت جامعة قطر قد وقعت في نوفمبر 2007 اتفاقية مع شركة سيسكو الإقليمية لربط شبكات الحاسب الآلي لتأسيس أكاديمية سيسكو الإقليمية، وتتمتع أكاديمية سيسكو لشبكات الحاسب بسمعة مرموقة في الأوساط الأكاديمية والقطاعات الصناعية من حيث جودة ومردودات برامجها.
وستمكن هذه الاتفاقية من رفع قدرات جامعة قطر القيادية في مجال شبكات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات باعتبار جامعة قطر هي الأكاديمي الإقليمية الوحيدة في قطر، ومنذ ذلك الوقت والأكاديمية تسعي لتأسيس أكاديميات محلية.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (6) لسنة 1997 بإنشاء معهد التنمية الإدارية
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قانون رقم (10) لسنة 1994 بتعديل بعض أحكام قانون الوظائف العامة المدنية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك