تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية 17 من مايو 2009م

بحث آليات تنفيذ لائحة الانضباط السلوكي بالمدارس
خلال اجتماع نواب  المستقلة
دعوة لتوحيد الإجراءات والتنسيق بين الإدارات المدرسية
 الالتزام بالزي المدرسي ومنع الجوالات وإطالة الشعر

 متابعة - منال خيري :
ناقش الاجتماع الثاني لمديري شؤون الطلاب لعدد من المدارس المستقلة آليات تنفيذ قرار سمو ولي العهد الخاص بالانضباط السلوكي بالمدارس حيث تناول المشاركون ضرورة تقييم خطوات تنفيذه باعتباره وثيقة تربوية وسلوكية مهمة يجب أن تعتبر جزءاً من رؤية ورسالة كل المدارس في قطر لما ما يتضمنه القرار من واجبات
واجراءات تدعم العملية التعليمية ضمن المدرسة وتساعد على تنمية قيم المجتمع القطري العربي الإسلامي المتسامح ، وتعالج الظواهرالسلوكية السلبية الغير مرغوبة والتي لا تنتمي للمجتمع القطري الاصيل.
وقد طالب الأستاذ مشعل النعيمي  بضرورة توحيد الإجراءات وطرق معالجة هذه المشكلات وتبادل الخبرات حيث يمكن الوصول في النهاية لنقاط واضحة تمكن الجميع من إدارة وتنفيذ محتوى القرار بسهولة ويسر.
وهذا يتضمن إجراءات التعامل مع الطلاب والمراقبة منذ دخول الطالب للمدرسة من إحضار للجوالات أو إطالة الشعر أو عدم التقيد باللباس القطري الموحد وكذلك احترام النشيد الوطني حين يُعزف و إقامة الصلاة، ثم عرض الأستاذ مشعل ملف المدرسة حول إجراءات التطبيق وآلية التعامل مع المخالفين ، هذا وقد عقد  الاجتماع بمدرسة حمزة بن عبد المطلب الاعدادية المستقلة للبنين.
وقد افتتح الأستاذ خالد عيسى المهيزع مدير المدرسة صاحب الترخيص الاجتماع مرحباً بالجميع  ومتمنياً دوام التواصل بما يفيد العملية التعليمية وينعكس إيجاباً على الطلاب.
ثم تحدث الأستاذ مشعل النعيمي نائب المدير للشؤون الإدارية والطلابية بمدرسة حمزة الإعدادية المستقلة للبنين.
وقد اتفق الحضور على أن المجالس الطلابية غير مفََعلة كما يجب وتعتبر منبراً ديمقراطياً وتجربة تمكن الطلاب من تحمل المسؤولية والمناقشة وإبداء الرأي.
ثم تطرق الجميع للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وضرورة المزيد من الاهتمام والعمل بجد على دمجهم بالمجتمع وخلق فرص عمل لهم، وبالنسبة لموضوع دمجهم فقد تحدث الأستاذ مشعل النعيمي عن تجربة مدرسة حمزة فقال إنها جيدة وقد أعطت نتائج جيدة،ولكن بوجود مختصين للتعامل مع مثل هذه الحالات يصبح العمل أفضل لأنه يتم وفق منهجية علمية مقننة وتربوية، وأيد ذلك الأستاذ حسين العجمي حيث أنه يشرف على هذه الحالات مدرس مختص واعطي تسمية منسق صعوبات التعلم حيث أنه بدأ يسجل أسماء هؤلاء الطلاب وحصرهم لبداية التعامل معهم، أما الأستاذ عبدالله النعيمي فشرح لتجربة مدرسة الوكرة حيث الأستاذ  صالح إبراهيم متخصص في هذا المجال وعندنا 5 مدرسين مجهزين للتعامل مع هذه الحالات وكذلك الأخصائي النفسي موجود ويحاضر ويعطي دورات في المدارس الأخرى وأبدى الاستعداد لعقد دورات في المدارس الأخرى عند الحاجة والطلب، وأيد ذلك الأستاذ  مشعل النعيمي الفكرة وانها فكرة طيبة وانه يمكن أن يعطي دورات وبالإمكان منحه  جائزة تقديرية وندمج فيها المنسقين، بينما اقترح الأستاذ هادي البريدي عرض الفكرة على المجلس الأعلى لتبني الفكرة والاستفادة منها.
وقد أيد الأساتذه فهد الدرهم
وحسين العجمي وهادي البريدي ما تقوم به المدرسة من جهد واضح وخاصة لفكرة جماعات النظام ودورهم بالتنظيم داخل المدرسة والأنشطة والرحلات  الخارجية.
ثم انتقل الجميع لمناقشة التوثيق وأهميته بالنسبة لمرجعية العمل وحسن سير العمل الإداري والتربوي بالمدرسة وما يقدمه من تسهيلات بالنسبة لمتابعة الطلاب سلوكياً وعلمياً وعند اتخاذ القرارات المهمة بخصوص الطالب مثل الإنذار أو استدعاء ولي الأمر أو الفصل، وقد شرح الأستاذ محمد العبيدلي نظام التوثيق بالمدرسة وهيكلية التعامل بين مختلف أقسام شؤون الطلاب.
وأردف الأستاذ عبد الله النعيمي فقال أنه يجب أن يؤخذ على الطالب تعهد في المخالفة التي قام بها ويجب أن يوثق هذا بالأوراق الرسمية وكذلك خطوات حل المشكلة وتدرج الإجراءات وتوثيقها بالتواريخ وإدراج هذا في ملف خاص بالطالب.
وقال أيضاً الأستاذ مشعل النعيمي بأنه لابد أن نرى نظام تعامل مع مستويات الطلاب العلمية ويعالج ذوي المشاكل السلوكية،  فلابد عند قبول هؤلاء الطلاب يجب أن يتم التعامل معهم بحذر وبحزم
وشدة وذلك من أجل تعديل سلوكهم وذلك بدءاً من تنفيذ تلك الإجراءات الموحدة التي سوف نتفق عليها في اجتماعنا القادم، ويجب أن ننظر إلى نقطة مهمة وهي نقل الطلاب من مدرسة لأخرى طبقاً لتعليمات المجلس الأعلى فيجب عند النقل رفع الأمر للمجلس الأعلى والالتزام بما جاء في سياسة السلوك التي أصبحت موحدة.
وفي مداخلته أضاف الأستاذ هادي البريدي أنه يجب أن يكون هناك تفاهم وتعاون بين المدارس ، وقد اقترح الأستاذ حمد الحنزاب عمل شعار موحد لشؤون الطلاب يُعمم على جميع المدارس وأيضاً إيجاد طريقة سهلة للتواصل بين المدارس بخصوص معالجة المشكلات الطلابية.
وبالنسبة لتسجيل الطلاب قدم الأستاذ مشعل النعيمي إجراءات المدرسة لتسجيل الطلاب وفق لائحة المجلس الأعلى، حيث هناك ثلاث مراحل للتسجيل للصف السابع ، الثامن ، التاسع وقد قام المجلس بتحديد الاجراءات ، وقد قمنا وبالفعل بتشكيل لجنتين من ستة إداريين ومدرسين لتنظيم وتنفيذ ذلك، وأضاف ضرورة توقيع ولي الأمر على شروط قبول ابنه في المدرسة.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 1997 بشأن السماح لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بممارسة النشاط الاقتصادي في المجالات التعليمية
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك