تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - السبت23/5/2009 م

الراية تنشر الدليل المالي لطلاب البعثات الدراسية
أصدرته هيئة التعليم العالي
التفاصيل الكاملة للاستحقاقات المالية للطلاب القطريين المبتعثين
إجراءات افتتاح حسابات مصرفية بالخارج لتحويل مخصصات الطلاب
60% إضافية من قيمة المخصصات إذا رافقت الطالب زوجته
25% إذا رافقه أبناؤه ..وثلاث تذاكر علي الدرجة السياحية

كتب - محمد عبد المقصود:
أصدر المكتب المالي والإداري بهيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلي للتعليم الدليل المالي لطلاب البعثات الدراسية، بهدف تزويد الطلاب المبتعثين بالمعلومات الهامة والأساسية المتعلقة بالجوانب والمستحقات المالية الخاصة ببرامج البعثات الدراسية.
كما يوضح الدليل نوع المساعدات المالية وفقاً لبرنامج الابتعاث الذي يود الطالب الالتحاق به بما في ذلك اللوائح المالية المعتمدة التي تحدد المخصصات الشهرية والبدلات السنوية والبدلات التي تصرف لمرة واحدة خلال البعثة الدراسية بناء علي الدرجة العلمية ودولة الابتعاث والبرنامج الدراسي (البرنامج الأميري أو الوطني).
ويتضمن الدليل الذي تنشره الراية اليوم تحديدا واضحا لجميع المستحقات المالية التي تصرف للطلاب داخل وخارج قطر فيما يحدد علي وجه الدقة الاستحقاقات التي تصرف لمرافقي الطالب المبتعث للخارج.
وأوضح الدليل انه يتم صرف 60% اضافية من المخصص الذي يحصل عليه الطالب اذا رافقته زوجته بالخارج الي جانب 25 % اخري من نفس المخصص اذا رافقه ابناؤه علي ان تتحمل هيئة التعليم العالي تكاليف سفر ثلاثة من الأبناء دون 18 سنة علي الدرجة السياحية
وبالإضافة إلي تعزيز الوعي بالاستحقاقات والمساعدات المالية للطلبة وأولياء أمورهم، يعتبر الدليل عوناً للكثير من المؤسسات والهيئات الحكومية لمعرفة النظام المالي المتبع في مختلف برامج البعثات الخاصة بهيئة التعليم العالي.
ومن منطلق حرصها علي اعداد القيادات المستقبلية والكوادر الوطنية المؤهلة للانخراط في سوق العمل تسعي هيئة التعليم العالي لمساعدة الطلبة في الوصول الي التميز التعليمي من خلال ارسالهم للدراسة في افضل الجامعات في العالم، وتعتبر البعثات آلية مهمة لتوفير المساعدة المالية المطلوبة حيث ان الهيئة تساعد الطلبة في تحقيق حلمهم للحصول علي تعليم جامعي وتحقيق أهدافهم المهنية وبالتالي تهيئتهم كي يصبحوا مواطنين منتجين، وتوفر هيئة التعليم العالي سنويا البعثات للطلبة الذين يستوفون الشروط المطلوبة من خلال العديد من البرامج لمساعدتهم في تلبية المتطلبات المالية للالتحاق بالتعليم العالي.
يهدف هذا الدليل الي إعطاء معلومات مهمة وأساسية فيما يتعلق بالجوانب المالية الخاصة بالابتعاث اضافة الي توفير الاجابات علي الاسئلة التي قد تدور في ذهنك والتي تتعلق بالقضايا المالية والمستحقات الخاصة بالطلبة المبتعثين عن طريق هيئة التعليم العالي، ويعتبر هذا الدليل أداة لتحديد المساعدة المالية بناء علي برنامج الابتعاث الذي يود الطالب الالتحاق به، .. الدليل يتضمن كل المستحقات التي تقوم هيئة التعليم العالي بصرفها للطلبة.
يعتبر المكتب المالي والإداري أحد الدعائم الأساسية لهيئة التعليم العالي والذي يسعي الي تقديم الدعم المالي لطلبة البعثات الدراسية لجميع انحاء العالم من خلال القيام بجميع المهام والالتزامات المالية الخاصة بطلبة البعثات الدراسية،وتجدر الاشارة هنا الي ان المهمة الأساسية للمكتب المالي هي الايفاء بجميع الالتزامات الخاصة بالطلاب من مخصصات شهرية وبدلات سنوية ورسوم دراسية وغيرها ومتابعة أمورهم المالية بشكل يضمن لهم الاستقرار في مقر البعثة.
وتتلخص مهام المكتب المالي والإداري فيما يخص برامج البعثات والتي تتوافق مع السياسات والإجراءات التي وضعتها هيئة التعليم العالي بالمهام التالية:
1) إعداد التوصيات والدراسات الخاصة بتعديل اللوائح المالية القائمة والخاصة بالمخصصات الشهرية والبدلات السنوية الخاصة بطلاب البعثات الدراسية والتأكد من توافقها مع مستوي المعيشة في مقر البعثة.
2) إدارة عملية ضمان تحويل المخصصات الشهرية والرسوم الدراسية الي طلبة البعثات الدراسية في مختلف انحاء العالم بالتنسيق اليومي مع المختصين في بنوك الدولة المعتمدة.
3) تسديد الرسوم الدراسية المستحقة لطلبة البعثات الدراسية في الجامعات الداخلية والخارجية.
أ- المخصص الشهري:
يصرف لطالب البعثة الدراسية المخصص الشهري مقدما وتختلف قيمة المخصص الشهري تبعا للدولة المبتعث اليها الطالب وطبقا للوائح المخصصات المالية المعمول بها.
ب- البدلات المالية لطالب البعثة الدراسية، تقسم البدلات التي يستحقها طالب البعثة الدراسية الي قسمين:
1- بدلات تصرف مرة واحدة طوال مدة البعثة.
2- بدلات تصرف سنويا للطالب.
البدلات المالية التي تصرف مرة واحدة
هي بدلات مالية تصرف لطالب البعثة الدراسية مرة واحدة فقط طوال مدة البعثة بعد حصوله علي البعثة وهي:
1- بدل الكمبيوتر (Computer Allowance)
2- بدل استعداد للسفر ((Relocation Outward
هي بدلات مالية تصرف لطالب البعثة الدراسية مرة واحدة سنويا طيلة فترة ابتعاثه، وهي:
1- بدل الملابس (Clothes allowance) في بداية السنة الدراسية.
2- بدل الكتب (Books allowance) في بداية السنة الدراسية.
3- بدل الأعياد (عيد الفطر المبارك وعيد الأضحي) Eideyaa)
الرسوم الدراسية
تتولي هيئة التعليم العالي تسديد قيمة الرسوم المتعلقة بالمسار الدراسي عن الطالب والتي يتم تسديدها وفقا لفواتير مصدقة أصلية من الجامعة التي يبتعث اليها الطالب، يتم التسديد عن طريق التحويلات البنكية والتي يتم تنفيذها مباشرة من حساب هيئة التعليم العالي الي الحساب البنكي الخاص بالجامعة.
الإجراءات المالية للطالب المبتعث:
ما قبل السفر:
بعد ان يصدر قرار ايفاد الطلب ويقوم الطالب بتوقيع العقد مع مكتب البعثات يرسل مكتب البعثات نسخة من عقد الطالب للمكتب المالي والإداري يبدأ المكتب المالي بصرف البدلات التي تصرف مرة واحدة وبدل الاستعداد للسفر والبدلات الأخري التي تصرف سنويا.
كما يقوم المكتب المالي بتسديد فاتورة تذكرة السفر التي صدرت للطالب بموجب اذن السفر الصادر من مكتب البعثات اثناء البعثة.
يتم صرف المخصص الشهري للطالب مع بداية العام الدراسي فور وصوله الي مقر البعثة والتحاقه بالجامعة.
يسدد المكتب المالي قيمة الاقساط الجامعية فور ارسال الجامعة الفواتير الي هيئة التعليم العالي.
يحول المكتب المالي سنويا في حساب الطالب البدلات التي تصرف سنويا وبدل الأعياد.
1 - ان الخطوة الأولي المطلوبة من الطالب عندما يصل الي مقر البعثة ليضمن وصول المخصص الشهري بانتظام ان يقوم بفتح حساب مصرفي لدي أحد البنوك القريبة والمعروفة في بلد الابتعاث، وهذا الامر لا يتطلب من الطالب سوي اجراءات بسيطة كاحضار بعض الاوراق الرسمية مثل جواز السفر وعنوان الاقامة.. الخ
2 - عند الانتهاء من الاجراءات الخاصة بفتح الحساب المصرفي في مقر البعثة، يجب علي الطالب ان يقوم بطلب بعض البيانات البنكية والخاصة بحسابه من البنك الذي قام بفتح حساب فيه التالية:
-1 Bankn name
Account number-2
Sort code -3
swift code -4
BIC code -5
IBAN number (Important) -6
ABA Number (In USA) -7
Routing Number (In USA) -8
Branch address (ifavailable) -9
بعد الحصول علي هذه البيانات علي الطالب ارسالها عبر الفاكس او البريد الالكتروني للهيئة ليقوم المكتب المالي باللازم نحو تحويل المخصص الشهري للطالب.
المرافقون في البعثة الدراسية:
تقوم هيئة التعليم العالي بصرف مخصص اضافي للمرافقين مع الطالب والذين يرافقونه في مقر البعثة لمدة لا تقل عن سبعة اشهر خلال العام الدراسي.
أ - الزوجة
يصرف مخصص اضافي للطالب المبتعث اذا قامت زوجته بمرافقته في مقر البعثة، حيث يضاف مبلغ يعادل (60%) من قيمة المخصص الشهري للطالب والذي يختلف باختلاف الدولة التي يوفد اليها الطالب.
كما تتحمل الهيئة قيمة تذكرة سفر سنوية علي الدرجة السياحية للذهاب والعودة من والي مقر البعثة.
ب - الأبناء
يصرف مخصص اضافي للطالب المبتعث اذا قام ابناؤه بمرافقته في مقر البعثة، حيث يضاف مبلغ يعادل (25%) من قيمة المخصص الشهري للطالب بحد اقصي ثلاثة أبناء دون سن ال 18 .
كما تتحمل الهيئة قيمة تذاكر سفر سنوية علي الدرجة السياحية بحد اقصي ثلاثة ابناء دون سن ال 18 .
انتهاء البعثة الدراسية:
تنتهي البعثة الدراسية للطالب اما بانهاء متطلبات التخرج بنجاح او ظهور النتيجة من قبل الجامعة، او مغادرة مقر البعثة ايهما اسبق. وفي جميع الحالات يجب ان يكون عقد البعثة ساري المفعول.
ماذا يحتاج الطالب لصرف مستحقات المرافقين؟
إجراءات افتتاح حسابات مصرفية للطلاب في بلد الابتعاث
الدوحة - الراية:
يتضمن الدليل المالي الذي أصدرته هيئة التعليم العالي وتنشره الراية اليوم إجابات وافية عن أهم التساؤلات التي تواجه الطلاب المقبلين علي الابتعاث.
ويحدد الدليل من خلال هذه الاجابات اجراءات افتتاح حسابات مصرفية في بلد الابتعاث واجراءات تحويل المخصصات الشهرية للطلاب.
وفيما يلي أهم الأسئلة والاجابات التي يحتاجها الطلاب.
هناك الكثير من الفوائد التي ستحصل عليها عند قيامك بفتح حساب مصرفي في مقر بعثتك منها:
لن تتحمل الرسوم البنكية الخاصة بتحويل مخصصك الشهري من حسابك داخل دولة قطر الي الخارج
إن قيمة المخصص الشهري ستحصل عليه دون أن يتأثر بأسعار الصرف، حيث سيتم تحويله الي حسابك بعملة الدولة
كيف اختار البنك الأفضل لأفتح فيه الحساب المصرفي؟
- إن عملية اختيار البنك أو فرع المصرف الذي تود ان تقوم بفتح حساب مصرفي لك فيه قرار عائد اليك، ولكن هناك بعض المميزات لدي بعض البنوك والتي ننصحك أخذها بعين الاعتبار، مثل:
أن يكون من البنوك المعروفة في بلد الابتعاث
أن يكون لدي البنك عدد كثير من أجهزة الصراف الآلي في أماكن متفرقة حتي يتم تفادي الرسوم الاضافية عند استخدام الأجهزة غير التابعة للبنك
أن يكون للبنك فرع في الجامعة أو قريب من السكن أو في السكن الجامعي.
ماذا أفعل عندما أقوم من الانتهاء من فتح الحساب المصرفي؟
- من الضروري بعد أن تقوم بفتح الحساب المصرفي أن تقوم بإرسال التفاصيل البنكية الخاصة بحسابك الي هيئة التعليم العالي وذلك ليتم حفظها في ملفك المالي بالمكتب المالي إجراءات تحويل المخصص الشهري الي حسابك.
ما هو المطلوب مني عندما أقوم بتغيير رقم حسابي المصرفي؟
- يجب عليك عزيزي الطالب أن تقوم بإبلاغنا فور انتهائك من إجراءات فتح الحساب المصرفي الجديد حتي تتلافي مشاكل تأخر تحويل المخصص اليك أو ارساله بالخطأ الي الحساب القديم نتيجة عدم إبلاغ المسؤول الاكاديمي بتفاصيل الحساب الجديد.
ماذا أفعل عندما يتم فقدان أو سرقة بطاقتي الائتمانية؟
- يجب عليك عزيزي الطالب فور فقدانك البطاقة (سواء أضعتها أو سرقت منك) أن تقوم بإبلاغ البنك ليتم إيقاف تفعيل بطاقة الصراف الآلي المفقودة.
لم يتم تحويل مخصصاتي الشهرية هذا الشهر.. لماذا؟
- في العادة يتم تحويل المخصصات المالية للطالب في نهاية كل شهر ميلادي ولكن في حالة التأخر في وصول قيمة المخصص الشهري من الدوحة، يتعين علي الطالب:
الاستفسار من البنك بخصوص ما إذا استلم التحويل كي يقوم بإدراج المخصص في حسابك
الاستفسار من المكتب المالي في هيئة التعليم العالي عن سبب التأخير.
ما هو المطلوب مني ليتم البدء في صرف مخصصات المرافقين لي؟
- عندما تصل عزيزي الطالب الي مقر البعثة يجب عليك أن تقوم بإرسال نسخة من جواز سفرك، جواز سفر الزوجة، والأطفال والتي تحتوي علي اختام الخروج من دولة قطر والدخول لمقر البعثة حتي يتم بدء صرف المخصصات الشهرية علي اساس اضافة المرافقين.
كيف أتأكد من أن الرسوم الدراسية الخاصة بي قد تم سدادها؟
- هناك مجموعة من الأسباب مثل تأخر وصول الفواتير من الجامعات وغيرها من الإجراءات الادارية، لذلك يجب عليك أن تقوم أولاً بالاستفسار من المكتب المالي بالجامعة والتأكد من قيامه بإرسال فواتير الرسوم الدراسية الي هيئة التعليم العالي، ومن ثم الاستفسار من مكتب البعثات والتأكد من وصول الفواتير والاستفسار من المكتب المالي بهيئة التعليم العالي عن سبب تأخير السداد، كما انه من المفضل أن تقوم بإبلاغ الهيئة إذا تم اصدار فاتورتك الدراسية ويفضل ارسال نسخة عن طريق الفاكس أو البريد الالكتروني حتي يقوم المسؤولون المعنيون بمتابعة وصول الفاتورة الي الهيئة.
ما هي الرسوم التي تتحمل هيئة التعليم العالي تسديدها الي الجامعة؟
- تتكفل هيئة التعليم العالي بتسديد جميع مصروفاتك الدراسية الخاصة بالرسوم الدراسية والمتعلقة بمسارك وتخصصك الدراسي، لذلك فإن الهيئة لا تتحمل أي رسوم شخصية كاستخدام مرافق الجامعة الخاصة بالمواصلات والسكن والرياضة والمواقف والتأمين الصحي وغيرها.
هل يتم تعويضي عن رسوم التأمين الصحي والفحص الطبي في مقر البعثة؟
- يجب عليك تسليم الايصالات والفواتير الأصلية الي الملحقية الطبية في مقر بعثتك والتي تتولي عملية تعويضك عن المبلغ.
إذا قمت بتسديد الرسوم الدراسية من حسابي الخاص، هل يتم تعويضي عنها؟
- إذا قمت عزيزي الطالب بتسديد قيمة الرسوم الدراسية لظروف طارئة، فإن هيئة التعليم العالي ستقوم بتعويضك عن قيمة هذه الرسوم بشرط التالي:
- أن تكون قيمة هذه الرسوم خاصة بالرسوم الدراسية فقط
- أن تكون عن الفترة المبتعث فيها الطالب
- أن يتم المطالبة بالسداد عن طريق ايصالات سداد أصلية، اضافة الي فاتورة الرسوم الدراسية.
لذا يجب عليك الاحتفاظ بجميع ايصالات السداد والتي تثبت سداد هذه القيمة الي حساب الجامعة حتي يتم تعويضك عنها من قبل هيئة التعليم العالي.
متي يتم إيقاف المخصص الشهري الخاص بي؟
- يتم ذلك في الحالات التالية:
1- انتهاء فترة العقد
2- الانقطاع عن الدراسة دون عذر مقبول
3- إنهاء أو تأجيل البعثة الدراسية
4- التخرج أو الانسحاب من الدراسة
5- عدم الاستجابة للمشرف الاكاديمي في مكتب البعثات
هل تتحمل هيئة التعليم العالي تكاليف حصولي علي دروس خاصة أو محاضرات اضافية لرفع مستواي التعليمي؟
- لا يتم تسديد هذه الرسوم عنك.
لدي زيارات ميدانية ضمن البرنامج الدراسي فهل تقوم هيئة التعليم العالي بتغطية مصاريفها؟
- يجب رفع هذا الموضوع الي لجنة البعثات في هيئة التعليم العالي للبت فيه.
إذا قررت زوجتي (أو الأبناء) أن تعود الي دولة قطر وقررت عدم الاستمرار معي في مقر البعثة، فما هي الإجراءات التي يجب أن أقوم بها؟
- يجب عليك عزيزي الطالب أن تقوم بمخاطبة هيئة التعليم العالي وإبلاغها برغبة الزوجة بالعودة الي أرض الوطن حتي يتم ايقاف بدل الزوجة الذي تم اضافته، وفي هذه الحالة يتم حسم المبالغ المصروفة للمرافقين إذا لم تتجاوز مدة اقامتهم مع الطالب سبعة أشهر خلال العام الدراسي.
إذا رزقت بطفل جديد أثناء بعثتي وأردت أن يرافقني في مقر البعثة، ما الإجراءات التي يجب أن أقوم بها؟
- يجب عليك عزيزي الطالب أن تقوم بتقديم طلب لدي مكتب البعثات مرفق به شهادة ميلاده الي هيئة التعليم العالي وذلك لإدراجه من ضمن المرافقين لك في مقر البعثة.
انتهيت من دراستي فمتي يتم إيقاف المخصص؟
- يتم إيقاف المخصص الشهري من تاريخ التخرج الفعلي أو تاريخ إنهاء متطلبات أو تاريخ مغادرة مقر البعثة بعد انهاء متطلبات التخرج.
أنهيت دراستي قبل الموعد المحدد فهل يحق لي المطالبة بمخصصات البعثة للفترة المتبقية؟
- لا.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك