تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الاربعاء 27 من مايو 2009م

التعليم العالي تصدر دليل البعثات الدراسي للعام القادم
الراية تنشر أهم الإجراءات المطلوبة
اجراءات البعثات وأهم التحديات المالية والأكاديمية وحلوله

 كتب - محمد عبد المقصود:
أصدرت هيئة التعليم العالي- مكتب البعثات الدراسية- دليل الطالب المبتعث للعام الأكاديمي 2009-2010م وذلك بهدف تزويد الطلبة وأولياء أمورهم وكل أطراف العملية التعليمية بخلفية معلوماتية حديثة عن برامج البعثات الدراسية التي توفرها هيئة التعليم العالي وأنواعها وشروطها ومتطلباتها والإجراءات المتبعة في البعثات الداخلية والخارجية بما في ذلك كيفية الاتصال والمتابعة مع السفارات العربية والأجنبية لدول الإبتعاث داخل قطر وخارجها، والتحديات الأكاديمية التي تقابل الطلبة في بلاد الإبتعاث وكيفية التغلب عليها.
كما يعتبر الدليل مصدراً مهماً وغنياً بالمعلومات والبيانات التي لا غني عنها لأي طالب مبتعث ويفيد المؤسسات الحكومية والخاصة في معرفة المزيد عن برامج البعثات الدراسية التي تقدمها هيئة التعليم العالي بالمجلس الأعلي للتعليم.
وتضمن القسم الأول الإجراءات المتبعة للبعثات الداخلية  بعثات قطر  فمبجرد صدور قرار الإيفاد من قبل لجنة البعثات تبدأ أولي خطوات المتابعة الأكاديمية- نحو التوقيع علي عقد البعثة وذلك كالتالي:
- إبلاغ الطالب بموافقة هيئة التعليم العالي علي إيفاده بإحدي بعثات قطر.
- التنسيق مع الطالب وكفيله لتوقيع العقد  المكون من نسختين أصليتين ونسخة ثالثة للطلاب الموظفين لجهات عملهم  والتأكد من اكتمال الوثائق المطلوبة. ومن ثم يتم اعتماد العقد من قبل الهيئة.
- إشعار الجامعة بتمويل بعثة الطالبة وذلك بإرسال خطاب الضمان المالي (FINANCIAL GUARANTEE LETTER) للجامعات والكليات والمعاهد.
أما أثناء الدراسة الجامعية فيتولي مسؤول البعثة المتابعة الأكاديمية والمالية والتواصل مع الجامعة والطالب وذلك بهدف متابعة مستوي تحصيل الطالب الأكاديمي عن طريق التقارير الدراسية بشكل دوري:
وفي نظام الدراسة الجزئية يجوز لطلاب المدينة التعليمية الدراسة بنظام عدد ساعات غير مكتمل (PART TIME)  مرتين فقط خلال فترة الابتعاث، وعلي الطالب إبلاغ مسؤول البعثة بالهيئة عن قراره بحيث يقوم بتعبئة نموذج الطلب مع توضيح الأسباب شريطة الحصول علي الموافقة المسبقة من الهيئة.
وإن استدعت الضرورة للمرة الثالثة ومع وجود أسباب ومبررات تكون مشفوعة بالأدلة يتم خفض المخصصات في هذه الحالة إلي 50% من قيمة المخصصات الشهرية.
أما الحذف والإضافة فيجب تقيد الطلاب بالفترة الممنوحة لهم من قبل الجامعة للحذف والاضافة، وعلي الطالب أخذ موافقة الهيئة مع مراعاة ما يلي:
1 - أن يتم تعبئة نموذج الطلب للحذف وذكر الأسباب التي أدت لذلك.
2 - ان لا تقل عدد الساعات المسجلة  12 ساعة  بحيث لا يكون بنظام الدراسة الجزئية.
3 - أن لا يؤثر الحذف علي تاريخ التخرج المحدد بالعقد.
ويتحمل الطالب قيمة الرسوم الدراسية المترتبة علي الحذف في حال انتهاء فترة الحذف والإضافة.
الفصل الصيفي
- يجوز لطالب المدينة التعليمية الدراسة بالفصل الصيفي داخل جامعات المدينة التعليمية في قطر وعليه القيام بما يلي:
1 - تعبئة نموذج الطلب للالتحاق بالفصل الصيفي.
2 - إرفاق كتاب توصية من قبل الجامعة بالموافقة علي احتساب المواد الدراسية ضمن مقررات التخصص.
3 - كتاب القبول من الجامعة المراد الالتحاق بها لدراسة الفصل الصيفي علي أن تكون ضمن جامعات المدينة التعليمية.
4 - الحصول علي موافقة الهيئة.
بعد موافقة الهيئة علي الالتحاق بالفصل الصيفي تتحمل الهيئة الرسوم الدراسية للطالب بالإضافة الي صرف مخصص شهري حسب اللائحة المالية المعتمدة للطلاب المبتعثين في نفس البلد.
- يعتبر الفصل الصيفي بكلية شمال الأطلنطي - قطر من ضمن الفترة المحتسبة بالعقد، فعلي الطلاب الالتزام بالتسجيل خلال الفصل الصيفي ومن يتخلف عن التسجيل عليه تعبئة نموذج الطلب وذكر الأسباب المقنعة التي أدت الي عدم التسجيل.
دراسة فصل دراسي بجامعة أخري: التبادل الطلابي
- يسمح لطلاب المدينة التعليمية بالتسجيل - باستثناء برنامج الجسر الأكاديمي - في برامج التبادل الطلابي خارج قطر بإحدي الفصول الدراسية وذلك بتعبئة نموذج الطلب بفترة كافية بحيث يرفق معه ما يلي:
1 - آخر كشف دراسي للدرجات.
2 - كتاب توصية من قبل الجامعة بالموافقة علي احتساب جميع الساعات الدراسية للمواد ضمن مقررات التخصص.
3 - كتاب القبول من الجامعة المراد الالتحاق بها لدراسة فصل دراسي واحد علي أن تكون الجامعة ضمن جامعات المدينة التعليمية.
بعد موافقة الهيئة تتحمل الهيئة الرسوم الدراسية للطالب بالإضافة الي صرف مخصص شهري لطالب مبتعث بالخارج حسب اللائحة المالية المعتمدة للطلاب المبتعثين في نفس البلد.
تحويل البعثة إلي ممول آخر
- عند رغبة الطالب بتحويل البعثة الي ممول اخر عليه التقدم لمسؤول البعثة من خلال تعبئة نموذج طلب التحويل وإرفاق كتاب الموافقة علي التحويل من قبل الممول الجديد، والحصول علي الموافقة وكتاب إخلاء الطرف.
السكن الطلابي
- توفر هيئة التعليم العالي فرصة السكن الطلابي بالمدينة التعليمية للطلاب الذين يسكنون في المناطق التالية:  الخور، دخان، مسيعيد، الوكرة، الجميلية، الشمال  فقط وعلي الطالب التقدم لمسؤول البعثة من خلال تعبئة نموذج الطلب وإرفاق كتاب يثبت مقر السكن بإحدي المناطق المذكورة شريطة توفر السكن.
الملاحظة الأكاديمية والإنذارات
- تحرص الهيئة علي إتمام الطالب متطلبات الدراسة الجامعية- بنجاح بحيث يتم تنبيه الطلاب في حال عدم تحقيقهم للحد الأدني من النجاح والتقصير الأكاديمي بوضعه تحت الملاحظة الاكاديمية كي يبذل قصاري جهده حرصا علي تحسين وضعه الأكاديمي والاستمرار في البعثة.
وينذر الطالب للأسباب التالية:
1 - عدم تسجيله الحد الأدني من الساعات أو التسجيل بنظام الدراسة الجزئية.
2 - رسوب الطالب فصلين متتاليين في سنة دراسية واحدة.
3 - تغيير التخصص دون الحصول علي موافقة مسبقة من الهيئة.
وفي حال حصول الطالب علي إنذارين أكاديميين متتالين تعرض الحالة علي لجنة البعثات التي تقرر مواصلة الدراسة من عدمها.
ثالثاً: إجراءات التخرج
علي الطالب في حال تخرجه إرفاق ما يلي:
- النسخ الأصلية من شهادة التخرج.
- كشف الدرجات TRANSCRIPT المصدق من قبل الجامعة.
- إفادة التخرج LETTER COMPLETION.
 1
تحديات مالية:
تأخر نتائج الطلاب لاختبارات الاعادة بعد بدء العام الدراسي الجديد.
يجب اخطار مسؤول البعثة بنتيجة اختبارات الاعادة فور الحصول عليها وذلك تفاديا لاية اعباء مالية علي الطالب في حال رسوبه قد تؤدي الي فصله ومطالبته ماليا.
عدم الابلاغ بالبيانات البنكية الجديدة في حال تغييرها:
علي الطالب التواصل مع مسؤول البعثة في حال تغيير أية بيانات بنكية ليتسني متابعة المعاملات البنكية في الوقت المناسب.
الازدواجية في تمويل البعثة: حصول الطالب علي تمويل من اكثر من جهة
علي الطالب التأكد من اتمام اخلاء الطرف من قبل هيئة التعليم العالي قبل التحويل لممول آخر كي لا يتعرض لالغاء البعثة ورد جميع ما صرف عليه طوال فترة الابتعاث.
 2  تحديات أكاديمية:
قيام طالب بتغيير مقر البعثة أو الجامعة أو التخصص.
يعتقد بعض الطلاب ان بامكانهم تغيير مقر البعثة أو الجامعة أو التخصص.
وهو خطأ شائع يقع فيه الطالب إذ لا يجوز التغيير إلا بعد التقدم بطلب مشفوعا بالاسباب والحصول علي الموافقة وعليه ابلاغ مسؤول البعثة وتعبئة نموذج الطلب متضمنا اسباب التغيير ويتعهد بعدم التغيير مرة اخري سواء كان مقر البعثة أو الجامعة أو التخصص ويتم اتخاذ الاجراءات اللازمة للعرض علي لجنة البعثات والتي تقرر الموافقة من عدمه حسب ما تقدم به الطالب من اسباب وفقا لهذه الشروط:
1- موافقة الجامعة علي تغيير التخصص واحتساب معظم الساعات الدراسية التي تمت دراستها.
2- عدم اختلاف الدرجة العلمية الموفد اليها.
3- موافقة جهة العمل بالنسبة للطالب الموظف.
اضطرار الطالب الي تأجيل البعثة أو تجميد البعثة الدراسية.
علي الطالب تعبئة الطلب يوضح فيه الاسباب التي تستدعي التأجيل او التجميد مرفقا معه كتاب عدم ممانعة في قبل الجامعة التي يدرس بها الطالب المبتعث موضحا فيه مدة التأجيل او التجميد وبداية مباشرة الدراسة بعد انتهاء مدة التأجيل أو التجميد وهي سنة دراسية واحدة كحد أقصي علي ألا تكون أثناء الدراسة والحصول علي موافقة الهيئة كما لا يستحق الطالب مخصصات مالية عن هذه الفترة وعلي الطالب الالتزام بعد فترة التأجيل أو التجميد بالالتحاق بالدراسة وفي حال مخالفة ذلك يعرض الطالب نفسه للفصل والغاء البعثة.
أما بالنسبة للطالب الموظف، عليه الحصول علي موافقة جهة عمله كما عليه الالتحاق بالعمل خلال فترة التجميد أو التأجيل بغرض استحقاق راتب الوظيفة.
قيام طالب بتمديد بعثته الدراسية دون اسباب مقنعة.
يعتقد بعض الطلاب ان بامكانهم تمديد الفترة الزمنية ان رغبوا بذلك بعد انتهاء المدة المحددة للبعثة اذ لا يحق للطالب تمديد البعثة الا بوجود اسباب تستدعي ذلك ولاسباب خارجة عن ارادته وعليه التقدم بطلب مشفوع بالاسباب للنظر في تمديد البعثة من خلال تعبئة النموذج وارفاق كتاب توصية من الجامعة أو المشرف علي دراسته للنظر في تمديد البعثة.
اما بالنسبة للطالب الموظف فعليه مراعاة ما سبق مع الحصول علي موافقة من جهة عمله رسميا.
قيام طالب بإلغاء مقررات دراسية بعد انتهاء مدة الحذف:
ضرورة تسجيل الطالب للساعات الدراسية بالنظام الدراسي الكامل والالتزام بالتسجيل لعدد ساعات لا تقل عن 12 ساعة معتمدة ففي حال انسحاب الطالب من المقرر بعد الفترة المحددة للحذف والاضافة يتحمل الطالب الرسوم المترتبة علي ذلك.
حصول الطالب علي معدل تراكمي اقل من 2.
علي الطالب الالتزام والاجتهاد والمثابرة من اجل الحصول علي معدل تراكمي لا يقل عن 2 ففي حال تدني المعدل عن 2 يتعرض الطالب الي الغاء البعثة.
تأخر انجاز معاملات الطالب:
ضرورة متابعة الطالب لبريده الالكتروني من اجل تعزيز التواصل بينه وبين مسؤول البعثة الذي يمكنه من خلال البريد الالكتروني انجاز المعاملات بصورة اسرع واخطار الطالب بالمستجدات اولا بأول أما بالنسبة للإجراءات المتبعة للبعثات الخارجية فهناك اجراءات خاصة بتوقيع عقد البعثة وهي يتم ابلاغ الطالب بالموافقة علي بعثته وفي حال عدم توفر بعض البيانات أو المستندات يطلب منه احضارها في الموعد الذي يتم الاتفاق عليه مع الطالب والكفيل لاستكمال الاجراءات وتوقيع العقد  نسختين أصليتين ان كان غير موظف وثلاث نسخ اصلية ان كان موظفاً  . وفي حال كان الطالب متزوجا ويرغب في اصطحاب عائلته  علي أن يكون المرافق قطري الجنسية  يطلب منه تعبئة نموذج طلب مرافقة عائلته اثناء البعثة وصورة من عقد الزواج مصدق ومختوم وصورة من جوازات سفر الزوج وثلاثة من الأبناء  دون ال 18 سنة  وتعهد بإقامة المرافقين بالمدة القانونية لغرض استحقاق البعثة وكذلك تسليم الطالب الكتب اللازمة لاستكمال اجراءات الابتعاث وهي كتاب لبنك قطر الوطني في حال عدم توافر الحساب البنكي للطالب في ملفه وكتاب للقومسيون الطبي لتسهيل اجراءات الحصول علي التأمين الصحي له ولعائلته المرافقة ان كان متزوجاً وكتاب للسفارة حسب البلد المبتعث اليها لتسهيل اجراءات الحصول علي تأشيرة دراسية للطالب ولعائلته ان كان متزوجاً وكتاب انفكاك من العمل للطالب الموظف.
وبعد الانتهاء من الاجراءات السابقة يتم اعتماد وتوقيع العقد من قبل الهيئة وعليه يتم البدء في اجراءات الامور المالية وهي: ارسال كتاب الضمان المالي Financial Guarantee Letter الجامعة وتسليم الطالب كتاب اذن سفر LPO الموجة الي مكتب الخطوط الجوية القطرية للحصول علي تذكرة سفر سنوية له ولعائلته المرافقة ان كان متزوجا وكما يحق للطالبة المبتعثة صرف تذكرة مرافق مخفضة لمدة 3  اشهر وذلك لغرض توصيلها لمقر البعثة لاول مرة فقط.
وارسال كتاب التأمين الصحي Health Insurance الي وزارة الصحة في قطر بغرض تأمين العلاج في مقر البعثة للطالب ولعائلته المرافقة ان كان متزوجا وصرف البدلات السنوية وبدلات ما قبل السفر للطالب عن طريق المكتب المالي في الهيئة.
 وفي حالة التأخير في دفع الرسوم الدراسية يجب ان يتم تأكد الطالب من وصول كتاب الضمان المالي إلي الجامعة واضافة هيئة التعليم العالي كممول مالي الي النظام بالجامعة، حتي لا يترتب عليه تأخير ارسال الفواتير الخاصة بالرسوم الدراسية.
أما بالنسبة لتوجيه الحظر الاكاديمي للطالب المبتعث الي امريكا وكندا فيجب التأكد من ارسال الجامعة الرسوم الدراسية وسدادها والتأكد من سداد رسوم السكن اذا كان مقيما بالسكن الجامعي او رسوم المواصلات أو رسوم اخري.
أما تأخر نتائج الطلاب لاختبارات الاعادة بعد بدء العام الدراسي الجديد فيجب إخطار مسؤول البعثة بنتيجة اختبارات الاعادة فور الحصول عليها وذلك تفاديا لأية أعباء مالية علي الطالب في حال رسوبه قد تؤدي الي فصله ومطالبته ماليا.
اما بالنسبة لعدم الابلاغ بالبيانات البنكية الجديدة في حال تغييرها:
فعلي الطالب التواصل مع مسؤول البعثة في حال تغيير اية بيانات بنكية ليتسني متابعة المعاملات البنكية في الوقت المناسب.
أما الازدواجية في تمويل البعثة: (حصول الطالب علي تمويل من أكثر من جهة) فعلي الطالب التأكد من اتمام اخلاء الطرف من قبل هيئة التعليم العالي قبل التحويل لممول اخر كي لا يتعرض لالغاء البعثة ورد جميع ما صرف عليه طوال فترة الابتعاث.
تحديات أكاديمية
  قيام طالب بتغيير مقر البعثة أو الجامعة أو التخصص
- في حالة اضطرار الطالب الي تغيير (مقر البعثة او الجامعة او التخصص) فعليه ابلاغ مسؤول البعثة بتعبئة نموذج طلب لتوضيح اسباب التغيير، وتقرر لجنة البعثات الموافقة من عدمه بحسب ما تقدم به الطالب من اسباب، وفقا لهذه الشروط.
1 - ألا يتعارض التغيير مع الفترة الزمنية المحددة لانتهاء البعثة.
2 - موافقة الجامعة علي تغيير التخصص واحتساب معظم الساعات الدراسية التي تمت دراستها.
3 - عدم اختلاف الدرجة العلمية الموفد اليها.
4 - موافقة جهة العمل بالنسبة للطالب الموظف.
  اضطرار طالب الي تأجيل أو تجميد بعثته:
- علي الطالب تعبئة نموذج طلب متضمنا اسباب التأجيل او التجميد وارفاق كتاب توصية من قبل الجامعة بالموافقة من عدمه للعرض علي لجنة البعثات علما بان اقصي مدة التأجيل او التجميد سنة دراسية واحدة فقط، علي الا تكون اثناء الدراسة ولا يستحق مخصصات مالية عن هذه الفترة.
  قيام طالب بإلغاء مقررات دراسية بعد انتهاء مدة الحذف.
- ضرورة تسجيل الطالب للساعات الدراسية بالنظام الدراسي الكامل والالتزام بالتسجيل لعدد ساعات لا تقل عن 12 ساعة معتمدة. ففي حال انسحاب الطالب من المقرر بعد الفترة المحددة للحذف والاضافة يتحمل الطالب الرسوم المترتبة علي ذلك.
  حصول الطالب علي معدل تراكمي اقل من 2.
- علي الطالب الالتزام الاجتهاد والمثابرة من اجل الحصول علي معدل تراكمي لا يقل عن 2. ففي حال تدني المعدل عن 2 يتعرض الطالب الي الغاء البعثة.
  قيام بعض الطلاب بالالتحاق في كليات او معاهد غير مدرجة بغرض احتساب عدد من الساعات المكتسبة له واعتمادها من مواد الجامعة:
- ضرورة المتابعة مع مسؤول البعثة للتأكد من الاجراء المتبع في هيئة التعليم العالي، حيث ان التحاق الطالب مباشرة في كليات أو معاهد غير مدرجة ودون الحصول علي موافقة الهيئة يعرض الطالب لمشكلات عدة.
  تحديات عامة
  تعرض بعض الطلاب للاستدعاء الي المحكمة ووقوعه في مشكلات مع ادارة الهجرة والجامعة.
علي الطالب الالتزام بقوانين ونظام البلد المبتعث اليه و احترامها والالتزام بالاخلاق الفاضلة والسمعة الطيبة طوال مدة البعثة حيث ان عدم الالتزام بالقوانين والنظام المتبع في بلد البعثة كقانون الاقامة او المرور او التأشيرة او عدم التأكد من صالحية الجواز او غير ذلك يؤدي الي تعرض الطالب الي الوقوع في مشكلات عديدة.
  استخراج تأشيرة سياحية للبلد الموفد اليه بدلا من تأشيرة طالب للدراسة.
- ضرورة حصول الطلاب الموفدين للدراسة في الخارج علي تأشيرة دراسية لطالب تسمح لهم بزيارة بلد البعثة بغرض الدراسة. ويتم ذلك  بتعبئة استمارة الطلب والتوقيع عليها مع دفع رسوم الطلب والتأكد من متطلبات الحصول علي التأشيرة وتقديم كل ما يلزم من وثائق كجواز سفر صالح وساري المفعول وذلك للحصول علي التأشيرة الدراسية.
  التأخير بموافاة مسؤول البعثة بتقرير الاستقرار واختتام الوصول الي مقر البعثة:
- علي الطالب سرعة موافاة مسؤول البعثة بتقرير الاستقرار خلال 30 يوما من تاريخ الوصول الي مقر البعثة وكذلك الموافاة بنسخة من جواز سفره وجوازات سفر المرافقين ان وجدوا موضحا فيها اختام دخول مقر البعثة في مدة اقصاها عشرة ايام من تاريخ الوصول.
  تأخر انجاز معاملات الطالب:
- ان عدم قيام الطالب بتفويض الجامعة نحو حصول هيئة التعليم العالي علي اية معلومات مطلوبة عن الطالب سواء كانت اكاديمية أو شخصية سبب جوهري يعيق وصول التقارير الاكاديمية وبالتالي عدم التمكن من متابعة الطالب ماليا واكاديميا وفقا لاجراءات الابتعاث. حيث ان بعض الجامعات في اوروبا وامريكا تتبع انظمة صارمة في استخراج المعلومات الشخصية. وعليه نوجه الطالب الي تفويض الجامعة بضرورة موافاة الهيئة بالبيانات الاكاديمية عن الطالب اضافة الي كشف الدرجات الرسمي المختوم من قبل الجامعة في نهاية كل فصل دراسي وذلك عن طريق تعبئة ما يسمي FEPRA FORM
ضرورة متابعة الطالب لبريده الالكتروني من اجل تعزيز التواصل بينه وبين مسؤول البعثات الذي يمكنه من خلال البريد الالكتروني انجاز المعاملات بصورة اسرع واخطار الطالب بالمستجدات اولا بأول.
  قيام الطالب بالزواج بغير قطرية أو زواج الطالبة بغير قطري خلال فترة البعثة
- يجب الحرص علي اخذ الموافقة من وزارة الداخلية لتجنب الغاء البعثة ومشكلات المطالبة المالية.
  عدم التواصل مع المكاتب الطبية بالخارج:
- علي الطالب التعاون مع المكاتب الطبية التابعة لدولة قطر في بلد البعثة للتسجيل بغرض تسديد الرسوم الصحية.
والحصول علي البطاقة الطبية بعد القيام باجراءات التأمين الصحي الشامل للطالب.
  وبخصوص الطلاب المبتعثين للدراسة الي فرنسا حيث يقوم الطلاب بمراجعة مكتب شؤون الطلاب لهذا الغرض بالجامعة المسجل بها وعمل التأمين الخاص به ومن ثم موافاة السفارة بالرسوم الصحية ليتم من خلالها التعويض.
  تعرض بعض الطلاب لمضايقات أثناء الدراسة:
علي الطلاب توخي الحيطة والحذر في اختيار الاماكن التي يرغبون في الالتحاق بالدراسة فيها لتجنب تعرضهم الي الوقوع في مشكلات عديدة.
من الضروري جدا ان يتواصل الطالب مع السفارة القطرية في اي بلد للحصول علي المعلومات الاحترازية وابلاغ المسؤولين عن أي مضايقات تحدث لهم.
حفظ جميع الأوراق الرسمية في أماكن آمنة والحرص عليها اثناء حملها في الأماكن العامة اثناء التجوال.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك