تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية الأحد 31 من مايو 2009م

استيعاب معلمي التعليم في المدارس المستقلة بتوجيهات سمو ولي العهد..
وزير التعليم ل الراية : شماء الدوسري:63% نسبة التقطير بمدرسة الوجبة

كتبت منال خيري:
أعلن سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم أنه بناء على توجيهات سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين لن يفقد أي مدرس بوزارة التعليم والتعليم العالي وظيفته حيث سيتم استيعابهم في المدارس المستقلة وقال سعادته إنه ستتم الاستفادة من تلك الكوادر أصحاب الخبرات والكفاءات العالية كما سيتم توفير التدريب والدعم اللازم لهم في حالة الحاجة للتدريب.
جاء ذلك خلال زيارة سعادته التفقدية لمدرسة الوجبة الابتدائية المستقلة للبنات وذلك في إطار سلسلة زيارات يقوم بها للاطمئنان على سير العملية التعليمية داخل عدد من المدارس. كان في استقبال سعادته بالمدرسة الأستاذة شماء الضابت الدوسري مديرة المدرسة والسيد راشد حصين الخيارين رئيس مجلس أمناء المدرسة.
وقد أكد سعادة الوزير في تصريح لجريدة الراية أن زيارته لمدرسة الوجبة تأتي في إطار الاطلاع عن كثب لما يحدث داخل المدارس المستقلة وتقديراً للجهود التي يقوم بها القائمون على هذه المدارس مشيراً الى تكرار هذه الزيارات بشكل دوري في عدد من المدارس حسب الجدولة والوقت الذي يسمح بذلك وقد أشاد سعادته بالجهد المبذول داخل المدرسة واصفاً إياه بأنه جهد ممتاز وأدعوهم لبذل المزيد من الجهد للاستمرار في  الدرب نفسه الذي سلكوه لتجسيد الصورة الطيبة للمدارس المستقلة.
من جانبه قال السيد راشد حصين الخيارين رئيس مجلس أمناء المدرسة إننا كمجلس أمناء المدرسة كان طموحنا كبيراً لاستضافة مسؤولين بالمجلس الأعلى للتعليم وقد أثمرت جهودنا والحمد لله عن تشريف سعادة الوزير كما أن حضور سعادته يعكس اهتمامه الكبير بمتابعة العملية التعليمية عن قرب ،وقال: لقد لمست انطباعاً إيجابياً لدى سعادة الوزير من خلال زيارته للمدرسة مشيداً بالتميز الذي تتمتع به المدارس المستقلة حالياً وطالب بضرورة قيام المجلس الأعلى للتعليم بدعم مشاركة الأهالي للمدارس المستقلة لأن مشاركة الأهالي هي الحلقة المفقودة في العملية التعليمية ومن المهم أن يتم دعمها من خلال المجلس.
هذا وقد بدأت الزيارة بقاعة الاجتماعات حيث رحبت مديرة المدرسة وصاحبة الترخيص بسعادة الوزير مؤكدة أن حضوره وسام شرف وعز على صدور جميع من يعمل بالمدرسة كما أن زيارته أكبر دليل على حرصه على الإحاطة بكل الأنظمة والإجراءات المتبعة داخل المدارس المستقلة.
واستعرضت مديرة المدرسة لسعادته رؤية ورسالة المدرسة التي تتلخص في إعداد مواطنة قادرة على أن تفوق العالم قدرة وإبداعاً وطموحاً ، بجودة التعليم وتميز الأداء ، باختيار أساليب تعليمية واضحة وملائمة للأهداف التربوية وفقاً لقدرات واحتياجات التلميذات بما يساعدهن في الوصول إلى المستوى التعليمي المطلوب الذي يساهم في إعداد قادة للمستقبل في قطر.
الى جانب العمل على تقديم فرص تعليمية وخدمات رائدة مبنية على أسس علمية لتوفير مستوى مميز من النمو الذاتي والأكاديمي والثقافة العامة وتحقيق التجديد والابتكار بتوظيف التفكير الإبداعي والنظام التربوي الذي يخلق المواطنة الصالحة الذي تتفاعل مع بيئتها لتصبح مؤهلة لخدمة وطنها.
ثم تحدثت مديرة المدرسة حول العملية التربوية والتعليمية مؤكدة أن أهم عنصر في العملية التعليمية توفير هيئة إدارية وتدريسية على مستوى عالٍ من الكفاءة تعمل على تحقيق رؤية ورسالة المدرسة تؤمن بأن الطالبة هي محور العملية التعليمية، والدولة تدعم مبادرة تطوير التعليم لمرحلة جديدة  حيث قامت بإعداد أحدث المباني للمدارس المستقلة ونحن بدورنا نقوم بتوفير بيئة تتسم بالأمن والاحترام والعناية بحيث نجعلها محفزة ومشوقة حتى تؤدي الى أفضل نتائج من التعليم.
وتساءل سعادة الوزير عن مدى توفير التدريب اللازم للمعلمين فأكدت أن هناك مؤسسة دعم تقوم بتقديم الخبرات والطرق التعليمية الملائمة لكل مرحلة وقد نوهت مديرة المدرسة بأن الكوادر القطرية تعد أكثر خبرة من مؤسسات الدعم التي تعمل داخل المدارس واقترحت إمكانية الاستفادة منهم بشكل أكبر حيث لهم باع وخبرة طويلة في المجال.
ثم تناولت مديرة الوجبة أهم المناهج الدراسية المطروحة بالمدرسة التي تعتمد على تقدم منهج دراسي متكامل يعتمد على المعايير الوطنية في تدريس كل من اللغة والعربية الانجليزية والرياضيات والعلوم وتتناسب المعايير العالمية وتحقيق التميز والجودة في التعلم من خلال اختيار برامج تعليمية ذات جودة عالية وتوفير مناهج متوازنة عالية الجودة تواكب المعايير العالمية الى جانب تقديم سلسلة واسعة من البرامج التعليمية وكذلك أفضل المصادر التي تخدم المناهج والممارسات الصفية وتنمي التعلم الذاتي سواء كان للطالبات أو الهيئة التدرسية والاعتماد على نظام تقييم شامل متكامل لقياس تقدم الطالبات وأداء المدرسة ، ويساعد في التخطيط لبرنامج التطوير وتحسين الجودة.
ثم عرضت أهم الانشطة المنهجية واللامنهجية المطروحة خلال العام الدراسي من المواد الإثرانية ومادة الروبوت الآلي ، ومادة حقوق الإنسان من خلال التربية الإسلامية ومادة المهارات الحياتية ومادة الثقافة الأسرية.
وتساءل سعادة الوزير عن مدى مشاركة الأهالي فأكدت مديرة الوجبة اهمية إشراك أولياء الأمور والمجتمع المحلي في المساهمة في العملية التعليمية ، وقالت لدينا في مدرسة الوجبة العديد من الوسائل لمشاركة أولياء الأمور وطرحنا بداية العام الدراسي عقد المشاركة بين المدرسة وأولياء الأمور ، وقد شاركت الأمهات بالفعل في العمل التطوعي داخل المدرسة في برنامج درر وكذلك في كتيب (في رحاب أحسن الحديث) وأسبوع القراءة وفي مهرجان الوجبة الثقافي ولدينا سياسة للتواصل مع أولياء الأمور منها : رسائل sms والأجندة المدرسية والرسالة الأسبوعية والرسالة الشهرية والأكاديمية ، بالإضافة الى تخصيص يومين لزيارة الأمهات (يوم الاثنين للابتدائية الأولى وأول وثاني وثالث يوم الأربعاء للابتدائية الثانية ورابع وخامس وسادس والخط المباشر بين أولياء الأمور لدى الاخصائية الاجتماعية كما تناولت القيم التربوية وكيفية تطبيقها في المدرسة واهمية التركيز على الجانب الديني للطالبات كجانب تربوي اسلامي.
وحول نسبة التقطير في المدرسة قالت المديرة إنها تصل الى 63% وتسعى المدرسة الى استقطاب المزيد حيث ارتفعت النسبة بصورة كبيرة من 38% الى 63%.
ثم قام سعادة الوزير بجولة تفقدية لعدد من مرافق المدرسة حيث تفقد عدد من الصفوف لمشاهدة البيئة التعليمية المتاحة للطالبات وكذلك مركز صعوبات التعلم وتساءل حول مدى اندماجهم مع طالبات المدرسة حيث توفر المدرسة علاجاً طبيعياً ونفسياً الى جانب تفقد معامل الحاسوب واللغات ومعمل الروبوت الآلي وأشاد سعادته بتميز البيئة التعليمية للطالبات.
وفي نهاية الزيارة قدمت إدارة المدرسة شكر لسعادة الوزير ودرع تذكارية للتعبير عن الشكر على زيارته الكريمة.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
قانون رقم (14) لسنة 1987م بشأن فرض رسم على استخراج الشهادات التي تصدرها وزارة التربية والتعليم
قانون رقم (10) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (21) لسنة 2005 بسريان أحكام القانون رقم (24) لسنة 2002 بشأن التقاعد والمعاشات على العاملين القطريين في المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك