تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء9/6/2009 م

تباين الآراء حول تجربة التعليم تعكس وعي المجتمع
خلال لقائه بأعضاء ملتقي التميز.. وزير التعليم:
نبحث عن قائد تربوي متشبع بمفاهيم المرحلة

كتب - محمد عبد المقصود:
أكد سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي والامين العام للمجلس الاعلي للتعليم ان تطوير التعليم نقطة تحول يعكس وعي مجتمعنا باهمية الاستثمار في التعليم وان المرحلة القادمة تهدف لشراكة حقيقية مع المجتمع وتجسيد منظومة جديدة.. جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع أعضاء ملتقي التميز لقادة المدارس المستقلة، بمدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين حضر اللقاء الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم، والأستاذ عادل السيد مدير هيئة التقييم.
وقال: لقد كان ائتلاف هذا العدد من أصحاب التراخيص والمديرين وتنوع أفراده من مديرين ومديرات، وتعدد المراحل الدراسية التي يقومون بإدارتها لهو دليل واضح وجلي علي ما أشرت له، وهو مؤشر علي اتصال الحلقات ببعضها وتواصلها واتصالها لأن المراحل الابتدائية وما قبلها من رياض الأطفال يغذي المرحلة الإعدادية والمرحلة الإعدادية تغذي المرحلة الثانوية.
وقال سعادة السيد سعد آل محمود: نعلم أن المسؤوليات كبيرة ومتشعبة وندرك أن المرحلة فاصلة كونها نوعية في كل شيء في أهدافها وفي استراتيجيتها، في مبناها وفي معناها لأننا في هذه المرحلة نبحث عن القائد التربوي المتميز والمؤهل وفق الرؤية الجديدة والمتشبع بمفاهيم المرحلة كونها تمثل عصارة تجارب شعوب ودول سبقتنا خطوات.
وقال نحن اليوم نتطلع إلي تجارب الآخرين بإيجابية وانفتاح وإذا قلنا إنها نوعية فنحن نعني ما نقول فهي نوعية بكادرها الإداري نوعية بكادرها التدريسي، نوعية بمناهجها ونوعية طرق التدريس المتبعة والحرص علي استثمار التقنية الحديثة ، وهي أيضا نوعية بمبانيها وهندستها المعمارية، والقائمة تطول ولكن يجب أن تكون نوعية بمخرجاتها، والتي نتطلع لها بشغف وترقب وثقة بأنها سوف تكون كذلك.
وقال سعادة الوزير انه يقدر حجم المعاناة التي مرّ بها التربويون حتي وصلوا إلي هذه المواقع وأعني بها الدورات وورش العمل والزيارات واللقاءات.
وقال سعادة الوزير نحن نثق بقدراتكم ونؤمن باندفاعكم للعطاء، ونراهن عليكم، وأنا علي يقين أن رهاننا صحيح وسليم، لأننا وفرنا كل شيء وهيأنا كل المستلزمات، مع الإشارة إلي أننا في مخاض طبيعي، يعكس حيوية مجتمعنا، لأنه نقطة تحول في أهم قطاع "قطاع التعليم" وما ترونه من آراء متباينة حول هذه التجربة يعكس وعي مجتمعنا وثقافته ورؤيته التي تهدف إلي البناء والتنمية، وهو دليل أيضا علي شراكة المجتمع في رسم معالم نهضة وطنه،
ودعا الوزير الي الاستفادة من الاراء المختلفة ، لأن الكثير من الآراء تأتي من أناس لديهم خبرة، وقد يكون بعضهم لم يعايش التجربة ميدانيا، أو يراقبها، أو يعتمد علي غيره ثم يبدي رأيه ونرجو ألا يشكل ذلك نقاط استفزاز وتشنج وانفعال لأنكم تعلمون قبل غيركم وربما يرفع الكثير منكم في رؤيته ورسالته وأهدافه احترام الرأي الآخر، ومتي ما تولدت لدينا هذه القناعات نكون قد حققنا ثمرات هذه التجربة ونحن في البداية، فكيف إذا أخذ الأمر مساحته ومداه.
وقال هناك نقطة رئيسية أحب الإشارة إليها، وهي أن مرحلة التعليم بشكلها الجديد هي مرحلة تالية للمرحلة التي سبقتها أي أنها مبنية عليها ومرتكزة علي مخرجاتها، بدليل أنكم قادة التجربة الجديدة مخرجات التجربة السابقة، وهذا يؤصل مبدأ التراكم الثقافي، هناك من يفهم أن التجربة الجديدة نقيض لسابقتها وهذا مفهوم لا يستقيم مع ذوي الرؤي الواعية، علينا أن نبني الجديد مستفيدين من السابق.
وقال الوزير علينا الحرص علي قيمة ما مضي لأنه يمثل إرثا عزيزا علي قلوبنا لأنه أساس من الأسس التي بنينا عليها الجديد، كما لا يعني كما يفهم البعض أننا نتخلي عما سبق بل نقول دائماً مرحلة التعليم بحلتها الجديدة.
واكد في هذا الصدد علي الثوابت التي لا يمكن أن تمس في ظل التجربة الجديدة بل هي الأساس الذي تنطلق منه منظومتنا التعليمية وذلك بالحفاظ علي ديننا ولغتنا وقيمنا وتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا وتاريخنا.
هذاوكان في استقباله كل من الأستاذ عبد العزيز السيد صاحب ترخيص مدرستي عبد الرحمن بن جاسم وعبد الله بن تركي رئيس ملتقي التميز، والأستاذ خالد صالح القحطاني صاحب ترخيص مدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين أمين سر الملتقي، والأستاذة مريم العوضي صاحبة ترخيص مدرسة زينب الإعدادية المستقلة للبنات منسقة الملتقي، كما شارك في الاستقبال أشبال مدرسة ابن خلدون الذي كانوا يرتدون الزي التراثي المتمثل "بالزبون" ويلفون علي رقابهم علم دولة قطر الغالية.
وقد استمر اللقاء ثلاث ساعات شارك فيه ما يقارب ثلاثين أستاذاً من أصحاب التراخيص ومديري المدارس المستقلة، وقد رحب رئيس الملتقي الأستاذ عبد العزيز السيد بالضيف الكبير متمنيا لهذه الزيارة النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة.
ثم ألقي الأستاذ خالد القحطاني صاحب الترخيص المدير العام لمدرسة ابن خلدون كلمة حيا فيها سعادة الوزير.
وبعد ذلك قدّم الأستاذ عبد العزيز السيد رئيس ملتقي التميز نبذة موجزة عن الملتقي الذي بدأ انطلاقته وتأسيسه في أكتوبر عام 2007م بجهود كوكبة من أصحاب التراخيص الذين تكونت لديهم قناعات بقيمة النقلة الجديدة في التعليم والتي يشكل التعاون وتكاتف الجهود وتبادل الخبرات دعامة أساسية لتحقيق التطلعات والأهداف المرجوة لهذه النقلة والمرحلة الجديدة.

قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك