تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد 21/6/2009 م

10 آلاف ريال غرامة مخالفة قانون استهلاك الماء والكهرباء
محذراً من عقوبات رادعة ..منصور المهندي:
الأبنية الحكومية والتجارية تستهلك 77% من إنتاج الطاقة
وحدات التكييف المنفصلة وتحديث نظم الإضاءة يوفران 30 % من الاستهلاك
معنيون بترشيد الطاقة ودورمهم للمشتركين في إنجاح الترشيد
حظر استخدام مياه الشرب في غسل السيارات وترك الأنوار نهارا ً

كتب - السيد عبد السلام :
كشف السيد منصور المهندي رئيس قسم الترشيد بالمؤسسة العامة للكهرباء والماء كهرماء انواع العقوبات التي سيتم تطبيقها بحق مخالفي قانون الاستهلاك التي تصل الي 10 آلاف ريال وتضاعف الغرامة بحديها الادني والاقصي في حال العودة خلال ثلاث سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة المحكوم بها او انقضائها بمضي المدة.
وحذرالمهندي خلال مؤتمر صحفي للتعريف بعقوبات قانون استهلاك الكهرباء والماء من توقيع مخالفات بسبب ترك الاجزاء التالفة أو المكسورة في شبكة المياه الداخلية التي من شأنها ان تؤدي الي تسيب المياه دون اصلاح.
وبين ان حملة اقتصد لتدم مستمرة في البحث عن السبل وايجاد الاليات الكفيلة وذلك لترسيخ مفهوم الاقتصاد في استهلاك الكهرباء والماء، والتأكيد علي أهمية الترشيد في استخدامهما من خلال اتباع أساليب الاستهلاك الأمثل للموارد.
واشار الي ان قطا ع الابنية المنزلية والتجارية والحكومية يستهلك 77% من اجمالي انتاج قطر من الطاقة موضحا ان عملية الترشيد تقلل معدلات الاستهلاك في خفض الاستثمارات المالية المطلوبة لإضافة قدرات جديدة وتحسين قدرات شركات الكهرباء.
وقال ان ترشيد المياه اصبح مطلبا ملحا في ظل التقدم الهائل الذي تشهده البلاد لافتا الي ان الدراسات التي اجرتها كهرماء تبين ان استخدام اجهزة العزل الحراري ووحدات التكييف المنفصلة بدلا من وحدات التكييف نوع النافذة في القطاع السكني يحقق وفرا يصل الي 10 % من الاستهلاك الكلي وان تحديث نظم الاضاءة يحقق وفرا يصل الي 20 %.
رسائل نصية
وتستمر حملة الترشيد هذه ثلاثة أشهر وتتضمن العديد من الأنشطة التي أثبتت نجاحها خلال الحملات الماضية ، ومنها: إعلانات التوعية في مختلف وسائل الإعلام ا لمحلية المقروءة والمسموعة والمرئية، بالإضافة إلي وضع مجموعة من الإعلانات الخاصة بالترشيد في الشوارع الرئيسية والمجمعات التجارية الكبري ودورالسينما وإرسال الرسائل النصية القصيرة إلي كافة مشتركيها لدعوتهم للمشاركة في حملتها الصيفية. وكذلك تم الاتفاق مع شركة مواصلات لوضع ملصقات علي عدد 50 سيارة أجرة (كروه).
ولفت منصور المهندي الي " كهرماء" تولي اهتماما كبيرا بنشر ثقافة الترشيد والتوعية من خلال مجموعة من الانشطة الاعلامية المختلفة التي تقيمها علي مدار العام، وذلك بهدف الحفاظ علي الخدمات الحيوية التي تقدمها وتسعي دائما إلي استمراريتها وتطويرها مسايرةً لنهضة الدولة مشددا علي اهمية الدور الذي يلعبه المشتركون والمستهلكون في إنجاح هذه الحملة حيث إنهم يشكلون العنصر الرئيسي لنجاح أي حملة.
العزل الحراري
واشارالي ان المادة رقم 2 من قانون ترشيد الكهرباء والماء تحدد دور ومسؤولية المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء في سبيل العمل علي ترشيد استهلاك الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات المختصة بما في ذلك تطوير الاشتراطات الفنية المتعلقة بالعزل الحراري والتمديدات الداخلية للكهرباء والماء والمقاييس الفنية للاجهزة والادوات والمعدات المستخدمة في اعمال التمديدات الكهربائية والمائية.
وقال ان المؤسسة علي استعداد لتقديم المشورة في تحديث اساليب التدقيق بما يضمن التقليل من فاقد الماء في المباني والمنشآت واستخدام الاجهزة والادوات الحديثة التي تساهم في عملية الترشيد والعمل علي نشر ثقافة استهلاك الماء والكهرباء بالتنسيق مع اجهزة الاعلام والجهات المعنية الاخري.
التسريبات
ولفت المهندي الي ان المادة رقم 3 من القانون توضح دور ملاك العقارات والمنشآت التي تتمثل في مباشرة اعمال الاحلال والتجديد والصيانة الدورية المطلوبة لاعمال الكهرباء و الماء وتركيب مفاتيح آلية خاصة بالانارة الخارجية وكذلك اصلاح اسباب التسريبات في الشبكة الداخلية للمباني.
وحذر من استخدام مياه الشرب التي تضخها المؤسسة في غسل السيارات او المعدات او تنظيف الافنية الخارجية للمباني وترك اجهزة الانارة المثبتة علي الاسوار او الواجهات الخارجية للمباني مضاءة من الساعة السابعة صباحا حتي الساعة الرابعة والنصف مساء لافتا الي ان المادة رقم 4 من القانون تحظر مثل هذه الاعمال.
كما حدد انواع العقوبات التي تخالف القانون والتي وردت في المادة السادسة والتي تشير الي انه يعاقب بغرامة لا تقل عن الف ريال ولاتزيد علي 10 آلاف ريال كل من يخالف احكام المادة الرابعة وتضاعف الغرامة بحديها الادني والاقصي في حال العودة الي ارتكاب المخالفةمرة اخري خلال ثلاث سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة المحكوم بها او انقضائها بمضي المدة محذرا من ترك الاجزاء التالفة او المكسورة في شبكة المياه الداخلية والتي من شأنها ان تؤدي الي تسيب المياه دون إصلاح.
الصلح
وبين منصور المهندي ان المادة رقم 7 تجيز اجراء الصلح وذلك قبل تحريك الدعوي الجنائية او اثناء نظرها وقبل الفصل فيها بحكم نهائي وذلك مقابل سداد المبلغ المحدد معتبرا ان قانون ترشيد المياه والكهرباء خطوة هامة تتسق مع حرص الدولة واهتمامها بترشيد الطاقة المائية والكهربائية في ظل التوسعة العمرانية التي تشهدها البلاد والتي هي بحاجة الي الي الترشيد لاستمرار مسيرة النهضة العمرانية موضحا ان الإسراف في الاستهلاك يهدد خطط التنمية وحركة النهضة الشاملة التي تعيشها البلاد منبها الي ان الغرامات المفروضة تراعي البعد الاجتماعي وتكاليف المعيشة والحالة الاجتماعية للمستهلكين.
وقال ان الهدف من حملة التوعية بقانون ترشيد المياه والكهرباء بعد تزايد المخالفات من قبل المشتركين هو تعريف المشتركين ببنود قانون الترشيد والتنبيه والتحذير من الغرامات والعقوبات المتوقعة واجراءات وشروط التصالح في حال مخالفة القانون والتأكيد علي التزام كهرماء بتقديم المشورة الفنية لمشتركيها التي تساعد علي رفع الوعي باجراءات الترشيد.
المخالفات
كما لفت الي إبراز الآثار السلبية ومخاطر الاستخدام غير الرشيد وبيان ضرورة المحافظة علي الموارد المتاحة من الكهرباء والماء من اجل توفير مستقبل افضل اضافة الي توفير المعلومات الي المخولين بصفة مأموري الضبط القضائي عن طبيعة مهامهم واهمية تنفيذهم للاعمال الموكلة اليهم في ضبط واثبات المخالفات التي تقع ضد القانون.
وقال ان ترشيد المياه اصبح مطلبا ملحا في ظل التقدم الهائل الذي تشهده البلاد لافتا الي ان الدراسات التي اجرتها كهرماء تبين ان استخدام اجهزة العزل الحراري ووحدات التكييف المنفصلة بدلا من وحدات التكييف نوع النافذة في القطاع السكني يحقق وفرا يصل الي 10 % من الاستهلاك الكلي وان تحديث نظم الاضاءة يحقق وفرا يصل الي 20 %.

قانون رقم (11) لسنة 1979م بشأن حماية المنشآت الكهربائية والمائية العامة
قانون رقم (6) لسنة 1992 بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (3) لسنة 1976م بتنظيم وزارة الكهرباء والماء وتحديد اختصاصاتها
مرسوم رقم (89) لسنة 1990 بتأسيس شركة الكهرباء والماء القطرية (شركة مساهمة قطرية)
البلدية تنهي خدمات الأجانب يوليو المقبل
قرار أميري بإعفاء أرباح الأجانب من ضريبة الدخل
نائب الأمير يصادق علي اتفاقية مشروع راس لفان سي للكهرباء والماء

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك