تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الخميس02/ 07/ 2009

تواصل فعاليات الاحتفال باليوم العالمي للمخدرات
عروض مسرحية وأناشيد توعوية للشباب
العميد محمد العتيق : المعرض رسالة تستهدف حماية أبنائنا من السموم المدمرة
العقيد ناصر النعيمي: جهود مميزة للداخلية لمكافحة المخدرات
عبد العزيز الربان : 3 ملايين ريال من فيلاجيو دعما للفعاليات الاجتماعية

متابعة - مجدي صالح :
تتواصل الفعاليات التوعوية التى تقيمها وزارة الداخلية بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الداعمة فى الدولة ومن بينها وزارة الشؤون الاجتماعية وادارة الدعوة بوزارة الاوقاف.
وتضمنت الفعاليات اول امس الجمعة انشودة داء المخدر، ومسرحية التائهون، ومحاضرة للدكتور عائض القرني ونشيدا تراثيا ومسرحية من يرفع رأسك ، اما فعاليات يوم امس السبت فتضمنت نشيدا افتتاحيا واستكشات فكاهية ومسرحية طريق النجاة ومحاضرة ابو زقم ولمحات عن شرور الادمان قدمها الدكتور محمد عبد العليم ابراهيم ونشيدا اجتماعيا، فيما تتواصل اليوم فعاليات المعرض حيث تتضمن نشيد والله احبك يا قطر ، والعابا حركية ومسرحية من يرفع رأسك ونشيد عن المخدرات، والمخدرات - قراءة نفسية يقدمها الدكتور اسامة الجيلي ونشيد الصداقة كنز ومسرحية رسالة اب الى ابنه المؤمن.
وتختتم الفعاليات يوم غد الاثنين بقصيدة ترحيب بعنوان في مدح قطر وقصيدة ابتاه يا حمد ومسرحية حوار مع السيد دخان ونشيد ثمن حياتك، والمخدرات اسرتي تحميني للدكتورة داليا مؤمن والعاب حركية ومسرحية عتاب اب لابنه المدمن.
وقال العميد محمد احمد العتيق مساعد مدير عام الادارة العامة للجوازات والمنافذ وشؤون الوافدين ان هذا المعرض والذي يقام بشكل سنوي يعتبر من المعارض المميزة نظرا لكونه يحمل رسالة هادفة حول ضرورة مكافحة المخدرات وحماية ابنائنا من هذه السموم المدمرة.
وقال ان المعرض يتميز بحجم الجهات المشاركة التي تقوم بتوعية الجمهور عن المخدرات، مشيرا الى ان ادارة مكافحة المخدرات تقوم بتوعية وتوجيه النشء للمحافظة على الوطن من هذه السموم والقضاء عليها، موضحا ان هنالك جهدا كبيرا يبذل من اجل توعية المواطنين والمقيمين بهذه السموم.
وقال انه تم عرض فيلم عن انجازات اللجنة الدائمة وادارة مكافحة المخدرات وضبط والحاق المجرمين فهذا شيء مميز واتمنى ان يكون هنالك تعاون من قبل المواطنين والمقيمين على هذه الارض مع ادارة مكافحة المخدرات في حالة شاهدوا او علموا اي معلومة عن مهربين للمخدرات او مروجين لها بحيث يتعاونون مع الادارة من اجل ان تكون قطر خالية من سموم المخدرات.
واشار ايضا الى ان برنامج الفعاليات مميز وايضا توعية للجمهور حيث تناولت المحاضرات والاناشيد والمسرحيات جانبا توعويا هاما بمكافحة المخدرات.
أمن العاصمة
وقال العقيد ناصر بن جبر النعيمي مدير ادارة امن العاصمة ان هذا المعرض الامني الذي يقام سنويا وعلى مدار خمسة ايام الى اسبوع يعتبر جهدا كبيرا تقوم به وزارة الداخلية، مشيرا الى ان مكان اقامة المعرض مميز وفيه توعية للجمهور بآثار المخدرات.
واشار الى ان هنالك تنسيقا مباشرا بين ادارة امن العاصمة وادارة مكافحة المخدرات ونحن سعداء بمشاركة جهات عديدة في مثل هذا المعرض، كما ان برنامج فعاليات المعرض مليء بالفقرات المهمة والمفيدة حيث انه تضمن اناشيد توعوية باضرار المخدرات ومحاضرات ومسرحيات هادفة تزرع التوعية بمكافحة المخدرات.
الجوازاتr> ومومن جانبه أوضح النقيب ابراهيم آل سميح رئيس قسم الشؤون الدولية بالادارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية ان احتفال الوزارة باليوم العالمي لمكافحة المخدرات يأتي في اطار التزام قطر بهذا اليوم بعد ان اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1988 وصدقت عليها قطر عام 1990 ومنذ ذلك اليوم ووزارة الداخلية تحتفل بهذا اليوم وكل سنة يتم زيادة الفعاليات الى ان اصبحت الفعاليات التي تقوم بها قطر هذا العام اسبوعا كاملا ما ادى الى قيام عدد من الدول المجاورة بتقليدنا.
واشار آل سميح الى ان الفعاليات هذا العام تضمنت العديد من الاشياء الجديدة منها ان هناك فقرات انشادية لفرقة الخلود من اليمن بالاضافة للمحاضرة التي القاها الشيخ عايض القرني وكذلك عرض فيلم وثائقي أطول مما كان يتم في السابق حيث كان من قبل حوالي 5 دقائق اما هذا العام فقد اصبح 15 دقيقة وهو يوضح جهود الادارة في مجال مكافحة المخدرات ،كما ان هناك العديد من الملامح الجديدة التي حفل بها احتفال هذا العام مثل تطوير جناح اللجنة الدائمة وغيرها كما قام مركز التأهيل الاجتماعي بتقديم خدمات ارشادية لأول مرة واستقبال حالات الادمان خاصة ان لديه قسما داخليا.
واعرب رئيس قسم الشؤون الدولية بالادارة العامة لمكافحة المخدرات عن شكره الشديد لادارة الدعوة بوزارة الاوقاف التي شاركت هذا العام بشكل كبير وساهمت كثيرا في انجاح الفعاليات ومنها احضار الشيخ عايض القرني وقيامها بعمل محاضرات دينية حول آفة المخدرات لمدة ثلاثة ايام.
أما السيد عبد العزيز محمد خالد الربان رئيس مجلس ادارة مجمعي فيلاجيو واللاند مارك فأعرب عن سعادته بالتكريم الذي وجهته له وزارة الداخلية بعد افتتاح المعرض الامني يوم الخميس الماضي وقال : ان المجمعات التجارية عليها دور اجتماعي مهم ونحن من خلال مجمعات فيلاجيو واللاند مارك نحاول ان نساهم في تفعيل الرسالة الاجتماعية من خلال ما نقدمه من دعم لهذه الفعاليات.
وأضاف :ان مجمع فيلاجيو يزوره شهريا حوالي مليون و100 الف زائر وهذا المعدل يزيد كثيرا في ايام الجمع التي يصل فيها عدد الزائرين الى حوالي 45 الف زائر كما ان معظم هؤلاء الزائرين هم صفوة المجتمع وعائلاتها وهم افضل ما في المجتمع ولذلك فان الرسالة التي توجه اليهم تكون مهمة جدا.
وقال الربان: اننا نحاول عن طريق التواصل مع الجمعيات الخيرية والاجتماعية والوزارات المختلفة خاصة الداخلية والصحة توصيل التوعية لأكبر عدد ممكن من الناس فنحن نتواصل مع الجميع سواء كان الهلال الاحمر او الجمعيات والوزارات ونساعدها في حملاتها التوعوية مثل حملات السكري وخلافه.
وأشار الى ان ادارة فيلاجيو تنفق حوالي 3 ملايين ريال سنويا لدعم المشروعات الاجتماعية والخيرية من خلال الاكشاك الصغيرة التي نمنحها لهم دون مقابل في اركان وممرات المجمعات سواء في فيلاجيو او اللاند مارك التي يذهب عائدها للجمعيات الخيرية.
وعن أهم المساهمات التي قاموا بها في هذا المجال قال :
ساهمنا في عدد من الفعاليات التي قامت بها وزارة الداخلية خاصة في مجال المخدرات والتوعية بمدى خطورتها وهناك تنسيق دائم بيننا وبين وزارة الداخلية في عدد من المجالات الاجتماعية والخدمية فهناك مقر لاستخراج البطاقة الذكية هنا في فيلاجيو كمساهمة منا لتحقيق خدمة للجمهور ،كما ابدينا استعدادنا لمزيد من التعاون مع الوزارة في تحقيق انشطتها المتعلقة بالجمهور.
وأوضح ان ادارة مجمع فيلاجيو تدعم ايضا عددا من الجهات التي تقوم بالعمل في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة والمعوقين وكذلك التعاون مع اللجنة الاوليمبية واتحاد كرة القدم كما نقوم بعمل حفلات ترفيهية مستمرة وتوفير وجبات غذائية مجانية لذوي الاحتياجات الخاصة.
وأوضحت خديجة القحطاني المسؤول الاعلامي عن مجمعي فيلاجيو واللاند مارك إنه من دواعي سرورنا إقامة معرض وزارة الداخلية بجميع أقسامها وكذلك تشريفنا بحفل افتتاح المعرض من قبل وزير الداخليه مع كبار مسؤولي الداخلية وكذلك الشيخ عايض القرني وكل ذلك من أجل تكريم رئيس مجلس إداره اللاند مارك وفيلاجيو .
لما له من أياد بيضاء وعطائه اللا محدود لكل الجهات الرسمية في البلاد ومن وزارات وهيئات وجمعيات ومؤسسات بالاضافة الى اللجنه الاولمبية والاندية الرياضية وذوي الاحتياجات الخاصة و قطر فاونديشن.
جناح العضيد
وقامت الراية بجولة في اروقة المعرض، ففي جناح العضيد قال كل من الملازم اول فضل الكعبي والملازم نايف المناعي ان برنامج العضيد يقدم خدمة التواصل بين وزارة الداخلية وافراد المجتمع بكل شرائحه ويتيح البرنامج للجمهور سهولة تمرير ونقل الملاحظة بكل انواعها الامنية والجنائية والاجتماعية، كما يقوم بايصال الشكاوى والاقتراحات والمعلومات الامنية للجهات المختصة، ويتيح البرنامج لكل من يقيم على ارض قطر فرصة المشاركة في حفظ امن المجتمع واستقراره وذلك عبر آليات محددة وباستخدام وسائل الاتصال الحديثة مثل الرسائل القصيرة والفاكس والبريد الالكتروني على مدار الساعة.
واشارا الى انه تم التعريف بالبرنامج خلال المعرض بحيث انه يهدف الى ايجاد الحلول للمشكلات التي يتعرض لها القاطنون في الدولة من مواطنين ومقيمين وسياح حيث يتم نقل جميع الملاحظات الى الجهات الامنية المختصة وفق آليات مدروسة ومع نظام معلوماتي فريد تتم فيه معالجة البيانات بأقصى درجة من الحرفية.
وقال ان منتدى العضيد يوفر لافراد المجتمع التواصل من خلاله لطرح المواضيع الجادة والهادفة لمناقشتها سواء الاجتماعية منها او الامنية وقياس الرأي العام بشكل دقيق ما يساعد على معرفة الحاجيات والمتطلبات لافراد المجتمع بشكل مدروس.
رياضة الشرطة.
وفي جناح الاتحاد الرياضي القطري للشرطة تحدثت سارة السويدي عن مشاركتهم في المعرض ومساهمتهم في التوعية الامنية باضرار المخدرات، وقالت ان هذه ثاني مشاركة للاتحاد في المعرض والذي يلعب دورا مهما في مكافحة المخدرات، كما ان الاتحاد يهتم بالعنصر النسائي ولديه نشاطات عديدة منها مشاركة في بطولة كأس وزارة الداخلية لكرة القدم وبطولات الشرطة للبولينغ وكرة القدم وسباقات الجري وبناء الاجسام وغيرها من الالعاب الرياضية الاخرى.
العقابية والاصلاحية
وقال وكيل ضابط عادل القاسمي من ادارة المؤسسات العقابية والاصلاحية جناح الادارة في المعرض يتضمن الاعمال اليدوية التراثية ويضم عمل النزلاء من صناديق قديمة تراثية واعمالا يدوية يذهب ريعها للنزلاء انفسهم، مشيرا الى ان هنالك اقبالا على الجناح وان عملهم نال اعجاب الجميع، فيما دعا عدد من زوار الجناح الى ان يكون هنالك محل تراثي في سوق واقف لعمل النزلاء.
الأمن الداخلي
اما عريف خالد المناعي من قوة الامن الداخلي "لخويا" فقال ان الجناح يقوم بالتعريف بانجازات قوة الامن الداخلية لخويا، وقال ان رؤية لخويا تتلخص في انه من اجل بلد آمن مستقر ينعم الجميع بمعطياته ومنجزاته تعمل لخويا بكل جهد وفعالية واضعة نصب اعينها امن الفرد والمجتمع في سبيل الحفاظ على ما تحقق من مكاسب اقتصادية وثقافية يفخر بها الجميع.
وقال ان رسالة لخويا الحفاظ على سلامة الوطن وضمان امن البلاد وحماية الافراد بالتصدي لكل من يعمل على الاخلال بالنظام والاستقرار والعمل بكل شفافية وصدق وتحقيق اعلى درجات العدالة والنزاهة وصون الانسان ورعايته على ارض قطر وعدم التسلط واحترام الآخرين.
اما مهمة لخويا فقال انها تتمثل في دعم الاجهزة المختصة في الدولة ومساندتها في المحافظة على الامن والاستقرار ونظامي سلامة الدولة والتصدي للاعمال الارهابية والعمل على مكافحة جرائم التهريب والدخول غير المشروع والاعتداء على البيئة والمنشآت البحرية وتأمين السواحل والمياه الاقليمية والحدود والتصدي لاعمال الشغب والتعامل مع المواد المتفجرة واتخاذ التدابير المناسبة في سبيل مهمتها في الحفاظ على امن الوطن ومن يعيش على ترابه.

قانون رقم (9) لسنة 1987م في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (1) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (20) لسنة 2003 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قانون رقم (7) لسنة 1998 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (9) لسنة 1987 في شأن مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية الخطرة وتنظيم استعمالها والاتجار فيها
قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1999 بتشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات
قرار مجلس الوزراء رقم (12) لسنة 2001 بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1999 بتشكيل اللجنة الدائمة لشؤون المخدرات والمسكرات
محاضرة عن المخدرات وأضرارها
مركز للمعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات في الدوحة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك