تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الشرق : الأربعاء 8 يوليو ٢٠٠٩

وزارة الداخلية تدعو المواطنين
للإسراع باستخراج الجواز الإلكتروني والبطاقات الشخصية الذكية
العقيد عبد الله البوعينين: قطر الدولة الأولى بالمنطقة التي تصدر الجواز الإلكتروني
استخراج 87 ألف بطاقة ذكية و71843 جوازا قطريا إلكترونيا منذ 20 أبريل 2008
100 ريال رسوم الجواز الإلكتروني ومدة صلاحيته خمس سنوات و400 ريال لبدل التالف أو الفاقد

متابعة: فوزية علي:
دعت وزارة الداخلية ممثلة بإدارة الجنسية ووثائق السفر المواطنين للإسراع والمبادرة باستخراج الجواز الالكتروني والبطاقات الشخصية القطرية الذكية والاستفادة من مميزاتهما.
وحثت الوزارة المواطنين على ضرورة المحافظة على المستندات والتأكد من صلاحيتها خصوصا في فترة الصيف والسفر. وحث العقيد عبد الله سعد البوعينين مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر في مؤتمر صحفي عقده صباح امس بمقر الإدارة بالغرافة المواطنين على استخراج البطاقة الشخصية الذكية والجواز الإلكتروني للاستفادة من الخدمات التي تتيحها لحامله.
وقال انه تم استخراج 87 ألف بطاقة ذكية منها 83 ألف بطاقة للمواطنين و4 الاف لمواطني دول مجلس التعاون المقيمين بالدولة بالإضافة إلى استخراج 71843 جوازا قطريا الكترونيا منذ اعتماده في 20 أبريل 2008.
ودعا العقيد عبد الله سعد البوعينين المواطنين الى المبادرة باستخراج البطاقة الشخصية القطرية الذكية مشيراً إلى أن البطاقة الجديدة تحوي العديد من المزايا الجيدة فعلاوة على كونها تستخدم كبطاقة عبور عبر البوابات الإلكترونية المتواجدة في مطار الدوحة الدولي فهي تتيح لحاملها الدخول إلى موقع الحكومة الإلكترونية وإنجاز الكثير من المعاملات المعتمدة عبر هذا الموقع بعد تفعيلها ودفع الرسوم المقررة لها وتعبئة النموذج الخاص بتفعيل الخدمات الإلكترونية على البطاقة الشخصية.
وأضاف أنه من الخدمات التي يمكن إنجازها عن طريق بوابة الحكومة الإلكترونية: استنفاذ التأشيرة بناءً على موافقة سابقة وإنجاز معاملة الإقامة للمكفولين على الكفالة الشخصية وإصدار إقامة جديدة وتفعيل إقامة سابقة وتجديد الإقامة ونقل الإقامة وفصل المرافقين وإصدار تصاريح السفر.
بالإضافة لإصدار تصاريح عودة مقيم وتجديد رخصة القيادة وإصدار رخصة بدل فاقد وبدل تالف.
وقال ان البطاقة صالحة للاستخدام كوثيقة سفر بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، موضحاً أن هناك العديد من المزايا والخدمات التي ستضاف للبطاقة في المستقبل، والتي من شأنها منح حاملها الكثير من التسهيلات في إنجاز معاملاته المختلفة.
وأشار إلى "ان استخراج البطاقة الشخصية القطرية الذكية لا يشترط لاستخراجها انتهاء صلاحية البطاقة القديمة، حيث يمكن للمواطنين استبدال بطاقاتهم القديمة بغض النظر عما إذا كانت ما تزال سارية المفعول".
ويجب الحفاظ على الوثائق الثبوتية كجواز السفر والبطاقة الشخصية، والحرص على عدم تعريضهما للضياع أو رهنهما لدى الغير.
وأكد أن مشروع البطاقة الذكية كان من المشروعات الطموحة التي أنجزتها وزارة الداخلية ممثلة في إدارة الجنسية ووثائق السفر.
حيث تتضمن البطاقة الذكية العديد من المزايا التي من شأنها مساعدة المواطنين على انجاز المعاملات التي توفرها أفضل التقنيات الحديثة سواء تلك المتاحة حاليا او المستقبلية وتعتزم وزارة الداخلية تعميم تلك البطاقات لتشمل المقيمين أيضا.
وقد جاءت هذه النقلة النوعية في موضوع البطاقة الشخصية تماشيا مع الإيقاع السريع الذي يسير عليه العالم ورغبة من وزارة الداخلية في مواكبة هذا التطور وتقديم الخدمة للشخص بدون حضوره إلى مراكز الخدمات الموجودة في الوزارة.
وقال معرفا البطاقة الشخصية الذكية انها بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة الكترونية يتم تخزين البيانات الشخصية عليها مع الأخذ بالاعتبار التوجه العالمي لاستخدام البيانات الحيوية Biometric Data ضمن الوثائق الرسمية والتعاملات الالكترونية لتحديد هوية الأشخاص وقد تم الأخذ بتلك المتطلبات والمعايير العالمية لهذه المميزات وخصوصاً الفنية منها بحيث تكون هناك قاعدة بيانات وأنظمة تشغيل واحدة لجميع الاستخدامات (البطاقة الشخصية الذكية - جواز السفر الالكتروني - البوابة الالكترونية) وتشمل البيانات الأساسية لحامل البطاقة، وصورة حامل البطاقة (وفق معاييرICAO الدولية)، وصورة ونموذج البصمة (السبابة اليمنى واليسرى)، والشهادة الرقمية والتوقيع الإلكتروني (اختياري)، والبطاقة قابلة لإضافة Template وفق الاحتياجات المستقبلية. وأكد أن البطاقة الشخصية الذكية تحتوي كذلك على شريحة لاسلكية Mayfair تخزن عليها البيانات الأساسية فقط للاستخدامات الخاصة بالبوابة الالكترونية.
تأمين البطاقة
وفيما يتعلق بإجراءات تأمين البطاقة ضد التزوير فإنه تم تصميمها بحيث تحتوي على مجموعة من المواصفات والبيانات الظاهرة والخفية التي تحد من تلك العمليات باعتماد عدد من وسائل التأمين المرئية وغير المرئية على البطاقة الشخصية بالإضافة الى الشريحة الالكترونية.
وفيما يتعلق بجواز السفر أوضح مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر أنه وفي إطار سعي دولة قطر ممثلة في (وزارة الداخلية) لمواكبة أحدث التقنيات المتعلقة بإصدار جوازات السفر تم البدء في 20 أبريل من السنة الماضية في إصدار الجواز القطري الإلكتروني، لتكون دولة قطر هي الدولة الأولى التي تصدر الجواز الإلكتروني على مستوى دول مجلس التعاون وعلى مستوى الدول العربية عامة وهو رائد على المستوى الدولي.
مشيراً إلى أن الجواز الجديد يتضمن شريحة الكترونية تحتوي على البيانات الحيوية (صورة حامل الجواز والبيانات النصية باللغتين العربية والإنجليزية) لحامل الجواز طبقاً لمواصفات المنظمة الدولية للطيران المدني ICAO.
وأضاف أن الجواز الجديد يتضمن عددا كبيرا من آليات الحماية التي ضمنت في المواد التي صنع منها كورق الجواز وعدد من الأحبار السرية والمميزات المرئية والمخفية في الجواز، ويحمل لوغو يظهر بصورة متميزة على ظهر غلافه يمثل رمز قطر.
وأكد مدير إدارة الجنسية أنه تم تأمين محتويات الشريحة الإلكترونية ضد القراءة غير المشروعة بأحدث وسائل الحماية المعترف بها دولياً حيث تجرى عملية تشفير البيانات عند الإصدار بواسطة شهادة رقمية معترف بها عالمياً وأوضح أنه لا يمكن قراءة بيانات الشريحة عن بعد حيث يتوجب قراءة صفحة بيانات الجواز للتمكن من الوصول إلى بيانات الشريحة، بالإضافة إلى عدد كبير من وسائل الحماية الأخرى.
وأوضح أن من أهم فوائد الجواز الإلكتروني إمكانية قراءة محتويات الشريحة الالكترونية في أغلب الدول حيث إن التوجه العالمي يسير نحو استبدال الجواز العادي بالجواز الالكتروني.
وحث العقيد عبد الله سعد البوعينين مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر المواطنين على المبادرة باستخراج الجواز الجديد بغض النظر عن سريان مفعول الجواز القديم، منبهاً الى ضرورة أن يكون جواز السفر الذي يحمله الشخص في كل الأحوال ساري المفعول لمدة تزيد على ستة أشهر، لأن هناك عددا من الدول لا تقبل الدخول إلى أراضيها ما لم يكن جواز السفر للشخص القادم إليها صالحاً لمدة لا تقل عن ستة أشهر حتى وإن كانت المدة التي سيقضونها في الدولة التي يسافرون إليها أقل من مدة سريان صلاحية الجواز، كما أكد ضرورة الالتزام بالشروط والمواصفات الواجبة في الصورة الشخصية التي يقدمها طالب الجواز والتي تم تعميمها على جميع محلات التصوير بالدولة.
وأشار المسؤول إلى أن رسوم الجواز الإلكتروني هي نفس رسوم الجواز الحالي (100 ريال) ومدة صلاحيته خمس سنوات في حين يستخرج بدل التالف أو الفاقد بـ 400 ريال وهي رسوم مدعمة لتكلفة الجواز.
دوام على فترتين
وأكد العقيد البوعينين أن إدارة الجنسية ووثائق السفر تعمل بنظام الفترتين (صباحية من الساعة السادسة حتى الواحدة بعد الظهر، ومسائية من الساعة الثالثة حتى الثامنة مساءً) ساهم في تخفيف الضغط وإنجاز معاملات المواطنين الخاصة بإصدار وإعادة إصدار وبدل فاقد للبطاقة الشخصية، وإصدار وإعادة إصدار الجواز القطري في وقت جد قصير. وقد توقف العمل في مراكز الخدمة التابعة لإدارة الجنسية ووثائق السفر في كل من مجمعات السيتي سنتر وفلاجيو.
وقد أوضح العقيد عبد الله سعد البوعينين مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر أن هذه الخطوة قد تمت من أجل منح المواطنين مزيداً من التسهيلات باختيار الوقت الذي يناسبهم للتوجه للإدارة لإنجاز المعاملة التي يريدونها، مشيراً في هذا الصدد إلى أنه سيظل ولفترة مؤقتة العمل سارياً في مركز الخدمة القائم في مجمع اللاند مارك.
وعن المعاملات التي تنجزها مراكز الخدمات الأمنية المنتشرة في مناطق الدولة المختلفة قال مدير إدارة الجنسية ووثائق السفر: ".. تلك المراكز ستواصل خدماتها للسادة المواطنين غير أنها مخصصة فقط لالتقاط البيانات الحيوية وتقوم بإرسال المعاملة إلى المركز الرئيسي بالدوحة ويتم تسليم المواطن جوازه أو بطاقته الشخصية من نفس المركز الذي أجرى فيه المعاملة في اليوم التالي، أما المراجعون في المركز الرئيسي بالدوحة الذي يبدأ العمل بنظام الفترتين فيمكنهم إنجاز معاملاتهم كاملة في نحو خمس عشرة دقيقة.
وأضاف أن الإدارة بصدد زيادة أعداد الكاونترات التي تؤدي الخدمة في الإدارة وبذلك سيتقلص الوقت المستغرق في إنجاز المعاملة إلى حد كبير مما يسهل الأمر كثيراً على طالبي الخدمة من المواطنين..".
جولة تفقدية
وقام النقيب عيسى حمد الكعبي ضابط الاستقبال بإدارة الجنسية ووثائق السفر ومعه النقيب فهد عبد العزيز الباكر مساعد رئيس قسم الاستقبال بعمل جولة للصحفيين والإعلاميين للتعرف عن قرب على التطور الكبير الذي شهدته الإدارة في مجال تيسير المعاملات للجمهور وانجازها في وقت قياسي بحيث لا يتجاوز الوقت الذي يقضيه المراجع في الإدارة لاستخراج معاملته أكثر من نصف ساعة كي ينجز استخراج البطاقة الشخصية الذكية في حين لا يستغرق الوقت المخصص لاستخراج جواز السفر الجديد إلا ربع الساعة فقط.
وأوضح النقيب الكعبي للصحفيين إن المراجع عندما يدخل إلى القسم المخصص لاستخراج معاملته فانه يتوجه مباشرة إلى الموظف المختص ويسلمه بطاقة إثبات الشخصية ويقوم الموظف بالتأكد من المعلومات الموجودة من خلال البيانات المسجلة لديه على الشبكة الالكترونية الموجودة ويتم طبع الطلب وملء بياناته من خلال المعلومات التي لديه فلا يقوم المراجع بوضع أي بيانات بنفسه.
وعن المراحل التالية أشار النقيب عيسى الكعبي إلى ان المراجع بعد أن يتسلم الطلب يقوم بالتوجه إلى قسم مراجعة العناصر الشخصية التي يتم من خلالها الكشف عن بصمة العين من خلال أربعة أجهزة مخصصة لهذا الغرض في المركز الرئيسي للإدارة.
وبعد التقاط العناصر الشخصية واخذ بصمة العين يتم بعد ذلك مراجعة الموظف المختص الذي يقوم باستخراج الجواز بعد ذلك في وقت لا يتجاوز أكثر من 15 دقيقة وهنا يتسلم المواطن الجواز المزود بشريحة ذكية مدون عليها جميع المعلومات المطلوبة في أي جواز سفر.

قانون رقم (38) لسنة 2005 بشأن الجنسية القطرية
قانون رقم (5) لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1993 بشأن جوازات السفر
قانون رقم (37) لسنة 2005 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية
قانون رقم (10) لسنة 1997 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية
مرسوم بقانون رقم (14) لسنة 1993 بشأن جوازات السفر
مرسوم بقانون رقم (5) لسنة 1965 بشأن البطاقات الشخصية
قرار مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإنشاء اللجنة الدائمة لشؤون الجنسية
قرار مجلس الوزراء رقم (27) لسنة 2001 بإنشاء اللجنة الدائمة لفحص طلبات اكتساب الجنسية القطرية
انتهاء الدوام المسائي بإدارة الجنسية الأحد المقبل
مشروعات طموحة تقدمها إدارة الجنسية ووثائق السفر

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك