تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - السبت 18/07/2009م

تعليمات لمديري البلديات بحل مشاكل الدوائر
أكدت أن البنية التحتية للمطار بحاجة للتجديد.. شيخة الجفيري:
الشوارع الداخلية بحاجة إلي صيانة وانترلوك وإنارة مطلوب حدائق ترفيهية للأطفال والنساء

تحقيق - عبدالحميد غانم:
كشفت السيدة شيخة الجفيري عضو المجلس البلدي عن دائرة المطار القديم عن توجيهات سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني لمديري البلديات بتفقد الدوائر للوقوف علي احتياجاتها علي أرض الواقع والعمل علي حلها بأسرع وقت.
وقالت الجفيري خلال جولة لها مع الراية في ارجاء دائرة المطار إن سعادة الوزير وعد الأعضاء خلال اجتماعه مع أعضاء المجلس البلدي يوم 28 مايو الماضي بالعمل علي حل جميع مشاكل الدوائر.
وأشارت الجفيري الي أن دائرة المطار من الدوائر الكبيرة فهي تتكون من 6 مناطق هي المنطقة 47 و 46 ورأس عبود ومطار الدوحة شرقاً والثمامة والمطار العتيق وقسم صيانة الطرق بالبلدية وضع أولوية للدائرة التاسعة (المطار القديم) فيما يتعلق بصيانة الطرق ولكننا في انتظار توقيع العقود مع الشركات لبدء العمل.
وتضيف: تم إنشاء طرق لربط المنطقة 47 بالدوحة فهذا الطريق لم يكن موجوداً من قبل ويستطيع القادم من الوكرة أن يستخدم هذا الطريق من الوكرة مروراً بالمطار القديم الي الدوحة.
اختناق مروري
لكن - والكلام لشيخة الجفيري - هناك جملة من المشاكل التي لا تنتهي أبداً أولها الزحام الشديد عند دوار الثمامة (الكهرباء) بالمنطقة 47 صحيح أن رجال المرور يقومون بالواجب يومياً في تنظيم حركة المرور علي الدوار لكن الأمر يحتاج الي إشارة ضوئية ثابتة علي الدوار لمنع الزحام والاختناق المروري بالشوارع الفرعية.
أيضاً شارع المطار التجاري بطوله وعرضه من يدخله في الليل وساعات الذروة يصاب بالاختناق والضجر والضيق بسبب الزحام الشديد بالشارع والشوارع المتفرعة منه والأمر يتطلب تنظيماً مرورياً لمنع هذا الزحام والاختناقات المرورية لاننا نتحدث عن شارع هام وحيوي يحتاج منا كل الاهتمام.
وتواصل الجفيري بالقول: من أهم الشوارع المزدحمة أيضاً شارع أحمد بن حنبل نظراً لقربه من اللولو وبعض المؤسسات والمدارس، هذا الشارع من أكثر الشوارع التي يقع بها حوادث يومياً رغم أنه شارع نظيف خاصة عند المنزل رقم 44 وتحديداً عند تقاطع شارع أحمد بن حنبل مع شارع الاحنف بن قيس وكثيراً ما تقع حوادث وطالبت عدة مرات وضع اشارة ضوئية أو مطب ولكن لا حياة لمن تنادي ومن يوم واحد فقط في هذا المكان صدمت سيارة امرأة حاملاً وتم نقلها للمستشفي وسيارة أخري من شدة سرعتها وعدم تحكم السائق فيها اصطدمت بالمنزل رقم 44 ومرت الي داخله وهذا حدث أكثر من مرة وهذه أمور خطيرة جداً ولابد من ايجاد علاج وحلول سريعة لها حفاظاً علي أرواح الناس.
حدائق
وتقول الجفيري: تصور دائرة المطار هذه الدائرة الكبيرة جداً بمناطقها الستة تفتقر للحدائق خاصة المنطقة 47 (الثمامة) والمطار العتيق رغم وجود أراضي فضاء كثيرة بالدائرة فلماذا لا يتم استغلال هذه الاراضي في اقامة حدائق للنساء والاطفال والشباب لتكون حتي علي الأقل متنفساً للنساء والأطفال طالما الأرض متوفرة ولماذا لا نري المزيد من المساحات الخضراء بالدائرة والمزيد من الجماليات والاعمال التجميلية بدائرة المطار القديم فهي دائرة حيوية وهامة.
وأول منطقة تقع عليها عين الزائرين والسائحين وهذا يتطلب وضع خطة حالية ومستقبلية في إطار الاستراتيجية العامة تتعلق بتطوير المنطقة وتجميلها وزرعها بالورود والمساحات الخضراء.
شوارع متهالكة
وتواصل الجفيري بالقول لدينا العديد من الشوارع التي يرثي لها فهي إما متهالكة تماماً وإما مليئة بالحفر وإما بلا إنارة وانترلوك وتشجير وما أكثرها في دائرة المطار القديم أبدأها معك من شارع أبو أيوب الأنصاري بمنطقة الثمامة فهذا الشارع مرتب وزين لكنه يحتاج إلي مطبات في بدايته وفي الوسط وفي نهايته خاصة مع وجود عدد من مجمعات المدارس وروضة أطفال وتمر من الشارع شاحنات كبيرة وسيارات ودخول هذه الشاحنات إلي الشوارع الداخلية الفرعية فضلاً عن سيارات تعليم القيادة خاصة ان بالمنطقة مدرسة لتعليم القيادة قريبة جداً من الشارع وسيارتها تمر منه ومن الشوارع الفرعية وهذا يهدد حياة الأطفال.
وتضيف الجفيري الشوارع المتفرعة عن شارع أبو أيوب الأنصاري بحاجة إلي إنارة فضلاً أن المنطقة 47 الثمامة بعض البيوت لم يصلها شبكة المياه والصرف الصحي وهو ما يتطلب سرعة في ذلك للقضاء علي معاناة الناس في منطقة الثمامة.
أما شارع الانطلاق الواقع أمام شعبة بيع الكتب والشوارع المحيطة بمدرسة الخليج لتعليم القيادة فجميعها متهالك تماماً ويحتاج إلي إعادة رصف وصيانة وانترلوك وتشجير والأهم من ذلك أن منطقة الثمامة تحتاج إلي عملية مسح شامل من الجهات المختصة لعمل الأرصفة والانترلوك وصيانة الشوارع المتهالكة وانارة الشوارع الداخلية التي لم تصلها الانارة حتي الآن.
أيضاً- والكلام موصول مع الجفيري- الشارع من دوار الثمامة الكهرباء وحتي تقاطع الأحمد الأحمد علي شارع المطار الرئيسي الجهة اليمني من دوار الثمامة إلي التقاطع تحتاج إلي أنترلوك وتشجير.
أما فيما يتعلق بشوارع المنطقة 46 والمطار العتيق فالأمور مختلفة تماماً فكل الشوارع حالتها يرثي لها متهالكة تماماً وبلا إنارة أو أنترلوك أو تشجير مثل شارع تهامة الذي يحتاج إلي إعادة رصف وانترلوك وتشجير فهو من الشوارع الحيوية جداً والرئيسية، أيضاً شارع الكرامة والحرية والحسين بن علي والطبهاني والأمين كلها شوارع متهالكة تماماً وبلا إنارة وانترلوك ومليئة بالحفر وصوتي بح من كثرة المطالب بإعادة رصفها وصيانتها منذ عام 2006 وحتي الآن ونحن في 2009 ولا حياة لمن تنادي.
وتضيف: أيضاً شارع تدمر أما مسجد الإمام الصادق ومرور المطار فهناك أعمال شغل تحتاج إلي سرعة إنجاز فالبيوت محاصرة بالحفريات وأهالي المنازل التي يقع أمامها الحفر والحفريات لا يستطيعون الدخول والخروج من بيوتهم فهذا أمر غير مقبول كذلك هناك قطعة أرض فضاء موجودة بشارع لبيب بن ربيعة أطالب بتحويلها إلي روضة أطفال أو إقامة حديقة عليها.
كما تطالب الجفيري بوضع مطب أمام مسجد الإمام الذهبي وصيانة شارع الأكثم المتفرع من شارع تدمر والانتهاء من الحفريات والحفر الموجودة به أيضاً شارع الحسين بن علي والشوارع المتفرعة منه عند جمعية الكشافة بلا إنارة أو أرصفة أو انترلوك وكذلك شارع عبدالملك المتفرع من شارع تهامة وكل الشوارع المتفرعة من تهامة علي الجانبين تحتاج إلي صيانة وانترلوك واعادة رصف وتشجير وكذلك شارع يزيد.
والأهم من ذلك كما تقول الجفيري: شارع الحرية والكرامة فشارع الحرية مليء بالمطبات والحفر ولا توجد أرصفه أو إنارة رغم انه شارع حيوي جداً وكبير ونفس الأمر ينسحب علي شارع الكرامة وشارع جابر بن حيان والشوارع المتفرعة منه وكذلك شارع المنصورة وعقبة بن نافع المتفرع من المطار القديم كل هذه الشوارع بحاجة الي صيانة شاملة وأرصفة وانترلوك وإنارة. وكذلك المنطقة المحيطة بمسجد عثمان بن مظعون منطقة عشوائية بحاجة الي تخطيط جديد ونفس الأمر ينسحب علي شارع الطبراني والأمين.
وتضيف الجفيري: الذي يثير الدهشة والاستغراب هنا هو ما تقوم به الجهات المختصة والشركات فمثلاً اليوم يقومون برصف شارع معين ويتم صيانته وغداً أو بعد غد يقومون بأعمال حفر في ذات الشارع فلماذا لا يقومون بعمل كل شيء مرة واحدة من شبكة المياه والصرف الصحي والكهرباء وكل أعمال البنية التحتية ثم يقومون برصف الشارع وعمل الأرصفة والانترلوك والانارة حتي لا يكون هناك إهدار للمال العام لأن رصف شارع اليوم ثم القيام بحفره غداً فيه إهدار صريح للمال العام وللوقت والجهد.
ترقيم المنازل
لكن يبقي أن نشير هنا الي أن هناك مناطق أو منازل بدائرة المطار القديم لم يصلها حتي الآن شبكة المياه والصرف الصحي في المنطقة 47 الثمامة فعلي حد قول شيخة الجفيري أن البيوت التي لم تصلها شبكة المياه والصرف تمثل 10% وال 90% تم توصيل المياه والصرف لهما وهو ما يتطلب سرعة توصيل الشبكة الي المنازل التي لم تصلها المياه والصرف الصحي حتي الآن.
كما أن هناك مشكلة مزمنة علي مستوي قطر كلها كما تقول الجفيري: ألا وهي ترقيم وتسمية المنازل والشوارع فهناك عدد من الشوارع والمنازل بالدائرة والمطلوب من لجنة تسمية الشوارع سرعة الانجاز والانتهاء من تسمية الشوارع وترقيم المنازل المتبقية في دائرة المطار القديم.

قانون رقم (23) لسنة 2005 بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (30) لسنة 1995 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 1988 بشأن النظافة العامة
قرار وزير الشؤون البلدية والزراعة رقم (16) لسنة 2000 بتعديل بعض أحكام قرار وزير الشؤون البلدية رقم (5) لسنة 1981 باللائحة التنظيمية والتنفيذية للقانون رقم (8) لسنة 1974 بشأن النظافة العامة
دراسة تعديل قانون البلدي
فتح ملف أعضاء المجلس البلدي "2"
البلدية تحدد أماكن التخلص من المخلفات
البلدي يعـتـمد 26 تـوصية لمشـروع النـظافـة
البلدية تطبق المرحلة الأولى من عملية تدوير المخلفات المنزلية
د.عبدالله الهاشم: نسعي لتسريع الأداء وتوحيد قوانين العمل البلدي
البلدي يناقش تخصيص مواقع بالدوائر الانتخابية للخدمات السريعة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك