تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأحد26/7/2009

71 مليون ريال أرباح القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين
خلال النصف الأول من 2009
317 مليون ريال قيمة أقساط الشركة ..بانخفاض نسبته 26 %
الشيخ ناصر بن علي : الشركة ليس لديها أي توجهات لاستحوذات خارجية

كتب – عاطف الجبالي :
عقدت الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين لقاء صحفياً بمقرها الرئيسي لاستعراض نتائج نشاط الشركة خلال الشهور الستة الأولى من عام 2009 بالإضافة إلى البيانات المالية نصف السنوية التي تم اعتمادها من مجلـس الإدارة.
وأكد سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب أن الشركة حققت صافي أرباح بلغ قيمتها 71 مليون ريال قطري عن الفترة الزمنية المنتهية في 30 – 6 – 2009 مشيراً إلى أن الشركة حققت في الفترة ذاتها من العام الماضي أرباحاً تقدر بـ 158 مليون ريال قطري .
أضاف أن انخفاض الأرباح خلال تلك الفترة يرجع إلى زيادة العائدات على الاستثمار خلال العام 2008 والتي كانت تمثل 70 % من الأرباح مشيراً إلى أن تراجع أسعار الأسواق المالية في عام 2009 كان ضمن أسباب تراجع الأرباح في حين أن الشركة استفادت خلال عام 2008 بإستراتيجية مجلس الإدارة وكذلك الإدارة التنفيذية بالارتفاع الملحوظ بالسوق المالي ما أدى إلى زيادة الأرباح خلال العام الماضي .
وأشار سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني أن الشركة حققت إجمالي إقساط 317 مليون ريال قطري مقارنة بـ 434 مليون ريال عن نفس الفترة من العام السابق منوهاً إلى أن هذا الفرق يرجع إلى تأجيل بعض المشاريع المحلية الكبرى والتي ساهمت في تحقيق نتائج مميزة خلال العام الماضي .
أضاف أن ظروف السوق المالي خلال العام الحالي تختلف عن 2008 مشيراً إلى أن الشركة استغلت ارتفاع السوق خلال العام الماضي لتحقق نتائج مميزة.
ركود نسبي
ورداً على سؤال حول تركيز الشركة على الأنشطة التشغيلية دون غيرها قال سعادة الشيخ ناصر بن علي : هناك ركود نسبي في عمليات التأمين خلال النصف الأول من العام 2009 مؤكداً سعي إدارة الشركة الدؤوب لاكتشاف مجالات غير متعارف عليها ومنها على سبيل المثال وليس الحصر تأمينات التكافل والتأمين الصحي .
أضاف قائلاً : لا أعتقد أن تقوم الدولة بدعم شركات التأمين مثل ما قامت به في الآونة الأخيرة من دعم للقطاع المصرفي وأرجع ذلك إلى أن أنشطة شركات التأمين تختلف عن الأنشطة البنكية .
أضاف أن الشركة تسعى لتوسيع استثماراتها الخارجية مشيراً إلى أن الشركة تمتلك استثمارات في العديد من دول المنطقة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر استثمارات الشركة في كل من سوريا وليبيا والجزائر وعمان للتأمين والتي ستمارس نشطاها خلال ستة أشهر.
وفيما يتعلق بقيام الشركة بعمليات استحواذ خارجية قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة قطر العامة للتأمين وإعادة التأمين : ليس لدينا أي توجه لعمليات استحواذ خارجية مشيراً إلى أن الشركة تسعي لزيادة استثماراتها في مجالات عدة خاصة في المجال العقاري .
وأضاف أن الشركة تقدمت بشكل ملحوظ في تأمينات التكافل حيث بلغت نسبة الزيادة أكثر من 50 % عن 2008 مشيراً إلى أن الشركة استطاعت أن تؤسس فرعاً في بداية 2008 وتحول هذا الفرع إلى شركة مستقلة في الأول من مايو 2008 .
توسعات شركة التكافل
وقال سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني : شركة التكافل تتوسع في أنشطتها لتشمل أنماطاً متعددة من التأمينات ومنها على سبيل المثال التأمينات العامة وتأمينات الحياة مشيراً إلى أن عائد النصف الأول من 2009 للتأمين التكافلي تعدى عائد نفس الفترة من العام الماضي .
أضاف أن الأرباح التشغيلية بلغت 44 مليون ريال ما يمثل 70 % من الأرباح مشيراً إلى أن الأرباح الفنية تراوحت قيمتها فيما بين 30 % إلى 35 % .
وأشار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة قطر العامة للتأمين وإعادة التأمين أن شركات التأمين تعرضت لخسائر كبيرة خلال النصف الأول نظراً للخسائر الجسيمة للتأمينات ضد الغير .
أضاف أن الشركة ملتزمة بالأسعار المفروضة عليها من قبل الدولة بالإضافة إلى التزامها الكامل بتقديم خدماتها المميزة إلى كل عملائها.
وقال سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني أن الشركة تسعى بصورة دائمة ومستمرة لتطوير كادرها الوظيفي مشيراً إلى أن نسبة التقطير بالشركة بلغت 20% ، وعبر سعادة الشيخ عن أمله في زيادة مشاركة العنصر القطري في الفترة المقبلة .
ورداً على سؤال حول جدوى الاندماج بين شركات التأمين في الفترة المقبلة خاصة في ظل تراجع أرباحها قال سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني : لا نفكر في الاندماج ولم يطرح علينا هذا الأمر مشيراً إلى أن الشركة مستمرة في أداء مهامها على أكمل وجه .
أضاف أن القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين تسعى بصورة دائمة لزيادة استثماراتها الداخلية والخارجية من أجل المحافظة على دورها كشركة قيادية في سوق التأمين وإعادة التأمين.
وتقدم سعادة الشيخ ناصر بن علي آل ثاني بالشكر والعرفان إلى حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى ولسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين ومعالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية على رعايتهم الكريمة ودعمهم المتواصل للقطاع الخاص كغيره من القطاعات الأخرى .

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (3) لسنة 2008 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1966 بالإشراف والرقابة على شركات ووكلاء التأمين
مرسوم بقانون رقم (1) لسنة 1966 بالإشراف والرقابة على شركات ووكلاء التأمين
مرسوم رقم (52) لسنة 1978 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم الشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين
قانون رقم (4) لسنة 2007 بإصدار النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في غير دولهم في أي دولة عضو في المجلس
قرارات القمة الخليجية والنظام الموحد للحماية التأمينية
سوق التأمين القطري مقبل علي تحديات كبيرة
استمرار مزايا القوانين الحالية بقانون التأمينات الموحد

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك