تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الوطن - الأحد 2 أغسطس 2009 - العدد 5082

قطر تؤكد حرصها على التكامل الاقتصادي العربي

القاهرة ـ قنا ـ
أكد السيد مرشد شاهين الكواري مدير ادارة الشؤون القانونية بالادارة العامة للجمارك حرص دولة قطر على تعزيز العمل العربي المشترك وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول المنطقة .. لافتا الى اهمية التصدي لكافة العقبات التي تحول دون الاسراع باقامة الاتحاد الجمركي العربي بحلول العام 2015 وفقا لما اوصت به القمة الاقتصادية الاجتماعية والتنموية التي عقدت بالكويت في شهر يناير الماضي.
جاء ذلك في تصريحات صحفية للسيد الكواري على هامش أعمال الاجتماع الخامس للجنة القانون الجمركي العربي الموحد التي بدأت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة السيد احمد البكر مدير الشؤون القانونية بالهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الامارات العربية المتحدة ومشاركة عدد كبير من ممثلي هيئات الجمارك العربية.
واشار السيد الكواري الى ان الاجتماع يبحث على مدى ثلاثة ايام استكمال مناقشة مواد القانون الجمركي العربي الموحد في ضوء ملاحظات الدول .. موضحا انه تم الانتهاء من الباب العاشر المتعلق بأحكام المخلصين الجمركيين والتخليص الجمركي.
وقال ان هناك العديد من الاجراءات التي يجب ان تتخذها الدول العربية وصولا الى القانون الجمركي الموحد وتتعلق بتوحيد المفاهيم وبعض التشريعات من اجل تبسيط الاجراءات الجمركية .. لافتا الى ان الاجتماع يعتمد على مسودة مشروع قانون الجمارك لدول مجلس التعاون الخليجي كصيغة مرجعية للاستفادة منها في التوصل الى القانون الجمركي الموحد.
وأوضح ان قطر تدعم مشروع الاتحاد الجمركي العربي الموحد وكانت من اول الدول التي اصدرت تشريعات موحدة فيما يتعلق بالاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي .. وقد تقدمت قطر بعدد من المقترحات خلال الاجتماع كصيغة مقترحة للمادة (110) من نظام القانون الجمركي العربي الموحد تتعلق بعمليات تظهير اذونات التسليم من قبل مالك البضائع الى المخلصين الجمركيين أو من يمثلونهم ..كما طرحت خلال الاجتماعات السابقة للجنة عدداً من المقترحات تتصل بالمادة (21) التي تتعلق بأحكام السفن التي تقل حمولتها عن 200 طن بحيث يكون هناك تنظيم متكامل بين قانون الجمارك والقوانين الخاصة بتنظيم السفن في جميع الدول العربية.



قانون رقم (40) لسنة 2002 بإصدار قانون الجمارك
قانون رقم (5) لسنة 1988م بإصدار قانون الجمارك
 قطر تشارك في مؤتمر العمل العربي بالأردن

استراتيجية مكافحة الفساد وتطوير قواعد الرقابة لدول مجلس التعاون الخليجي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك