تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين 3 أغسطس 2009    

توفير فرص التدريب والتوظيف للخريجين ..شل وجامعة تكساس إي أند إم توقعان مذكرة تفاهم للتعاون العلمي


الدوحة- الشرق:
وقع مركز شل للأبحاث والتكنولوجيا في قطر وجامعة تكساس إي أند إم في قطر على مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات لتعزيز علاقة التعاون المتنامية بين المؤسستين.
قام بتوقيع المذكرة الدكتور مارك وايكولد، عميد جامعة تكساس إي أند أم في قطر ورئيسها التنفيذي، والسيد اندي براون الرئيس التنفيذي لشركة شل في قطر.
تعزز هذه الاتفاقية أسس العلاقات القائمة والمستمرة بين المؤسستين وتعمل على توسعتها، خاصة في مجال المعرفة التكنولوجية والخبرات والموارد التقنية لدى كل منهما.
ويسعى العلماء والباحثون في شل إلى تقوية تعاونهم مع هيئة تدريس وطلاب تكساس إي أند ام في قطر في الاستشارات التقنية والأبحاث ورعاية الأنشطة الطلابية وتوفير فرص التدريب وتوظيف الخريجين.
جدير بالذكر أن تكساس إي أند ام في قطر وشل يعملان معا بشكل وثيق منذ سنوات في عدد من المشاريع، منها طريق اسفلتي تحت الاختبار في مدينة راس لفان تم تعبيده باسفلت كبريتي من انتاج شركة شل في قطر، وكذلك برنامج أبحاث مشترك حول معالجة المياه.
وفي هذا الإطار فقد تم تنظيم رحلة في شهر فبراير الماضي لعدد من الباحثين في شل بمشاركة عدد من أساتذة وطلاب تكساس إي أند ام في قطر إلى سلطنة عمان لدراسة تشكيل طبقة "الخف" ضمن بحث جيولوجي للتعرف بشكل أفضل على مكامن الهيدروكربونات في المنطقة. وفي شهر مارس الماضي قام كبير رؤساء التكنولوجيا في شل بمناقشة مستقبل التكنولوجيا في قطاع الطاقة أمام أساتذة وطلاب كلية تكساس إي أند أم في قطر.
وقد حصلت شل منذ فترة قريبة على جائزة التقدير الكبرى من المعهد الأمريكي للهندسة الكيميائية في جامعة تكساس إي أند أم في قطر لقسم الطلاب وتم تأكيد دورها كأكبر داعم لأنشطة الكلية.
عبر الدكتور وايكولد عن سروره بتوثيق روابط الجامعة مع شل قائلا: "تكساس اي اند ام في قطر تمتعت بشراكة مميزة ومثمرة مع شل. نحن ممتنون لشل لدعمها لأبحاثنا وللإرشاد الذي قدمه قادتها لطلابنا".
وبمناسبة التوقيع على الاتفاقية قال السيد براون "تعمل جامعة تكساس إي اند ام في قطر بشكل وثيق مع شل منذ فترة طويلة، كما أنها الشريك الأكاديمي في تطوير المعرفة وإيجاد حلول مبتكرة لدعم صناعة الطاقة المتنامية لدولة قطر. ويركز تعاوننا بشكل رئيسي على البحث والتعلم، ولكن شركة شل من جهة أخرى تدعم أنشطة الطلبة. كما يلتحق بالعمل لدى شركة شل أعداد متزايدة من خريجي تكساس ايه اند ام في قطر، لهذا فإنني أتطلع لأن تحقق هذه الشراكة نموا متزايدا في المستقبل".
وكانت شل أول عضو ينتقل إلى المبنى الجيد بواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر. وقد افتتحت مركز شل للأبحاث والتكنولوجيا في قطر في شهر أبريل 2008، إلا أنها كانت تجري الأبحاث في مبنى مؤقت منذ عام 2005.
وتلتزم شل بانفاق مبلغ كبير يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي خلال عشر سنوات وذلك على برامج التجديد والتطوير في مجال التكنولوجيا في دولة قطر. ويشار إلى أن شركة شل تقدمت بداية هذه السنة بطلب تسجيل أول براءة اختراع تجريه في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر.
وجدير بالذكر أن جامعة تكساس إي اند ام في قطر، والمعروفة ببرامجها الهندسية التي تعتبر من أفضل البرامج في العالم، تقدم درجات البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية وهندسة البترول في المدينة التعليمية ضمن مؤسسة قطر منذ عام 2003، وقد تخرج من جامعة تكساس إي اند ام في قطر 100 مهندس منذ عام 2007. بالإضافة إلى ذلك، توفر جامعة تكساس إي اند ام في قطر دروسا مساندة في العلوم والرياضيات والفنون الحرة والعلوم الانسانية. علماً بأن المناهج المقترحة في جامعة تكساس إي اند ام في قطر هي نفسها المقترحة في الجامعة الأم في تكساس، ويتم إعطاء الدروس باللغة الانجليزية وفي بيئة تعليمية مختلطة.

قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 1981 بتنظيم مركز التدريب والتأهيل الاجتماعي
جامعة تكساس وشل قطر توقعان اتفاقية تعاون في مجال الأبحاث

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك