تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - السبت 15 أغسطس 2009

قطر تستحوذ على 17% من فولكسفاجن و10% من بورشه.. رئيس الوزراء: الصفقة إضافة كبيرة لمحفظتنا الاستثمارية


قطر تستحوذ على 17% من فولكسفاجن و10% من بورشه..رئيس الوزراء: الصفقة تنسجم مع رؤية الأمير بتنويع مصادر اقتصادنا
إبرام الصفقة مع بورشه وفولكسفاجن إضافة كبيرة لمحفظتنا
حجم الاستثمار الكلي يزيد على 7 مليارات يورو
الشركتان تجلبان فوائد إضافية لقطر في مجال البحث والتكنولوجيا
أحمد السيد: نتطلع للتعاون في مجال صناعة السيارات داخل قطر
الدوحة- قنا:

أعلنت قطر القابضة (ذراع الاستثمارات الاستراتيجية والمباشرة لجهاز قطر للاستثمار) أنها توصلت امس إلى اتفاق نهائي مع شركة بورشه القابضة للسيارات ("بورشه" أو "بي إس إي") وعائلة المساهمين في بورشه حول استثمار قطر القابضة في شركة فولكسفاجن إيه جي ("فولكسفاجن" أو "في دبليو") وبورشه ومجموعة متكاملة لصناعة السيارات التي يتوقع أن تنشأ عن الجمع بين فولكسفاجن وبورشه. وقال بيان صحفي صدر عن قطر القابضة مساء امس انه بموجب الاتفاق، تستحوذ قطر القابضة على خيارات اسهم مملوكة لشركة بورشه تسوى نقدا والتي ستحول الى اسهم في شركة فولكسفاجن. واضاف البيان انه بعد إبرام الصفقة والحصول على كافة الموافقات التنظيمية ستقوم قطر القابضة بالاستحواذ على 17 بالمائة من أسهم فولكسفاجن العادية لتكون بذلك ثالث أكبر مساهم في فولكسفاجن بعد بورشه وولاية سكسونيا السفلى. واوضح انه بموجب الصفقة ستستحوذ قطر القابضة أيضا على 10 بالمائة من أسهم بورشه المملوكة لعائلتي بورشه وبيش وستزود شركة قطر القابضة شركة بورشه بالتمويل عن طريق المساهمة في تسهيلات قروض مجمعة. وقال البيان ان حجم الاستثمار الكلي يزيد على 7 مليارات يورو.. وستؤسس بورشه مراكز في الدوحة تعنى بالبحث والتطوير والاختبار.. وعلاوة على ذلك، فقد اتفقت بورشه وقطر القابضة على بحث سبل أخرى للتعاون في مجالات البحث والتطوير والخدمات التقنية والدعم في دولة قطر.
وقال معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية "نشعر بالسعادة بإعلاننا اليوم(امس) عن استثمار كبير في واحدة من أكبر مجموعات السيارات على مستوى العالم، وإحدى أكبر المجموعات الصناعية في أوروبا. فهذه الصفقة تتسق مع رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى في الاستثمار في شركات عالمية كبرى بمقدورها أن تفيد دولة قطر من خلال تنويع مصادر اقتصادنا الوطني، وتحقيق عائدات مالية مستقرة على المدى الطويل". وأكد معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني أن إبرام صفقة مع شركتي بورشه وفولكسفاجن يعد إضافة كبيرة لمحفظتنا الاستثمارية. وستجلب الشركتان معهما أيضا فوائد إضافية لدولة قطر في مجالات البحث والتطوير والتكنولوجيا والتدريب. من جانبه قال الدكتور حسين العبدالله، نائب رئيس مجلس إدارة قطر القابضة "ان قطر ستواصل تنويع محفظتها الاستثمارية العالمية واتفاق اليوم يعد خطوة مهمة أخرى تخطوها قطر في هذا الدرب. إنه استثمار مهم لقطر القابضة ويمثل أول استثماراتنا في مجال الصناعة.. ونتمنى بأن يعود هذا الاتفاق بنتائج جيدة لجميع الأطراف المشتركة فيه. من جانبها رحبت عائلتا بورشه وبيش وكذلك فولكسفاجن وولاية ساسكسونيا السفلى بقطر القابضة بوصفها مستثمر استراتيجي على المدى الطويل.. وأكدوا أن "إعلان اليوم (امس) هو مزيد من التقدم في المناقشات بين بورشه وفولكسفاجن لخلق مجموعة متكاملة لصناعة السيارات". من جهته قال السيد أحمد السيد، الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة: "تسعدنا الشراكة مع عائلتي بورشه وبيش وولاية ساسكسونيا السفلى وإدارتي فولكسفاجن وبورشه، ويسعدنا الاستثمار في شركة فولكسفاجن وبورشه، وهما من أهم شركات صناعة السيارات. ونحن كمستثمر استراتيجي طويل المدى نعتقد أن الجمع بين بورشه وفولكسفاجن يمثل فرصة استثمارية فريدة لقطر القابضة". واضاف الرئيس التنفيذي لشركة قطر القابضة "نحن سعداء للعب دور أساسي في تحقيق هذا الدمج بين الشركتين. ونتطلع إلى المساهمة في إنجاح الاندماج واستكشاف سبل جديدة للتعاون داخل دولة قطر في مجالات البحث المتعلقة بصناعة السيارات والتكنولوجيا ذات الصلة".

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك