تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب القطرية- السبت 01 رمضان 1430هـ الموافق 22 أغسطس 2009م

خطة متكاملة لتنظيم المرور في رمضان

الدوحة ـ سليمان حاج إبراهيم
قال مصدر مسؤول بإدارة المرور أن الإدارة أعدت خطة شاملة لتنظيم حركة المرور خلال شهر رمضان الكريم خصوصاً في المناطق التي تشهد اختناقات، أو النقاط السوداء بالتنسيق مع قوة الأمن الداخلي لخويا ممثلة في أمن المواكب والدوريات وشرطة الفزعة ودوريات المرور.
وأوضح المصدر لـ «العرب» أن إدارة المرور ستعتمد في الشهر الفضيل على حلول عديدة وأساليب كثيرة وبعضها حديثة ـ يستخدم لأول مرة ـ من أجل تأمين حسن سير الحركة وضمان انسيابها في شوارع الدوحة والمدن الأخرى لتفادي وقوع ازدحامات من شأنها أن تؤثر على راحة الناس وتمنعهم من قضاء حوائجهم أو التفرغ للعبادات، مشيراً إلى أنه سيتم توفير دوريات الدراجات النارية في الأماكن المزدحمة خاصة مناطق الأسواق خلال الفترة المسائية.
وأضاف المصدر: سوف يتم تكثيف التواجد المروري على الدوارات التي تشهد ازدحاماً في الصباح أو المساء مع تنظيم دوريات مرورية علي هذه الدوارات، وذلك بالتنسيق مع دوريات لخويا بهدف فك أي اختناقات مرورية خلال الشهر الفضيل.
وتوقع المصدر أن تكون الحركة المرورية في الشوارع أكثر انسيابية هذا العام بالمقارنة بما كان عليه الوضع خلال الشهر الكريم في العام الماضي؛ نظراً لعدم تزامنه مع الموسم الدراسي.
وقال المصدر إن إدارة المرور حددت أوقات الذروة التي يحظر فيها دخول الشاحنات والآليات إلى مدينة الدوحة خلال شهر رمضان المبارك على النحو التالي:
من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة التاسعة صباحاً. ومن الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثانية من بعد الظهر. ومن الساعة السادسة مساء وحتى الثانية عشرة ليلاً.
ودعا المصدر سائقي الشاحنات والآليات إلى ضرورة الالتزام بأوقات الحظر؛ حرصا على سلامة الجميع وحتى لا يتعرضوا للمساءلة.
وشدد المصدر على ضرورة دعم السائقين لجهود الإدارة والتعاون معها؛ لتلافي وقوع أية مشاكل خلال ساعات النهار، ونصح السائقين وأصحاب السيارات مبكرا، وقبل الدوام الرسمي بوقت كاف؛ لتجنب الاستعجال للوصول إلى مقر العمل؛ حتى لا تحدث اختناقات مرورية، وحتى لا يضطر السائق لعرقلة الحركة بالقيام بمخالفات تؤثر على السير الحسن للمركبات. وشدد على ضرورة القيادة الآمنة وعدم الاستعجال في العودة إلى المنزل قبل الإفطار متمنياً السلامة للجميع.
وأشار المصدر إلى أنه من أبرز الظواهر السلبية التي تلاحظ في الشارع خلال رمضان هو عدم الذهاب مبكراً للعمل والاستعجال في العودة للمنزل والتجاوز من اليمين، لافتا إلى أن الإدارة تعمل على التقليل من هذه المخالفات باعتبارها سلوكا غير حضاري وتمثل تعديا على حقوق الآخرين.
وأضاف المصدر أن الظاهرة السلبية الأخرى التي تحدث هي ظاهرة الدراجات النارية «البانشي» والتي تنتشر في فصل الصيف وخلال شهر رمضان؛ لذلك طالب أولياء الأمور المساهمة مع الإدارة؛ للحد من هذه الظاهرة المتمثلة في استخدام البانشي على الطرق الخارجية، مما يشكل خطورة على قائدي هذه الدراجات، خاصة وأن قائديها معظمهم من الأطفال غير الملمين بقانون القيادة الآمنة؛ مما يعرض حياتهم وحياة الآخرين للخطر، وأضاف: لذلك قمنا خلال فترة الصيف بعمل حملة مرورية للحد من هذه الظاهرة وسوف تستمر هذه الحملات خلال شهر رمضان.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك