تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 07 سبتمبر 2009 

42 فئة تستفيد من لائحة طبيعة العمل
جهات حكومية تدعو لإضافة فئات جديدة

صرف العلاوة للمستحقين من جهات العمل بعد إقرارها
إضافة ذوي الاحتياجات الخاصة لقائمة المستفيدين
كتب- محمد عبدالمقصود :
علمت الراية أن وزارة وأجهزة حكومية قدمت اقتراحات بخصوص القواعد والفئات المستفيدة من علاوة طبيعة العمل التي وردت بمشروع اللائحة الموحدة لتنظيم صرف العلاوة للموظفين والموظفات القطريين بالجهات الخاضعة لقانون إدارة الموارد البشرية استجابة لتعميم تلقته من الامانة العامة لمجلس الوزراء.
ومن المنتظر ان تعقد اللجنة المشكلة لإعداد لائحة علاوة طبيعة العمل بالأمانة العامة لمجلس الوزراء اجتماعا وشيكا لدراسة المقترحات والمرئيات التي تلقتها من الوزارات والاجهزة الحكومية.
وأفادت المعلومات التي حصلت عليها الراية أن اللجنة ستعد تقريرا شاملا يتضمن أبرز هذه الاقتراحات ورأيها بشأنها تمهيدا لعرضه على الجهات المختصة ليبدأ صرف العلاوة لمستحقيها في حال إقرارها بشكل نهائي.
وقد اقترحت بعض الجهات زيادة الفئات المستفيدة من علاوة طبيعة العمل اضافة إلى 42 فئة التي ورت بمشروع اللائحة الموحدة التي عممت على الجهات الحكومية.
أكد مشروع اللائحة الموحدة ما نشرته الراية في يونيو الماضي حول قيام اللجنة المشكلة بالامانة العامة لمجلس الوزراء باعداد اللائحة الموحدة لصرف علاوة بدل طبيعة العمل للموظفين في الوزارات والهيئات والمؤسسات.
وتتضمن اللائحة الجديدة عدة اقتراحات لصرف العلاوة لمن يستحقها من الموظفين بالجهات الحكومية تعتمد أساسا على نظام تصنيف الوظائف الجديد الذي يجرى إعداده حاليا.
وقال مصدر ان الفئات التي تستفيد من العلاوة حاليا تصرف لهم من جهات عملهم حتى بعد تطبيق قانون الموارد البشرية مشيرا إلى ان اللائحة الجديدة ستحدد ضوابط جديدة لصرفها للفئات المستفيدة حاليا ومستقبلا.
واشار إلى ان الفئات التي سيتم اقتراح اضافتها إلى المستفيدن من علاوة طبيعة العمل من الهيئات والمؤسسات التي كانت خاضعة للوائح معتمدة او خاصة ولم تخضع لقانون الخدمة المدنية قبل الغائه والعمل بقانون ادارة الموارد البشرية في شهر ابريل.
واشار إلى ان توحيد الرواتب بين الوزارات والهيئات والمؤسسات اضاف شرائح وظيفية جديدة يمكن ان تكون مؤهلة لصرف علاوة طبيعة العمل خاصة اذا كانت مهام الوظائف تحتاج إلى مهارات خاصة ومقتضيات عمل اضافية.
ويترقب عدد كبير من الموظفين والموظفات صدور ضوابط صرف علاوة طبيعة العمل خاصة مع بدء الجهات الحكومية في صرف بدل العمل الاضافي وفقا للضوابط التي اقرت بقانون الموارد البشرية بحد اقصى 7000 ريال للموظفين المعينين على درجات وظيفية و5000 ريال للمعينين بعقود.
وطبقا لمشروع اللائحة الموحدة لصرف علاوة طبيعة العمل فانه زاد المستفيدين من العلاوة في الجهات الحكومية والمؤسسات من 7 فئات تصرف العلاوة حاليا استنادا إلى الاسس التي حددها قانون الخدم المدنية ولائحته التنفيذية إلى 42 فئة تحصل على استحقاقات شهرية تبدأ من 440 ريالا بحد أدنى وتصل إلى 7500 ريال في الوقت الذي حدد فيه المشروع بدل طبيعة عمل للورديات من (440-2600) ريال.
وللمرة الاولى أضاف مشروع اللائحة الموحدة لصرف علاوة طبيعة العمل قواعد لمنحها إلى ذوي الاحتياجات الخاصة.
وتتراوح قيمة العلاوة المستحقة لذوي الاحتياجات بين (1100 -6500).
واقترح مشروع اللائحة الجديدة اضافة فئات جديدة من الموظفين للاستفادة من طبيعة العمل إلى جانب الاطباء والمهندسين والصيادلة والممرضين والفنيين والمحاسبين والقانونيين الذين يستفيدون من العلاوة حاليا.
ومن الفئات الجديدة التي اقترحها المشروع للعاملين بالصرف الصحي بالمواقع. والمصورين الفوتوغرافيين، والإرشاد الديني وتحفيظ القرآن، والباحثين الشرعيين والاجتماعيين والاقتصاديين والاستثمار والتسويق، كما تضمنت الفئات المقترحة كذلك المذيعيين، ومقدمي البرامج التلفزيونية،، وأئمة المساجد، ومفتشي العمل، ومفتشي الصحة والنظافة، وقارئي عدادات كهرماء، والعاملين بالمختبرات .
وقسم مشروع اللائحة الموحدة لعلاوة طبيعة العمل الوظائف المستحقة إلى مجموعات، (1) بدل طبيعة عمل (للموظفين القطريين)
تقسم الوظائف المستحقة لبدل طبيعة العمل وفقاً للفئات التالية:
- المجموعة (أ)
م فئات المجموعة (أ)
1 مأمور الجمارك بالحدود البرية.
2 وظائف المراقبين الجويين ومساعديهم.
3 وظائف تأمين سلامة الطائرات (بالجو والأرض).
4 وظائف الإطفاء والإنقاذ.
5 المهندسون والفنيون والعمال العاملون بالصرف الصحي بالمواقع.
- المجموعة (ب)
م فئات المجموعة (ب)
1- المهندسون بالمواقع الورش المحطات (بنسبة وجود بالموقع لا تقل عن 50 % من وقت العمل اليومي).
2- مأمور الجمارك بالمطارات والموانئ.
3- وظائف المجموعة الهندسية المساعدة بالمواقع/ الورش/ المحطات.
- المجموعة (ج)
م فئات المجموعة (ج)
1 -الوظائف العليا (وكيل وزارة / وكيل وزارة مساعد).
2- المهندسون العاملون بالمكاتب.
3 -القانونيون.
4- وظائف المخرجين ومعدي ومقدمي البرامج الإذاعية/ وظائف المخرجين ومعدي ومقدمي البرامج التلفزيونية.
5 - وظائف مهندسي وفنيي المونتاج والمونتير/ وظائف مهندسي وفنيي التصوير التلفزيوني والسينمائي/ وظائف مهندسي ومصممي ومنفذي الديكور/ وظائف مهندسي الإضاءة بالاستديوهات/ وظائف فنيي الإضاءة والتصوير بالاستديوهات/ وظائف مهندسي الطباعة وفنونها.
6- وظائف المهندسين بمعامل المقايسات ومعايير المواصفات.
7 - وظائف مهندسي الحاسب، ومهندسي الاتصالات والاتصالات الإلكترونية وصيانتها.
8- الوظائف الحرفية للورش والصيانة.
9 -الوظائف الحرفية للتشغيل وقيادة المعدات.
10- وظائف كتبة التحقيق والاتصالات بالنيابة العامة/ وظائف كتبة الجلسات بالمحاكم.
11- أئمة المساجد.
12- الوظائف التخصصية والفنية بالأرصاد الجوية والتنبؤ الجوي والمناخي.
- المجموعة (د)
م فئات المجموعة (- د)
1- الباحثون بالمختبرات/ وظائف الباحثين بالمختبرات البيئية/ وظائف الباحثين والفنيين بمعامل المقايسات ومعايير المواصفات/ الباحثون الشرعيون/ الباحثون الاقتصاديون والباحثون بالاستثمار والتسويق/ الباحثون الاجتماعيون.
2- المهندسون الزراعيون التنفيذيون/ المهندسون الزراعيون بمراقبة الآفات ومكافحة الحشرات/ المهندسون الزراعيون بالبحوث الزراعية والحيوانية بالمختبرات
3- مفتشو العمل ومفتشو الصحة والسلامة المهنية /مفتشو ومراجعو البريد/ وظائف مفتشي الآثار أعمال الحفر والتنقيب على الآثار/ وظائف المفتشين بالشؤون البيئية والمحميات الطبيعية / مفتشو الشركات والسجلات / مفتشو الصحة والنظافة.
4- المحررون والمترجمون ومصححو اللغات.
5 - مراقبو المصنفات الفنية.
6 - وظائف مصممي الأزياء.
7 - وظائف مدربي الفنون المختلفة.
8 - وظائف المصورين الفوتوغرافيين.
9- وظائف الرسامين والمثالين وصيانة النماذج.
10- وظائف أخصائيي الرسوم المتحركة.
11 -وظائف مرممي الآثار/ التحف والوثائق التاريخية.
-12 الإرشاد الديني وتحفيظ القرآن.
13 -وظائف المحاسبين والمراجعين الماليين والمدققين الماليين.
-14 مصممو ومحللو النظم والبرامج بالحاسب الآلي.
15- وظائف المجموعة الفنية الهندسية المساعدة في غير المواقع/ الورش/ المحطات.
16- المجموعة الفنية للزراعة والتغذية
17- المجموعة الفنية للفنون والعمارة/ الوظائف الحرفية للفنون والعمارة
18 -وظائف المجموعة الحرفية للزراعة والتغذية والأعمال البيطرية.
19 الوظائف الفنية من المساحين والرسامين الهندسيين والمخططين الجغرافيين.
20- وظائف قارئي العدادات .
21 -وظائف العاملين بالمختبرات.
22 -حراس الأمن.
الاستحقاق
1- يستحق شاغلو الوظائف المبينة في الجداول المشار إليها، البدل المحدد في جدول مقدار بدل طبيعة العمل.
2- يستحق شاغلو الوظائف الإشرافية الواردة في قانون إدارة الموارد البشرية البدل المقرر لمرؤسيهم في ذات التخصص.
أما علاوة بدل طبيعة عمل الورديات فانها تتراوح بين 440 ريالا وحتى 2600 ريال وتصرف عند استمرار الموظف في وظيفة تقتضي طبيعة عملها العمل بنظام الورديات، بالإضافة إلى استحقاقه للبدل المقرر للفئات المحددة في الجداول المشار إليها.لا يستحق الموظف هذه العلاوة أثناء أيام الإجازات بأنواعها.
وبخصوص بدل طبيعة العمل لذوي الاحتياجات الخاصة (للموظفين القطريين) فانها تتراوح بين 1100 وحتى 6500 ريال .
ومن المعروف ان قانون الموارد البشرية نظم صرف مكافآت للموظفين والادارات المتميزة، كما نظم تخطيط وتنظيم الموارد البشرية، وتدريب وتطوير هذه الموارد، وتنظيم إدارة الأداء، وتنظيم أحكام المساءلة التأديبية، والسلامة والصحة المهنية للموظفين بما يكفل الاستثمار الأمثل للموارد البشرية .
وربط القانون العلاوة الدورية للموظف القطري بمستوى تقييم أدائه، وبحد أقصى 6% من الراتب سنوياً. ومنح مكافأة سنوية للموظف القطري الذي يصل راتبه نهاية مربوط الدرجة، ولا يقل تقييم أدائه عن مستوى جيد جداً.
ونظم القانون بشكل واضح الرواتب والبدلات والعلاوات وزادت العلاوة الاجتماعية بنسبة تتراوح بين 23% إلى 66 حيث زيادة مبلغ العلاوة الاجتماعية للموظف القطري.
ويستحق شاغلو وظائف الدرجة السابعة فأعلى متزوجا أو يعول 4000 ريال شهرياً، وأعزب 2500 ريال شهرياً ويستحق شاغلو وظائف الدرجات الأخرى متزوجا أو يعول 2500 ريال شهرياً، وأعزب 1600 ريال شهرياً.
كما زادت علاوة بدل السكن بنسبة تتراوح بين 50 % الى 270 % يستحق شاغلو وظائف الدرجة الأولى فأعلى متزوجا أو يعول 6000 ريال وأعزب 3500 ريال، وشاغلو وظائف الدرجات من الثانية إلى السابعة متزوجا أو يعول 4000 ريال، وأعزب 2500 ريال، والدرجات الأخرى متزوجا أو يعول 3000 ريال وأعزب 1500 ريال، ويستمر الموظف في استحقاق بدل السكن رغم انتفاعه بنظام الإسكان وفقاً لقانون نظام الإسكان (2) لسنة 2007.
وزاد القانون بدل التنقل للموظف القطري حيث يمنح شاغلي وظائف الدرجات الأولى فأعلى 2000 ريال شهرياً، والدرجات من الثانية إلى السابعة 1500 ريال، ووظائف الدرجات الأخرى 1000 ريال.
واتاح القانون للموظف القطري الذي يشغل وظيفة إشرافية صرف بدل شهري، حيث يستحق مدير الإدارة فأعلى 3000 ريال شهرياً، ومساعد مدير إدارة 2500 ريال شهرياً، ورئيس قسم 2000 ريال شهرياً.
كما منح القانون بدل أثاث لمرة واحدة للموظف القطري، إذا وفرت له الجهة الحكومية سكناً غير مؤثث، بحد أقصى 50000 ريال للمتزوج أو يعول، وبفئات أخرى أقل حسب الدرجة الوظيفية. ومنح الموظفين بدل التمثيل عن كل يوم من أيام المهمة الرسمية خارج الدولة، بحيث يكون بالنسبة للدرجة الأولى فأعلى 3500 ريال.
ومنح القانون بدل استخدام سيارة خاصة للموظف الذي تقتضي طبيعة عمله التنقل بسيارته الخاصة، بواقع من (1000) إلى (2000) ريال شهرياً .
ومنح بدل هاتف ثابت للموظفين من الدرجة السابعة وأعلى بواقع 600 ريال سنوياً.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك