تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية - الاثنين 07 سبتمبر 2009 

مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية يطارد نصابي الإنترنت
كشف عن تلقي بلاغات ضحايا النصب عبر الشات والإميل

مجهولون يسجلون لقاءات الشات ويبتزون الفتيات
تحذير من فتح الإيميلات المجهولة أو إضافة أسماء لبرنامج المحادثات
دعوة المستخدمين لتأمين أجهزتهم والإبلاغ عن جرائم الابتزاز
الدوحة - الراية:

كشف مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية بإدارة البحث الجنائي عن تلقي عدة بلاغات من مواطنين ووافدين تفيد تعرضهم للاحتيال والابتزاز على الإنترنت من قبل بعض الأشخاص، وتمكن رجال مكافحة الجرائم الإلكترونية من تتبع هؤلاء المحتالين على شبكة الانترنت والتوصل إلى هوياتهم وتم التعامل معهم.
وأشار الملازم أول محمود صلاح ضابط مركز مكافحة الجرائم الإلكترونية إلى العديد من وسائل الاحتيال التي يستخدمها المجرمون في عملياتهم الإجرامية، وفي الإيقاع بضحاياهم عبر الإنترنت، منها ما يتصل برسائل البريد الإلكتروني (الإيميل)، وأخرى تتعلق بالمحادثات اليومية (الشات) التي يجريها المستخدمون وغيرها من أنواع الاتصال، فهناك بعض المجرمين ينتحل صفة شخص مهم ثم يرسل للضحية رسالة يقنعها بإرسال صورها الشخصية على الايميل مقابل مبلغ من المال، وبعد إرسال الصور يقوم بابتزاز الضحية.
وأضاف: هناك حيلة أخرى حيث يقوم المحتال بالتعرف على ضحيته عن طريق الشات وإقناعها بتشغيل كاميرا جهاز الكمبيوتر، ومن ثم يقوم بتسجيل الحوار بالصوت والصورة، لاستغلال الحوار مستقبلا في ابتزازها.
وأكد أن ضحايا الجرائم الالكترونية في كثير من الأحيان يكونون قليلي الوعي بمخاطر جرائم الانترنت، لذا يقعون في شباك محترفي النصب الالكتروني، فالتصيد الإلكتروني أو الاحتيال الإلكتروني وجهان لعملة واحدة، فالمحتال يبدأ بالتحايل والاستدراج الإلكتروني والتلصص على الضحية، سواء كان عن طريق لقاء مباشر أو إرسال بريد إلكتروني بأسلوب ما ثم ينتهي بالإيقاع بضحيته.
وقدم الملازم أول محمود صلاح النصيحة لكل مستخدم أو مستخدمة للانترنت أن يكون واعياً بطرق وأساليب المجرمين والمحتالين، ولا يقوم بفتح ايميلات غير معروفة له أو إضافة ايميلات مجهولة على برنامج المحادثات، ولا يثق بأي تعامل إلكتروني في إرسال صور أو معلومات شخصية، حتى ولو اضطر فلابد أن يتحرى الدقة والحذر حتى لا يقع فريسة سهلة، بالإضافة إلى عدم حفظ البيانات المهمة على الجهاز أو في الإيميل بطريقة يسهل الوصول إليها، كما إن الاهتمام ببرامج الحماية وتحديثها أمر لا يقل أهمية فمهما بلغ ذكاء المجرم وتطور أدواته سيتم اكتشافه ومعاقبته.
وأكد إن الوقاية من الجرائم الالكترونية التي ترتكب عن طريق الانترنت تحتم على مستخدم الانترنت أن يعي أن أي رسائل بريد الكتروني ترد إليه وتطلب منه إرسال معلومات شخصية عبر البريد الالكتروني، أو أي موقع انترنت آخر هي رسائل خادعة ترد من مصادر احتيالية، وعليه إبلاغ الجهات الأمنية ممثلة في مركز مكافحة الجرائم الالكترونية بإدارة البحث الجنائي على هاتف رقم (4714222) أو فاكس رقم 4365255 أو على إيميل التواصل ccc@moi.gov.qa. والمركز من قبله لا يدخر جهدا في الوصول إلى الحقيقة عبر كفاءاته البشرية واستخدامه لأحدث الأجهزة والبرامج الكاشفة لعمليات الاحتيال والتزوير التي يقوم بها المحتالون وهاكرز الانترنت.
وحذر المركز مستخدم الانترنت من فتح ايميلات غير معروفة، أو إضافة أي إيميلات مجهولة على برنامج محادثاته، أو إيميلاته الشخصية، مطالبا المستخدمين بعدم الوثوق بأي تعامل إلكتروني في إرسال صور أو معلومات شخصية خاصة بالمستخدم حتى لا تستغل من قبل محتالي الانترنت.
ودعا المركز إلى تحري الدقة والحذر حين استخدام الشبكة الدولية حتى لا تقع فريسة لمجرمي الانترنت، محذرا المستخدمين من حفظ البيانات المهمة على الجهاز أو في الإيميل بطريقة يسهل الوصول إليها فهذا يعرضك للنصب أو الاحتيال.
وطالب المركز المستخدمين بالاهتمام ببرامج الحماية وتحديثها باستمرار حتى لا تتعرض معلوماتك للاختراق من قبل الهاكرز، وعند التعرض لعملية نصب الكتروني يجب إبلاغ الجهات الأمنية على هاتف رقم (4714222) أو فاكس رقم 4365255 أو على إيميل التواصل ccc@moi.gov.qa.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك