تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق القطرية - الأحد 25 أكتوبر 2009م

الشؤون الاجتماعية تواصل الرد على الاستفسارات والشكاوى عبر "الشرق": عدم وجود سجل تجاري ومصدر دخل شرطان للحصول على راتب الضمان الاجتماعي
انتفاع الزوج قبل وفاته بنظام الإسكان يمنع أرملته من الانتفاع بنفس النظام
المطلقة بدون أبناء يجب أن تكون في سن 35 عاما فما فوق للانتفاع بنظام الإسكان

يحيى عسكر:
تواصل وزارة الشؤون الاجتماعية الإجابة على الشكاوى، والاستفسارات، التي ترد إليها عبر جريدة "الشرق" من خلال زاويتها الأسبوعية، وأوضحت الوزارة في ردها على هذه الاستفسارات هذا الأسبوع عددا من الأمور الخاصة المتعلقة بإجراءات الانتفاع بنظام الإسكان بقرض، وحول مدى جواز انتفاع الأرملة بنظام الإسكان رغم انتفاع زوجها بسكن من إدارة الإسكان فيما قبل، وأيضا مدى جواز الانتفاع براتب الضمان الاجتماعي، وهذا نص رد وزارة الشؤون الاجتماعية: يطيب لوزارة الشؤون الاجتماعية أن تعبر عن شكرها وتقديرها لجريدة "الشرق" الغراء على جهودها الواضحة، والمميزة، ونوجه التحية، والتقدير إلى قرائها الأعزاء، ونود في هذه المقالة أن نوضح بعض الردود الخاصة بشأن طلبات الانتفاع بنظام الإسكان، وذلك على النحو التالي: بخصوص الاستفسار الذي تتساءل فيه مواطنة مطلقة حول كيفية الانتفاع بنظام الاسكان، فقد قمنا بالتحقق من طلبها، حيث تبين أن المواطنة مطلقة ولكن ليس لها أبناء وعمرها أقل من المسموح به، حيث يشترط أن يكون عمرها 35 سنة فما فوق، ونحيطكم علماً أنه يشترط على أن من تريد الانتفاع بالنظام وعمرها أقل من 35 سنة أن يكون لديها أبناء لتنتفع بذلك، ويتوجب أن يمر على طلاقها 5 سنوات وذلك حسب القانون. كما استفسرت مواطنة أرملة عن سبب رفض طلب انتفاعها بنظام الإسكان.. ونحيطكم علماً أنه تمت الإشارة الى أنه قد تم رفض ذلك لأن المرحوم زوجها منتفع بسكن، لذا لا يمكن ذلك لأنها تنتفع بسكن حسب القانون. كما استفسرت مواطنة تقول إنها مطلقة منذ 3 سنوات فقط وترغب في الانتفاع بنظام الإسكان.. وقد تمت إفادتها بأنه لا يمكن لها الانتفاع لانه يتوجب عليها أن تمر 5 سنوات لكي تنتفع بالنظام الخاص بالإسكان. وتلقينا استفسارا آخر من مواطنة أوضحت أنه لم تتم الموافقة على انتفاعها بالضمان الاجتماعي.. وعند التحقق من ذلك تبين أن راتب والدها أعلى من راتب الانتفاع بالضمان الاجتماعي، لذا لا يمكن لها الانتفاع بذلك حسب القانون. وهناك استفسار آخر من مواطنة أشارت إلى أنه قد تم رفض طلبها للحصول على انتفاع خاص بالضمان الاجتماعي، وعند التحقق من ذلك تبين أن زوجها ينتفع براتب من الضمان الاجتماعي. ونحيطكم علماً أنه يشترط لمن يريد الانتفاع بالضمان الاجتماعي ألا يكون لديه سجل تجاري، ويكون عاطلا عن العمل، أي لا يكون لديه مصدر دخل.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك