تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - 7903 العدد - الأحد 31 يناير 2010 م - الموافق 16 صفر 1431 هـ

رئيس قسم التوجيه والإرشاد بالوكالة في وزارة العمل لـ «العرب»:
ترشيح 400 مواطن لوظائف بالمطار الجديد

الدوحة - منال مرسي
أكدت ملاك الهاجري رئيس قسم التوجيه والإرشاد بالوكالة بإدارة القوى العاملة الوطنية في وزارة العمل أن القسم استطاع ترشيح 400 شخص من الحاصلين على الثانوية العامة وتوفير فرص التدريب لهم والابتعاث لكلية الطيران المدني لتعينهم بمطار الدوحة الجديد. وأوضحت أن القانون يمنع إقالة القطريين من وظائفهم بالقطاع الخاص إلا بعد الرجوع لوزارة العمل للتحقق من الأمر، كما أشارت أن الموظفين بقسم التوجيه والإرشاد يتم اختيارهم على أسس علمية ومن شرائح تجيد التعامل مع مشكلات الآخرين ويتم تدريبهم وإشراكهم في ندوات خارجية من أجل التطوير. وقالت إن عزوف القطريين عن التدريس بالمدارس المستقلة من أكثر المشكلات التي تواجه الإدارة، لافتة أن المواطنين متخوفين من التعامل مع أصحاب التراخيص، وبينت أن الوزارة جهة رقابية تحمي الموظف من مشاكل أصحاب التراخيص وأنها مخولة برفع المشاكل إلى لجنة التظلمات بالمجلس الأعلى للتعليم، ولها الصلاحية باتخاذ ما يلزم بحظر المنشأة إذا ثبت أن أصحاب التراخيص متعسفون.
وقالت إن المنتدى «موقع إلكتروني» يعد بمثابة البريد الداخلي يساعد الأفراد على حل مشاكلهم، لافتة إلى أن أكثر الشكاوى التي استقبلها المنتدى هي مشاكل أجور العمال لغير القطريين والبحث عن وظائف. وتحدثت الهاجري عن محاور أخرى في الحوار التالي:
نعلم أن قسم التوجيه والإرشاد من الأقسام المستحدثة بإدارة القوى العاملة الوطنية.. هل من توضيح لمهام القسم؟
- قسم التوجيه والإرشاد يشتمل على فرع لتوجيه المواطنين للوظائف المناسبة لهم سواء ببداية التعيين أو عند إعادة التعيين إضافة إلى وحدة فض المنازعات وهي مشتركة مابين إدارتنا وإدارة الشؤون القانونية ولديها باحثون في القانون لتولي حل المشكلات مابين الموظف القطري والجهة التي يعمل بها. أما ما يخص غير القطريين فتتولاهم إدارة العمل، في السابق لم يكن للباحثين أي توجيه والأمر يتلخص في ملء الاستمارة فقط أما الآن فقد أضيف بند في الاستمارة تحت مسمى التوجيه والإرشاد، كما أن هناك إجراءات تتخذ من قبل قسم التوجيه والإرشاد بخصوص إرشاد الباحث وإقناعه بالأعمال المناسبة لتخصصه والبعض يستجيب للتوجيه، أما في حالة الرفض خاصة بالقطاع الخاص نقترح علية ترشيحه لأكثر من مكان وفي حالة رغبته بوظيفة حكومية يسجل في كتاب الترشيح أنه راغب في هذه الوظيفة "بناء على رغبة المواطن".
وأيضا نقوم في قسم التوجيه والإرشاد بتعريف الموظف ببنود العقد المبرم مع الجهات التي تم توظيفه بها وكذلك نوضح له حقوقه وواجباته وأحيانا يوقع الباحث على العقد دون قراءة محتوياته وبدورنا نرجع إلى قانون العمل ونعيد عملية الإرشاد له والقانون واضح في مسألة القطاع الخاص، حيث يمنع إقالة القطريين من وظائفهم بالقطاع الخاص إلا بعد الرجوع إلى وزارة العمل، ومن ضمن الجهد المبذول لتوعية وإرشاد المواطن استطعنا إقناع 42 شخصا من المتدربين في معهد التنمية رفضوا العمل في مؤسسة حمد الطبية بعد ترشيح الإدارة لهم وعن طريق التوجيه والإرشاد قبلوا جميعا نفس الوظيفة.
كم يبلغ عدد الموظفين لديكم بقسم التوجيه والإرشاد وعلى أي أسس يتم اختيارهم وكيف يمكن تفعيل دورهم لتحقيق مصالح الوطن والمواطن؟
- لدينا حاليا ثلاث موظفات وموظف تم تدريبهم واطلعوا على تجارب في مجال الإرشاد والتوجيه في أكثر من دولة كما حضروا ورش عمل ومؤتمرات بوزارات العمل بدول صديقة لمعرفة تجارب الآخرين في هذا الشأن، وبصفة مستمرة يتم إشراكهم في ندوات خارجية من أجل التطوير وقبل اختيارهم لابد من التأكد أن المرشح لوظيفة الإرشاد لديه قابلية واستعداد للتعامل مع الجمهور وأيضا يصلح للتجاوب مع المشكلات التي قد تطفو من حين لآخر، والأمر ليس سهلا نحن نمتلك شرائح مجتمعية تختلف في الأفكار ولابد من إقناع الجميع وعلى سبيل المثال أحيانا يأتي المرشح مع ولي أمره ونجد اختلافا في وجهات النظر بينهما وبدورنا نحاول التوفيق واختيار العمل المناسب للباحث وإقناع الطرفين به.
ما هي الآلية المتبعة لمتابعة المشاكل وهل لديكم عوائق تخص تقاليد وعادات المجتمع؟
- مشكلة الاختلاط تمثل عائقا كبيرا بالنسبة لنا فبعض النساء لا يرغبن في العمل بالأماكن المختلطة ونحن نحاول إقناعهم بقبول الوظائف الموجودة بسوق العمل، أما ما يخص الآلية المتبعة في حل مشاكل الجمهور فيتم تصنيفها فإذا كانت تخص الرواتب والأمور المالية نقوم بحلها بأسرع وقت ممكن وبخاصة في القطاع الخاص وبدورنا نستدعي مدير الموارد البشرية بنفس الجهة المعنية أو من ينوب عنه وإذا كانت مدرسة أيضا نستدعي صاحب الترخيص أو من ينوب عنه ونأخذ أقوال الشاكي والمشتكي ونتخذ الإجراء المناسب لفض النزاع بينهما.
ما هي أكثر المشكلات شيوعا وأي من الرجل والمرأة لديه المرونة والقدرة على الاقتناع بشكل أسرع؟
- أرى أن النساء لديهم القدرة على الاقتناع بصورة أكبر، وأكثر المشكلات شيوعا هي الأمان الوظيفي في المدارس المستقلة وهناك عزوف كبير عن التدريس لعدم الوعي الكافي بين الأطراف المعنية ونحن نشجع الموظفين للتعامل مع أصحاب التراخيص ونوفر لهم الحماية اللازمة بعد مرور فترة الاختبار المحددة بثلاثة أشهر، وإذا فرض أن هناك مشكلة بين الموظف وجهة العمل وثبت أنهم متعسفون في هذه الحالة نتخذ إجراءاتنا معهم كمنشأة ونستقصي عن نسبة التقطير لديهم، ووزارة العمل جهة لها الصلاحية باتخاذ ما يلزم بحظر المنشأة وهذه الأمور لابد أن يعرفها الطرفان حيث إننا جهة رقابية ونؤكد أننا ندعم الموظف ونحميه من المشاكل مع صاحب العمل، كما أننا مخولون برفع المشكلة إذا كانت بين موظف ومدرسة مستقلة إلى لجنة التظلمات بالمجلس الأعلى للتعليم. أما بخصوص مشاكل البنوك فقد طالبناهم بإعطاء الموظف لائحة تنفيذية باللغة العربية مصدقة من إدارة العمل وأيضا طلبنا أن يكون عقد العمل باللغة العربية مصدقا من إدارة العمل لأن البعض لدية مشكلة في اللغة الإنجليزية وبالتالي لا يعرف شروط العقد جيدا وهذا الأمر قد يضر به لاحقا لذا كان من الضروري تحويله إلى اللغة العربية.
كيف يمكنكم مساعدة الباحثين ذوي المؤهلات الأقل من الثانوية العامة وما هي وسائلكم في البحث عن عمل؟
- وسائلنا متعددة في البحث عن أعمال للباحثين منها إعلانات الصحف حيث اتصلنا بقسم التدريب والتطوير بهيئة الطيران المدني من خلال إعلانهم عن توفير فرص التدريب والابتعاث لكلية الطيران المدني ومن ثم التعيين بمطار الدوحة الجديد وتم الترحيب بالفكرة وتم ترشيح 400 شخص من الثانوية العامة. أما ما يخص الباحثين من ذوي المؤهلات الأقل من الثانوية من جهتنا نسعى لهم بجهود مكثفة من أجل إلحاقهم بأعمال سواء بالقطاع الحكومي أو الخاص ولابد أن يساعدونا ويقدروا تلك الجهود فالبعض منهم يرفض الوظائف بسبب عدم رغبته في الاختلاط أو لنظام العمل (شفتات).
نعلم أن قسم الإرشاد والتوجيه قام بإنشاء منتدى (موقع إلكتروني) لخدمة الجمهور ما هي أهدافه وأعماله وما مدى تفاعل الجمهور مع هذه المستحدثات؟
- الفكرة جاءت من خلال اطلاعنا على المنتديات وأسئلة المواطنين الراغبين في عمل ولا يعرفون أين يتجهون وبالفعل تم تدشينه في المعرض المهني الأخير العام الماضي وتم تخصيص جزء من موقع الوزارة الإلكتروني للتخاطب مع الجمهور بطرح أفكار أو إيجاد حلول للمشاكل مع المواطن وغير المواطن وهناك قسم للشكاوى ومناقشتها وعلى المشتكي كتابة اسمه ورقمه الشخصي ويتم إرسال المشكلة بعد التحقق عنها لمكتب سعادة الوزير. وأرى أن هناك تفاعلا كبيرا في جانب الاستفسارات والشكاوى فالمنتدى عبارة عن بريد داخلي يساعد الأفراد في حل مشاكلهم بجدية.
ما هي أكثر المشكلات التي تواجهكم من خلال المنتدى وبماذا تنصحون المتعامل مع المنتدى؟
- مشاكل أجور العمال لغير القطريين والبحث عن وظائف من أهم المشكلات التي تواجهنا وتم تعيين الكثير من خلال المنتدى ونحن نتابع المرشح إلى أن تظهر نتيجة المقابلة، أيضا استطعنا حل مشكلات عديدة تخص العمال وننصح المرشح بأن يكون راغبا في الوظيفة قبل التعيين ونطالبه بالتعبير عن نفسه بطريقة مناسبة في المقابلة الشخصية كما أننا مخولون بإرشاده وتوجيهه من أجل اجتياز الاختبارات.
وعلى جانب آخر تم تحديد ساعات العمل للجمهور الباحث عن وظائف بالنسبة لتقديم الطلبات في الوزارة من الساعة 8 إلى الساعة 12 ظهرا وذلك من أجل ترتيب الأعمال ومساعدة الباحثين بصورة أسرع بما يتناسب مع الدوام الرسمي للوزارة والموظف أو المرشح.
ما هي أسباب عزوف المواطنين والمواطنات عن العمل بالمدارس المستقلة رغم أن المقابل المادي للموظف أضعاف المدارس التقليدية؟
- المدارس المستقلة لديها مشكلات، الأولى أن الموظف يعمل تحت مظلة صاحب الترخيص وليس تحت مظلة المجلس الأعلى للتعليم، والأمر الآخر يتمثل في طبيعة العمل التي تختلف عن المدارس الحكومية وكذلك مواعيد الدوام اليومي، والبعض لا يرغب في الراتب الأعلى ويفضل المدارس الحكومية خاصة السيدات، وهناك توجهات جديدة تتعلق بالعمل الجزئي وهو مشروع تحت الدراسة رفع للمجلس الأعلى للأسرة ومن ثم مجلس الوزراء لتوفير فرص ملائمة للعمل للمرأة وفقا لظروفها.
بعيدا عن مهام الوظيفة نجد أن المرأة القطرية ظهر لها دور متنامٍ بالآونة الأخيرة من خلال اعتلائها العديد من المناصب المرموقة.. هل تعتقدين أن هذه المسيرة لا تزال تعوقها الأفكار المضادة لمشاركتها بفعالية بالمجتمع؟
- أرى أن المرأة القطرية استطاعت بفضل السياسة الرشيدة أن تصل إلى مكانة لم تستطع نساء بدول أخرى الوصول إليها وأتمنى أن أراها أكثر تقدما ونماء. أما ما يخص الأفكار المضادة فكل شخص يستطيع تغيير نفسه وقد تكون هناك مؤثرات خارجية. وعن نفسي لا أجد صعوبة في تعليمي حيث دعمني أهلي في هذا الجانب واستطعت بعدها أن أطور من نفسي في مجالات متعددة وأتمنى أن أرى وطني في أفضل حال.

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك