تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - ٧ فبراير ٢٠١٠ م

أكد أن البلدي لم يتجاهل توصيات مجالس كبار السن.. العذبة لـ الشرق:أشغال وبلدية الريان ينفذان مشاريع الطرق المتهالكة بدائرة معيذر

نسعى لافتتاح فرع لجمعية الميرة بعد إغلاق المحال التجارية
افتتاح أول فرع للسجل التجاري بدائرة معيذر
ترشيحي للدورة الرابعة يتوقف على أبناء الدائرة وراض عما قدمته من خدمات
انجاز 3 مدارس و11 مسجدا وتوظيف 30 شابا وشابة من أبناء الدائرة

جمال لطفي:
أكد السيد محمد العذبة- عضو المجلس البلدي المركزي عن الدائرة 15 معيذر الجنوبي- أن مشروع مجالس كبار السن داخل الأحياء السكنية يعد من أهم المقترحات التي تقدم بها إلى المجلس البلدي بالتعاون مع مدير المؤسسة العامة القطرية لرعاية المسنين وحظي هذا الموضوع باهتمام كبير من الرئاسة والأعضاء، مشيرا إلى انه وخلال المقابلات التي تمت مع السيد يوسف المفتاح مدير المؤسسة تم توزيع استبيان على الأعضاء بشأن هذا المشروع وأبدوا بعض الملاحظات وتم إرسالها إلى المركز مرة اخرى ولم يكن هناك تأخير كما أشار السيد يوسف المفتاح عبر تصريحاته الأخيرة بالصحف ونحن نقدر رأي المفتاح ولكن هناك مواضيع كبيرة وكثيرة للأعضاء قيد الطرح والمناقشة ولم يحظ هذا الموضوع بالسرعة الممكنة وسيتم طرحه قريبا من خلال استضافة المجلس للسيد يوسف المفتاح مدير عام المؤسسة خلال الجلسات المقبلة، مبينا انه مشروع إنساني اجتماعي من الدرجة الأولى وسوف تشهد منطقة معيذر الجنوبي تطبيق هذا المشروع الذي هو عبارة عن إنشاء مجلس كبير له براحة ومكتبة متنوعة يستقطب كبار السن ويقدم لهم الشاي والقهوة وسيكون هناك ممرض لرعايتهم وإجراء الفحوصات الشاملة للضغط والسكري ويتبادلون الأفكار فيما بينهم.. وكما تعلم فان المجتمع القطري يحب المجالس التي لها تأثير كبير على الأجيال المقبلة وهذا المجلس عبارة عن مكان ترويحي تثقيفي تطرح من خلاله برامج جميع المؤسسات الاجتماعية بالدولة، كما سيتم تعيين موظف لتذليل الصعاب أمام المسنين وتخليص معاملاتهم وسيتم إشراكهم في مسابقات عديدة والذهاب بهم لأداء العمرة سنويا إضافة لتقديم المحاضرات الدينية لهم ولأبنائهم. وأتقدم بالشكر الجزيل لجميع رجال الأعمال الذين تبرعوا لهذا المشروع الإنساني حتى يرى النور ونؤكد هنا ان الأعضاء ليس لديهم أي معارضة بشأن انجاز هذا المشروع، بل هو تشريف لهم.
وتحدث العذبة عبر (الشرق) عن العديد من القضايا والمشاريع المتعلقة بالدائرة وما تم انجازه حتى الآن والمتبقي من برنامجه الانتخابي وفكرة ترشيحه للدورة الرابعة للمجلس البلدي، كما تطرق خلال هذا اللقاء لمشروع إنساني اجتماعي آخر خاص بدعم الأسر القطرية المنتجة وتحدث في البدء عن مشروع تطوير الطرق الداخلية بالدائرة خاصة بعد مناشدته الأخيرة لسعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني لتعزيز موازنة هذا المشروع حتى يتم الانتهاء منه وتحركاته المثمرة مع المسؤولين في هيئة الأشغال العامة للانتهاء من بعض المشاريع المتوقفة بالدائرة حيث قال:
مشاريع الطرق:
تطرقت في حوار سابق عبر هذه الصحيفة عن المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الدائرة والمتمثلة في افتقارها للطرق المعبدة وما يعاني منه المواطن والمقيم من هذه المشكلة وبحمد الله تم البدء قبل شهر في عملية رصف الطرق بمناطق متفرعة من دائرة معيذر (المنطقة الشرقية الغربية) من معيذر تجاوبت أشغال بإقامة هذه الطرق الداخلية بعد أن شرحت في مقابلات عديدة مع المسؤولين ان المنطقة خالية من الطرق وشوارعها ترابية وبعد مرور أكثر من شهر بدأ العمل أيضا في المنطقة (الشمالية الشرقية) وبهذه المناسبة أتقدم بجزيل الشكر والعرفان إلى كافة المسؤولين بأشغال على سرعة تجاوبهم مع متطلبات العضو وخدمة الدائرة.
الطرق الداخلية:
أما بشأن الطرق الداخلية فقد تم التنسيق مع المسؤولين في بلدية الريان بعد موافقة هيئة الأشغال العامة على تعزيز بند صيانة الطرق للمناطق التي تقع ضمن الحدود الإدارية لبلدية الريان ومن ضمنها دائرتي معيذر الجنوبي. حيث قام وفد من أشغال برئاسة المهندس يوسف عبد الرحمن العمادي مدير إدارة التشغيل وصيانة الطرق والمهندس احمد الصالحي بزيارة للدائرة للوقوف على حجم الشوارع التي تحتاج إلى أعمال طرق جديدة والأخرى التي بحاجة إلى صيانة عاجلة، وتم مسح الدائرة بالكامل ابتداء من نادي معيذر مرورا بحدود دائرة معيذر الشمالي. وخلال جلسة المجلس البلدي التي شرفها المهندس ناصر المولولي- مدير هيئة الأشغال العامة- طالبت بضرورة دعم بند ميزانية البلديات من اجل تحقيق الهدف المطلوب وإصلاح ما يمكن إصلاحه من حيث صيانة الطرق، حيث إن المبلغ المرصود لجميع المناطق التابعة لبلدية الريان 9 ملايين ولا يكفي لصيانة الطرق في دائرة والطرق بالدائرة منها 80 % طرقا ترابية ويعاني الأهالي كثيرا أثناء دخولهم وخروجهم من المنطقة، فضلا عن تهالك الأخرى التي لم تنفع معها أعمال الترقيع، واشكر أشغال وبلدية الريان على التزامهما بتنفيذ هذا المشروع.
السجل التجاري
وفيما يتعلق بالمشاريع الاخرى التي تهم المواطن بالدائرة والدوائر المجاورة أوضح العذبة أن سعادة وزير الأعمال والتجارة وافق على افتتاح فرح جديد للسجل التجاري بالدائرة لتخفيف الضغط على مكتب الدفنة وخدمة الأهالي بشكل عام بحيث من أراد سجلا تجاريا التوجه للفرع الجديد واستخراج الرخصة، وبهذه المناسبة أتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسعادة خالد بن محمد العطية وزير الأعمال والتجارة الذي رحب بكل المقترحات المقدمة مني وعلى موافقته الفورية بافتتاح هذا الفرع الذي سيكون له مردود ايجابي كبير على أهالي الدائرة.
الأسر المنتجة
أما بخصوص مشروع الأسر المنتجة الذي طرحته كمقترح فقد أشاد المجلس البلدي المركزي بموافقة إدارة اسباير زون على تسويق منتجات الأسر القطرية بحدائقها وهذه الخطوة تسهم في خدمة هذه الأسر ذات الدخل المحدود من خلال ترويج منتجاتها المتنوعة والمتعارف عليها خليجيا وعربيا. وطالبت عبر مقترحي بتفعيل بعض الأنشطة الاجتماعية في الحديقة مثل عرض منتجات الأسر التي ترعاها وزارة الشؤون الاجتماعية والمأكولات والمشروبات وغيرها من المواد الغذائية المحلية لغرض مساعدة الأسر القطرية المحتاجة، وان هذه الحديقة مكان مناسب لمثل هذه الأنشطة الاجتماعية، حيث تتوافر بها جميع المتطلبات من خدمات وألعاب للأطفال وأماكن للمشي وغيرها من المتطلبات.
وأفاد محمد علي العذبة أن هذا المقترح الذي تقدم به بناء على قانون الضمان الاجتماعي رقم (38) لسنة 1995م والمعدل بالقانون رقم (23) لسنة 2007م الفصل الخامس المادة (17) الفقرة (4) التي تنص على أن تقوم الوزارة بالتعاون مع الجهات المختصة باتخاذ التدابير اللازمة لمساعدة المنتفعين بنظام الضمان الاجتماعي بالمساعدة في إقامة مشروعات إنتاجية صغيرة لهم بهدف تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم في كسب معيشتهم.. وأشار أيضا إلى المادة رقم (8) اختصاصات المجلس البلدي الفقرة (15)، كما أشار إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية تراعى هذه الأسر وقد أقامت لهم العديد من المعارض في سوق واقف الذي نجح في تسويق منتجات هذه الأسر بشكل جيد.
وأعرب العذبة عن أمله في قيام وزارة الشؤون الاجتماعية ومشروع اسباير زون بتحديد أماكن مخصصة للأسر المنتجة لمختلف الأنشطة الاجتماعية على أن تكون مجددة بشكل تلقائي مع تسهيل الإجراءات وتوفير الإمكانيات لهذه الأسر من اجل تحقيق الأهداف المرجوة من المشروع.
مخلفات صلبة
وفيما يتعلق بالقضايا والمشاكل الاخرى التي تعاني منها الدائرة ذكر العذبة ان احدى الشركات الوطنية قامت بعمل صرف صحي وتم الانتهاء منه قبل 7 سنوات ما حدث ان هذه الشركة أخذت مساحة كبيرة وسط منطقة معيذر حيث توقفت الشركة او تعرضت للخسارة وأصبح موضوعها معلقا في المحكمة ويعاني الأهالي من عدم النظافة في هذا الموقع، وخلال مقابلتي لسعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني أعطى تعليماته بإزالة هذه المخلفات الصلبة التي تقع على مساحة تقدر بحوالي 14 ألف متر.
مشاريع وخدمات
هناك خدمات كثيرة تم توفيرها منها البنوك وتنقصنا بعض الحدائق وتمت مخاطبة أشغال لإقامة حدائق جديدة تخدم المواطن والمقيم، حيث أبدت استعدادها لتنفيذها ضمن الخطة المقبلة، كذلك منذ بداية عضويتي بالمجلس البلدي وبفضل التنسيق المسبق مع اشغال تم بحمد الله انجاز عدد 3 مدارس وباشرت اعمالها بالفعل.. أما بشأن المطبات الصناعية فستقوم لجنة المطبات الصناعية بإدارة المرور بترك صلاحية التنفيذ للبلدية وسوف أتابع هذا الموضوع مع الجهة المعنية من اجل تنفيذه في عدد من الشوارع المهمة بالدائرة. وننوه هنا إلى انه تم من خلال مقابلتي مع العديد من المسؤولين بالدولة توظيف عدد 30 شابا وشابة من أبناء الدائرة في أكثر من موقع وسوف ابذل قصارى جهدي خلال الفترة المتبقية من عمر المجلس البلدي لتوظيف عدد آخر من أبناء الأهالي الذين هم بحاجة للوظيفة لمساعدتهم وشق طريقهم بنجاح. كما أنني اسعى جاهدا لإنشاء جمعية الميرة بالدائرة خاصة في ظل إغلاق العديد من المحال الصغيرة التي كانت تخدم الدائرة. كذلك شهدت الدائرة ولاول مرة انشاء 11 مسجدا واشيد هنا بالتعاون البناء لوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية واخص بالشكر سعادة الوزير احمد بن عبدالله المري الذي كان عوني وسندي حتي رأى هذا المشروع الكبير النور.
الدورة الرابعة
وأكد العذبة في ختام حديثه أن الدورة الثالثة من عمر المجلس البلدي لم يتبق منها سوى عام واحد مبينا انه راض عن كل الخدمات والانجازات والأعمال التي تم تنفيذها بالدائرة مقدما جزيل الشكر والعرفان لكل المسؤولين الذين وقفوا معه وتجاوبوا مع مقترحات ومتطلبات الدائرة.. وقال إن مسالة ترشيحه للدورة الرابعة يتوقف على أبناء الدائرة وهم الذين يقررون هذه الخطوة باعتبارهم أصحاب القرار.


 

قانون رقم (9) لسنة 1963 بتنظيم الضمان الاجتماعي
قانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي
قانون رقم (1) لسنة 2001 بإصدار قانون الخدمة المدنية
قرار أميري رقم (7) لسنة 1996 بشأن الضمان الاجتماعي
قرار أميري رقم (23) لسنة 2007 بإنشاء وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتعيين اختصاصاتها
قرار وزاري رقم (2) لسنة 1979 بالقواعد الواجب اتباعها في إجراء التحريات السنوية عن الحالة العائلية والمالية لأصحاب المعاشات طبقًا لقانون تنظيم الضمان الاجتماعي
قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1997 بشأن تحديد قيمة المعاش المستحق للفئات المنصوص عليه في القانون رقم (38) لسنة 1995 بشأن الضمان الاجتماعي وقواعد منحه

قانون المجلس البلدي بيد السلطة العليا ولا أحد يملك قرار تعديله
البلدي يقترح إنشاء هيئة مستقلة لحماية المستهلك
الشؤون القانونية تختص بإعداد الأدوات التشريعية والتحقيق في مخالفات المجلس
البلدي يباشر عقد جلساته غداً
لابد من تعديل القانون رقم "12" لتفعيل دور البلدي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك