تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة العرب - الأحد 7 فبراير 2010 م  الموافق 23 صفر 1431 هـ - العدد 7910

في بحث حول الشفافية في إجراءات التعاقد الحكومي
د. السيد: القانون القطري يحتاج مزيداً من الدقة والتفصيل

الدوحة - العرب
سلط الدكتور حسن السيد عميد كلية القانون السابق الضوء على بحثه العلمي الذي قدمه بعنوان الشفافية في قواعد وإجراءات التعاقد الحكومي في دولة قطر: دراسة مقارنة مع قانون اليونسترال النموذجي للمشتريات الحكومية.
ونشر البحث في مجلة الشريعة والقانون بالعدد الثالث لعام 2009، وهي مجلة علمية يصدرها مجلس النشر العلمي بجامعة الإمارات العربية المتحدة.
وسلط د.حسن الضوء من خلال بحثه على قواعد ومعايير مبدأ الشفافية التي اعتمدها القانون النموذجي بشأن المشتريات الحكومية عن لجنة قانون التجارة الدولي بالأمم المتحدة (اليونسترال)، وذلك بهدف المقارنة بينهما وبين ما جاء في قانون تنظيم المناقصات والمزايدات القطري في هذا الخصوص.
وأشار د.السيد - في لقاء صحفي- إلى أن الباحث من خلال الدراسة تثيره تساؤلات عديدة منها: مدى اهتمام المشروع القطري بموضوع الشفافية في المشتريات الحكومية، وهل تصل القواعد والأحكام المدرجة في القانون القطري إلى المعايير المعتمدة في قانون اليونسترال النموذجي؟ وهل يحتوي القانون القطري على قواعد وأحكام تكافح الفساد وتحمي المال العام من الهدر وتعزز الثقة في سوق المشتريات الحكومية؟
وفي سبيل الإجابة على مثل هذه التساؤلات تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين: خصص المبحث الأول لتحديد مفهوم الشفافية وأهميتها. وأما المبحث الثاني فتناول فيه تطبيقات مبدأ الشفافية من خلال قواعد وإجراءات التعاقد الحكومي. وقد خلص الباحث إلى أن القانون القطري الحالي وإن كان يتضمن العديد من الأحكام المعززة لمبادئ الشفافية في المشتريات الحكومية إلا أنه مازال يعوزه المزيد من الدقة والتفصيل للوصول إلى المعايير التي أرساها القانون النموذجي.
وركز د.حسن على أهمية هذا البحث في مساعي الحكومة الرشيدة في مكافحة الفساد والتي تكللت بحصول دولة قطر على المرتبة الأولى عربياً في مجال مكافحة الفساد، والمرتبة 28 عالمياً في هذا المجال.
ويتعلق البحث بجزئية بسيطة من هذه المساعي وهي قرارات وإجراءات التعاقد الحكومي، كما أن أهمية البحث تعود إلى كون سوق المشتريات الحكومية من أكبر الأسواق في العالم، مما يرتبط مباشرة بحماية المال العام والجودة في الحصول على المنتج أو العمل أو الخدمة فينعكس بطريقة غير مباشرة على عدم هدر المال العام. ولما كانت الشفافية عنصرا هاما وفعالا في كشف الفساد فإن هذا البحث تتطرق إلى موضوع جد هام في هذا المجال.
وأضاف د. حسن السيد قائلا: إن هذا البحث يمكن تنفيذه بكل بساطة لكن بتدخل المشرع لتعديل بعض مواد القانون الساري بإضافة المقترحات المتكلفة بإضفاء المزيد من الشفافية في إجراءات وقواعد التعاقد الحكومي.
ومن أهم الأبحاث الأخرى التي قدمها د.السيد: بحث بعنوان هل يملك مجلس الشورى القطري المرتقب سلطة التشريع؟، بحث بعنوان الصفة الدستورية لأحكام الجنسية القطرية، وأثرها على قانون الجنسية الجديد، بحث بعنوان القواعد المنظمة لوراثة الحكم في دول مجلس التعاون الخليجي، وبحث بعنوان موعد سريان الحظر الزمني بشأن الأحكام الدستورية المؤجلة في دولة قطر.
وختاماً قال د.السيد إن هذا البحث هو بحث علمي للباحث، ولا شك بأن رؤية جامعة قطر بأن تكون جامعة تهتم بتنمية القدرات البحثية لمنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس والطلبة ينعكس على كل منتسب لها، كما أن الجو الأكاديمي في الجامعة يدعم الباحثين في خوض هذا المجال

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
النظام الأساسي المؤقت المعدل
مرسوم رقم (17) لسنة 2007 بالتصديق على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
قرار أميري رقم (84) لسنة 2007 بإنشاء اللجنة الوطنية للنزاهة والشفافية
بحث مشروع إستراتيجية الدواوين حول مكافحة الفساد
النائب العام :لا خطوط حمراء في قطر في محاربة الفساد
فهد بن فيصل: قطر تتميز بأقل معدلات الفساد في المنطقة
الفعاليات الاقتصادية تطالب بتحديث قوانين مكافحة الفساد
د. صميخ : مطلوب منح الجنسية لأبناء القطريات

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك