تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الثلاثاء23/3/2010

حوافز لتشجيع المواطنين لشغل الوظائف العليا بالصحة والتعليم والأعمال
وظائف تخصصية قيادية للمواطنين من خلال اتفاقيات الابتعاث
مكافآت شهرية للمتدربين بموجب عقود مع جهات عملهم
المتدربون يتحملون نفقات الابتعاث إذا رفضوا العمل
الدليل يقدم مهارات اجتياز المقابلات للمرشحين للعمل
القوى العاملة تبت في شكاوى إجراءات توظيف المرشحين

كتب - محمد عبدالمقصود :
أكدت وزارة العمل السعي لتوفير حوافز للقطريين لتشجيعهم على شغل المهن الفنية والادارية العليا في قطاعات الأعمال والصحة والتعليم خلال الفترة المقبلة مشيرة إلى التوجه لتوفير استثمارات واسعة لمؤسسات التدريب بالقطاعين الحكومي والخاص.
كما أكدت سعيها لتوفير وظائف تخصصية قيادية للمواطنين والمواطنات من خلال اتفاقيات الابتعاث التي وقعتها مع العديد من مؤسسات القطاع الخاص بالدولة.
وأضافت أن المواطنين المبتعثين يحصلون على مكافآت شهرية بموجب عقود تدريب بينهم وبين الجهات التي سيتم تعيينهم بها عقب انتهاء مدة الابتعاث والتدريب مشيرة إلى إلزام هؤلاء المواطنين بمدة الابتعاث والعمل بالقطاعات التي ابتعثوا من خلالها.
وحذرت في دليل المواطن للتسجيل والتوظيف الذي أصدرته إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية وتنشره (الراية) اليوم من تحميل المواطن المبالغ التي صرفت عليه أثناء التدريب في حال رفضه العمل في الجهة المحددة له أو عدم التزامه بالتدريب.
وأكد الدليل على ضمانات توفير فرص العمل للمواطنين والمواطنات بالقطاعين الحكومي والخاص من خلال الدستور ورؤية قطر الوطنية 2030 وقانوني العمل والموارد البشرية.
كما استندت اجراءات توفير فرص عمل للمواطنين وتقطير الوظائف غير التخصصية على قرار مجلس الوزراء رقم 21 لسنة 2007 الخاص بإحلال المواطنين الباحثين عن عمل محل الوافدين من شاغلي الوظائف الادارية والكتابية في القطاع الحكومي.
كما قدم للمواطنين المرشحين للعمل مهارات اجتياز المقابلات الشخصية لضمان الحصول على الوظائف المرشحين لها مشيرا الى ان المقابلة فرصة للتعرف على الاجور والمزايا والترقيات.
ومن المهارات التي أسداها الدليل للمرشحين لاجراء مقابلات شخصية ضرورة الاستعداد للمقابلة بالوصول مبكرا وحسن المظهر وتجهيز قائمة بالمعلومات التي يحتاجها الراتب (المزايا) وظروف العمل كما نصحهم اثناء المقابلة بعدم التدخين ومضغ العلكة.
كما دعا المرشحين أثناء إجراء المقابلات معهم الى تحري الصدق في الاجابة على الاسئلة المطروحة وتجنب النظر الى السقف والجدران أو أرضية الغرفة.
وحظي فض المنازعات بين المواطنين وجهات العمل باهتمام خاص بالدليل إذ أكد على حقوق المرشحين للتعيين في حال تعرضه لظلم في إجراءات تعيينه اللجوء الى إدارة القوى العاملة بشكوى مشفوعة بمستندات تؤكد حقوقه.
وقال الدليل ان ادارة القوى العاملة تقوم باستدعاء طرفي القضية لحل النزاع قبل ان تحولها للقضاء في حال تعذر التوصل لحل بين الطرفين لاستكمال اجراءات التعيين.والراية تنشر تفاصيل الدليل.
التسجيل والترشيح:
وفقا لما جاء بقانون العمل فعلى المواطن الراغب بالعمل التسجيل لدى إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية كباحث عن عمل ولغرض ترشيحه الى الوظائف والأعمال المتاحة. وتبعاً لذلك فقد تم وضع وتحديد اجراءات للتسجيل والترشيح وكالآتي:
أ- مرحلة التسجيل: يملأ الراغب بالعمل نموذج طلب التوظيف ويرفق معه الوثائق الآتية:
- صورة البطاقة الشخصية - صورة المؤهل المؤهلات الدراسية.
- صورة من الدورات التدريبية (إن وجدت).
- شهادة إخلاء طرف إذا كان يعمل سابقاً.
- تعهد بكونه غير ملتحق بالدراسة.
ب- شروط التسجيل:
- ألا يكون ملتحقاً بالدراسة في أية جهة داخل الدولة أو خارجها.
- ألا يكون من المتقدمين المقبولين في القوات المسلحة والشرطة.
- ألا يكون موظفا حاليا سواء في القطاع الحكومي أو المشترك أو الخاص إلا بعد تقديم استقالته وتقديم بيان إخلاء طرف.
- ألا يكون محالاً إلى التقاعد.
جـ- مرحلة إدخال الطلبات:
يتم إدخال الطلبات وتسجيلها على الحاسب الآلي بعد تدقيقها.
د- مرحلة التصنيف:
يتم تصنيف الطلبات المقدمة حسب المؤهلات الدراسية والمطلوبة للتعيين والتخصص ومكان العمل المطلوب وأولوية التسجيل.
هـ- مرحلة تسجيل الاحتياجات:
يتم تسجيل احتياجات الجهات المختلفة الحكومية والخاصة الواردة الى الادارة وتصنيفها حسب المؤهلات المطلوبة والتخصص ومكان العمل اضافة الى باقي الاشتراطات.
و- مرحلة الارشاد والتوجيه
وفيها يتم التعرف على ميول ورغبات وقدرات المتقدم العملية وتعريفه بالفرص المتاحة والمناسبة له والتي يمكن أن ترسم مستقبله العلمي والعملي من خلال تحديد فرص التعليم أو التدريب أو العمل. وفي ضوء ذلك يتم ترشيحه للجهة المناسبة.
ز- مرحلة الترشيح:
وفيها يتم ترشيح المواطن للوظائف والأعمال أو فرص التدريب أو التأهيل أو التعليم المناسبة له.
حـ- مرحلة المقابلة:
وفيها تتم مقابلة المرشح للتعيين أو العمل من الجهة الطالبة للتعرف على قدراته وامكاناته الشخصية الفعلية وتحديد قبوله من عدمه مع ضرورة قيام الجهة بإشعار المرشح بقبوله للتعيين أو التوظيف من عدمه.
طـ- مرحلة التعيين:
ويتم خلالها وبعد موافقة المرشح اتخاذ الاجراءات اللازمة لتعيين المواطن الذي تم اختياره ونجاحه في المقابلة وفقاً للاجراءات المعتمدة في الجهة.
رابعاً: التوجيه والارشاد:
تتم هذه العملية لمساعدة الفرد على اختيار عمل / وظيفة تتلاءم وتتناسب مع قدراته وميوله واستعداده. وهي عملية مساعدة المسجلين على ايجاد المسار العلمي أو الوظيفي الملائم لهم، وضمن هذا المجال فإن على المرشح مراجعة قسم التوجيه والارشاد والالتقاء بالمرشد أو الموجه العلمي أو العملي مع ضرورة التحدث معه بصدق وبحرية لكي يتعرف على رغباتك وميولك الفعلية وتحديد المجال الملائم لك سواء كان في المجال الوظيفي أو مجال مواصلة التعليم.
ومرحلة التوجيه والارشاد تعرف المتقدم بمساره الوظيفي المستقبلي وبما يؤمن استمراره في العمل والوظيفة كون العمل المختار ينسجم مع تطلعاته ورغباته.
حيث أن هذه العملية هي التي تحدد نوع الوظيفة الملائمة له وترشيحه عليها للتعيين. إذ لابد من معرفة قدرات الفرد وميوله واستعداداته بالاضافة الى معرفة متطلبات مختلف الاعمال - الوظائف المتاحة في سوق العمل من خلال مقارنة ما يتوفر لدى الفرد بما هو مطلوب لأداء الأعمال المتاحة وتحديد المجال المهني والوظيفة المناسبة له.
اضافة إلى تحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لزيادة معارف ومهارات معينة لدى المرشح من خلال التدريب ليكون جاهزاً للعمل الذي اختاره.
وفي اطار التوجيه والارشاد يتم استخدام مجموعة من الأدوات المساعدة كالمقابلة والاختبارات لتحديد المجال المهني والأعمال المناسبة للفرد بوضعه الحالي أو الاعداد الاضافي له "التأهيل والتدريب" الذي يحتاجه ليصبح قادرا على أداء العمل.
خامساً: التدريب والتأهيل: لغرض تزويد المرشح بمهارات وقدرات إضافية منسجمة مع متطلبات سوق العالم، أو لتأهيله بشكل كامل لاشغال وظيفة معينة أو لأداء عمل معين فإن عمليات التدريب والتأهيل توفر هذه الفرصة للمواطنين.
والتدريب يشمل:
أ- التأهيل: وهو تدريب وتأهيل الموظف لأداء عمل ما أو وظيفة ما محددة مسبقاً وبما يجعله قادراً على أدائها بشكل عملي وبالتالي توفير قدرات ومهارات أدائية وعملية له لأداء تلك الوظيفة والتأهيل دائما يسبق عملية التوظيف، حيث أن التأهيل هو الجزء المهم من تغطية متطلبات الوظيفة.
ب- التدريب:وهو تدريب الموظفين المعينين فعلاً في بعض الجهات ولوظائف أو أعمال معينة أو لزيادة المعرفة في حقول متخصصة ويتم ذلك من خلال الاتفاق بين جهة العمل ووزارة العمل والمواطن من خلال قيام الجهة بتعيين المواطن على وظيفة محددة يتم تدريبه عليها فعلاً وفقاً لمتطلبات تلك الجهة.
ج- الابتعاث: بموجب اتفاقيات عقدت بين وزارة العمل والجهات في القطاع الخاص لابتعاث مجموعة من المواطنين المؤهلين للحصول على شهادات تخصصية في المجالات التي تحتاجها الجهة فعلاً وذلك من خلال ابتعاث المواطنين للدراسة داخل وخارج الدولة بهدف الحصول على شهادات أعلى تؤهلهم لاشغال وظائف متخصصة ومتقدمة مستقبلاً في هذه الجهات.
وعمليات التأهيل والتدريب والابتعاث يمكن أن تتم داخل الدولة وخارجها وبحسب الحاجة الفعلية ويتم خلال فترة التدريب منح المتدرب مكافأة شهرية على أن يلتزم المتدرب ببرنامج ومواعيد التدريب والحصول على الشهادة في نهاية البرنامج وإلا فإنه يتحمل جميع المبالغ التي صرفت عليه طيلة فترة التدريب في حالة عدم التزامه بالتدريب أو تركه التدريب أو رفض العمل في الجهة المحددة له.
ولتنظيم ذلك يتم توقيع عقد تدريب بين المواطن والجهة التي سيعمل فيها بعد انتهاء تدريبه أو مع وزارة العمل في حالة عدم ترشيحه لجهة محددة.
سادساً: إعداد السيرة الذاتية:
وهي عبارة عن بيان مختصر للمعلومات الشخصية والتعليمية والمهنية وقدرات وامكانيات ومواصفات المتقدمة للوظيفة أو العمل.ولكتابة السيرة الذاتية يجب تحديد الآتي:
١- الهدف من السيرة الذاتية: وهو التعريف أولا بالشخص المتقدم ومساعدة المسؤول عن التوظيف في التعرف على امكانات المتقدم.
٢- البنود الرئيسية للسيرة الذاتية: يجب أن تتضمن السيرة الذاتية المعلومات الآتية: أ- بيانات شخصية.
ب- المؤهلات العلمية.
ج- الخبرات الوظيفية والمهنية السابقة.
د- الاهتمامات الشخصية.
هـ- الانجازات الأدائية والعلمية.
و- المهمات.
ز- التدريب
ح- التطلعات المستقبلية.
ط- المهارات.
٣- أسلوب كتابة السيرة الذاتية:هناك عدة نماذج لكتابة السيرة الذاتية:
أ- السيرة المحددة:وهي عرض المعلومات على شكل نقاط ضمن محاور محددة.ب- السيرة السردية:وهي عبارة عن شرح مقالة تتضمن التعريف بالشخص واتجاهاته وميوله وخبراته التقنية والفنية والتخصصية الأدائية.جـ- السيرة المختلطة: وهي عبارة عن سرد للأشياء الرئيسية مع شروحات ومقالات للأمور التقنية والفنية والأدائية التي يحتاج المتقدم إلى تفصيلها.
٤- المحتويات التفصيلية للسيرة الذاتية أ- البيانات الشخصية الاسم بالكامل. محل وتاريخ الولادة. الجنسية. الرقم الشخصي. النوع. الحالة الاجتماعية - عدد الأولاد في حالة الحاجة. العنوان كاملاً (السكن- ص. ب- الهواتف- الفاكس- email). ب- المؤهلات العلمية (البدء بآخر مؤهل دائما؟ً) مسمى المؤهل (دكتوراه- ماجستير- دبلوم عالي- بكالوريوس....) التخصص العام: هندسة. التخصص الدقيق (هندسة ميكانيكية - هندسة كهربائية - هندسية حاسوب). إسم المؤسسة التعليمية التي حصلت منها على المؤهل. الدولة. تاريخ الحصول على المؤهل.جـ- المؤهلات العلمية:البرامج التدريبية- مسمى البرنامج- الجهة المنظمة- الدولة- التاريخ- المحتوى العام للبرنامج.د- الخبرات العملية:الوظائف السابقة: (البدء بآخر وظيفة). مسمى الوظيفة - جهة العمل - التاريخ - أسباب ترك الوظيفة.هـ- المساهمات:اللجان - فرق العمل.اللجنة - الفريق- الجهة- التاريخ- طبيعة عمل الفريق و- البحوث والدراسات:مسمى البحث جهة النشر- الاعتماد التاريخ ز- العضوية في المؤسسات:المنظمة- الجهة- الجمعية- النادي - الدولة تاريخ الالتحاق - المهارات: مهارات اللغة:اللغة- قراءة- كتابة الحاسوب- البرامج استخدام الأجهزة:مسمى الجهاز- نوع الجهاز-الاستخدام - المدة التي عملت فيها الهوايات الشخصية:المطالعة - السباحة - السفر....ط- التطلعات المستقبلية:لشرح كل ما يطمح أن يكون عليه المتقدم مستقبلاً.
سابعاً- المقابلة:هي لقاء ودي بين طرفين لتبادل معلومات ضرورية حول موضوع محدد مهم لكليهما لكي يتمكن كل منهما من اتخاذ القرار المناسب.
١- الهدف من مقابلة التوظيف:في مقابلة التوظيف سيسعى رب العمل أو من يمثله الحصول على المعلومات إضافية عنك كمرشح لوظيفة معينة شاغرة لديه للتعرف عليك أكثر ولاختبار شخصيتك ومعلوماتك، ولكي تساعده في اتخاذ قرار التعيين وللحصول على بعض المعلومات عن الوظيفة. أما بالنسبة لك فإن هذه المقابلة هي فرصتك لاستعراض بعض قدراتك والحصول على معلومات عن الوظيفة كالأجر والمزايا والتعويضات ومكان العمل وفرص الترقية ومواعيد وظروف العمل وواجبات ومسؤوليات الوظيفة وهي معلومات تساعدك أنت أيضاً في اتخاذ القرار بقبول الوظيفة.٢- كيف تهيئ نفسك للمقابلة:أ- قبل موعد المقابلة تأكد من وقت وموعد ومكان المقابلة. احرص على الوصول إلى الموعد مبكراً. احرص على حسن المظهر، فللمظهر تأثير مهم خصوصاً لبعض الوظائف. حضر قائمة بالمعلومات التي تحتاج معرفتها عن الوظيفة (الراتب - ظروف العمل - المزايا ... الخ). اجمع بعض المعلومات الضرورية عن جهة العمل.ب - أثناء المقابلة:لا تتكلف وكن طبيعياً وعلى سجيتك ان أمكن. تحرى الصدق في الإجابة على الأسئلة المطروحة. تحلى بالأدب والصبر وتعامل بود واحترام مع من يجري المقابلة. تجنب النظر الى السقف أو الجدران أو ارضية الغرفة وانظر دائما الى الشخص الذي يجري المقابلة. انصت جيداً الى الأسئلة المطروحة واذا كان لديك شك في فهم السؤال وضح ذلك لمن يجري المقابلة معك. تجنب اي تصرف غير مقبول مثل التدخين، ومضغ العلكة والاجابة على الجوال. اظهر رغبتك بالوظيفة بشكل واضح. عندما تنتهي اسئلة المقابل ابدأ بطرح اسئلتك عن الوظيفة والعمل والجهة.ج - قبل انتهاء المقابلة: اشكر الشخص الذي قابلك. استفسر عن كيفية معرفة نتيجة المقابلة. استفسر عن استمارة المقابلة المرسلة من وزارة العمل. ودعه بشكل ملائم وغادر مكان المقابلة بهدوء.
٣ - أسباب رغبتك بالوظيفة: الوظيفة ستساعدني على تحقيق مستقبل مهني. تحسين المستوى المعاشي وتوفير دخل لي ولعائلتي. اكتساب خبرة ومعرفة من العمل في الجهة. اكتساب معلومات مهنية وفنية وصداقات. تقديم جهدي وخبرتي ومعلوماتي لفائدة الجهة.
٤ - متطلبات يجب الانتباه اليها خلال المقابلة:مراعاة حركات الجسم: ولغة البدن وحركات اليدين والعينين والرأس وطريقة الجلوس وحركة الخروج والدخول والمصافحة كلها تتطلب كياسة ورقة من جهة وان تكون في حدود معينة. الملابس والهندام من الضروري ان يكونا مناسبين من دون مبالغة (نظافة / كوي / رائحة .... الخ). النظر وحركات العين - احرص دائما على النظر الى وجه محدثك اثناء المقابلة. حركات اليدين والرجلين - قلل ما أمكن حركات اليدين والرجلين أو الحركات المتكررة مثل حك الجلد والرأس تعديل النظارة وهز القدمين.. الخ.
٥- المغادرة: مراعاة توجيه الشكر والسلام لمن اجرى معك المقابلة بغض النظر عن النتيجة. مراعاة مصافحة الشخص المقابل وان تكون المصافحة ودية وألا تكون بغير اكتراث. مغادرة غرفة المقابلة بهدوء وبدون إحداث ضجة كخبط الكرسي أو إغلاق الباب بقوة.
ثامناً - قبول الوظيفة والتعيين: بعد اجراء المقابلة يتم اعلامك بقبولك للوظيفة من عدمه وعليك توقيع استمارة المقابلة سواء كانت هناك موافقة على التعيين أو لاتوجد موافقة، وفي حالة عدم الموافقة من الضروري قيام الجهة بتثبيت سبب عدم الموافقة واطلاعك عليه - علماً بأن نموذج المقابلة يجب اعادته الى ادارة تنمية القوى العاملة الوطنية لاتخاذ الاجراءات بشأنه.
١ - في حالة الموافقة على التعيين
في حالة موافقة الجهة على تعيينك وموافقتك انت ايضا على التعيين يتم تزويدك بالكتب اللازمة لانجاز معاملات التعيين وتشمل:أ - كتاب الى الأدلة الجنائية.ب - كتاب الى القومسيون الطبي.ج - كتاب الى وزارة العمل بالموافقة على تعيينك على ان تقوم الجهة بعد انجاز معاملاتك بإرسال نسخة من مباشرتك العمل الى وزارة العمل.
٢ - في حالة موافقة الجهة على التعيين ورفضك انت للوظيفة / سيتم احتساب هذا الرفض في سجل معلوماتك وفي حالة رفضك لوظيفة أخرى مناسبة يتم غلق طلبك للتوظيف ولا يتم تعيينك في أي جهة اخرى.
٣- في حالة موافقتك على التعيين ورفض الجهة، يتم ترشيحك الى جهة أخرى ووظيفة اخرى مناسبة.
٤ - في حالة رفض المواطن لوظيفة مناسبة وضمن تخصصه ومجال عمله - ولمرة واحدة يتم إغلاق طلبه للتعيين.
تاسعاً - فض المنازعات:١ - بالنسبة للمرشحين في حالة وجود خلاف بين المواطن المرشح للتعيين والجهة المرشح إليها ووجود غبن في عملية تعيينه أو رفضه اساساً فيحق للمواطن تقديم شكوى الى وزارة العمل - ادارة تنمية القوى العاملة الوطنية مرفقة بجميع الوثائق المؤكدة للشكوى للنظر فيها والتحقق منها من خلال استدعاء طرفي الموضوع وحل المشكلة في ضوء القوانين والقرارات المعتمدة.
٢ - بالنسبة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص في حالة ظهور خلاف أو وجود تصرفات غير قانونية من جهة العمل تجاه المواطن، يحق للمواطن تقديم شكوى إلى وزارة العمل - إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية مرفقة بجميع الوثائق المؤكدة للشكوى للنظر فيها والتحقق منها من خلال استدعاء طرفي الموضوع وحل المشكلة في ضوء القوانين والقرارات المعتمدة، وفي حالة عدم إمكانية الحل أو قبول الطرفين به يتم اتخاذ الاجراءات لإحالة الموضوع إلى القضاء.

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
مرسوم رقم (3) لسنة 2004 بتعيين وكيل لوزارة التربية والتعليم
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها
قانون رقم (13) لسنة 2002 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (10) لسنة 1993 بتنظيم وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها
قرار مجلس الوزراء رقم (5) لسنة 1997 بشأن تعديل تنظيم بعض الوحدات الإدارية التي تتألف منها وزارة الصحة العامة وتعيين اختصاصاتها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك