تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


الراية - الأربعاء24/3/2010

الراية تنشر التفاصيل الكاملة للنظام الجديد للثانوية المستقلة
زيادة درجات الاختبار الموحد إلى 70% وخفض التقييمات الداخلية إلى 30%
إضافة العلوم الاجتماعية إلى الاختبارات للمرة الأولى

كتب - محمد عبد المقصود :
تنشرالراية اليوم التفاصيل الكاملة للنظام الجديد وجدول الاختبار للثانوية المستقلة التى يؤديها الطلاب اعتبارا من 27 مايو وحتى 8 يونيو المقبلين فى 8 مواد دراسية بعد اضافة مادة العلوم الاجتماعية للمرة الاولى هذا العام.
وتتضمن الاختبارات هذا العام عدة مواد هى: اللغتان العربية والإنجليزية والرياضيات والفيزياء والكيمياء والإحياء والتربية الإسلامية.
كما تشهد الاختبارات هذا العام رابع تعديل للدرجات الموزعة على الاختبار الموحد الذى تجريه هيئة التقييم والاختبارات الداخلية بالمدارس حيث زادت نسبة الدرجات المخصصة للاختبار الموحد من 60 % الى 70% مقابل خفض الدرجات المخصصة للمدارس من 40 % الى 30%
وكانت الاختبارات قد بدات بتوزيع درجات 40% للاختبار الموحد مقابل 60% للاختبارات الداخلية قبل ان تعدل الى 50% لكل من الاختبارين فيما عدلت العام الماضى الى 60% للاختبار الموحد و 40% للاختبارات الداخلية.
وبحسب جدول الاختبارات الذى حصلت " الراية " على نسخة منه فان الاختبارات سوف تشهد للعام الثانى فصل اختبارات مواد العلوم الاحياء والكيمياء والفيزياء.
وخصصت هيئة التقييم بالمجلس الاعلى للتعليم اربع ساعات لكل اختبار كل مادة فى الوقت الذى اكدت فيه ان جميع المدارس الثانوية سوف تنتهى من استعداداتها لاستقبال الطلاب قبل انطلاق الاختبارات المقررة فى مايو المقبل.
ووفقا للجدول الذى وزعته هيئة التقييم على المدارس الثانوية المستقلة للبنين والبنات فان الاختبارات سوف تبدا فى الخميس 27 من مايو المقبل بمادة الاحياء ثم الرياضيات فى يوم الاحد 30 من الشهر نفسه تليه اختبار اللغة العربية الاثنين 31 مايو.
ويحصل الطلاب على راحة يوم الثلاثاء الاول من يونيو قبل ان يستانفوا الاختبارات بالكيمياء يوم الاربعاء 2 يونيو ثم اللغة الانجليزية الخميس 3 من الشهر نفسه
وبعد راحة يومى الجمعة والسبت يؤدى الطلاب اختبار الفزياء يوم الاحد 6 يونيو ثم التربية الاسلامية الاثنين 7 يونيو قبل ان يختتموا الاختبارات بالعلوم الاجتماعية الثلاثاء 8 يونيو.
ومن المنتظر ان تعد هيئة التقييم تقارير يومية عن سير الاختبارات بجميع المدارس ترصد تفاصيل اداء الطلاب بالاختبارات وتعاطيهم مع الاسئلة والوقت المخصص للاجابة عنها.
واصدرت هيئة التقييم دليلا للطلاب فى اختبارات الثانوية المستقلة حددت فيه ضوابط اداء الاختبارات تتضمن التأكيد على الطلاب بعدم استخدام أجهزة الاتصال والحضور قبل موعد الاختبار بنصف ساعة على الاقل.
كما تتضمن عدم السماح بالخروج من اللجان قبل مرور نصف الوقت المحدد للاختبار.
وحذرت هيئة التقييم من اللجوء الى الغاء الاختبار ورسوب الطالب فى حالة ثبوت الغش قولا او فعلا.
واكدت ان اعذار الغياب عن اداء اختبار اى مادة او جميع المواد تقدم قبل بدء الاختبارات او اثناء سيرها مع احتفاظ هيئة التقييم بتحديد مدى احقية الطلاب فى دخول اختبار الاعادة.
وحددت الاعذار المقبولة بالاسباب المرضية المثبتى بشهادة طبية من الجهات الحكومية المختصة والحوادث الطارئة
وشددت هيئة التقييم في نفس السياق علي وضع ضوابط جديدة لاعتماد أنشطة وإنجازات الطلاب ضمن النتيجة النهائية لاختبارات المدارس الثانوية المستقلة.
ووضعت معايير دقيقة لاحتساب الانجازات والأنشطة التي يؤديها الطلاب ويحصلون بموجبها علي درجات يتم رصدها في الشهادة الثانوية المستقلة التي يحصل عليها معتمدة من المجلس الأعلى للتعليم.
وأكدت تشكيل لجان تحكيم لمراقبة الاختبارات الداخلية التي تجريها المدارس المستقلة لطلبة الشهادة الثانوية التي تحتسب نتائجها ضمن الدرجات النهائية التي يحصل عليها الطالب وترصد في الشهادة التي يحصل عليها مصدقة من المجلس الأعلي للتعليم.
وبدأت هيئة التقييم في تهيئة المدارس والطلاب للاختبارات وقامت فرق عمل في جولات على المدارس الثانوية المستقلة لتدريب المعلمين الطلاب على الاختبارات التي ستجري في المواد الثمانية.
وأكدت ان إجراء التعديلات يهدف دائماً الى مواءمة التطوير المستمر الذي يسعي الى تحقيق مبادرة تطوير التعليم بدولة قطر مؤكدة ان اختبار الثانوية المستقلة يهدف في الأساس الى قياس مهارات الطلاب وتبديد حالة القلق التي تصاحب مثل هذه الاختبارات المصيرية.
وقامت هيئة التقييم قامت وما تزال بمجموعة من الجهود التي من شأنها الاسهام في تيسير اختبارات الشهادة الثانوية للمدارس المستقلة، وهذه الاجراءات قد تتم على مجموعة من المراحل: المرحلة الأولى نطلق عليها مرحلة التوعية والتثقيف بالتعاون مع جميع أطراف العملية التعليمية من ادارات المدارس والمعلمين وأولياء أمور وطلاب لتهيئة المناخ العام لعقد هذا الاختبار الذي سيكون متطورا وجديدا من نوعه لقياس مهارات الطلبة والطالبات.
كما يقوم مشرفو ومنسقو المدارس المستقلة بدور كبير في هذه المرحلة، والمرحلة الثانية يتم فيها إعداد الاختبارات ومراجعتها وتدقيقها من قبل خبراء متخصصين في المواد الدراسية وفقا لأسس ومعايير قامت عليها مبادرة تطوير التعليم في قطر.
وتقيس أسئلة الاختبارات مهارات الطلاب في هذه المواد الدراسية كما انها توافق شكل النماذج التي تم تدريب الطلاب عليها بالمدارس الثانوية المستقلة التي سيجري فيها الاختبار.
أما المرحلة الأخيرة فقد تم فيها اعداد قاعدة بيانات لجميع الطلاب المشاركين في الاختبار حيث تم اعداد بطاقة خاصة لكل طالب سميت بطاقة التحقق لأداء الاختبار تشمل بيانات الاسم والمدرسة ورقم الجلوس والرقم الشخصي الي جانب صورة الطالب حتي تتاح الفرصة للمراقبين للتأكد من شخصية الطالب الذي سيخوض الاختبار.
ووضعت هيئة التقييم معايير دقيقة لاحتساب الانجازات والأنشطة التي يؤديها الطلاب ويحصلون بموجبها علي درجات يتم رصدها في الشهادة الثانوية المستقلة التي يحصل عليها معتمدة من المجلس الأعلي للتعليم.
وقالت ان، الاختبارات العامة الخارجية صممت لتعطي الطلبة فرصة مناسبة وعادلة لإظهار ما تعلموه وتتكون من مجموعة من الأسئلة جزء بسيط منها سهلة المستوي ومعظمها متوسطة المستوي وقليل منها أسئلة مرتفعة المستوى.
واشارت الى أن الاختبارات العامة الخارجية ستكون باللغة الإنجليزية وذلك للمواد الأخري غير العربية ولكن سوف تتاح للطلبة ترجمة عربية لمواد العلوم والرياضيات كمرجع لهم، هذه الاختبارات العامة الخارجية تتكون من أسئلة متعددة. الي جانب درجات التقييمات المدرسية وهي تقييم مدرسي شامل عن أداء الطلبة يتم احتسابها لكل من مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.

مرسوم رقم (3) لسنة 2004 بتعيين وكيل لوزارة التربية والتعليم
مرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002 بتنظيم وزارة التربية والتعليم وتعيين اختصاصاتها
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قانون رقم (11) لسنة 1988م بشأن مساواة طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مؤسسات التعليم العالي
قانون رقم (7) لسنة 2004 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
قانون رقم (14) لسنة 2006 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم بقانون رقم (37) لسنة 2002 بإنشاء المجلس الأعلى للتعليم وتعيين اختصاصاته
مرسوم رقم (60) لسنة 1983 بالتصديق على الاتفاقية الخاصة بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية
قـطر تبنت برنامجاً طموحاً لإصلاح التعليم وتطويره
دعوة للاستفادة من الكوادر الوطنية وزيادة البعثات التعليمية
ثقافية الشوري ناقشت تعديل أحكام مزاولة الخدمات التعليمية
هيئة التعليم انتهت من إعداد المناهج وفقاً لأحدث المعايير العالمية
ناشدوا الجهات المعنية وضع أسس ومعايير لعمل المراكز التعليمية بدلاً من إلغائها

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك