تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق - الاثنين ٢٩ مارس ٢٠١٠

باشراف المجلس الأعلى للتعليم.. وبمشاركة 16 مدرسة مستقلة.. مسابقة للمعلمين حول المعايير المهنية لقادة المدارس

البريدي: هدفنا مساعدة المعلمين على تطبيق المعايير لتحسين جودة التعليم
الشمري: المعلمون يواجهون صعوبات في إعداد الملف الالكتروني للحصول على الرخصة المهنية

مساعد عبد العظيم:
باشراف المجلس الاعلى للتعليم ومؤسسات التدريب التربوي المعتمدة بالمجلس، نظمت مدرسة الريان الجديدة مسابقة لمعلمي المدارس المستقلة حول المعايير المهنية لقادة المدارس والمعلمين. المسابقة اقيمت ضمن فعاليات يوم التطوير المهني الذي اقيم تحت شعار المعايير المهنية ارتقاء بالتعليم والتعلم. شارك في المسابقة معلمون من 16 مدرسة مستقلة من مختلف المراحل الدراسية بين وبنات. وقد تضمن يوم التطوير العديد من الورش التدريبية حول التعليم التعاوني وكيفية استخدام السبورة الذكية وتفعيلها في العملية التعليمية وورشة حول التوقعات واثرها في اثراء العملية التعليمية. حضر فعاليات مؤتمر التطوير المهني عدد من اصحاب التراخيص ومسؤولي المجلس الاعلى للتعليم منهم السيد حمد حنزاب صاحب ترخيص ومدير مدرسة الامام الشافعي والسيد خليفة الدرهم صاحب ترخيص ومدير مدرسة المانع الثانوية والسيد جميل الشمري صاحب ترخيص مدرسة احمد بن حنبل الثانوية والسيد سعيد النابت صاحب ترخيص ومدير مدرسة الشحانية الثانوية المستقلة للبنين. المسابقة اشاد بها جميع المعلمين واصحاب التراخيص لانها كسرت اساليب التدريب التقليدية وابتكرت طرائق جديدة للتعلم واكتساب الخبرات وهي التعلم الذاتي. المدارس المشاركة حمزة بن عبد المطلب الاعدادية واحمد بن حنبل الثانوية وجاسم بن حمد الثانوية ومحمد بن عبد الوهاب الثانوية والريان الجديد الثانوية والامام الشافعي الاعدادية وعبد الرحمن بن جاسم الاعدادية وخالد بن الوليد الاعدادية ومدرسة سكينة الاعدادية بنات والسيلية الثانوية بنات والرسالة الثانوية بنات والاقصى الاعدادية بنات.
وقد بدأ مؤتمر التطوير المهني بكلمة للسيد هادي البريدي صاحب الترخيص ومدير مدرسة الريان الجديد المستقلة اكد فيها ان المدرسة خصصت يوم التطوير المهني لتنظيم مسابقة بين المدارس الهدف منها تبادل الخبرات والمعلومات والتعارف بين المدارس وتتركز انشطتها حول المعايير المهنية للمعلمين باسلوب جديد وجذاب يحقق الفائدة لجميع المشاركين.
وقال السيد هادي البريدي اننا قمنا بجعل المسابقة حول المعايير المهنية حيث يعاني معظم المعلمين من كيفية اعداد الملف المهني المطلوب للحصول على الرخصة المهنية، حيث ان المجلس الأعلى للتعليم وضع منظومة من المعايير المهنية لمديري ومعلمي المدارس، توضح بالتفصيل المهارات والمعارف الضرورية لعملهم خلال مسارهم المهني في المدارس المستقلة، توفر هذه المعايير رؤية واضحة للأداء، يحتاجها مديرو المدارس والمعلمون لكي يمكنهم الاستمرار في نهج التعلم الذي تدعو اليه مبادرة "تعليم لمرحلة جديدة"
واضاف السيد هادي البريدي ان اهتمامنا بمساعدة المعلمين على تطيبيق المعايير المهنية من اجل توفير خبرات تربوية تعزز كل ما من شأنه أن يحسن عملية التعلم. كما ان هذه المعايير تهدف إلى وضع إطار أو مرجعية مشتركة لتوصيف الأعمال وتضع إطارا للتطوير المهني خلال المسار المهني للمعلم أو القائد. وبالتأكيد ينعكس هذا على عملهم في تطوير مبادرة دولة قطر لتطوير التعليم العام "تعليم لمرحلة جديدة"، وتحسين جودة تعلم الطلاب. كما تضع الأساس لطرق منظمة في إدارة الأداء ومساعدة المعلمين والقادة في وضع أهداف ذات صلة، وتقييم المهنة من أجل تحديد أولويات التطوير وتأكيد النجاح.
وقال السيد زهير القاضي نائب المدير للشؤون الاكاديمية ان المدرسة حريصة على عملية التطوير المهني للمعلمين لاكسابهم الخبرات المتنوعة ولقد قررنا ان يكون يوم التطوير المهني بالمدرسة بصورة جديدة مبتكره تقوم على اساس مسابقة حول المعايير المهنية الوطنية التي تعد إطاراً يعمل من خلاله المعلمون وقادة المدارس على إعداد المناهج والدروس، وأساليب إدارة المدرسة، كما أنها ترسم سياسات التطوير المهني، سواء عند اعداد معلمين جدد للصفوف الدراسية أو تدريب المعلمين العاملين على تطبيق معايير المناهج. كما تساعد المعلم حول
كيفية اعداد الملف الالكتروني للحصول علي الرخصة المهنية.
واضاف السيد زهير القاضي انه عندما تطبق المعايير المهنية، سينعكس ذلك على المعلمين من خلال تطوير أدائهم مما يساعد على تحسن تحصيل الطلاب، وبالتالي يحقق أهداف مبادرة تطوير التعليم. فالخبرة لم تعد تقاس بسنوات عمل الموظف، وإنما ترتبط بقدرته على تطوير الأداء خلال عملية الحراك المهني بما يرتبط بالمهام الوظيفية التي يقوم بها الموظف حالياً.
وقال السيد امجد الشمري نائب المدير للشؤون الادارية ان حرص المدرسة على تطييق المعايير المهنية لايماننا انها سوف تؤثر هذه المعايير بالايجاب على المعلمين كما أنها سوف تساعد على تطور وتقدم المعلمين وتؤهلهم ليكونوا أكثر مهنية وأكثر خبرة في مجالات عملهم. حيث ان المعلم بدوره يجب أن يكتسب معايير أداء لتدريس هذه المعايير مما يساعده في تحقيق النجاح لطلابه. لهذا فإن معايير المناهج والمعايير المهنية الوطنية يسيران جنبا إلى جنب بهدف حرفية ومهنية التعليم وترقيته وتطويره. واوضح السيد ايمن السنجري ان المسابقة مكونة من خمسة انشطة رئيسية يفصلها انشطة تسمى الانشطة الموجهة وقد شاركت كل مدرسة بفريق من خمسة معلمين يتبارون في حل اسئلة المسابقة على طريقة التعلم النشط مما اعطى للمسابقة حيوية ونشاطا منقطعي النظير واستمرت الانشطة على شكل مسابقات لمدة ساعتين ونصف الساعة وبذلك حققنا عدة اهداف هي التعرف على بعض المعايير المهنية التي يجب ان يدركها ويفهمها كل معلم في المدارس المستقلة للحصول على الرخصة المهنية الكاملة وكذلك تطبيق استراتيجيات التعليم النشط والفعال منها التعلم الذاتي واستراتيجية التعلم عن طريق اللعب والعصف الذهني والبحث والتقصي والفروق الفريدية.
وقد اشاد الدكتور محمد عماد منصور بفكرة المسابقة التي تناولت قضية مهمة للمعلمين وهي قضية المعايير المهنية وكيفية الحصول على الرخصة المهنية بصورة مبتكرة تعتمد على التعليم النشط والمسابقات في ظل منافسة شريفة بين المدارس واشراف تحكيمي من المجلس الاعلى للتعليم وخبراء اجانب وقال السيد محمود سعيد منسق الرياضيات والتطوير المهني بمدرسة محمد بن عبد الوهاب ان فكرة المسابقة جديدة ومبتكرة واستفاد جميع المشاركين افضل لو تمت باسلوب تقليدي هو المحاضرات، حيث ان الانشطة والمسابقة اضفت نوعا من النشاط والمتعة لجميع المشاركين واستفادوا من خبرات الآخرين وفي نهاية اليوم تم تكريم جميع المشاركين في المسابقة والفائزين وهم مدرسة الاقصى الاعدادية بالمركز الاول واحمد بن حنبل بالمركز الثاني والريان الجديد بالمركز الثالث وكذلك تكريم مسؤولي المجلسي والمحكمين الاجانب.

قانون رقم (11) لسنة 2006 بشأن المدارس المستقلة
مرسوم بقانون رقم (13) لسنة 1999 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1980 في شأن تنظيم المدارس الخاصة
قانون رقم (25) لسنة 2001 بشأن التعليم الإلزامي
قانون رقم (6) لسنة 2000 بشأن مزاولة الخدمات التعليمية
قطر تستضيف ورشة عمل حول نزع أسلحة الدمار الشامل
قطر تطبق تجربة المدارس المستقلة

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك