تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


السنة 14 العدد 5321 -جريدة الوطن - الأثنين 29/3/2010



نائب الأمير يصدر قرارا بإنشاء اللجنة القطرية لتحالف الحضارات

الدوحة - أحمد العليمي وقنا
صادق سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد، امس، على قرار مجلس الوزراء رقم 8/ 2010 بإنشاء اللجنة القطرية لتحالف الحضارات . ونص القرار على :
مادة (1)
تنشأ بوزارة الخارجية لجنة تسمى «اللجنة القطرية لتحالف الحضارات» تشكل برئاسة وزير الدولة للتعاون الدولي وممثل عن الأمانة العامة للتخطيط التنموي نائبا للرئيس وعضوية ممثل عن كل من :
1- الديوان الأميري .
2- مكتب حرم سمو الأمير .
3- وزارة الخارجية .
4- المجلس الأعلى للتعليم .
5- وزارة العمل .
6- وزارة الثقافة والفنون والتراث.
7- منظمات المجتمع المدني .
وتختار كل جهة من يمثلها في اللجنة على أن يختار رئيس اللجنة من يمثل منظمات المجتمع المدني، ويصدر بتسمية نائب رئيس وأعضاء اللجنة قرار من وزير الدولة للتعاون الدولي .
ويتولى أمانة سر اللجنة موظف أو اكثر من موظفي وزارة الخارجية يصدر بندبهم وتحديد اختصاصاتهم ومكافآتهم قرار من رئيس اللجنة .
مادة (2)
تكون مدة عضوية اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة.
مادة (3)
تختص اللجنة بما يلي :
1- الاشراف على تطوير خطة عمل الدولة لتحالف الحضارات.
2- متابعة مساهمات الدولة لتحالف الحضارات .
3- الاشراف على مشاريع الدولة لتحالف الحضارات القائمة والمقترحة .
4- اقتراح موضوعات الدراسات المتعلقة بقضايا تحالف الحضارات.
5- الاشراف على تنظيم الاجتماعات والمنتديات الخاصة بتحالف الحضارات بالتنسيق مع الجهات المختصة .
6- متابعة وتنسيق مشاركات الدولة في اجتماعات ومنتديات تحالف الحضارات بالتنسيق مع الجهات المختصة .
7- متابعة برامج التوعية الجماهيرية بضرورة احترام كافة الحضارات وأهمية تحالفها وذلك باستخدام كافة الوسائل الممكنة.
8- الاشراف على انشاء موقع على شبكة المعلومات الدولية لابراز خطة الدولة لتحالف الحضارات .
مادة (4)
تجتمع اللجنة بدعوة من رئيسها مرة على الأقل كل شهر وكلما دعت الحاجة، ولاتكون اجتماعات اللجنة صحيحة الا بحضور أغلبية أعضائها على أن يكون من بينهم الرئيس أو نائبه، وتصدر توصياتها بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين وعند تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس .
وتضع اللجنة نظاما لعملها يتضمن مكان انعقادها ومواعيد اجتماعاتها والقواعد اللازمة لممارسة اختصاصاتها .
مادة (5)
تكون اجتماعات اللجنة في غير أوقات العمل الرسمية ويجوز عقد بعض هذه الاجتماعات أثناء مواعيد العمل الرسمية اذا اقتضت الضرورة ذلك .
مادة (6)
للجنة أن تشكل من بين أعضائها أو من غيرهم من الفنيين والمختصين لجانا فرعية أو مجموعات عمل أو أن تكلف أحد أعضائها بدراسة أي من الموضوعات الداخلية في اختصاصاتها .
مادة (7)
على الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة موافاة اللجنة بما تطلبه من المعلومات والبيانات اللازمة لأداء عملها والتعاون معها في مجال اختصاصاتها .
مادة (8)
ترفع اللجنة تقارير دورية بنتائج أعمالها وتوصياتها الى مجلس الوزراء.
مادة (9
يتقاضى كل من رئيس ونائب رئيس وأعضاء اللجنة مكافأة شهرية مقدارها 4000 (أربعة آلاف ريال) وتسري في شأن تلك المكافاة أحكام قرار مجلس الوزراء رقم 9 لسنة 1993 المشار اليه .
مادة (10)
على جميع الجهات المختصة كل فيما يخصه تنفيذ هذا القرار ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية .
حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني
رئيس مجلس الوزراء
نصادق على هذا القرار ويتم اصداره
تميم بن حمد آل ثاني
نائب أمير دولة قطر
وقضى القرار بتنفيذه والعمل به من تاريخ صدوره وأن ينشر في الجريدة الرسمية.
وعلمت الوطن أن اللجنة ستعمل على العديد من الموضوعات التي ستخدم توجه الدولة في المساهمة في عملية تحالف الحضارات حيث تستضيف قطر العام المقبل المنتدى الدولي الرابع لتحالف الحضارات والذي سيعقد لأول مرة في المنطقة.
وتأتي استضافة قطر لهذا المؤتمر الهام نظرا لجهود حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وسمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند على المستوى الدولي في دعم ومساندة قضية تحالف الحضارات.
وظهرت مبادرة تحالف الحضارات عندما قُدم اقتراح من قبل رئيس الحكومة الاسباني جوزيه لويس رودريغس ثاباتيرو، بالاشتراك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وذلك خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2004 وتهدف مبادرة «تحالف الحضارات» الى تأسيس قنوات مباشرة بين المجتمعات في كل العالم من أجل انهاء التحامل وسوء الفهم والقطبية بين العالم الاسلامي والغرب، وهي طريقة يمكن من خلالها تفادي النزاعات بين الدول والمجتمعات المختلفة.
وعقد المنتدى الأول في العاصمة الأسبانية مدريد والثاني في اسطنبول بتركيا ، والثالث سيعقد في البرازيل العام الحالي ، وسيعقد المنتدى الرابع في الدوحة العام القادم.
وكانت اللجنة قد استقبلت منذ اسبوعين وفداً من برنامج الزمالة الدولية لتحالف الحضارات للأمم المتحدة ممثلا من مجموعة من قادة شباب من أوروبا وأميركا.
وتأتي تلك الزيارة نظراً لاهتمام دولة قطر الرائد بتحالف وحوار الحضارات، والدعم الملموس الذي تقدمه الدولة للتحالف من خلال مشاركتها الفاعلة في تنفيذ برامج التحالف واستضافتها للعديد من المبادرات المتعلقة بالشباب، ولاسيما اطلاقها مشروع صلتك ضمن أهداف التحالف.
وتأتي تلك الزيارة في اطار التعارف وتبادل الحوار والتعاون في مجالات مختلفة تتعلق بتحقيق أهداف التحالف، حيث سيقوم وفد برنامج الزمالة بزيارة عدد من المؤسسات والجهات المختلفة في الدولة ممثلة في قطاعات التعليم والاعلام والشباب والهجرة، كما سيلتقون خلال ذلك مجموعة من القادة الشباب القطريين.
وينفذ هذا البرنامج الدولي الذي تعتبر دولة قطر طرفاً فيه بالتعاون بين صندوق «مارشال» الألماني بالولايات المتحدة وجامعة الدولة العربية والمنظمة الاسلامية للتعليم والعلوم والثقافة «اسسكوا» والمجلس الثقافي البريطاني ويهدف الى تعزيز التبادل بين المواطنين الأوروبيين والأميركيين مع نظرائهم من العرب والمسلمين .
وتعتبر دولة قطر من أولى الدول في الوطن العربي الى جانب المملكة المغربية وجمهورية مصر العربية في استضافة أول برنامج لزمالة التحالف حيث ستعرض نتائج زيارة برنامج التحالف للمنطقة العربية في المنتدى الثالث لتحالف الحضارات المزمع عقده في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل في الفترة من 27-29 مايو القادم.

إصدار الدستور الدائم لدولة قطر
قانون رقم (5) لسنة 1998 بإلغاء وزارة الإعلام والثقافة وتوزيع اختصاصاتها
مرسوم بقانون رقم (16) لسنة 1998 بإنشاء المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث
مرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1990م بتنظيم وزارة الإعلام والثقافة وتعيين اختصاصاتها
مرسوم رقم (33) لسنة 2001 بالموافقة على انضمام دولة قطر إلى اتفاقية بيرن لحماية المصنفات الأدبية والفنية
مرسوم رقم (18) لسنة 1996 بالتصديق على الاتفاق الثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية مصر العربية
مرسوم رقم (130) لسنة 2004 بالتصديق على اتفاق التعاون التربوي والعلمي والثقافي بين حكومة دولة قطر وحكومة رومانيا
قرار مجلس الوزراء رقم (4) لسنة 1979م بشأن اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1993 بشأن اللجان الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك