تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الشرق -  ٤ ابريل ٢٠١٠

علاوات ومكافآت مالية لتشجيع الموظفين على الأداء المتميز

مأمون عياش:
أكد سعادة الشيخ ناصر بن محمد آل ثاني وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، ان "رؤية قطر الوطنية 2030" تعكس مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وحرص القيادة الرشيدة على تأمين استمرار العيش الكريم للشعب القطري جيلا بعد جيل.
وأشار سعادته بمناسبة اطلاق الخطة العامة للتدريب لمعهد التنمية الادارية، إلى اعطاء صلاحيات للجهات الحكومية لمنح علاوات ومكافآت مالية وعينية لتشجيع الموظفين على الاداء المتميز، موضحا أن اصدار قانون ادارة الموارد البشرية جاء ليحقق جملة من الغايات في مقدمتها إلزام الجهات الحكومية بتطوير مواردها البشرية عن طريق التدريب والتأهيل، وإلزامها كذلك بتأهيل القطريين حديثي التخرج من مختلف مستويات التعليم لشغل الوظائف الشاغرة بها.
وقال سعادة الوزير انه سيتم تقديم برامج تدريبية للقطريين والقطريات لتمكينهم من شغل الوظائف الادارية العليا، وتوفير فرص تدريبية لشاغلي الوظائف في الدولة، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة لبعض الجهات الحكومية.
من جهته قال سعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الامين العام لمجلس الوزراء ومدير معهد التنمية الادارية، ان اطلاق الخطة العامة للتدريب يأتي انسجاما مع "رؤية قطر الوطنية 2030"، وتحديدا الركيزة المتعلقة بالتنمية البشرية، وبعد صدور قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الخامس لعام 2010 بالموافقة على الخطة التدريبية وخطة البحوث والاستشارات، وما تضمنته من برامج لتساهم بفعالية وكفاءة في تحقيق تلك الركيزة، وتحديدا المساهمة الفاعلة ببناء قوة عمل كفؤة وملتزمة بأخلاقيات العمل وقادرة على تحمل المسؤوليات، وذلك من خلال ترسيخ مفهوم الاداء المؤسسي المتميز في مجال مزاولة العمل الاداري والتنظيمي في مختلف الجهات الحكومية.
تفاصيل
"التنمية" يطلق خطة لتدريب موظفي القطاع الحكومي تشمل 145 برنامجا.. ناصر بن محمد:علاوات ومكافآت مالية لتشجيع الموظفين على الأداء المتميز
تقديم برامج تدريبية للقطريين والقطريات لشغل الوظائف الإدارية العليا
النعيمي: تنفيذ ثلاثة أنواع من البرامج لرفع أداء الجهاز الحكومي
ترسيخ مفهوم الأداء المؤسسي المتميز في العمل الإداري والتنظيمي
برامج تدريبية حول قانوني إدارة الموارد البشرية و "التقاعد والمعاشات"
برامج لتنمية مهارات المديرين.. وإضافة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر
الدوحة-الشرق:
أكد سعادة الشيخ ناصر بن محمد آل ثاني وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أن "رؤية قطر الوطنية 2030" تعكس مدى الاهتمام الذي توليه الدولة لتحقيق التنمية المستدامة، وحرص القيادة الرشيدة على تأمين استمرار العيش الكريم للشعب القطري جيلا بعد جيل.
وأشار سعادته في كلمة بمناسبة صدور الخطة العامة للتدريب لمعهد التنمية الادارية، الى اعطاء صلاحيات للجهات الحكومية لمنح علاوات ومكافآت مالية وعينية لتشجيع الموظفين على الاداء المتميز، موضحا ان اصدار قانون ادارة الموارد البشرية جاء ليحقق جملة من الغايات في مقدمتها الزام الجهات الحكومية بتطوير مواردها البشرية عن طريق التدريب والتأهيل، والزامها كذلك بتأهيل القطريين حديثي التخرج من مختلف مستويات التعليم لشغل الوظائف الشاغرة بها.
وقال سعادة الوزير ان "رؤية قطر الوطنية" افردت مساحة رحبة لتعزيز وتمكين مقومات التنمية البشرية لتوفير قوة عمل متميزة ومتنوعة على مختلف الاصعدة، من خلال الاستثمار الواسع في برامج التدريب، وتقديم البرامج التدريبية للقطريين والقطريات لتمكينهم من شغل الوظائف المختلفة والادارية العليا، وتوفير فرص تدريبية لشاغلي الوظائف في الدولة، مع الاخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الخاصة لبعض الجهات الحكومية.
وأضاف: بصدور القرار الاميري رقم 56 لسنة 2009 الخاص بتنظيم معهد التنمية الادارية، الذي اكد الدور الكبير للمعهد في تأهيل وتطوير ورفع كفاءة الجهاز الاداري بالدولة، وبمناسبة اصدار الخطة السنوية للمعهد للعام 2010/2011، أود ان اعبر عن امتناني الصادق للجهود المبذولة التي قامت بها ادارة المعهد للارتقاء بمستوى الاداء الوظيفي ومواكبة التطورات العلمية والمهنية في مختلف التخصصات، لتخطو دولة قطر خطى واثقة في مسيرة النهوض والارتقاء تحت ظل قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
من جهته قال سعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي الامين العام لمجلس الوزراء ومدير معهد التنمية الادارية، ان اطلاق الخطة التدريبية للمعهد يأتي انسجاما مع "رؤية قطر الوطنية 2030"، وتحديدا الركيزة المتعلقة بالتنمية البشرية، وبعد صدور قرار مجلس الوزراء في اجتماعه الخامس لعام 2010 بالموافقة على الخطة التدريبية وخطة البحوث والاستشارات وما تضمنته من برامج لتساهم بفعالية وكفاءة في تحقيق تلك الركيزة وتحديدا المساهة الفاعلة ببناء قوة عمل كفؤة وملتزمة باخلاقيات العمل وقادرة على تحمل المسؤوليات، وذلك من خلال ترسيخ مفهوم الاداء المؤسسي المتميز في مجال مزاولة العمل الاداري والتنظيمي في مختلف الجهات الحكومية باعتباره مطلبا ضروريا وركنا اساسيا للادارة العامة.
واشار الى ان برامج المعهد تنقسم الى ثلاثة انواع وهي البرامج الاساسية "الالزامية" والبرامج الاختيارية، والبرامج الخاصة. وقال: استهدفت البرامج الاساسية فئات محددة من موظفي الجهات الحكومية، بالتنسيق مع ادارة الموارد البشرية الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء، وركزت هذه البرامج على تنمية قدرات وتعزيز اتجاهات المشاركين وتزويدهم بالمهارات الاساسية للقيام بمهام وظائفهم التي يشغلونها، ويتطلب تنفيذ هذه البرامج قيام الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى والهيئات والمؤسسات العامة بترشيح الفئات المستهدفة لحضور هذه البرامج والتزامهم بالمواعيد المحدة بالاتفاق مع المعهد.
اما البرامج الاختيارية فتستهدف المستويات الادارية الثلاثة القيادية والاشرافية والتنفيذية، ويحدد المستفيدون هذه البرامج من خلال معهد التنمية الادارية بالتنسيق مع الوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى والهيئات والمؤسسات العامة. وتركز هذه البرامج على تنمية مهارات المشاركين في المجالات الادارية والمالية والمعلوماتية.
واوضح النعيمي أن البرامج الخاصة تنفذ وتصمم لتلبية الاحتياجات التدريبية التخصصية وغير المدرجة ضمن خطة التدريب السنوية للمعهد للوزارات والاجهزة الحكومية الاخرى والهيئات والمؤسسات العامة، ويتم التنسيق في تنفيذها بين المعهد والجهة الطالبة للبرنامج او الورشة، ويمكن تنفيذها من قبل خبراء المعهد او الاستعانة بالاساتذة الاكاديميين وذوي الخبرة العملية في نوع البرامج المطلوبة سواء من داخل او خارج الدولة.
واعرب سعادته عن خالص الشكر والتقدير لكافة الجهات الحكومية على تعاونها وتجاوبها مع المعهد في دراسة الاحتياجات التدريبية من البرامج الاساسية الالزامية والاختيارية، مؤكدا استمرار مواصلة الجهود لتحقيق اهداف المعهد وتحقيق التنمية الادارية المنشودة ورفع مستوى الاداء في الجهاز الحكومي.
واشتملت الخطة العامة للتدريب على 144 ورشة وبرنامج عمل، من بينها البرامج الاساسية وبرامج بناء القدرات، كما ان هناك برامج متخصصة تعقد بالتعاون مع جهات حكومية، كبرنامج التدقيق والرقابة المالية، الذي يعقد بالتعاون مع ديوان المحاسبة، وبرنامج احكام وتطبيقات قانون التقاعد والمعاشات الذي يعقد بالتنسيق مع هيئة التقاعد والمعاشات. وتمتد الخطة التدريبية خلال الفترة من اول ابريل 2010 الى نهاية مارس 2011.
وقد تم تكرار برنامج تنمية مهارات المديرين ثماني مرات ليلبي الاحتياجات الاساسية للمديرين ورؤساء الوحدات الادارية في الجهات الحكومية، والذي يلقى اهتماما خاصا من قبل معهد التنمية الادارية.
فيما تتضمن برامج بناء القدرات مجالات التخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج وتطوير السياسات وادارة المشاريع، اضافة الى توفر برامج خاصة بقانون ادارة الموارد البشرية وتطبيقاته مثل المساءلة التأديبية واجراءاتها واحكام وشروط شغل الوظيفة العامة، عدا عن الاهتمام ببرامج اعداد خطط التدريب والاحتياجات التدريبية، وتقديم برامج خاصة بالطباعة العربية والانجليزية، واضافة برنامج شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر ICDL.
واشار معهد التنمية الادارية الى ان تنفيذ الخطة التدريبية يتوقف على مدى الالتزام بالمواعيد المحددة من قبل المعهد واختيار الفئة المستهدفة من المتدربين.
على صعيد متصل، يعقد معهد التنمية الإدارية الأسبوع الحالي خمسة برامج وورش تدريبية جديدة في مستهل تنفيذ خطة التدريب السنوية العامة الجديدة للعام 2010 — 2011 المعدة لتدريب الموظفين من مختلف الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والهيئات المؤسسات العامة.
وتفتتح اليوم الأحد برامج أساسيات الحاسوب ونظام التشغيل ويندوز، ومهارات السكرتارية وتنمية المهارات الإشرافية. كما تفتتح ورشتي مهارات الاتصال، وإدارة العلاقات الإنسانية في مواقع العمل.
وبين معهد التنمية الإدارية ان برنامج "أساسيات الحاسوب ونظام التشغيل ويندوز" يهدف إلى تعريف المشاركين بأساسيات نظام الحاسوب (معدات وبرمجيات) ونظــم تشغيل الحاسوب Windows Vista واستخداماتها وأهم تطبيقاتها، والتطبيقات العملية لنظام تشغيل النوافذ كتنظيم سطح المكتب والتعامل مع الملفات والمجلدات ومكونات النظام المختلفة.
كما يعقد برنامج "مهارات السكرتارية" الذي يهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في مجال أعمال السكرتارية للقيام بدورهم بكفاءة وفاعلية بما يساعد في إنسياب العمل المؤسسي بالجهات الحكومية.
إضافة لذلك، يعقد برنامج "تنمية المهارات الإشرافية" الذي يهدف إلى تنمية المهارات الإشرافية للمشاركين من خلال تعريفهم بمفهوم ومتطلبات الإشراف الفعال، وتنمية مهاراتهم في ممارسة الوظائف الإشرافية.
كذلك يعقد المعهد ورشة عمل بعنوان "مهارات الاتصال" وتهدف الورشة إلى تطوير مهارات المشاركين في مجال الاتصال وتنمية مهارات الاستماع الفعال والتعامل الإيجابي مع الآخرين لانجاز المهام وتحقيق الأهداف.
وأخيرا يعقد المعهد ورشة "إدارة العلاقات الإنسانية في مواقع العمل" التي تهدف إلى تنمية المهارات القيادية ذات العلاقة بتوطين ثقافة إدارة العلاقات بين تحديات انجاز العمل وديناميكية سلوكيات الموظفين بما يخدم تحقيق أهداف العمل بالمؤسسات. ومن الجدير بالذكر ان هذه الورشة تعقد بالتعاون مع قسم شؤون الخريجين في جامعة قطر وتقدم في الفترة المسائية في مقر معهد التنمية الإدارية.

قرار أميري رقم (56) لسنة 2009 بتنظيم معهد التنمية الإدارية
"التنمية" يدرب موظفين حكوميين على مهارات مدير المستقبل
معهد التنمية يعرف موظفي الوزارات بمهارات التخطيط الاستراتيجي
"التنمية" يدرب موظفى الوزارات على إدارة الموارد البشرية
"التنمية" يعرف موظفين حكوميين بمهارات مدير المستقبل

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك