تسجيل الدخول او يمكنك الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور

صيغة الجوال غير صحيحة
    نسيت كلمة المرور


جريدة الراية -الخميس8/4/2010 م

صرف علاوة طبيعة العمل للموظفين الشهر المقبل

كتب -محمد عبد المقصود:
رجحت مصادر مطلعة صرف علاوة طبيعة العمل التي وافق مجلس الوزراء على الدراسة الخاصة بها للموظفين المستحقين لها اعتبارا من الشهر المقبل.
اضافت ان الجهات الحكومية الخاضعة لقانون الموارد البشرية سوف تتلقى تعميما خلال ايام بالضوابط الجديدة والفئات المستحقة للعلاوة تمهيدا لصرفها من جهات العمل مباشرة
وأكدت مصادر مطلعة لـالراية تخصيص اعتمادات مالية للعلاوة بالموازنة الجديدة للدولة التي جرى العمل بها اعتبارا من الشهر الجاري فيما توقعت عدم صرفها بأثر رجعي
وكانت " الراية " قد أشارت أمس إلى قرب صدور الضوابط الخاصة بصرف علاوة طبيعة العمل بالجهات الحكومية.
ومن المنتظر أن تشرع الجهات الحكومية في حصر الموظفين والموظفات المستحقين للعلاوة وفقا للضوابط التي تتلقاها من الامانة العامة لمجلس الوزراء تمهيدا للقيام باجراءات الصرف الشهر المقبل.
وحسب المصادر فان الدراسة التي قدمت لمجلس الوزراء زادت الفئات المستفيدة من علاوة طبيعة العمل بالوزارات والاجهزة الحكومية والهئيات والمؤسسات بعد شمول المؤسسات والهيئات بقانون الموارد البشرية.
واشارت إلى أن توحيد الرواتب بين الوزارات والهيئات والمؤسسات أضاف شرائح وظيفية جديدة مؤهلة لصرف علاوة طبيعة العمل خاصة اذا كانت مهام الوظائف تحتاج الى مهارات خاصة ومقتضيات عمل اضافية.
ومن بين الفئات الجديدة التي اقترحتها اللائحة الوظائف العليا وكيل وزارة ووكيل وزارة مساعد والمهندسون بالمواقع ومأمورو الجمارك بالمطارات والموانئ والمهندسون العاملون بالمكاتب والمهندسون الزراعيون التنفيذيون والمهندسون الزراعيون بمراقبة الآفات ومكافحة الحشرات- والمهندسون الزراعيون بالبحوث الزراعية والحيوانية بالمختبرات
والقانونيون ووظائف المحاسبين والمراجعين الماليين والمدققين الماليين وتشمل الفئات مفتشي العمل ومفتشي الصحة والسلامة المهنية ومفتشي ومراجعي البريد ووظائف مفتشي الآثار أعمال الحفر والتنقيب على الآثارو وظائف المفتشين بالشؤون البيئية والمحميات الطبيعية مفتشي الشركات والسجلات مفتشي الصحة والنظافة.
كما تضم الفئات العاملين بالصرف الصحي بالمواقع. والمصورين الفوتوغرافيين، والإرشاد الديني وتحفيظ القرآن، والباحثين الشرعيين والاجتماعيين والاقتصاديين والاستثمار والتسويق، كما تضمنت الفئات أئمة المساجد، ومفتشي العمل، ومفتشي الصحة والنظافة، وقارئي عدادات كهرماء، والعاملين بالمختبرات وللمرة الاولى اضاف مشروع اللائحة الموحدة لصرف علاوة طبيعة العمل قواعد لمنحها الى ذوي الاحتياجات الخاصة شملت الوظائف المساعدة بالمواقع والباحثين بالمختبرات ووظائف الباحثين بالمختبرات البيئية- وظائف الباحثين والفنيين بمعامل المقايسات ومعايير المواصفات- الباحثين الشرعيين والباحثين الاقتصاديين والباحثين بالاستثمار والتسويق والباحثين الاجتماعيين.
ومن بين الفئات كذلك مفتشو العمل ومفتشو الصحة والسلامة المهنية مفتشو ومراجعو البريد وظائف مفتشي الآثار أعمال الحفر والتنقيب على الآثار وظائف المفتشين بالشؤون البيئية والمحميات الطبيعية مفتشي الشركات والسجلات مفتشي الصحة والنظافة.
كما تشمل الفئات مراقبي المصنفات الفنية ومصممي الأزياء ووظائف مدربي الفنون المختلفة والمصورين الفوتوغرافيين والرسامين والمثالين وصيانة النماذج ووظائف أخصائيي الرسوم المتحركة-ووظائف مرممي الآثار- التحف والوثائق التاريخية والإرشاد الديني وتحفيظ القرآن
ومصممي ومحللي النظم والبرامج بالحاسب الآلي.
وتضم الفئات وظائف المجموعة الفنية الهندسية المساعدة وظائف قارئي العدادات -وظائف العاملين بالمختبرات وحراس الأمن ومن المعروف ان قانون الموارد البشرية نظم صرف مكافآت للموظفين والادارات المتميزة.
كما نظم تخطيط وتنظيم الموارد البشرية، وتدريب وتطوير هذه الموارد، وتنظيم إدارة الأداء، وتنظيم أحكام المساءلة التأديبية، والسلامة والصحة المهنية للموظفين بما يكفل الاستثمار الأمثل للموارد البشرية.
وربط القانون العلاوة الدورية للموظف القطري بمستوى تقييم أدائه، وبحد أقصى 6% من الراتب سنوياً. ومنح مكافأة سنوية للموظف القطري الذي يصل راتبه نهاية مربوط الدرجة، ولا يقل تقييم أدائه عن مستوى جيد جداً.
ونظم القانون بشكل واضح الرواتب والبدلات والعلاوات وزادت العلاوة الاجتماعية بنسبة تتراوح بين 23% إلى 66 حيث زيادة مبلغ العلاوة الاجتماعية للموظف القطري.
 

قانون العمل رقم (3) لسنة 1962
قانون رقم (14) لسنة 2004 بإصدار قانون العمل
قانون رقم (4) لسنة 1971 بزيادة العلاوات الاجتماعية الشهرية الخاصة بالموظفين والعمال القطريين
مرسوم رقم (20) لسنة 1978 بشأن تنظيم القروض التي تمنح للموظفين بضمان المرتب أو مكافأة نهاية الخدمة
علاوة طبيعة عمل لموظفي القطاع الحكومي

موقع معروف

صفحتنا على معروف

يسر شبكة المحامين العرب أن تعلن عن إطلاق " خدمة تحضير الأسانيد القانونية " والتى تقوم على مفهوم جديد لفلسفة الخدمة لدى الشبكة، ذلك من خلال المشاركة والتفاعل مع أعضاء الشبكة الكرام ، من خلال المساعدة في البحث وتأصيل المعلومة القانونية عبر مختصين من مستشاري الشبكة القانونيين.

أضف طلبك